دعاء عمالة انا مامي محتويات اتفرج تي في موقع ركن المحيط فهرس مقالاتي رفع الصور الاحلام والرؤيا ad3eya اسماء فيس بوك المنهاج مقالات صحيفة البوابة مختلفون الاحلام بوست

موسوعة العــواصـــــم

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏يوليو 29, 2020.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10



    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} (سورة البقرة، الآيتان: 21، 22)


    {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ المُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (سورة البقرة، الآية رقم: 64).

    {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ. وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (سورة النحل، الآيات أرقام: 13، 14، 15).

    {أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (سورة النمل، الآية رقم: 61).

    {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ} (سورة لقمان، الآية رقم: 20).

    {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ} (سورة الأعراف، الآية رقم: 10).

    {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} (سورة الملك، الآية رقم: 15).

    {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} (سورة يونس، الآية رقم: 58)

    ******************


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَنْ لا نبي بعده .. يا مَن أَودع كُنوز الأرض أسرار حِكمته، يطَّلع عليها مَن جاب البلاد بحُسن فِطنته، وخصّ كلَّ بُقعة بخاصَّة لا توجد إلا فيها، وجعل لهذا رغبة عن هذه فينأى عنها، ولهذا رغبة في هذه فيصطفيها، صلِّ على نبيك ورسولك وحبيبك وخليلك سيدنا ومولانا محمد، الذي شرَّفت به كثيراً من البِقاع، وعطَّرت بآثاره الشَّريفة الأَكَم والقَاع، وعلى آله وصحبه وشيعته وحزبه أكرم مَن ساروا في أقطار الأقاليم فعَمروها، وأقاموا بالأراضي المُجدبة وبهاطل بركاتهم غَمروها، ما اهتزّ بها أغصان الآمال بنَسَمات الإقبال، وما تذكَّر مجروح الفؤاد على مرِّ المنازل لذَّة الوطن والمناهل.

    أمَّــا بــعـــــــــدُ

    في هذا الموضوع سنلتقي -إن شاء الله تعالى- بأهم المعلومات لكل عواصم العالم، من جغرافيا وتاريخ والمعالم المشهورة والتعليم والاقتصاد ووسائل النقل والمواصلات .. الخ؛ هذ وقد جاء ترتيبهم هجائيًا من الألف إلى الياء .. سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يُعنيني على إتمامه وأن ينفعنا به وإياكم.

    حـاتــم أحـمــد
     
    ابن أصول ،karimafou ،Ramico و 5آخرون معجبون بهذا.
  2. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10

    [​IMG]

    تَـمْــهِـــــيـْــــــــدٌ


    العَاصِمَة: هِيَ مدينةٌ يُدَار حُكم البلاد منها، وتقع فيها أهمُّ مؤسَّساتِ الدَّولة .. والجَمْع: عَوَاصِم.

    والعاصمة في العُلوم السِّياسية: هي المدينة التي تتركَّز فيها مقرَّات السُّلطة في الدَّولة، كما يوجد بها مقرَّات الوزارات عادة ومقرّ إقامة رئيس أو ملِك أو حاكم الدَّولة عامَّة، وكذلك سِفارات الدُّول الأجنبية .. وفي أغلب الأحيان تكون العاصمة أكبر المُدن من حيث السَّكان في الدَّولة، ويمكن أن تكون المدينة العاصمة عاصمة لدولة أو عاصمة لمقاطعة أو حتى لمحافظة متى ما تركَّزت مقرَّات السُّلطة فيها.


    المرجعان

    المعجم الوسيط

    Almaany
     
    fathy100 ،ابن أصول ،karimafou و 2آخرون معجبون بهذا.
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (1) أبوجا (Abuja)

    [​IMG]

    "أبوجا" هي عاصمة جمهورية "نيجيريا" الاتحادية.


    تقع في الوسط ممَّا يُعرَف بمنطقة العاصمة الاتحادية.

    تُعدّ "أبوجا" من المدن المُخطَّط لها بمعنى أنه تم تخطيطها لتكون عاصمة البلاد وهي من المدن الحديثة نسبيًّا حيث بدأ إنشاؤها في الثمانينات وأصبحت عاصمة "نيجيريا" الرسمية في 12 ديسمبر 1991 بدلاً من العاصمة القديمة "لاغوس".

    المساحة: 8034 كم2.

    عدد سكانها: يُقدَّر بحوالي 405,000 نَسَمَة (طبقًا لإحصائيات 2005).

    التاريخ: كنتيجة للاختلافات العرقية والدينية في "نيجيريا"، تم وضع خطط منذ استقلالها لتكون لديها عاصمة في منطقة تعتبر محايدة لكل الأطراف، إذْ تم اختيار موقع العاصمة في بداية السبعينات بمركز البلاد بما له من دلالة على وحدة وحيادية الأمة .. وكان الانفجار السكانى بـ"لاغوس" سببًا آخر لبناء "أبوجا"، حيث أصبحت "لاغوس" مدينة مزدحمة بالسكان وأوضاعها سيئة .. ومن ثم قامت معظم الدول بنقل سفاراتها إلى "أبوجا" مع الاحتفاظ بمقارها السابقة كقنصليات في العاصمة الاقتصادية "لاغوس".

    ويرجع نقل العاصمة النيجيرية من "لاغوس" إلى "أبوجا" (رسميًّا عام 1991) إلى عوامل كثيرة منها: اكتظاظ لاغوس بالسكان، وتفاقم أزمات السكن والموصلات، وغيرها من خدمات تعاني من اختناقات تؤدي إلى مشكلات اجتماعية واقتصادية تتزايد مع استمرار الهجرة السكانية إليها وما يرافقها من مخالفات في شتى النواحي والأنحاء، ومنها كذلك ارتفاع نسبة التلوث في "لاغوس" الواقعة في وسط مناخ استوائي حار ورطب جدًّا يغلب على ساحل البحر في شريط مستنقعات شجر القرم (المانگروڤ) المرزغي، مقابل مناخ "أبوجا" الطيب نسبيًّا لوقوعها على مستوى أعلى بعيدًا عن الرطوبة الساحلية.

    الجغرافيا: يتصف الموقع الجغرافي لـ "أبوجا" في وسط البلاد بأنه ذو ميزة إستراتيجية، لبعده عن ساحل البحر وعن حدود الدول المجاورة مسافات متقاربة، في حين تقع "لاغوس" على المحيط الأطلسي مباشرة مما يسهل احتلالها وتهديدها في موقعها المتطرف في أقصى الجنوب، إلى جانب عوامل أخرى تجعل أوجه الشبه كثيرة بين حالة "أبوجا" و"لاغوس" من جهة وحالة "أنقرة" و"إسطنبول" في تركيا قبل أكثر من نصف قرن من جهة ثانية.

    من المعالم الجغرافية التي تعرف بها المدينة "صخرة آسو" (Aso Rock)، وهي عبارة عن صخرة ضخمة ارتفاعها 400 متر، ناتجة عن التآكل بواسطة المياه، ويمتد جنوبًا منها جزء كبير من المدينة حيث يوجد المجمع الرئاسي، المجلس الوطني والمحكمة العليا .. معظم المدينة لم يتم بناؤها كما هو مخطط بعد والعديد من المباني لم تكتمل حتى الآن.

    تقسيم المدينة: المدينة مقسَّمة إلى خمس مقاطعات كالتالى:

    - مقاطعة أسوكورو (Asokoro)

    - مقاطعة مايتاما (Maitama)

    - مقاطعة ووسي (Wuse)

    - مقاطعة جاركي (Garki)

    - المقاطعة المركزية وتضم:

    - كاروو (Karu)

    - غواغوالدا (Gwagwalada)

    - كوبوا (Kubwa)

    - جوكويي (Jukwoyi)

    - المتنزهات والأماكن المفتوحة.

    تُعدَّ "أبوجا" موطن للعديد من المتنزهات والحدائق العامة والمساحات الخضراء ومن أكبر المتنزهات هناك منتزه الألفية (Millennium Park) الذي قام بتصميمه المهندس المعمارى "مانفريدي نيكوليتي" وتم افتتاحه رسميًّا يوم الخميس 4 نوفمبر بحضور الملكة "إليزابيث الثانية".

    المناخ والطقس: تتعرض منطقة العاصمة الاتحادية سنويًّا لموسم أمطار حار رطب وموسم جاف.

    الاقتصاد: تشتهر "أبوجا" بأنها موطن الكثير من الصناعات الحرفية التقليدية، وفي مقدمتها: صناعة الفخاريات الغوارية والنسيج القطني المصبوغ باللون الأزرق من النيلة المنتجة محليًّا، وكذلك صناعة الحصر وغيرها .. و"أبوجا" مركز تجاري مهم في وسط "نيجيريا"؛ وقد زاد من نشاط سكانها الاقتصادي استخراج القصدير من أنحائها منذ النصف الأول من القرن العشرين .. لكن التطور البارز في وظائف المدينة رافق صدور قرار الحكومة النيجيرية نقل عاصمة البلاد من مدينة "لاغوس" الساحلية إلى "أبوجا" الداخلية في ثمانينات القرن العشرين، إذْ بدأ العمل بتنفيذ المخطط التنظيمي الجديد بما يناسب عاصمة جديدة لدولة يزيد عدد سكانها على 107,900,000 نسمة (1994م) .. فظهرت فيها المؤسسات والمنشآت والدوائر الرسمية والحكومية المحلية والدولية ومناطق السكن الحديثة والخدمات والمرافق المرتبطة بها، كما أخذت السفارات الأجنبية بالانتقال إلى "أبوجا" التي افتتح بالقرب منها مطار دولي يربطها بالعالم وبالمدن النيجيرية الأخرى .. كذلك أصبح ظهيرها القريب وحدة إدارية خاصة بمحافظة العاصمة .. ويتوقع لـ "أبوجا" النمو السريع لتحول محاور الاهتمام والهجرة السكانية إليها نتيجة وظيفتها الإدارية والسياسية الجديدة.

    المواصلات: يُعدّ مطار "نامدي أزيكيوي" الدولي هو المطار الوحيد بالمدينة ويتم حاليًّا تحديثه ليكون جاهز لإستضافة حدث مهم هو دورة ألعاب الكومنولث، وتملك "أبوجا" أيضًا سيارات أجرة غير ملوثة للبيئة كما يوجد بها نظام كفء للنقل الجماعي للركاب، هو ثاني أكبر مطار بالبلاد وهناك رحلة جوية يومية لمطار "هيثرو" بـ "لندن" وعدة رحلات أسبوعيًّا لمطار "نيويورك" تقوم بها خطوط دلتا وبعض هذه الرحلات تمر عبر مطار "السنغال".

    جامعات أبوجا:

    - جامعة أبوجا.

    - جامعة النيل النيجيرية التركية.

    - جامعة بيز.

    - الجامعة الأفريقية للعلوم والتكنولوجيا.

    معالم المدينة:
    - المسجد الوطني.
    - المكتبة الوطنية.
    - مبنى وزارة الدفاع.
    - مقر البنك المركزي.
    - مقر البنك المركزي النيجيري.
    - مبنى المجلس التشريعي.
    - استاد أبوجا.
    - أبراج إن إن بي سي (NNPC towers).
    - نهر أوسوما.
    - سد أوسوما.
    - نهر جابي.
    - نهر جورارا.

    ********
     
    fathy100 ،ابن أصول ،karimafou و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (2) أبو ظبي (Abu Dhabi)
    [​IMG]

    مدينة "أبوظبي" (تُنطق محليًّا: بوظبي) .. هي عاصمة دولة "الإمارات العربية المتحدة" وعاصمة إمارة "أبوظبي".

    المساحة: تبلغ مساحة "أبوظبي" 67,340 كيلو مترًا مربعًا، وتتوغل في الداخل حوالي 200 كيلو متر، وهذه المساحة تعادل 86,67% من مجموع مساحة دولة الإمارات، ومن هنا فان إمارة "أبوظبي" تتمتع بأكبر مساحة بين "الإمارات" السبع.

    تقع المدينة على جزيرة أبوظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة، وفيها رئاسة الدولة ورئاسة مجلس الوزراء والسفارات المعتمدة لدى دولة الإمارات؛ كما أنها مقر لحاكم أبوظبي ولولي عهده ورئيس المجلس التنفيذي.

    مع أن الإمارة غنية بنفط، تحاول أبوظبي حاليًا أن تنوع اقتصادها باستثمارات في كل من المجال الاقتصادي والمجال السياحي، وتضم "الإمارات" عمومًا ومدينة "أبوظبي" خصوصًا أعلى نسبة أثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 الف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8%! وتزداد الثروة بمقادر 16% سنويًّا!! وبحسب "سي إن إن" ومقياس "فورتشن" فهي أغنى مدينة في العالم.

    اعتبرت "أبوظبي" حسب تقرير ابسوس 2013 المدينة الرابعة المفضلة في العالم للعيش والزيارة، كما اعتبرت المدينة الأكثر أمانًا في الشرق الأوسط.

    تاريخ أبوظبي: كان سكان "أبوظبي" القدامى يعيشون في منطقتي "العين" و"ليوا" و"أراضي الظفرة"؛ ويعتمدون في حياتهم على رعي الإبل وجني ثمار التمور وصيد الأسماك واللؤلؤ، ويرتحلون بمواشيهم دائمًا إلى حيث يتوافر الماء والكلأ .. وفي مطلع الثلاثينات كان الوصول إلى مدينة "أبوظبي" يتم عن طريق غير مباشر، عبر الصحراء شرقًا من العين والغرب الجنوبي من "ليوا" (المارية)، وكانت المياه الضحلة قبالة سواحل المدينة تحول دون اقتراب السفن من الشاطئ؛ أما اليابسة فكان التنقل فيها يتم على ظهور الجمال وأحيانًا بالسيارات، ولذلك كانت إمدادات الغذاء والماء تمثل مشكلة بالنسبة للسكان لعدم توافرها، وكانت تصل من رأس الخيمة .. ثم في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات، أصبحت معظم أبنية "أبوظبي" في حالة متهالكة، كنتيجة لانتهاء العصر الذهبي للتجارة في العشرينات والثلاثينات، في أعقاب انهيار صناعة اللؤلؤ الطبيعي بعد ظهور لؤلؤ صناعي والتي كانت تعتبر المصدر الرئيسى لدخل السكان في "أبوظبي" .. وكانت أسواق المدينة صغيرة، من أبرز ما كان يتم تداوله في السوق: السلع الغذائية الرئيسية، فضلاً عن سلع أخرى مستوردة، وساهم السوق في تزويد السكان المحليين بمواد مثل الخضار والفواكة والفحم والمواشي، التي كانت تنقل على ظهور الجمال من المناطق الداخلية، وكانت ميزة نقل البضائع عن طريق البحر مقتصرة على فئة قليلة من السكان المقيمين في بعض المناطق الرئيسية، وفي مواسم معينة، مستفيدين من مرور بعض المراكب العاملة في مجال صيد اللؤلؤ، وكان الرطب ينتج محليا، مع وجود بعض أشجار النخيل المتناثرة هنا وهناك، لكنه لم يكن من النوعية الممتازة، ولم يكن ينضج مبكرًا مثل تمر المناطق الأكثر حرارة في الجنوب .. كان لكل بلدة صغيرة أو قرية على امتداد الساحل المتصالح (كما كانت تعرف حتى أواخر الستينات) سوقها الخاص، وكذلك الأمر بالنسبة للتجمعات السكانية الداخلية، وكانت تلك الأسواق تتباين من حيث الحجم، إلا أن كلاًّ منها يكتسب أهمية خاصة بالنسبة للسكان الذين يستفيدون منه في سباق صراع البقاء الذي كانوا يخوضونه في تلك البيئة الصعبة .. وكانت الدكاكين مظللة بسعف النخيل تعمل على توفير بعض الظل للمتسوقين، وفي بعض الأحيان كان بعض التجار يقيمون أبراجًا هوائية من أعمدة يحصلون عليها من جذوع أشجار القرم، وتتم تغطيتها بأكياس الخيش، كما كانت توجد في السوق مصاطب صغيرة يضع عليها الباعة بضائعهم، ومن ناحية أخرى كانت حمولات السمك القادمة من البحر توضع خارج السوق، وكذلك الأمر بالنسبة للبضائع كبيرة الحجم مثل الأخشاب التي تستخدم لبناء السفن، وكانت أسعار البضائع تتباين حسب مكان عرضها .. وكانت الروبية الهندية هي العملة السائدة، وتعد "دُبي" مركز جذب لكل من تساعده رحلاته من البدو على الوصول إليها، وكان العمال ينتمون إلى أكثر من جنسية فمنهم: العرب والإيرانيين والبلوش والأفارقة والباكستانيين والهنود .. وفي السادس من أغسطس من عام 1966م، تسلَّم مقاليد الحكم في إمارة "أبوظبي" الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان" إذْ شكّل هذا التاريخ البداية الحقيقية للنهضة، والتي توجت بقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971م.

    الموقع الجغرافي: يقع الجزء الأهم من مدينة "أبوظبي" على جزيرة "أبوظبي" التي هي أكبر جزر الإمارات، وترتبط باليابسة عن طريق أربعة جسور وهي:
    - جسر المقطع.

    - جسر المصفح.

    - جسر الشيخ زايد.

    - جسر الشيخ خليفة الجديد، الذي يصل المدينة بجزيرة السعديات، ورغم قصر الجسور إلا أن وجودهم يحافظ على استمرار "أبوظبي" كجزيرة منفصلة، تحدها مياه البحر من كافة الجهات، ولذلك فقد كثرت فيها الشواطئ والمتنزهات المطلة على البحر.

    أبوظبي اليوم: بعد أن تفجَّرت الأرض الخيرة وانشق البحر وظهرت كنوز "الذهب الأسود" لتروي ظمأ الأرض العطشى، وتعوض أهل الإمارة عن حياة البؤس والشقاء التي عاشوها جيلاً بعد جيل، بدأت "أبوظبي" مرحلة تاريخية جديدة، وملحمة بطولية مذهلة مع البناء والتطور.

    كما تتركَّز في مدينة أبوظبي الوزارات والمؤسسات الاتحادية والسفارات والبعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية .. وتتميز المدينة بنظافة واتساع شوارعها، وهدوئها، وكثرة حدائقها وحداثة أبنيتها، وكورنيشها وأسواقها، وشطآنها.

    العمارة: الكثافة السكانية في "أبوظبي" تختلف من منطقة لأخرى .. فمناطق وسط المدينة تتميز بالازدحام السكاني والمروري وكلما ابتعدت عن المدينة تبدأ الكثافة السكانية في الهبوط باتجاه الضواحي، ولذلك فمعظم مباني وسط المدينة تكون من الأبراج المنخفضة الارتفاع والأبراج العالية أو ناطحات السحاب كاسم آخر .. ومن أمثلة الأبراج ناطحة السحاب:

    - مبنى جهاز أبوظبي للاستثمار.

    - الفرع الرئيسي لبنك أبوظبي الوطني.

    - برج مؤسسة اتصالات الإماراتية.

    - أبراج الاتحاد.

    - مشروع الأبراج في جزيرة الريم.

    - مركز أبوظبي للتجارة العالمي.

    ********
     
    fathy100 ،ابن أصول ،karimafou و 2آخرون معجبون بهذا.
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (3) أبيا (Apia)‏

    [​IMG]

    عاصمة دولة ساموا، تقع شمال جزيرة "أُوبولو"، وهي ثاني أكبر جزيرة في البلاد.

    عدد سكانها 58,800 نَسَمة طبقًا لإحصاء عام 2001.

    تقع على مصب نهر فايسيغانو.

    يعود إنشاء المدينة لعام 1850 مِن قِبَل الألمان، واتُّخِذت عاصمة للبلاد منذ 1959 بعد الأستقلال.

    التعليم: يوجد في "أبيا" العديد من الحضانات ومدارس التعليم الابتدائي والثانوي ومؤسسات التعليم بعد الثانوي.

    الجامعات:

    - جامعة ساموا الوطنية.

    - جامعة جنوب المحيط الهادئ.

    - جامعة أوقيانوسيا الطبية.

    الكليات:

    - كلية افيلي، افيلي.

    - كلية فاتواتوا المسيحية، فايتيلي فو.

    - كلية ليفيفي، ليفيفي.

    - كلية مالوا اللاهوتية.

    - كلية مالافو، مالافو.

    - كلية سانت يوسف، اللافوا.

    - كلية سانت ماري، فايموسو.

    - كلية ساموا، فايفاسي تاي.

    - كلية ساموا أدفنتست، لالوفايا.

    - كلية روبرت لويس ستيفنسون، تافايجاتا.

    - كلية ويسلي، فاليلا.

    - كلية نواوسالا.

    - كلية بول سكس.

    - كلية تشانل، مواموا.

    التاريخ: كانت المدينة في الأصل قرية صغيرة لا يتجاوز عدد سكانها 304 نَسَمة في عام 1800 .. ثم نمت القرية "أبيا" إلى منطقة حضرية وكوَّنت ما تُسمَّى حاليًا العاصمة "أبيا" والقرى المحيطة .. وقد خاضت المدينة مظاهرات سِلمية للحصول على الاستقلال في أوائل القرن العشرين تزعَّمتها حركة "الماو الوطنية"، واعتقل خلالها الكثير من السامويين، إلى أن أدَّى تجمُّع سِلمي لـ"الماو" بتاريخ 28 ديسمبر عام 1929 إلى مقتل الزعيم "توبوا تاماسيسي ليالوفي الثالث" على يد الشرطة النيوزيلندية، فسُمِّي ذلك اليوم بالسبت الأسود!

    المناخ: تتميز العاصمة "أبيا" بمناخ استوائي ممطر مع درجات حرارة ثابتة طوال العام حيث متوسط الحرارة 26 درجة مئوية طوال العام، وأكثر الشهور جفافًا شهر يوليو وأغسطس حيث لاتتعدَّى كمية الأمطار 80 ملم، وأكثر الشهور الممطرة شهر ديسمبر ومارس حيث يصل متوسط الأمطار الشهري إلى 300 ملم.

    معالم المدينة: تقع قرية "مولينوأو"، العاصمة التقليدية القديمة، في الطرف الغربي للمدينة .. وقد شُيّد فيها مبنى البرلمان والمرصد التاريخي، وهو اليوم مكتب الأرصاد الجوية .. ويوجد كذلك في "أبيا" دار المحكمة.

    تقع المكاتب الحكومية ومصرف ساموا المركزي على أرض ناشئة من ردم البحر عند الميناء .. وقد شُيّد برج ساعة ليكون نصبًا تذكاريًّا للحرب وهو يشغل موقعا محوريًّا في وسط المدينة .. وتمتد السوق الجديدة بعيداً عن البحر لتكون بمنأى من تأثيرات الأعاصير التي تهبّ على البلاد.

    وهناك أيضًا مبنى "سامواتيل" الذي شُيد سنة 2004 ليضم مركز الاتصالات الدولية في "ساموا"، وقد حُرص على بنائه بعيداً عن البحر هو أيضًا لحمايته من تأثيرات الأعاصير الموسمية .. وأحدث بناء يرتفع في سماء "أبيا" هو مبنى مصرف ساموا للتطوير الذي شُيد سنة 2007.

    وجدير بالذِّكر أن الكاتب "روبرت لويس ستيفنسون" قضى آخر 4 سنوات من حياته في هذا المكان، وقد دُفِن على جبل "فايا" الذي يشرف على كل من المدينة والبيت الذي بناه، والمسمى "فايليما"، وقد جُعل متحفاً تكريمًا له.

    الاقتصاد: يتركز اقتصاد "أبيا" على أنَّها موطن للكثير من دور التعليم الابتدائي والثانوي والحضانات والجامعات، ويوجد في المبني الوطني مقرّ الخطوط الجوية البولينيزية .. والصادرات الرئيسية هي: لب جوز الهند المجفف والأسماك وهناك الصناعات الزراعية الأخرى أقل نجاحاً. بالإضافة إلى إنتاج قصب السكر الذي جلبه الألمان في أوائل القرن العشرين.

    الاتصالات: خدمات الهاتف المحمول في "أبيا" تتَّسم بالكفاءة، حيث هناك شركتين تقدِّم خدماتها في "أبيا"، وهما شركة "ديجيسيل" وشركة "سامواتيل" وهناك الكثير من سكان "أبيا" يمتلكون الهواتف المحمولة .. وخدمات الإنترنت تُقدَّم عبر الألياف البصرية منذ 28 من مايو سنة 2009 وقبلها كانت الخدمات محصورة عبر الأقمار الصناعية؛ ولهذه التقنية سلبيات حيث ترتبط جودتها بحالة الطقس.

    النَّقل: يُعتبر ميناء "أبيا" أكثر الموانئ ازدحامًا في "ساموا" الذي يستخدم للشحن الحاويات دوليًّا من المحروقات والغاز المسال، ولايوجد في "أبيا" قطارات، ولكن هناك خدمة الحافلات على نطاق واسع داخل وخارج المدينة وهناك عدد قليل من الدراجات النارية والسيارات ذات الملكية الخاصة التي تُسبب ازدحام مروري في المدينة الداخلية، والوسيلة الأكثر استخدامًا للتَّنقل في المدينة هي سيارات الأجرة .. وجهة السَّير في المدينة هي اليسار منذ 7 سبتمبر 2009 .. كما يوجد مطار "فاليولو" الدّولي على جزيرة "أوبولو" يبعد عن وسط العاصمة "أبيا" 40 كيلومترًا غربًا (25 ميل)؛ ومن أبرز الشركات العاملة فية الخطوط الجوية البولينيزية وطيران نيوزيلندا.
    *********

     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  6. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (4) إبيسكوبي كانتونمنت (Episkopi Cantonment)‏
    [​IMG]

    هي عاصمة "أكروتيري ودكليا"، وهي أحد أقاليم ما وراء البحار البريطانية في جزيرة قبرص، وهي تُدار كقاعدة عسكرية ذات سيادة.

    "إبيسكوبي كانتونمنت" تقع في غرب القاعدة العسكرية ذات السيادة (Western Sovereign Base Area)، واحدة من منطقتي هذه الأرض .. هي ليست أكبر قاعدة عسكرية بريطانية في الجزيرة، ولكن تحتوي على الإدارات المدنية والعسكرية لـ "أكروتيري ودكليا".

    القيادة: "إبيسكوبي كانتونمنت" هي مركز قيادة القوات البريطانية قبرص (British Forces Cyprus) وبها رتبة اللواء وكذلك نائب المارشال في القوات الجوية (Air vice-marshal)، ويتم تداول القيادة عليها كل ثلاثة سنوات بين الجيش البريطاني وسلاح الجو الملكي؛ لذلك نائب القوات البريطانية قبرص (Deputy British Forces Cyprus) الذي ينتمي لجيش مختلف، له رتبة عميد وكذلك عميد في القوات الجوية (Air Commodore) .. وممثل القوات البريطانية قبرص الحالي هو نائب المارشال في القوات الجوية "غراهام ستايسي" ونائب القوات البريطانية قبرص هو العميد "بيل كينغدون".

    إبيسكوبي كانتونمنت كذلك هي مركز إدارة القاعدة العسكرية ذات السيادة (Sovereign Base Areas Administration) وهي السلطة المدنية في المنطقة.

    ********

     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  7. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (5) أثينا (Athens)‏
    [​IMG]

    هي عاصمة دولة اليونان وأكبر مدنها.

    تُهيمن "أثينا" على منطقة "أتيكا"، وهي واحدة من أقدم المدن في العالم، ويمتد تاريخها المسجل لأكثر من 3400 عامًا؛ ويبدأ الوجود البشري فيها ما بين الألفية الحادية عشرة والسابعة قبل الميلاد.

    المساحة: 39 كيلومترًا مربعًا.

    الموقع: تقع "أثينا" في جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري "إليسوس" و"كيفيسوس"، محاطة من ثلاثة جهات بقمم جبال هي: "هيميتو" (1,026 متراً)، و"بينديلي" (1,109 متراً)، و"بارنيثاس" (1,413 متر) .. كما تطل "أثينا" من الجهة الرابعة على خليج "سارونيكوس" الواصل إلى البحر الأبيض المتوسط.

    وكانت "أثينا" مركزاً للفنون والتعلم والفلسفة، وموطن أكاديمية "أفلاطون" و"أرسطو"، ويُشار إليها على نطاق واسع بأنها مهد الحضارة الغربية وموطن الديمقراطية؛ ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تأثيرها الثقافي والسياسي على القارة الأوروبية، وخاصةً الرومان.

    في العصر الحديث، تُعدّ "أثينا" حاضرة عالمية كبرى ومهمّة للحياة الاقتصاديّة والماليَّة والصناعيَّة والبحريَّة والسياسيَّة والثقافيَّة في اليونان.

    "أثينا" هي مدينة عالمية وواحدة من أكبر المراكز الاقتصادية في جنوب شرق أوروبا .. ولدى المدينة قطاع مالي كبير، وتضم ميناء "بيرايوس" أكبر ميناء للرُّكاب في أوروبا، وثاني أكبر ميناء في العالم .. بينما في الوقت نفسه سادس أكثر الموانئ ازدحاماً في أوروبا.

    عدد السكان: بلغ عدد سكان بلدية "أثينا" حوالي 729,137 نَسَمة، وحوالي 3,753,726 نَسَمة مع ضواحيها والمناطق المجاورة، وفقًا لإحصاءات يناير 2005.

    لا يزال تراث الحقبة الكلاسيكية واضحاً في المدينة، والتي تمثلها المعالم الأثريَّة والأعمال الفنية القديمة، وأشهرها البارثينون، التي تُعتبر مَعلَماً رئيسياً للحضارة الغربية المبكرة.

    وتحتفظ المدينة أيضاً بالآثار الرومانية والبيزنطية، بالإضافة إلى عدد أقل من الآثار العُثمانية.

    أُعلِنت "أثينا" عام 1985 كأول عاصمة ثقافية لأوروبا.

    "أثينا" هي موطن لإثنين من مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث أضيف "الأكروبولس" عام 1987 و"دير دافني" عام 1990 في "أثينا" إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

    معالم المدينة: تشمل معالم العصر الحديث، التي يعود تاريخها إلى تأسيس "أثينا" كعاصمة للدولة اليونانية المستقلة في عام 1834 .. البرلمان اليوناني، وما يسمى في "ثلاثية الهندسة المعمارية في أثينا"؛ والتي تتألف من المكتبة الوطنية اليونانية وهي المكتبة الوطنية، وجامعة كابوديستريان في "أثينا" وأكاديمية أثينا .. تضم "أثينا" أيضًا العديد من المتاحف والمؤسسات الثقافية، مــثــــــــــــل:

    - متحف الآثار الوطني، والذي يضم على أكبر مجموعة من الآثار اليونانية القديمة في العالم.

    - ومتحف الأكروبوليس: قلعة إغريقية مهمة، تعد إحدى أشهر معالم أثينا واليونان قاطبة.

    - أغورا: معبد إغريقي ما زال محافظاً على جزء كبير من بنائه.

    - كيراميكوس: سور المدينة، يحتوي على عدة بوابات.

    - بنيكس: تلة تقع على غرب الأكروبوليس، كانت مكان اجتماع العامة للتشاور في العصور القديمة.

    - مسرح ديونيسوس: كانت تعرض عليه العروض المسرحية.

    - ميدان أمونيا.

    الألعاب الأولمبية: كانت "أثينا" المدينة المضيفة لأول ألعاب أوليمبية حديثة في عام 1896، وبعد 108 عاماً، رحَّبت استضافت الألعاب الأولمبية الصيفية 2004، مما جعلها واحدة من المدن القليلة التي استضافت الألعاب الأولمبية أكثر من مرّة.

    التاريخ: لا يزال تراث المدينة الذي يرجع إلى عصر "أثينا الكلاسيكي" جليًّا إلى حدٍّ كبير بفضل النُصُب القديمة والاكتشافات الأثرية والمتاحف والأعمال الفنية العديدة .. وبجانب ثرائها التاريخي، فإن "أثينا" مدينةٌ عصريةٌ حديثة تضم المطاعم والمقاهي والمتاجر الفاخرة وأماكن التجمُّعات المختلفة، حيث يجد الزائر عند كل ركنٍ من أركان المدينة شيئاً مشوَّقاً يثير الفضول والمُتعة. شُيِّدت "أثينا" حول التلال الصخرية للأكروبوليس، وكانت عاصمة دولة "أتيكا" الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين .. والمدينة عند نشأتها كانت عبارة عن بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة، وكانت في عصرها أقل حجماً من المدن الحضارية القديمة، فلم تكن تتعدَّى مساحة قرية صغيرة .. إِلاَّ أنها كانت دولة تُدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير "الإكليسيا"، الذي كان ينتخبه أهلها بالاقتراع، وكانت تدار بها المناقشات وتتخذ القرارات بالتصويت .. واهتمَّت بفن المسرح وكان لها مسرحها في الهواء الطلق، وفي عهد حاكمها "بريكليس" كانت مدينة الفنون والثقافة .. وظلَّت مدرسة للثقافة حتى سنة 529 ق.م. حيث ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة .. وقد هاجمها الفُرس عام 490 ق.م. وانتصرت عليهم برًّا في معركة "ماراثون" وبحرًا في "سلاميس" عام 480 ق.م.

    المناخ: تشهد "أثينا" مناخاً متوسطيًّا شبه استوائي، بينما تكون المناطق الجنوبية من المدينة حارَّة وشِبه جافة .. تتساقط معظم الأمطار خلال الفترة من أكتوبر إلى أبريل مع بعض الأمطار الخفيفة في فصل الصيف .. هذا وتُعدّ "أثينا" أكثر جفافاً مقارنةً بسائر الوجهات الأوروبية .. تميل الأجواء الشتوية إلى البرودة، حيث تُسجِّل الحرارة العظمى في يناير 13 درجة مئوية، بينما يأتي يوليو وأغسطس بأدفأ الأجواء وحرارةٍ عظمى تقترب من 33 درجة مئوية .. تحمل "أثينا" الرقم القياسي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأعلى درجة حرارة مسجَّلة في أوروبا حيث بلغت درجة الحرارة 48 درجة سيليزية (118 فهرنهايت) وذلك كان بتاريخ 10 تموز 1977.

    التنظيم الإداري: في عام 1834 أصبحت "أثينا" عاصمة "اليونان" بدلاً من "نافبليو"، التي كانت عاصمة مؤقتة منذ عام 1829 .. بلدية "أثينا" هي أيضًا عاصمة إقليم "أتيكا"، أحد أقاليم اليونان.

    إقليم أتيكا: هذا الإقليم مقسَّم إلى ثمانِ وحدات هي:

    - مقاطعة شمال أثينا (منطقة حضرية).

    - مقاطعة غرب أثينا (منطقة حضرية).

    - مقاطعة وسط أثينا (منطقة حضرية).

    - مقاطعة جنوب أثينا (منطقة حضرية).

    - مقاطعة بيرايوس (منطقة حضرية).

    - مقاطعة شرق أتيكا (منطقة مدينة رئيسية).

    - مقاطعة غرب أتيكا (منطقة مدينة رئيسية).

    - مقاطعة الجزر (جُزر).

    حتى العام 2010 كوَّنت المناطق الأربع الأولى المذكورة أعلاه التنظيم الإداري الملغي "مقاطعة أثينا" والتي كان يشار إليها بــ "أثينا الكبرى"؛ حيث كانت هذه المقاطعة أكثر مقاطعات اليونان كثافة سُكانية في ذلك الوقت، فقد ضمَّت 2,664,776 نَسَمة عام 2011، على مساحة 361 كم2.

    بلدية أثينا: تنقسم البلدية إلى سبعة دوائر بلدية والتي تُستخدَم أساساً لأغراض إدارية .. وأهل "أثينا" لديهم طريقة أكثر شعبية لتقسيم المدينة من خلال أحيائها: "كباكراتي"، "أمبيلوكيبي"، "إكسارشيا"، "باتيسيا"، "إيليسيا"، "بيترالونا"، "كوكاكي"، "كيبسيلي"؛ ولكل منها تاريخها وخصائصها المتميزة الخاصة.

    الاقتصاد: يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات السياحة والبناء وقطاع المصارف وشركات التأمين .. ومن أهم الصناعات: صناعة المنسوجات والجلود والمواد الغذائية والورق والمطبوعات .. كما تتواجد في "أثينا" حوالي نصف الشركات الصناعية في اليونان.

    التعليم: توجد في أثينا جامعتان كبيرتان هما:

    - جامعة أثينا الكابوديسترياكون والوطنية؛ التي تُعرف أيضًا تحت اسم "جامعة أثينا".

    - جامعة أثينا التقنية الوطنية.

    كما أن هناك العديد من الكليات والمعاهد العليا الأخرى.

    البيئة: في أواخر سنة 1970 كانت "أثينا" شديدة التلوث، مما جعل سُلطات المدينة تتخذ سلسلة من التدابير في 1990 أدَّى إلى تحسين نوعية الهواء، وتقليل ظهور الضباب الدُّخاني.

    النقل والمواصلات: تتمتع "أثينا" بشبكة ممتازة من وسائل النقل العمومية، حيث تتيح لك تذكرة واحدة التنقل عن طريق المترو والقطار والترام والحافلة لعددٍ غير محدود من المرَّات داخل "أثينا" لمدة 90 دقيقة أو 24 ساعة أو 3 أيام بحسب نوع التذكرة .. وقد تم تحديث "نظام مترو أثينا" الجديد ويُعدّ الآن وسيلة حديثة ومُنظمة للتنقل .. أما خط السِّكة الحديدية فيسير من "بيريوس" إلى المطار، ولكن لا تملك اليونان شبكة ممتدة من السِّكك الحديدية .. كما أن "ترام أثينا" هو جديدٌ أيضاً ويربط المدينة بالضواحي الجنوبية مع وصلات مع "نظام المترو" .. وتتضمن شبكات النقل العام في "أثينا" مزيجاً من الحافلات والقاطرات المختلفة تشرف عليها "هيئة النقل المدني" وتصل الحافلات إلى أي مكان تقريباً .. كما تتوفّر سيارات الأُجرة وهي معقولة التعرفة .. لا يُنصح بركوب الدراجات في "أثينا" نظراً للازدحامات المرورية وعُدوانية بعض السائقين وأيضاً بسبب افتقار المدينة للمرافق والإمكانيات الخاصة بالدراجات.

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  8. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (6) آدمزتاون (Adamstown)
    [​IMG]

    هي المستوطنة الوحيدة وفي نفس الوقت عاصمة جزر "بيتكيرن".

    المساحة: 4.6 كيلومترًا مربعًا.

    المعلومات المتوفرة:

    يبلغ عدد سكان "آدمزتاون" 48 نسمة وهو تعداد سكان جزر بيتكيرن؛ وباقي الُجزر في المجموعة هي جُزر غير مأهولة.

    "آدمزتاون" هي المكان الذي ينشغل معظم سكانه بالأكل والنوم، في حين ينمو غذاؤهم في مناطق أخرى من الجزيرة!

    تتصدَّر القرية الرقم القياسي لأصغر عاصمة في العالم.

    وفقاً لموقع خرائط غوغل، فإن الطريق الوحيد المسمَّى في العاصمة يدعى "تل الصعوبات" "The Hill of Difficulty".

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  9. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (7) أديس أبابا (Addis Ababa)

    [​IMG]


    وتُكتَب أحيانًا "أديس أبيبا"، والتي تستخدمها الهيئة الإثيوبية الرسمية للخرائط.


    اسم المدينة مأخوذ من اجزاء من المدينة تُدعى hora Finfinnee "الينابيع الساخنة" في أورومو.


    وتأسَّست في عام 1886؛ وهي عاصمة "إثيوبيا" والاتحاد الأفريقي، وأيضًا أكبر مدينة في إثيوبيا.

    يبلغ عدد سكانها: 2.738.248، وفقًا لتعداد السكان لعام 2007.

    باعتبارها مدينة في معاهدة (ras gez astedader)، فإنَّ "أديس أبابا" لها كِلا الوضعين كمدينة ودولة .. وهو غالبًا ما يُطلَق عليها عاصمة أفريقيا أو "العاصمة الأفريقية" نظرًا إلى أهميتها التاريخية والدبلوماسية والسياسية للقارَّة.

    المدينة يسكنها ناس من مختلف المناطق من "إثيوبيا"، ففيها ما لا يقلّ عن 80 جنسية يتحدثون 80 لغة وينتمون إلى مختلف الطوائف الدِّينية.

    الموقع: تقع "أديس أبابا" عند سفح جبل Entoto، على ارتفاع 7,546 قدم (2,300 متر)، مما يجعلها خامس أعلى عاصمة في العالم بعد "بوغوتا" عاصمة كولومبيا .. "أديس أبابا" هي أرض بيوم خضراء وتقع عند من أدنى مستوياتها حول مطار "بولي" الدولي، 2,326 متر (7,631 قدم) فوق مستوى سطح البحر في المحيط الجنوبي، المدينة ترتفع إلى أكثر من 3,000 متر (9,800 قدم) وفي جبال Entoto إلى الشمال.

    المساحة: 530٫14 كم2.

    التاريخ: تم اختيار "أديس أبابا" مِن قِبَل الإمبراطورة "تايتو بيتول" وتأسَّست المدينة في عام 1886 على يد زوجها الإمبراطور "منليك الثاني" .. فقد عثر "منليك" على جبل Entoto قاعدة مفيدة للعمليات العسكرية في جنوب مملكته، وزار في عام 1879 أنقاض مدينة "مديفال" من القرون الوسطى، اهتمامه للمنطقة نمى عندما بدأت زوجته "تايتو" العمل على كنيسة في Entoto، و"مينيليك" وهبها كنيسة ثانية في المنطقة .. ومع ذلك، المنطقة القريبة لا تشجِّع على تأسيس مدينة نظرًا لعدم وجود الحطب والماء، وقد بدأت التَّسوية فعليًّا في وادي جنوب الجبل في عام 1886، وفي البداية بنت "تايتو" بيتًا لنفسها بالقرب مِن "Filwoha" الينابيع المعدنية الساخنة، حيث أنها وأعضاء الدِّيوان الملكي "شوان" كانوا يحبون أن يأخذوا حمامات معدنية .. واستقر نُبلاء أخرون وموظفيهم، وأُسر في منطقة مجاورة؛ وقد وسَّع "مينيليك" منزل زوجته ليصبح القصر الإمبراطوري الذي لا يزال مقرّ الحكومة في "أديس أبابا" اليوم .. ونمت المدينة بسرعة فائقة، فقد زرع "منليك الثاني" العديد من أشجار "أوكالبتوس" على طول شوارع المدينة، وكانت واحدة من مساهماته التي ما زالت موجودة حتى اليوم.

    احتلَّت القوات الإيطالية "أديس أبابا" في 5 مايو 1936 خلال الحرب الإيطالية الحبشية الثانية، مما يجعلها العاصمة الإيطالية لشرق أفريقيا من سنة 1936 حتى سنة 1941، بعد أن قُتِل حوالي مليون إثيوبي بغاز "الخردل" .. ثم بعد أن انهزم الجيش الإيطالي في "إثيوبيا" على يد الجيش البريطاني والقوات الوطنية الإثيوبية خلال حملة شرق أفريقيا، وعاد الإمبراطور "هيلا سيلاسي" إلى "أديس أبابا" في عام 1941 بعد خمس سنوات لغاية اليوم التالي لمغادرته، فبدأ على الفور أعماله في إعادة إنشاء عاصمة بلده.

    وقد ساعد الإمبراطور "هيلا سيلاسي" في تشكيل منظمة الوحدة الأفريقية في عام 1963، ودَعى إلى منظمة جديدة لإبقاء مقرَّها الرئيسي في المدينة، وتم حلّ المنظمة في عام 2002 وحلَّت محلَّها الاتحاد الأفريقي؛ كما يوجد مقرَّها الرَّئيسي أيضًا في "أديس أبابا" لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا.

    المناخ: "أديس أبابا" تحت تصنيف مناخ كوبن ولديها مناخ شبه استوائي للأراضي الجبلية .. فالمدينة تمتلك مزيجًا معقَّدًا من المناطق المناخية في المرتفعات، مع وجود اختلافات في درجات الحرارة تصل إلى 10 درجة مئوية، وهذا يتوقَّف على الارتفاع، وأنماط الرِّياح السَّائدة .. وارتفاع درجات الحرارة يكون معتدلاً على مدار العام، ومكانة المدينة بالقرب من خط الاستواء يعني أن درجات الحرارة ثابتة جدًّا من شهر إلى شهر.

    الاقتصاد: الأنشطة الاقتصادية في "أديس أبابا" متنوعة .. فطِبقًا لإحصاءات رسمية من الحكومة الفدرالية، فإن 119.197 شخصًا في المدينة يعملون في التجارة والتبادل التجاري؛ و 113.977 في الصناعة التحويلية والصناعة؛ و 80.391 من ربَّات البيوت المختلفة والمتنوعة؛ و 71.186 في الإدارة المدنية؛ و 50.538 في مجال النقل والاتصالات؛ و 42.514 في التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية؛ و 32,685 في خدمات الفنادق والمطاعم، و16.602 في قطاع الزراعة .. بالإضافة إلى سكَّان المناطق الريفية في "أديس أبابا"، وسكَّان المدن أيضًا يشاركون في تربية الحيوانات وزراعة الحدائق .. وحاليًا 677 هكتار من الأراضي تُروى سنويًّا، والتي فيها 129.880 قنطارًا من الخضروات المزروعة .. وكثير من الإثيوبيين الفقراء يأتون من المناطق الريفية إلى "أديس أبابا" كمتسوِّلين ويملئون بعض الشوارع؛ إلاَّ أنه في الآونة الأخيرة، انخفض عدد المتسوِّلين بعد محاولة الحكومة والمنظمات غير الحكومية لنقل بعضهم، وتوفير لهم التعليم وفرص العمل .. وتعتبر "أديس أبابا" نسبيًّا مدينة نظيفة وآمنة، مع أنّ الجرائم الأكثر شيوعًا هي النَّشْل، النَّصْب، والسَّطو .. ومؤخرًا كانت في المدينة طفرة في أعمال البناء مع البنايات شاهقة الارتفاع في كثير من الأماكن، وأيضًا أصبحت الخدمات الفاخرة المختلفة متاحة، وزاد بناء مراكز التسوق .. وقد وصف بعض الناس المدينة بــ "منتجع عاصمة أفريقيا".

    المعالم: "أديس أبابا" هو المقرّ الرئيسي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا والاتحاد الأفريقي .. يوجد هيكل عظمي متحجِّر ونسخة من الجبس للوسي البشري السالف (المعروف في إثيوبيا باسم Dinkinesh) محفوظ بالمتحف الوطني الإثيوبي .. والمدينة هي موطن المكتبة الإثيوبية الوطنية، ومتحف الاثنولوجي الإثيوبي (والقصر السابق)، ومتحف أديس أبابا، والمتحف التاريخ الطبيعي الإثيوبي، ومتحف السكك الحديدية الإثيوبية والمتحف الوطني للبريد؛ بالإضافة إلى أنه مكان دفن الإمبراطور "هيلا سيلاسي" والعائلة الإمبراطورية، وأولائك الذين قاتلوا الإيطاليين خلال الحرب .. وهناك أيضًا القصر الإمبراطوري القديم لـ "مينيليك" الذي لا يزال في المقرّ الرّسمي للحكومة، والقصر الوطني الذي كان يُعرف سابقًا باسم قصر اليوبيل، الذي هو مقر إقامة رئيس "إثيوبيا" .. ومسرح هاجر، وهو أقدم مسرح في إثيوبيا، ويقع في حي "بيازا" .. وتقع قاعة أفريقيا عبر شارع "مينيليك الثاني" من القصر، وهذا هو مكان المقرّ الرئيسي للأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وكذلك معظم مكاتب الأمم المتحدة في إثيوبيا .. بل هو أيضًا موقع تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (OAU)، التي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي .. ويوجد بها أيضًا مبنى البرلمان، الذي بُني في عهد الإمبراطور "هيلا سيلاسي"، مع بُرج السّاعة الخاص به، وأنها لا تزال بمثابة مقعد البرلمان حتى اليوم؛ ويقع على الجانب الآخر من البرلمان هو قاعة Shengo، وهذه القاعة Shengo كانت أكبر بناء جاهز في العالم، وقد شُيّدت في "فنلندا" قبل أن يتم تجميعها في "أديس أبابا"، وتُستخدَم لعقد اجتماعات كبيرة والاتِّفاقيات الدّولية .. كما يقع في حي "ميركاتو"، الذي صادف أن يكون أكبر سوق مفتوحة في أفريقيا، مسجد "الأنور" المثير للإعجاب، وهو أكبر مسجد في "إثيوبيا".

    التَّعليم: "جامعة أديس أبابا"، تأسست هذه الجامعة في عام 1950 وكان اسمها في الأصل "كليات جامعة أديس أبابا"، ثم أُعيدت تسميتها في عام 1962 من أجل الإمبراطور الإثيوبي السابق "هيلا سيلاسي" الذي تبرَّع بقصر Genete Leul ليكون حَرم الجامعة الرئيسي، وقد حصلت على اسمها الحالى في عام 1975 .. ويوجد أيضًا في المدينة العديد من الكلِّيات الخاصَّة بما في ذلك كلية "أدماس"، كلية "الخدمة المدنية الإثيوبية" وجامعة "الوحدة".

    النَّقل: إنَّ وسائل النَّقل العام تكون من خلال حافلات النَّقل العام من مؤسسة Anbessa لخدمات الحافلات أو سيارات الأجرة المشتركة الزَّرقاء والبيضاء .. وعادة تكون سيارات الأجرة حافلات صغيرة التي يمكن أن تحتوي اثني عشر شخصًا على الأقل، ويكون شخصين مسئولين عن كل سيارة أجرة.

    وأشهر مطار بها هو: "مطار بولي الدولي"؛ ومطار "ليدتا" القديم في المنطقة الغربية والذي يُستخدَم غالبًا مِن قِبَل طائرات صغيرة وطائرات عسكرية ومروحيات.

    ولدى "أديس أبابا" أيضًا وصلة لخط السِّكة الحديدية مع مدينة "جيبوتي".
    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (8) نور سلطان (Nur-Sultan)

    [​IMG]


    هي عاصمة "كازاخستان" منذ عام 1998.


    أنشأها الرئيس "نور سلطان نزارباييف" بعد استقلال "كازاخستان"، لتصبح عاصمة البلاد بدلًا من مدينة "آلما أتا" الحدودية.

    المساحة: 797.33 كيلومترًا مربعًا.

    عدد السكان: 780 ألف نسمة.

    تُمثِّل "نور سلطان" المركز الرئيسي لخطوط السِّكك الحديدية في منطقة تشتهر بإنتاج الحبوب والماشية في "كازاخستان"، كما أنها مركز للصناعات الغذائية والتصنيع.

    التاريخ: نشأت المدينة عام 1810م بوصفها قاعدة عسكرية للجيش الروسي، ثم ما لبِثت أن ازدهرت وأصبحت مدينة عُرِفت باسم "أكمولنسك" .. وفي خمسينيات القرن العشرين عندما كانت "كازاخستان" إحدى جمهوريات "الاتحاد السوفيتي" السابق اختارت الحكومة المنطقة التي تقع فيها "أكمولنسك" لإقامة مشروع الأراضي العذراء، وهو مشروع للتنمية الزراعية .. وفي عام 1961م، أُطلِق على "أكمولنسك" اسم "تسلينوجراد" الذي يعني مدينة الأراضي العذراء؛ وبعد تفكُّك "الاتحاد السوفيتي" عام 1991م، أصبحت "كازاخستان" دولة مستقلة، واتخذت المدينة اسمها الكازاخي "أكمولا" .. وفي عام 1997م، تم نقل عاصمة" كازاخستان" من "آلما آتا" إلى "أكمولا" التي تقع وسط البلاد .. وفي عام 1998م، أُطلِق على "أكمولا" اسم "أستانا" الذي يعني عاصمة في اللغة الكازاخية.

    الجغرافيا: "نور سلطان" تقع في وسط "كازاخستان" على نهر "إيشيم" منطقة السهوب شبه القاحلة التي تُغطي معظم أراضي البلاد .. وارتفاع "نور سلطان" هو في 347 متراً (1,138 قدم) فوق مستوى سطح البحر .. الأحياء القديمة تقع شمال نهر "إيشيم"، في حين أنَّ الأحياء الجديدة تقع جنوب النهر.

    المناخ: "نور سلطان" تقع في شمال "كازاخستان" ومناخها قارّي، تتساقط الأمطار في فصل الصيف، والصيف قصير ومعتدل، وينزل الصَّقيع في وقت مبكر من الخريف، والشتاء طويل وشديد البرودة وتنخفض فيه الحرارة إلى 51 درجة مئوية تحت الصفر.
    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  11. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (9) إسلام آباد (Islamabad)

    [​IMG]

    "إسلام آباد" هي عاصمة "باكستان"؛ وهي بمعنى: "مقرّ الإسلام".

    الموقع: تقع شمال غربي البلاد على هضبة "بوتوهار"، على ارتفاع يتراوح بين 400 مترًا و600 مترًا.

    المساحة: تصل مساحتها لـ 906 كيلومترات.

    عدد السكان: حوالي 955 ألف نَسَمة.

    التاريخ: اختيرت "إسلام آباد" عاصمة للبلاد في ستينيات القرن العشرين، وصُمِّمت وبُنِيت في ذاك العقد، وانتهى العمل فيها في 1967، وأعلنت عاصمة رسمية للبلاد .. ومنذ الاستقلال حتى عام 1958 كانت "كراتشي" عاصمة "باكستان" في السِّند، وأدَّى القلق بشأن تركّز الاستثمار والتنمية في تلك المدينة إلى فكرة بناء عاصمة جديدة في مكان آخر .. وهو ما تمّ عام 1958 أثناء حُكم الرئيس الباكستاني "أيوب خان" حين اختير موقع شمال مدينة "راولبندي" ليكون العاصمة الدائمة، مع اعتبار "روالبندي" عاصمة مؤقتة .. وبدأ العمل في بناء العاصمة الجديدة في الستينيات بنقل عدد من القرى التي كانت تشغل الموقع المطلوب منذ مئات السنين، والتي رفض أهلها مغادرتها فنُقِلوا بالقُوَّة .. وبدأ تنفيذ التخطيط الذي أعدَّه مخطط المدن اليوناني "كونستانتينوس دوكسياديس"، الذي خطَّطها بشكل قطاعات ينقسم كل منها إلى أربعة قطاعات فرعية مفصولة بالأحزمة الخضراء والحدائق، وأكثر "دوكسياديس" من المساحات الخضراء والمساحات المفتوحة .. وفي عام 1967، انتقلت العاصمة رسميًّا من "روالبندي" إلى "إسلام آباد".

    قُسِّمت المدينة إلى مناطق ريفية وحضرية، فالمناطق الحضرية تديرها هيئة تطوير التعاونيات الإنتاجية الريفية، بينما يتوزع 12 في مجالس الاتحاد .. بين هذه المجالس: الاتحاد الأوروبي ومجلس كورال هي الأكبر والأكثر تقدُّمًا في الاتحاد .. وقد شهدت "إسلام أباد" في ابتداء أمرها بناءًا ونموًا بطيئًا كما أنَّ الحكومة لم تنتقل بالكامل إليها من "روالبندي" حتى الثمانينيات.

    ثم حدث تغير كبير خلال التسعينيات بازدياد السكان وبناء قطاعات جديدة في العاصمة.

    وفي الثامن من أكتوبر عام 2005، وقع زلزال في الأجزاء الشمالية من "باكستان" وكان له أثره أيضًا في "إسلام أباد" إذْ دمَّر أبراج "مارجالا" الموجودة في القطاع 10.

    التعليم: بها العديد من المؤسسات العلمية العليا في البلاد .. أشهــرهـــــا:

    - الجامعة الإسلامية العالمية.

    - جامعة القائد الأعظم.

    - الجامعة الوطنية للعلوم والتقنية NUST.

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  12. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (10) أسمرة (Asmara)

    [​IMG]

    هي عاصمة "إرتريا"، وأكبر مدنها.

    المساحة: 12458,1 كيلومترًا مربعًا.

    عدد السكان: يبلغ عدد سكانها شاملاً الضواحى 579,000 نَسَمة.

    الموقع: تقع "أسمرة" على ارتفاع حوالي 7,628 قدم أي 2,325 مترًا .. لِذَا فهي تتمتع بطقس معتدل طوال العام الذي يتراوح ما بين 16 إلى 29 درجة مئوية.

    التاريخ: بناها الإيطاليون لتكون مستعمرة دائمة لهم فاعتنوا بها عناية فائقة في تخطيطها وشوارعها والصَّرف الصحي الممتاز الذي لا نظير له في دول المنطقة.

    تسميتها: يُقال أنَّ سبب تسميتها بــ "أسمرة" أنَّ القُرى الأربع في تلك الهضبة التي كانت تعيش في حالة نزاع وقتال مستمر إلى أن تمكَّنت أربع نسوة من إحلال السَّلام والوئام محلّ الحروب والخِصام الذي كان بينهم فسمي عملهم بالعمل المُثمر وبلغتهم التجرينية "أسمرت" أي وحدَّت وصالحت.

    النشاط الاقتصادي للسكان: يعمل سُكَّان "أسمرة" بالتجارة والصناعة والخدمات التجارية، وهي مركز تجاري هام وفيها المؤسسات والسِّفارات ومركز الرِّئاسة والوزارات .. كما يعمل سُكَّانها بالصناعات والحِرف اليدوية المتعددة وتربية الماشية وزراعة الذُّرة والحبوب والتبَّغ والبُنّ في ضواحي المدينة.

    ********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  13. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (11) أسونسيون (Asunción)

    [​IMG]

    هي عاصمة وأكبر مدينة في جمهورية "باراغواي" .. وتُعدَّ مِن أقدم مُدن أمريكا الجنوبية، حيث تأسَّست سنة 1537 .. كما تُعدَّ "أسونسيون" إحدى العواصم الأقلّ في تكلفة المعيشة في العالم.

    المساحة: يبلغ مساحة المدينة 117 كيلومترًا مربعًا.

    الموقع: تعتبر المدينة منطقة العاصمة مستقلِّة ليست جزءًا من أي دائرة، وهي تقع على طول خليج "أسونسيون"، على الضّفة اليسرى لنهر "باراغواي" بالقُرب من التقاء مع نهر "بلكومايو".

    عدد السُّكَّان: في عام 2010، وفقًا للمديرية العامة للإحصاء والدِّراسات الاستقصائية والتّعداد (DGEEC)، كان يُقدّر عدد سُكَّانها بــ 544309 نَسَمة .. مما يجعلها أكبر وأكثرها اكتظاظًا بالسُّكَّان في "باراغواي"؛ وتُعتبر مدينة "أسونسيون" ثالث أكثر مدينة أمانًا في أمريكا الجنوبية.

    التضاريس: تتميز تضاريس المدينة غير النظامية بسبب وجود سبع تِلال، أعلى نُقطة التّل في المدينة هي التّل العذراء امباري، الذي يبلغ ارتفاعه 156مترًا ويُحيط هذا التّل الغابات الصغيرة.

    الدِّين: معظم السُّكَّان أسونسيون ينتمون إلى الكاثوليكية، ويوجد هناك أماكن العبادة من الطوائف النَّصارنية، ويوجد أيضًا الأديان الأخرى بما فيها الإِسلام، والبُوذية واليَهودية.

    الاقتصاد: توجد الشركات الكبرى والمجموعات الاستثمارية التي مقرَّها في مدينة "أسونسيون" .. فهذه المدينة هي المركز الاقتصادي الرئيسي للباراغواي، تليها "سيوداد ديل ايستي" و"إنكارناثيون" .. البنوك الدولية الكبرى توجد مقارها في العاصمة، من بينها: "هي سيتي بنك"، "بنك إيتاوHSBC ، BBVA .. في الوقت نفسه، لديه البنك المركزي باراغواي أيضا مقرّه في هذه المدينة .. وتتمثل مهمته في الحفاظ وضمان استقرار قيمة العُملة، وتعزيز كفاءة واستقرار النظام المالي.

    المؤشرات الاقتصادية الرئيسية:

    - السكان في سن العمل: 433 558. (83.5٪ من إجمالي عدد السكان).

    - السكان النشيطون اقتصاديًّا: 257353. (49.6٪ من مجموع السكان في سن العمل).

    - السكان غير النشطين اقتصاديًّا: 176205. (34٪ من مجموع السكان في سن العمل).

    - السكان العاملين: 93٪ من السكان النشطين اقتصاديًّا.

    - السكان العاطلين: (25.7٪ من السكان العاملين).

    - البَطَالة: 7٪ من السكان النشطين اقتصاديًّا.

    - نسبة السكان النشطين اقتصاديًّا في القطاع الأولي: 1.7٪.

    - نسبة السكان النشطين اقتصاديًّا في القطاع الثانوي: 16.8٪.

    - نسبة السكان النشطين اقتصاديًّا في قطاع التعليم العالي: 81.3٪.

    الرياضة: كرة القدم هي الرياضة الأكثر الشعبية في "أسونسيون" .. ويوجد في العاصمة استاد "شاكو هو" الاستاد الرَّئيسي في البلاد، ويقع في "باريو ساكسونيا"، وهو الاستاد الوطني مما يجعلها تستخدم في العديد من الفعاليات الثقافية، حتى استضافت استاد "شاكو" المباريات من بطولة كأس أمريكا الجنوبية عام 1999.

    ********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  14. h_amdy1959

    h_amdy1959 زيزوومى محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 23, 2007
    المشاركات:
    1,321
    الإعجابات :
    523
    نقاط الجائزة:
    730
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    egypt_alex
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك وشكرا على المجهود
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  15. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10

    (12) أغاتنيا (Hagåtña)‏

    [​IMG]

    هي عاصمة "غوام" التَّابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

    المعلومات المتوفرة:

    وهي ثاني أصغر قرية في الجزيرة من حيث المساحة وعدد السُّكَّان البالغ 1,100 حسب احصاء سنة 2000.

    المساحة: 2,45 كيلومترًا مربعًا.

    *********
     
    آخر تعديل: ‏يوليو 29, 2020
    أسيرالشوق و fathy100 معجبون بهذا.
  16. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك اللهُ خير الجزاء
     
  17. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (13) أكرا (Accra)

    [​IMG]

    عاصمة "غانا" .. تعتبر "أكرا" أكبر مدن "غانا" ومركزها الإدارى والاقتصادى والاتصالي.

    المساحة: 173 كيلومترًا مربعًا.

    عدد السُّكَّان: يُقدَّر عدد سُكَّانها بحوالى 1,970,400 نَسَمة (طبقاً لإحصائيات 2005).

    الأنشطة الإقتصادية: هي الاتصالات والبناء والمواصلات والخدمات المالية الحكومية والزراعة وخصوصاً صيد الأسماك، تقع معظم القدرات الصناعية في منطقة العاصمة.

    التاريخ: اُسست المدينة في أواخر القرن السابع عشر بواسطة شعب الجا (Ga people)، ويُشتق اسم المدينة من كلمة نكران (Nkran)، وتعني: "النَّمل"، في إشارة إلى مستعمرات النَّمل الكثيرة الموجودة بالمناطق الريفية المحيطة بـ "أكرا".

    كانت المدينة قديماً مركزا للتِّجارة مع البرتغاليين الذين بَنوا حِصنًا في المدينة، ثم تبعهم السويديون والألمان والفرنسيون والبريطانيون.

    معالم المدينة: تحتوي المدينة على العديد من المعالم المميزة لها مثل:

    - المتحف الوطني لـ "غانا".

    - أكاديمية "غانا" للفنون والعلوم.

    - مبنى الأرشيف القومى لـ "غانا".

    - المكتبة المركزية.

    - قلعة أوسو أو كريستيان بورج (Christianborg or Osu Castle).

    - المقر الحكومي؛ والذي قام الدنماركيون ببنائه في القرن السابع عشر.

    - المسرح القومى.

    - مركز "أكرا" للثقافة الوطنية.

    - ملعب اوهينى دجان (Ohene Djan).

    - مركز "أكرا" الدولي للمؤتمرات.

    - النُّصب التذكارى لكوامى نكروما بوسط "أكرا".

    ********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  18. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    (14) أمستردام (Amsterdam)
    [​IMG]

    هي عاصمة "هولندا"، وأكبر مُدن البلاد من حيث عدد السُّكان، لكنها وعلى الرّغم من ذلك ليست مقرّ الحكومة الهولندية التي اتخذت من "لاهاي" مقرًّا لها!

    المساحة: 219٫32 كم2.

    عدد السكان: بلغ عدد سُكَّان "أمستردام" أكثر من 800,000 نَسَمة ضمن نطاقها الإداري فقط، بينما بلغ عدد سُكَّان منطقة المدينة الحضرية 1,557,905 نَسَمة، وعدد سُكَّان المنطقة الكبرى 2,332,839 نَسَمة.

    الموقع: تقع "أمستردام" في مقاطعة "شمال-هولندا" في غرب البلاد .. تُشكِّل "أمستردام" الجزء الشمالي من "راندستاد"، وهو أحد أكبر التَّجمعات الحضرية في أوروبا، حيث بلغ عدد سكانه حوالي 7 ملايين نسمة .. كانت مدينة "أمستردام" في بداياتها قرية صغيرة لصيد الأسماك تقع على ضفاف نهر الأمستل وكان ذلك في أواخر القرن الثاني عشر، لكنها أصبحت فيما بعد واحداً من أهم الموانئ على مستوى العالم خلال عصر هولندا الذهبي (القرن السابع عشر) نتيجة تطور التَّجارة فيها، وكذلك كانت مركزاً تجاريًاً ومالياً.

    توسَّعت المدينة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وبُنيت العديد من الأحياء والضواحي الجديدة .. أُضيفت قنوات المدينة الواقعة في قلب المدينة والتي بُنيت في القرن السابع عشر إلى مواقع التراث العالمي في شهر يوليو من عام 2010.

    بصفتها العاصمة التجارية للبلاد، وأحد أهم المراكز المالية في أوروبا، تُعتبر "أمستردام" مدينة عالمية بامتياز؛ بالإضافة إلى ذلك كله، "أمستردام" هي أيضاً العاصمة الثقافية للبلاد .. "أمستردام" هي مقرّ للعديد من المؤسسات الهولندية الكبيرة، وهي أيضاً مقرّ لسبع شركات من شركات "فورتون" العالمية ال500، من بينها "فيليبس" ومجموعة "إي إن خي" .. في عام 2012، حصلت "أمستردام" على المركز الثاني بين مدن العالم الأفضل للمعيشة من قِبل وحدة المعلومات الاقتصادية، بينما حصلت على المركز الثاني عشر من حيث جودة المعيشة على مستوى العالم من قِبل "ميرسر" .. وقد حصلت "أمستردام" أيضاً على المركز الثالث في الابتكار عام 2009 من قِبل وكالة (2thinknow) الأسترالية .. تحتضن "أمستردام" في قلبها أقدم بورصة في العالم، وهي بورصة "أمستردام" .. كما تحتوي المدينة على العديد من الأماكن الجاذبة للسُّياح، مثل قنواتها التاريخية، ومتحف ريكز، ومتحف فان غوخ، والكثير من المعالم الأخرى التي جعلت العاصمة الهولندية تستقبل 4.6 مليون زائر دولي سنوياً.

    أصل التسمية: اسم "أمستردام" مستمد من كلمة Amstelredamme (أمستليردام) بمعنى سَدّ على نهر الأمستل، دلالة على موقع المدينة .. أول استخدام للاسم "أمستردام" كان في وثيقة مؤرّخة تعود إلى تاريخ 27 أكتوبر 1275، عندما تم إعفاء السُّكان الذين بنوا جسراً مع سدّ عبر نهر الأمستل من دفع رُسوم بناء الجِسر من قِبل كونت هولندا "فلوريس الخامس" .. وقد وصفت الوثيقة هؤلاء السُّكان بأنهم أُناس يعيشون بالقرب من "أمستليردام" .. ثم بحلول عام 1327، كان الاسم قد تغيَّر إلى "أمستردام" وهو الاسم الذي ما زال قائماً حتى الآن.

    التاريخ: يُعتبر تأسيس أمستردام حديث نِسبياً إذا ما قُورنت بغيرها من المدن الهولندية مثل "نايميخن"، و"روتردام"، و"أوترخت" .. ففي أكتوبر 2008، أشار عالم تاريخ جغرافي إلى أن الأراضي القريبة من "أمستردام" تم استصلاحها في وقت مبكر من القرن العاشر الميلادي، لكن ذلك لا يعني بالضَّرورة أن تلك المنطقة كانت بالفعل مأهولة بالسكان؛ حيث أنَّ استصلاح الأراضي لا يكون للزراعة فقط! .. مُنحِت "أمستردام" لقب "مدينة" في عام 1300 أو في عام 1306 .. ومنذ القرن الرابع عشر فصاعداً، ازدهرت "أمستردام"، خصوصاً بسبب التبادل التجاري مع مدن الرابطة الهانزية.

    الصراع مع إسبانيا: ثار الهولنديون في القرن السادس عشر على "فيليب الثاني" ملك إسبانيا ومَن خلفه مِن بعده، حيث كانوا أصحاب السيادة على الأراضي الهولندية .. تعدَّدت أسباب هذه الانتفاضة الشَّعبية، لكن أهمها:
    - كان فرض ضرائب جديدة على السُّكان.

    - وكذلك الاضطهاد الديني الذي تعرض له البروتستانت من قِبل محاكم التفتيش الإسبانية.

    تصاعدت هذه الثَّورة إلى حرب الثمانين عامًا التي قادت إلى استقلال "هولندا" في نهاية المطاف.

    تراجع ثم تجديد: تراجعت مكانة "أمستردام" خلال القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، خصوصاً بسبب الحروب الإنجليزية الهولندية وكذلك الحروب مع فرنسا واللتان سبّبتا أضراراً جسيمة بالعاصمة الهولندية .. وخلال الحروب النابليونية، وصلت مكانة "أمستردام" إلى الحضيض حين أصبحت تحت سيطرة الإمبراطورية الفرنسية .. على الرغم من ذلك، كان إنشاء مملكة الأراضي المنخفضة على يد "فيلهم الأول" عام 1815 نقطة تحوُّل في تاريخ المدينة .. يعتبر البعض نهاية القرن التاسع عشر العصر الذهبي الثاني لـ "أمستردام" .. تمثل ذلك في إنشاء متاحف جديدة، ومحطة قطار، وفي الوقت ذاته، وصلت الثورة الصناعية إلى العاصمة الهولندية .. كما حُفِرت قناة تعطى اتصالاً مباشرًا بين "أمستردام" و"الراين"، وقناة بحر الشمال تصل المدينة ببحر الشمال، تسبّب هذان المشروعان في تطوير كبير للتجارة بقية أوروبا وأنحاء العالم كافة.

    الجغرافيا: تقع "أمستردام" في الجزء الغربي من "هولندا"، وتحديداً في مقاطعة "شمال-هولندا"، وهي على ارتفاع مترين فوق سطح البحر، ويحيط بها أراضٍ مستوية مستصلحة، وينتهي في وسطها نهر "الأمستل" ويرتبط بعدد من قنوات المدينة المائية التي تنتهي عند بحيرة الآي؛ وتشكّل الحدائق والمحميات الطبيعية حوالي 12% من مساحة "أمستردام".

    المناخ: مناخ "أمستردام" هو مناخ محيطي، ويؤثّر قُرب المدينة من بحر الشمال كثيراً على مناخها، حيث تتعرَّض لهبوب الرِّياح الغربية السائدة .. الشِّتاء في "أمستردام" معتدل، أما الصَّيف فهو دافئ باعتدال ونادراً ما يكون حارًّا .. يحدث الصَّقيع أحياناً أثناء هُبوب الرِّياح الشرقية أو الرِّياح الشمالية الشرقية التي تأتي من داخل القارة الأوروبية، ولكن بسبب قُرب "أمستردام" من المُسطَّحات المائية، وكذلك بسبب تأثير الجزر الحراري، فإنه حتى حين هُبوب الرِّياح المسببة للصَّقيع فإنَّ درجة الحرارة لا تنخفض عن -5 درجة مئوية في الليل إلا نادراً، بينما تصل إلى -12 درجة مئوية بسهولة في "هيلفرسوم" التي تبعد مسافة 25 كم فقط عن العاصمة الهولندية .. يبلغ معدّل درجات الحرارة العليا في أغسطس 22.1 درجة مئوية، وأقل درجة حرارة وصلت إليها "أمستردام" كانت -24 درجة مئوية، والأعلى كانت 36.8 درجة مئوية .. يبلغ معدَّل الأيام التي تتساقط فيها الأمطار 187 يوم سنوياً، ويبلغ معدَّل كمية الأمطار المتساقطة 915 ملم سنوياً؛ معظم هذه الكميات تتساقط على شكل زخَّات مطر خفيفة ولفترة قصيرة، وتكثر الأيام الغائمة والرَّطبة في "أمستردام" خلال الشهور الأكثر برودة، أي في الفترة ما بين شهر أكتوبر وشهر مارس.

    الاقتصاد: بورصة "أمستردام" أصبحت جزءاً من "يورونكست" في الوقت الحاضر، هي أقدم بورصة في العالم وإحدى أكبر البورصات الأوروبية .. تقع بالقرب من ساحة "دام" في مركز العاصمة الهولندية .. فــ "أمستردام" هي العاصمة المالية والتجارية في هولندا، وتُعدّ واحدةً من أفضل المدن الأوروبية لإقامة الأعمال التجارية الدولية، حيث احتلَّت المرتبة الرابعة عام 2011 في هذا المجال ولا يسبقها سوى "لندن"، و"باريس"، و"فرانكفورت" .. تحتوي "أمستردام" على مقرَّات العديد من الشركات الكبرى والبنوك، مثل مجموعة "إي إن خي"، و"فيليبس"، و"أكزونوبل"، ومجموعة "دلتالويد"، و"توم توم" .. كما أنَّ مقرَّ شركة "كيه بي إم جي" العالمية يقع في مدينة "أمسترفين" للعاصمة الهولندية، التي استقرَّت فيها العديد من الشركات غير الهولندية وذلك لأن المجتمعات المحيطة بــ "أمستردام" تسمح بالملكية الكاملة للأرض خلافاً لنظام تأجير الأراضي فيها .. وعلى الرغم مِن أنَّ العديد من المكاتب الصغيرة لا تزال موجودةً على قنوات المدينة القديمة، إلا أنَّ الشركات قامت بتغيير مقرَّاتها على نحو متزايد بعيداً عن وسط المدينة. أصبحت منطقة "زاوداس" (Zuidas) نتيجة ذلك المركز المالي والقانوني الجديد في البلاد، حيث أنَّ شركات المحاماة الخمسة الكبرى تتواجد فيها، بالإضافة إلى عدد من الفروع الهولندية للشركات الاستشارية الكبرى مثل مجموعة "بوسطن" الاستشارية و"أكسنتور"، كما أنَّ مركز التجارة العالمي في "أمستردام" موجود في "زويدس" .. وهناك ثلاث مناطق مالية أخرى في "أمستردام" لكنها أقل أهمية من "زويدس":

    - الأولى هي المنطقة المحيطة بمحطة قطارات "أمستردام" "سلوتيرديك" التي تضم مقرَّات عدد من الصحف الهولندية المرموقة مثل "دي تلغراف" بالإضافة إلى مكاتب الضرائب الهولندية.

    - أمَّا الثانية في المنطقة المحيطة بأمستردام "أرينا".

    - والثالثة فهي المنطقة المحيطة بمحطة قطارات "أمستردام" "أمستل"، التي يوجد فيها أطول مبنى في "أمستردام" بالإضافة إلى مقر شركة "فيليبس".

    السياحة: "أمستردام" هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبيةً في أوروبا، حيث تستقبل ما يزيد عن 4.63 مليون زائر دولي سنوياً دون احتساب مَن يزور المدينة ليوم واحد والذين يصل عددهم إلى 16 مليون سنوياً .. تزايد عدد زُوار "أمستردام" بشكل مطرد على مدار العقد الماضي، ويعزى هذا إلى تزايد أعداد السياح الأوروبيين .. إذْ يقع ثلث فنادق "أمستردام" في وسط المدينة، وتشكِّل الفنادق ذات 4 و5 نجوم 42% من الغُرف المتاحة في المدينة .. كانت نسبة الغرف المشغولة في "أمستردام" 70% عام 2005، لترتفع إلى 78% عام 2006. 74% من السُّياح القادمين إلى "أمستردام" ينحدرون من أصول أوروبية، أما أكبر مجموعة سُياح لا ينحدرون من أصول أوروبية فهم القادمون من "الولايات المتحدة"، الذين يمثلون 14% من المجموع الكُلي .. ينجذب عدد أكبر من السُّياح إلى المدينة في بعض السنوات لوجود مناسبة أو احتفال معين.

    التعليم: يوجد في "أمستردام" جامعتان:

    - جامعة أمستردام.

    - وجامعة في يو أمستردام.


    كما يوجد في المدينة مؤسَّسات أخرى للتعليم العالي مثل:

    - أكاديمية جيريت ريتفيلد للفنون.

    - وجامعة أمستردام للعلوم التطبيقية.

    - ومدرسة أمستردام للفنون.

    كما يُعدّ المعهد الدولي للتاريخ الاجتماعي في "أمستردام" واحداً من أكبر معاهد البحوث والوثائق في العالم فيما يتعلَّق بالتاريخ الاجتماعي، خصوصاً تاريخ الحركة العمالية.

    كما يوجد في المدينة حديقة هورتس بوتنيكس التي تأسَّست في أوائل القرن السابع عشر، والتي تُعدّ واحدة من أقدم الحدائق النباتية في العالم .. والتي تضم العديد من العينات القديمة والنادرة مثل نبتة "البُن" التي كانت أصل انتشار زراعة "البُن" لاحقاً في أمريكا اللاتينية.

    تستند بعض المدارس الابتدائية في "أمستردام" في منهجها التعليمي إلى النظريات التربوية على وجه الخصوص مثل مختلف المدارس المونتيسورية، كما أن هناك العديد من المدارس الأخرى التي تستند إلى الدِّين .. كانت هذه المدارس مخصَّصة في المقام الأول للكاثوليكية الرومانية ومختلف الطوائف البروتستانتية، لكن مع تدفق المهاجرين المسلمين إلى المدينة ارتفع عدد المدارس الإسلامية .. كما يوجد بعض المدارس اليهودية في ضواحي "أمستردام" الجنوبية.

    الرياضة: نادي "أياكس أمستردام" هو نادي كرة القدم الرئيسي في "أمستردام"، وهو أعرق أندية "هولندا" على الإطلاق .. "أياكس" هو أحد أندية الدَّوري الهولندي الممتاز، حاز على دوري أبطال أوروبا أربع مرَّات أعوام 1971، 1972، 1973، 1995 .. كما فاز بكأس إنتركونتيننتال مرتان عامي 1972، 1995 .. أمَّا على المستوى المحلي فقد حاز نادي العاصمة على بطولة الدوري الهولندي أكثر من أي نادٍ آخر برصيد 34 بطولة.

    كما يوجد في المدينة الملعب الأولمبي الذي أُنشئ لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية 1928، وخَضع لعمليات تجديد في نهاية التسعينيات لاستيعاب الأحداث الرياضية والثقافية التي تستضيفها المدينة .. كما استضافت "أمستردام" بعضاً من مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 التي نُظِّمت مناصفةً بين "هولندا" و"بلجيكا"، والتي انتهت بتتويج المنتخب الفرنسي.

    المواصلات: لا يُنصح بقيادة السيارة في مركز "أمستردام"، حيث أن رسوم مواقف السيارات غالية الثمن! كما لا يُسمح في العديد من الشوارع قيادة السيارات، في حين أن شوارع أخرى تكون ذات اتجاه واحد .. ترعى الحكومة المحلية مبادرات تقاسم الركوب.

    يتم تشغيل الحافلات الإقليمية وبعض حافلات الضواحي مِن قِبَل شركتي "كونيكسيون" و"إي بي إس" .. يوجد في "أمستردام" في الوقت الحالي ستة عشر خط ترام وأربعة خطوط مترو، بالإضافة إلى خط خامس قيد الإنشاء، تُدار جميعها من قبل شركة "جي في بي"؛ زهناك ثلاث عبَّارات مجانية تحمل المُشاة وراكبي الدراجات عبر بحيرة "آي"، كما يوجد مراكب مائية وقوارب تأجير كهربائية وطوَّافات في قنوات المدينة، تقوم جميعها بنقل الناس على طول الممرات المائية في "أمستردام".

    يوجد في "أمستردام" عشر محطات قطارات .. خمس منها تعمل داخل المدينة وهي: "سلوتيردايك"، "زاود"، و"أمستل"، و"بلمر أرينا"، و"المحطة المركزية"؛ أمَّا باقي المحطات فهي للخدمة المحلية على مستوى البلاد .. بالإضافة إلى تقديم المحطة المركزية خدماتها لسُكَّان "أمستردام"، فإنها محطة دولية أيضاً، حيث تقوم برحلات منتظمة إلى وجهات مثل: "النمسا"، و"بلجيكا"، و"تشيك"، و"الدنمارك"، و"فرنسا"، و"ألمانيا"، و"هنغاريا"، و"سويسرا"، و"بولندا"، و"روسيا البيضاء"، و"روسيا" .. ومن بين القطارات المستخدمة في هذه الرحلات هناك قطارات دولية، مثل قطارات "إنتر سيتي إكسبريس" التي تصل "أمستردام" بمدينتي "كولونيا" و"فرانكفورت" الألمانيتين .. يبعد مطار "سخيبول أمستردام" مسافة أقل من عشرين دقيقة بالقطار عن المحطة المركزية، وهو أكبر مطارات "هولندا" والرابع في أوروبا والثاني عشر في العالم من حيث عدد المسافرين .. حيث يستقبل المطار حوالي 50 مليون مسافر سنوياً، كما أنَّه مقرّ أربع شركات طيران: "الخطوط الجوية الملكية الهولندية"، و"ترانسافيا كوم"، و"مارتن إير"، و"أركفلاي" .. وقد حصل "سخيبول" على المركز السادس بين أكثر مطارات العالم ازدحاماً بالمسافرين لعام 2013، عِلماً بأنَّه كان قد حصل على المركز الثالث عامي 2006 و2008.

    الدرَّاجات: "أمستردام" هي واحدة من أكثر مدن العالم الكبرى استخداماً للدرجات الهوائية، وتُعتبر مركزاً عالمياً لثفاقة الدراجات موفرةً مرافق مُريحة لراكبي الدراجات مثل المسارات الخاصة وعدة مرائب خاصة بالدراجات ذات التكلفة الرمزية .. كان هناك حوالي 1.2 مليون دراجة هوائية في "أمستردام" عام 2013، ليفوق عددها عدد سكان العاصمة الهولندية .. لكن السرقة منتشرة على نطاق واسع، حيث أنَّه في عام 2011 وحده سُرقِت حوالي 83 ألف دراجة في "أمستردام" .. تُستخدم الدراجات في المدينة من قِبل جميع الناس باختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية بسبب ملاءمتها لِصغر مساحة "أمستردام" نسبيًّا، وتوفر مسارات يصل طولها إلى 400 كيلومتر، وتضاريس المدينة المسطحة، وشعور الناس بالانزعاج من الضوضاء الصادرة من السيارات.

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  19. aelshemy

    aelshemy زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    5,857
    الإعجابات :
    3,374
    نقاط الجائزة:
    2,850
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك على هذا الكم الرائع من المعلومات القيمة
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  20. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومى فضى نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    1,411
    الإعجابات :
    3,410
    نقاط الجائزة:
    880
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    ربنا يعزَّك ويكرمك ويعطيك العافية أخي الكريم الغالي
     
    أعجب بهذه المشاركة aelshemy

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...