راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,005
مستوى التفاعل
43,731
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
كيف يَتّقي مَن لا يَدرِي ما يَتّقي؟!

بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

مقالٌ؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ لكي تَصِل .. قُمْ بِمَهامّ الرّسُل!

/
artworks-000139407507-9o71lj-t500x500.jpg



7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



لكي تَصِل .. قُمْ بِمَهامّ الرّسُل!


بَلّغ
ادْعُ
اتْلُ
أقِم
اذْكُر
اعْلَم

بلِّغ دِين الله :

(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ) ،

وفي الآية الأخرى :
(وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ) ، والأمْر للْمُرسَلِين أمْرٌ للُمؤمِنين .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


أدعُ إلى الله : (
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ،


وفي الآية الأخرى :
(وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ).

أتلُ القرآن أطراف الليل والنّهار ، وأقِم الصلاة ،
واذكُر لِتُذكَر :


(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ
وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ).

اعْلَم عِلْمًا نافِعا ، ثم عَلِّم
وفي مُحكَم التّنْزِيل : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)
وفي صحيح السُّنّة : بَلِّغُوا عَنّي وَلَو آيَة .


رواه البخاري .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


⭕
وإيّاك وحُظوظ النّفْس ،

والانقطاع عن الله ؛ فهو الْهَلاَك

قال ابن القيم :

وَمَا أكْثَرَ مَا تُشَبَّهُ الإشَارَةُ إلى اللّه وَبِه بِالإشَارَة إلى النّفْس وَالإشَارَة بِهَا ، فَيُشِيرُ إلى نَفْسِه بِنَفْسِه ، ظَانّا أنّ إشَارَتَه بِاللّه وَإلى اللّه ، وَلا يُمَيّزُ بَيْن هَذا وَهَذا إلاّ خَوَاصُّ الْعَارِفِين ، الْفُقَهَاءُ فِي مَعْرِفَة الطّرِيق وَالْمَقْصُود .

وَهَاهُنَا انْقَطَعَ مَن انْقَطَعَ ، وَاتّصَلَ مَن اتّصَل ، وَلا إلَه إلاّ اللّه ! كَم مَن تَنَوّعَ فِي الإشَارَة ، وَبَالَغَ وَدَقَّق ، وَحَقّق ، وَلَم تَعْدُ إشَارَتُه نَفْسَه ، وَهُوَ لا يَعْلَمُ ، أشَارَ بِنَفْسِه وَهُوَ يَظُنّ أنّه أشَارَ بِرَبّه ، وَإنّ فَلَتَاتِ لِسَانِه وَرَائِحَةَ كَلامِهِ لَتُنَادِي عَليه : أنا ، وَبِي ، وَعَنّي !

فَإذَا خَلَصَتِ الإشَارَةُ – بِاللّه ، وَعَن اللّه - مِن جَمِيعِ الشّوَائِب ؛ كَانَتْ مُتّصِلَةً بِاللّه ، خَالِصَةً لَه ، مَقْبُولَةً لَدَيه ، رَاضِيًا بِها .

وَعَلى هَذا كَان حِرْصُ السّابِقِين الأوّلِين ،

لا عَلى كَثْرَة الْعَمَل ، ولا عَلى تَدْقِيق الإِشَارَة ،

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


كَما قال بَعْضُ الصّحَابَة :
لَو أعْلَمُ أنّ اللّه قَبِلَ مِنّي عَمَلا وَاحِدًا ؛
لَم يَكُن غَائِبٌ أحَبّ إلَيّ مِن الْمَوْت .


وَلَيس هَذا عَلى مَعنى أنّ أعْمَالَه كَانَتْ لِغَيْر اللّه ،
أوْ عَلى غَيْر سُنّة رَسُولِه صلى الله عليه وسلم ؛
فَشَأْنُ الْقَوْم كَان أجَلّ مِن ذَلِك ،
وَلَكِن عَلى تَخْلِيصِ الأَعْمَال مِن شَوَائِب النّفُوس ،
وَمُشَارَكَاتِ الْحُظُوظ ،
فَكَانُوا يَخَافُون -
لِكَمَال عِلْمِهِم بِاللّه وَحُقُوقِهِ عَلَيهِم -
أنّ أعْمَالَهُم لَم تَخْلُصْ مِن شَوَائِب حُظُوظِهِم ،
وَمُشَارَكَاتِ أنْفُسِهِم ،

بِحَيْثُ تَكُونُ مُتَمَحّصَةً لِلّه وَبِاللّه ،
وَمَأْخُوذَةً عَن اللّه .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


فَمَن وَصَلَ لَه عَمَلٌ وَاحِدٌ عَلى هَذا الْوَجْه ؛
وَصَل إلى اللّه ، وَاللّهُ تَعَالى شَكُور ،
إذَا رَضِيَ مِن الْعَبْدِ عَمَلا مِن أعْمَالِه نَجّاه ، وَأسْعَدَه بِه ،
وَثَمّرَه لَه ، وَبَارَك لَه فِيه ، وَأوْصَلَه بِه إلَيه ،
وَأدْخَلَه بِه عَلَيه ، وَلَمْ يَقْطَعْه بِه عَنه .

(مدارِج السّالِكين).

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وهذا أمْر تَنَبّه له العلماء ونَبّهوا عليه
قال الإمام الْمُجدِّد :
الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في مسائل ؛

" باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله " : التّنْبِيه على الإخلاص ؛ لأنّ كَثيرا مِن الناس لَوْ دَعَا إلى الْحَقّ فهو يَدْعو إلى نَفسِه .

(كتاب التوحيد).

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وبالعِلْم تتخلّص مِن حُجُب النّفْس

قال أبو عبد الله محمد بن خَفِيف :

لا يَنْفَكّ العبد عمّا يَحْجِبُه عن الله إلاّ بِالعِلْم ، ولو أرَدْت وَصَفْتُ لك كيف انْقَطع مَن انْقَطع عن الله ، وكيف وَصَل مَن وَصَل إليه ،
وكيف ذَهَب مَن ذَهَب ، وكيف رَجَع مَن رَجَع . وأنا مُنْقَطِع عن الله وليس يُوفّقنِي للرجوع إليه . ثم بَكَى وأبْكَى الناس .

رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " .


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png

.................

لكي تَصِل .. قُمْ بِمَهامّ الرّسُل!

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

المَصدرُ/ شبكة مشكاة.


388104.png


............................

,’

اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
مقالاتك دائما رائعة جدا ومفيدة
بارك الله بجهودك
 
بارك الله فيكم اختنا الكريمه واحسن اليكم
 
بارك الله فيك
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
بارك الله فيك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

oooooo11.gif
 
توقيع : roufaida
عودة
أعلى