1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

مقال الموبايل وما أدراك ماهو..!!

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة الداعية أبوعبدالله, بتاريخ ‏ديسمبر 22, 2020.

  1. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11


    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمدلله الذي لايحمد سواه والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار الكرام وأرضى الله عنهم وعنا أجمعين



    لإخواني أخواتي في الله





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    [​IMG]





    الموبايل جهاز فرض نفسه على الدنيا بأسرها، لما له من براعة في التواصل مع الغير في أي مكان وزمان، مما يوفر الوقت والجهد.. ورغم أنه وسيلة عصرية إلا أنه لا يخرج استعماله عن منظومة الآداب الإسلامية التي تتسم بها شخصية المسلم، بل لا نبالغ إذا قلنا أن حُسن استخدام هذا الجهاز من حُسن سمت المسلم، لما فيه من الآداب الكثيرة التي هي مكون قيمي من مكونات الشخصية الإسلامية وآدابها



    اتصالك بشخص على الجوال لا يقتضي بلزوم رده عليك، فقد يكون المستقبل قد ضبط جهازه على وضع صامت، أو ربما في مكان به ضوضاء شديدة قد لا تمكنه من سماع رنات هاتفه، أو في حالة نفسية أو انشغالية يصعب معها الحديث مع أحد.. أو غيرها من الأعذار التي ينبغي أن نتلمسها للناس، وفي الحديث: (التمس لأخيك سبعون عذرا ).. وهنا يلزمني أن أخرج عن الموضوع لتوضيح كما يقال انه حديث


    إقتباس من سؤال للعلامة الإمام إبن باز رحمه الله تعالى


    ( السؤال:

    سائل يقول: ما صحة هذا الحديث: التمس لأخيك سبعين عذرًا؟


    الجواب:


    لا أعلم له أصلًا، والمشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ويقبل عذره إذا أمكن ذلك، ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك، حرصًا على سلامة القلوب من البغضاء، ورغبة في جمع الكلمة والتعاون على الخير، وقد روي عن عمر t أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شرًا وأنت تجد لها في الخير محملًا)[1].




    1. نشر في جريدة المسلمون العدد 530 في تاريخ 30/1/1415هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 26/365



    نرجع إلى موضوعنا وعذارآ للمداخلة التي لابد من التوضيح فيها وذلك بحيث بعض المسلمين إلا من رحم ربي يعتقدونه حديث صحيح ..!!







    الانفراد بالحديث مع شخص بالجوال معناه أنك قد اقتنصت جزءًا من وقته، وأقحمت نفسك في دائرة أحداثه، واستحوذت على فكره، ولكن أيضا لا ترى حاله بالعين المجردة، فربما يكون في اجتماع مهم، أو أمام آلة دوارة، أو في حالة نفسية سيئة لا تسمح بالحديث.. ولذلك ينبغي الاختصار قدر الإمكان، والتعبير عن المقصود بأوجز الكلمات، خاصة وأن الثرثرة معيبة في حق الفضلاء، فإن كان الموضوع الذي تتحدث فيه يحتاج إلى إطالة فينبغي أن تستعلم أولا من محدثك، هل هو في وقت يسمح له بالشرح والإسهاب؛ لأن الاسترسال في الكلام مع وجود ما ينغص لدى المستمع يشتت فكره ويفوت المقصود من الحديث معه



    تجنب الاتصال في الأوقات التي لها خصوصية يتأبى معها الحديث، كأوقات الصلاة، وغالبا ما تستمر من الآذان وحتى نصف ساعة بعده، فكثيرا ما نسمع الألحان ومختلف الرنات في المساجد، وهذه ظاهرة لا تليق بحرمة المساجد، وكل هذا بسبب اتصال الثقلاء الذين لا يراعون حرمة الوقت والمكان



    من الأوقات الحرجة -أيضا- فترات النوم التي غالبا ما يعتاد الناس الراحة فيها، كجوف الليل ووقت القيلولة، وهذا ما أشارت إليه الآية -ولو من بعيد-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}[النور:58].





    الموبايل من أيسر الوسائل العصرية لتدعيم تواصلك بالآخرين، فمجرد الاتصال على زميل أو جار أو صديق مسافر لتطمئن على سلامة وصوله إلى مقصده إنما هو تعبير عن وضعك الآخرين في بؤرة اهتمامك، الأمر الذي يزيد من محبتك لديهم. ويندرج تحت هذا الأمر الاتصال بالزوجة وأنت في مكان عملك لتطمئن على أحوالها، وتسألها عن أي أغراض تحتاجها لتشتريها لها وأنت في طريق العودة، ويا حبذا لو تخللت المكالمة بعض الكلمات الرقيقة والدعوات الجميلة، فكل هذا من شأنه أن يزيل الجفوة بين الزوجين، ويذهب ملل الحياة الزوجية الذي يعاني منه الكثيرون،



    أما الأولاد -وخاصة في سن المراهقة- فيرضيهم غاية الرضا أن يكونوا في قائمة سلم أولوياتك، وما أجمل المكالمة قبل دخولهم لجنة الامتحان بدقائق تشحذ فيها همتهم، وتذهب بها رهبة الموقف، وما أروعها -أيضا- من مكالمة فور خروجهم من الامتحان لتطمئن بها على مستوى الامتحان .. وغيرها الكثير من المكالمات في مواقف متعددة تسعد من حولنا، وتدعم تواصلنا معهم، فأجمل شيء نمنحه لمن حولنا، الاهتمام بأمورهم قبل أمورنا، وإيثار أحوالهم على أحوالنا، وقد مدح الله تعالى الأنصار العظماء إبان الهجرة بقوله عز وجل: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}[الحشر:9وقال -صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار الكرام-: «ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق»[صحيح الجامع:5721].





    لا ننسى أبدا فتوى كثير من العلماء المعتبرين بأن الاتصال بذوي القربى للاطمئنان على أحوالهم يعد من صلة الأرحام التي أوصانا الله بها، وما أجملها من فتوى تتماشى مع روح العصر والتيسير الذي أمرنا الله تعالى به، خاصة بعدما تعقدت الأحوال، وزادت الانشغالات، وبعدت الديار، وقد قال صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار الكرام-: «ليس شيء أطيع الله تعالى فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم، وليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعة الرحم»[صحيح الجامع:5391].





    كان أحد الفضلاء يستخدم طريقة رائعة لتأليف القلوب، حيث يخرج من جيبه زجاجة عطر ويعطر محدثه، فاقتبسها أحدهم وشحن موبايله بالعديد من الفلاشات الدعوية والأنشودات الجميلة ومقاطع تلاوة القرآن العذبة، وكان يحرص على إهدائها للغير عن طريق الجوال بخاصية البلوتوث.





    - من أجمل السلوكيات الدعوية المنتشرة بين الإخوة المسلمين، الحرص على إيقاظ بعضهم البعض في صلاة الفجر برنات الجوال، ووالله ما أجملها من سنة، وما أحلاه من تعاون، فتجد الأخ وهو في طريقه للمسجد فجرا لا يبخل على مجموعة من إخوانه برنات جواله، في تعاون على الخير، اقتداء بكلام الحبيب -صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار الكرام-: «كل معروف صدقة، والدال على الخير كفاعله»[صحيح الجامع:4556]، وقوله صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار الكرام-: «من سن سنة حسنة، عُمل بها بعده، كان له أجره، ومثل أجورهم، من غير أن ينقص من أجورهم شيء»[صحيح الجامع:6306].





    تعرف على موبايلك.. فلا تبخل على نفسك في أوقات فراغك بالتعرف على إمكانات موبايلك، والخدمات العديدة التي قد تنتفع بها من خلاله، فكثير من الناس لا يعنيه من الجوال إلا الاتصال واستقبال المكالمات، وبالتالي تنحصر معرفته بجهازه في حدود مفتاح الغلق والفتح، حتى أن البعض يعسر عليه إضافة رقم جديد إلا بشق الأنفس، وقد يستعين بصديق أو مار بالطريق لكي يسجل له الاسم، وهذا عين الغبن، وقمة الكسل، في حين أن التدرب على هذه الأمور لا يكلف شيئا، وشين بالمرء أن يستجدي العلم ويظهر بمظهر الأمي الجاهل وهو يقدر على المعرفة،



    وعلى الجانب الآخر هناك من يقرأ القرآن من الجوال الذي أغناه عن حمل المصحف، وأعلم أخا داعية قد اكتشف في جوالة خاصية قراءة ملفات (PDF) فما كان منه إلا أن أضاف للجوال كل خطبه للجمعة ومحاضراته الدعوية، وصار يلقيها قراءة من الشاشة عوضا عن الذاكرة.. وغيرها من الأفكار والخدمات التي وفرتها التقنية الحديثة، وحان دورنا أن نستفيد منها غاية الاستفادة لتوفير الوقت والجهد.





    مضار الموبايل أشهر من أن تذكر، ومعصية الله عز وجل قد تكون بالجوارح وقد تكون بآلة مساعدة، فقبيح بالمرء -مثلا- أن يسجل مكالمة للمتحدث معه وهو لا يعلم، فقد ينبسط المرء في الكلام ثقة بالمستمع، وقد قال رسول الله -صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار الكرام-: «إنما المجالس بالأمانة»[صحيح الجامع:2330] أي أن المجالس الحسنة إنما هي المصحوبة بالأمانة، أي كتمان ما يقع فيها من التفاوض في الأسرار، فلا يحلّ لأحد من أهل المجلس أن يفشي على صاحبه ما يكره إفشاؤه. وهذا يشمل أيضا التصوير.



    أعيذك بالله أن يكون موبايلك سبيلا إلى دخول النار، حين تستعمله في إرسال مالا يحل النظر إليه من صور أو أفلام أو مقاطع، أو ما يحرم الاستماع له من أغنيات أو موسيقى أو غيرها، أو حتى ما تحرم قراءته من كلمات أو موضوعات أو نكات أو غيبة أو نميمة، فتكون أنت أول من أرسلها وينشرها الآخرون من بعدك، فتتضاعف سيئاتك، وتبوء أنت بإثمها، فقد جاء في الحديث: "ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثمِ مثلُ آثامِ من تبِعه، لا يُنقِصُ ذلك من آثامِهم شيئا"(رواه مسلم).





    فانتبهوا رحمني الله وإياكم أن هذا الموبايل إما أن يكون بإستعماله لك بميزان حسناتك , وإما أن يكون عليك بميزان سيئاتك ..!!





    وهنا أحب أن أنوه على إحترام إستخدام الموبايل مع الآخرين






    هذا والله تعالى أعلى وأعلم



    إن أحسنت فمن فضل الله تعالى وإن أسأت فمن نفسي والشيطان



    سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



    وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين



    ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم





    ألا هل بلغت ؟!! .. اللهم فاشهد



    8 جمادى الأول 1442 هجري



    الموافق



    22.12.2020



    أخوكم في الله
     
    fathy100 ،aelshemy ،محمدالسيد و 3آخرون معجبون بهذا.
  2. مصطفى المصرى

    مصطفى المصرى زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 11, 2020
    المشاركات:
    1,099
    الإعجابات :
    1,680
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    دبى
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله كل خير وبارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
     
  3. علي أبو إسماعيل

    علي أبو إسماعيل زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 1, 2007
    المشاركات:
    5,403
    الإعجابات :
    7,855
    نقاط الجائزة:
    3,570
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك واثابك خير الثواب
     
  4. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياك الله اخي في الله مصطفى المصري الفاضل وحي الله أهل مصر الحبيبة
    شاكرآ لك حسن دعائك الجميل ولك بالمثل إن شاء الله
    تقبل مني كل التقدير والإحترام
    محبك في الله
     
  5. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياك الله أخي الحبيب علي أبوإسماعيل الفاضل
    وبِك بارك الله وإياك إن شاء الله
    تقبل مني كل التقدير والإحترام
    محبك في الله
     
  6. Džeko

    Džeko زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 16, 2020
    المشاركات:
    10
    الإعجابات :
    6
    نقاط الجائزة:
    20
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    GData
    نظام التشغيل:
    Mac OS
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
     
    أعجب بهذه المشاركة الداعية أبوعبدالله
  7. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,021
    الإعجابات :
    22,509
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك ونفع بطرحك الرائع
     
    أعجب بهذه المشاركة الداعية أبوعبدالله
  8. fathy100

    fathy100 زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 22, 2013
    المشاركات:
    9,803
    الإعجابات :
    11,378
    نقاط الجائزة:
    2,820
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    كثر الله خيرك اخى الفاضل ابو عبد الله واكثر من أمثالك ومتعك بالصحه طوال عمرك ويسر لك كل ماتتمنى
    زادك الله من العلم النافع في الدنيا والآخرة شكرا..لجهودك أخى الكريم جعلها الله فى ميزان حسناتك
    محبك فى الله فتحى
     
    aelshemy و الداعية أبوعبدالله معجبون بهذا.
  9. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياكم الله أحبتي في الله
    وبكم بارك الله وإياكم جميعا ان شاء الله وشاكرا لكم حسن ردكم ودعائكم الجميل ولكم بالمثل ان شاء الله
    وتقبلوا مني كل التقدير والاحترام
    محبكم في الله
    حياك الله اخي الحبيب فتحي الفاضل
    شاكرا لك اخي الحبيب كلماتك الطيبة ودعائك الطيب ولك بالمثل ان شاء الله , ولاحرمك الله الأجر والثواب
    تقبل مني كل التقدير والاحترام
    محبك في الله أبوعبدالله
     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  10. aelshemy

    aelshemy زيزوومى مبدع ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    9,295
    الإعجابات :
    8,026
    نقاط الجائزة:
    715
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك وجزاك خيرا أخى فى الله أبوعبدالله وشكرا لك على هذة النصائح الغالية والقيمة ودعائى إلى الله أن يزيدك من علمة وأن يجعل مجهودك هذا فى ميزان حسناتك وأن يغفر لك ولنا جميع الذنوب
     
    أعجب بهذه المشاركة الداعية أبوعبدالله
  11. محمدالسيد

    محمدالسيد زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2011
    المشاركات:
    535
    الإعجابات :
    726
    نقاط الجائزة:
    645
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك وجزاك الفردوس الاعلى
     
    أعجب بهذه المشاركة الداعية أبوعبدالله
  12. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياك الله أخي الحبيب الشيمي الفاضل
    كيف حالك أخي الحبيب وأسأل الله تعالى أن تكون بأتم الصحة والعافية إن شاء الله

    شاكرآ لك حسن ردك الجميل وحسن دعائك ولك بالمثل إن شاء الله ( فما أحوجني إلى دعائك أخي الحبيب )
    تقبل مني كل التقدير والإحترام
    أخوك ومحبك في الله أبوعبدالله
     
    أعجب بهذه المشاركة محمدالسيد
  13. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياك الله اخي في الله محمد السيد الفاضل
    وبِك بارك الله وإياك إن شاء الله , ولاتنسى أخاك من صالح الدعاء
    واعلم رحمني الله وإياك إني أحبك في الله
     
  14. roufaida

    roufaida زيزوومى ذهبى

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 31, 2008
    المشاركات:
    1,687
    الإعجابات :
    743
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    أنثى
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بســــــم اللـــه الرحمـــــــــن الرحيــــــــــم
    الســــــــــــــــــــــلام عليكــــــــم

    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة الداعية أبوعبدالله
  15. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياك الله أختي في الله روفيدا الفاضلة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شاكرآ لكِ حسن ردكِ الجميل
    وتقبلي مني كل التقدير والإحترام
    أخوكِ في الله
     
  16. التيواني6

    التيواني6 زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 4, 2009
    المشاركات:
    178
    الإعجابات :
    79
    نقاط الجائزة:
    220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Iraq
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة الداعية أبوعبدالله
  17. الداعية أبوعبدالله

    الداعية أبوعبدالله زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2010
    المشاركات:
    4,552
    الإعجابات :
    6,053
    نقاط الجائزة:
    5,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سويسرا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    حياك الله أخي في الله التيواني الفاضل
    وبِك بارك الله أخي الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...