بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته للزملاء جميعا
الموضوع شائك جدا و حساس
1- من الواضح اننا جميعا من كبار السن نسبيا او كليا .. و لم نلتفت ان الى ان المنتدى به صغار السن من الفتيان و الفتيات فى عنفوان الشباب و فتره المراهقه .. و قراءه الموضوع سيكون لها انعكاسات سلبيه على كثير منهم
2- الفتوى هى فتوى استثنائيه لحاله استثنائيه من المفترض ان تكون نادره الحدوث .. و كان الاولى هو وضع الفتاوى العامه التى تفيد الاغلب الاعم من الاعضاء او الناس بصفه عامه
3- الفتوى هى لامر واقع قد حدث بالفعل .. و يتم اختيار الحل الواقعى و اقل الاضرار .. و مثل هذه الحالات الاستثنائيه المفترض ان تكون الفتوى داخل دائره الاطراف المعنيه بهذه المشكله
علما بان صاحب المشكله لو علم مسبقا بالامر .. لم يكن ليتزوجها .. و لم يكن هناك مجال لحدوث المشكله و الفتوى من الاساس
4- كما لاحظت .. ان الفتوى انتقلت من الاستثناء .. و يتم مناقشتها على انها فتوى عامه ..
و هى ليست كذلك
.. و هذا ما اوضحه الزميل القناص برده .. و تخوفاته من استخدامها كفتوى عامه
قد يتسبب فى " الفتنة "
وقد تفهمه الكثيرات من الفتيات بشكل خاطىء ويكون مبرر لها لكى تنحرف وتمارس الرذيلة
ثم تقول توبت الى الله وندمت على ما فعلت وتتزوج من شاب خلوق ومتدين وتخدعه ولا تخبره بشىء عن ماضيها الأسود
5- الفتيات انواع
- الحره ( حتى لو كانت عادبه التدين ) .. و قراءه هذا الموضوع سيكون خادش لحياؤها .. و الحره لن تفعل مثل هذا ابدا .. و نهائيا .. و مطلقا
- فتاه عاديه تجهل احكام الدين .. و قد تظن ان هذا حكم شرعى عام .. مما قد يقلل تحوطها و ابتعادها التام عن الفاحشه .. و ستسمح بمدخل للشيطان اليها مستغلا جهلها
- و من هى غير ذلك .. و هذه ستكون الفتوى بالنسبه بمثابه اباحه شرعيه من وجهه نظرها .. او ستسمح بمدخل للشيطان اليها مستغلا شهواتها و جهلها
6- الفتاه لو كانت صادقه التوبه فعلا .. لكان اول ما تفعله .. هو اخبار الشخص المتقدم لها بحقيقه امرها ( مع طلب الحفاظ على سرها ان لم يقبل الزواج منها )
و الفتاه التى استطاعت ان تمارس الفاحشه بدون علم اهلها .. تستطيع طبعا ان تجد وسيله لاخبار الزوج القادم بدون علم اهلها ايضا
7- الله عز و جل .. وضع الفاحشه ضمن اكبر الكبائر .. و غلظ الاحكام التى تصل للموت ( الرجم ) للمحصن .. و الجلد و التغريب للرجل و الحبس فى البيت للمراه اذا لم يكونوا محصنين
و اضاف للمرأه مانع اضافى مرئى واضح ( البكاره ) .. و لابد ان تكون هناك حكمه بالغه لذلك .. سواء فهمناها او لم نفهمها
و نحن نناقش تخفيف الاحكام .. و الا تخبر المرأه الرجل ( بعد ان وضع الله حاجز مرئى لبيان هذا الامر بوضوح تام .. لحكمه يعلمها )
الخلاصه :
التوبه بين العبد و ربه شيئ .. و اداء حقوق العباد بعد التوبه شيئ اخر تماما ..
و وجب على كل من الرجل و المرأه الايضاح ( خصوصا اذا سئل عن ذلك بوضوح )
العلماء
قبل اى شيئ .. نحن لا نعبد العلماء ( كما عبدهم بنو اسرائيل .. كما فى سوره ال عمران )
و لا يوجد من لا يخطئ من البشر العاديين
و كثير من العلماء الاجلاء .. تراجع عن فتوى لسبب ما او لمعلومه جديده قد وصلته .. و الامام الجليل الامام الشافعى مثال على ذلك
غفر الله لى و لكم .. و وفقنا الى ما يحب و يرضى
..