راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
شُعاعُ كلمة l حَمزة بن فايع نُزهة الخاطِر والحَرف الالتّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّراتُعاطِر l مقالاتٌ وخواطِركاتبةٍ l خُطواتكُم الأولى نَحو الكِتابة الصّحيحةأجملُ لُغة في العالم l أ. هَناء الصّنيعهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صلاة العيدة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من خفيّ الألطافِ (قصصٌ واقعيّة)أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من رفِّ كُتُب المعارف العامّة.
كِتابٌ أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ التّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّراتُ
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من رفِّ كُتُب المعارف العامّة.
كِتابٌ أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ التّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّراتُ
:
التّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّراتُ

التّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّراتُ
:
حول الكِتاب:
:
عد "الترجمة الشخصية" أو أدب "المذكرات" من أمتع الفنون الأدبية وأكثرها إثارةً للجدل والتحليلات؛
خاصةً في عالمنا العربي، فهي تعد المرآة الصادقة المعبرة عن روح كاتبها،
ولا نبالغ في قولنا أن الناقد قد لا يحظى بشيء يعبر عن مفتاح شخصية الأديب،
قدر حظايته بمذكراته الشخصية والتي يبني عليها جلَّ الدوافع التي يدور حولها أدبه،
فشخصية الأديب أو السياسي تتشكل طبقًا لواقعه المعاش، وسيرة حياته اليومية،
وما جابهه فيها من أحداث وتجارب وآراء تأثر بها وأثَّرَ فيها،
والدكتور شوقي ضيف في هذه الدراسة الخاطفة يورد لنا مجموعة منوعة من أدب "الترجمة الشخصية"؛
عند العرب في عصورهم المختلفة، من العصر العباسي إلى العصر الحديث، حيث جاءت دراسته؛
بمثابة سجل مختصر لأبرز تلك الترجمات وشاهدة على تطور كتابة فن المذكرات في أدبنا العربي،
والتزامها بجانب الصدق مع العمق الفني.
وضع الكاتب رسالته في مقدمة وخمسة فصول، وضح فيها المراد بفن الترجمة الشخصية،
ونشأتها، وأثرها في الأدب العربي، وتأثرها بالآداب السالفة كالأدب اليوناني والفارسي وغيره من الآداب،
وتطورها منذ بدايتها حتى العصر الحديث، حيث نلاحظ تأثر كتّاب السيرة الذاتية المحدثين؛
بأسلوب أقرانهم من الغربيين في ترجماتهم الشخصية، وصراحتهم وصدقهم حتى في رواية أدق أسرارهم،
حيث أرادوا بذلك الفن أن يقدموا خلاصة تجاربهم للأجيال الحديثة،
عسى أن تكون تلك الأخطاء والانحرافات الذاتية بدايةً جديدة وفرصةً لتصحيح تلك الأخطاء وتقويمها.
وجاءت عناوين الفصول على النحو التالي:
الفصل الأول: تراجم فلسفية.
الفصل الثاني: تراجم علمية وأدبية.
الفصل الثالث: تراجم صوفية.
الفصل الرابع: تراجم سياسية.
الفصل الخامس: تراجم حديثة.
:
:
♦ اسم الكتاب: الترجمة الشخصية.
♦ المؤلف: د. شوقي ضيف رحمه الله تعالى.
♦ سنة النشر: 1970 م.
♦ دار النشر: دار المعارف- مصر.
♦ الطبعة: الرابعة.
♦ صفحات الكتاب: 128 صفحةً.
:
حول الكِتاب:
:
عد "الترجمة الشخصية" أو أدب "المذكرات" من أمتع الفنون الأدبية وأكثرها إثارةً للجدل والتحليلات؛
خاصةً في عالمنا العربي، فهي تعد المرآة الصادقة المعبرة عن روح كاتبها،
ولا نبالغ في قولنا أن الناقد قد لا يحظى بشيء يعبر عن مفتاح شخصية الأديب،
قدر حظايته بمذكراته الشخصية والتي يبني عليها جلَّ الدوافع التي يدور حولها أدبه،
فشخصية الأديب أو السياسي تتشكل طبقًا لواقعه المعاش، وسيرة حياته اليومية،
وما جابهه فيها من أحداث وتجارب وآراء تأثر بها وأثَّرَ فيها،
والدكتور شوقي ضيف في هذه الدراسة الخاطفة يورد لنا مجموعة منوعة من أدب "الترجمة الشخصية"؛
عند العرب في عصورهم المختلفة، من العصر العباسي إلى العصر الحديث، حيث جاءت دراسته؛
بمثابة سجل مختصر لأبرز تلك الترجمات وشاهدة على تطور كتابة فن المذكرات في أدبنا العربي،
والتزامها بجانب الصدق مع العمق الفني.
وضع الكاتب رسالته في مقدمة وخمسة فصول، وضح فيها المراد بفن الترجمة الشخصية،
ونشأتها، وأثرها في الأدب العربي، وتأثرها بالآداب السالفة كالأدب اليوناني والفارسي وغيره من الآداب،
وتطورها منذ بدايتها حتى العصر الحديث، حيث نلاحظ تأثر كتّاب السيرة الذاتية المحدثين؛
بأسلوب أقرانهم من الغربيين في ترجماتهم الشخصية، وصراحتهم وصدقهم حتى في رواية أدق أسرارهم،
حيث أرادوا بذلك الفن أن يقدموا خلاصة تجاربهم للأجيال الحديثة،
عسى أن تكون تلك الأخطاء والانحرافات الذاتية بدايةً جديدة وفرصةً لتصحيح تلك الأخطاء وتقويمها.
وجاءت عناوين الفصول على النحو التالي:
الفصل الأول: تراجم فلسفية.
الفصل الثاني: تراجم علمية وأدبية.
الفصل الثالث: تراجم صوفية.
الفصل الرابع: تراجم سياسية.
الفصل الخامس: تراجم حديثة.
:

:
♦ اسم الكتاب: الترجمة الشخصية.
♦ المؤلف: د. شوقي ضيف رحمه الله تعالى.
♦ سنة النشر: 1970 م.
♦ دار النشر: دار المعارف- مصر.
♦ الطبعة: الرابعة.
♦ صفحات الكتاب: 128 صفحةً.
:
للرّفع:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

؛
.................
التّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّرات
_________________
المصدر/ نتيجة بَحث.

التّرجمةُ الشّخصيّة l د. شوقي ضَيف l المُذكّراتُ
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:

؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

