راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
متصل
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوالهمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُفيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة؛
مقالٌ أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة؛
مقالٌ أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
إعداد الأخ/ المزبر.
؛
[ السَّبْكُ الفريد(١٧٢/٢)] .
٣٢)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( الابتلاء من الله تارة يكون بتسليط الأعداء،
وتارة يكون بتسليط الأمراض والعاهات البدنية، وتارة يكون الابتلاء من الله بالفقر،
وقلة ذات اليد والإعواز، ليظهر من يصبر ممن يجزع، وكل ذلك ابتلاء من الله،
فمن صبر نال الأجر، ومن جزع وارتد خسر ).
[ السَّبْكُ الفريد(١٧٣/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٣)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ :
الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ ".
قال ابن جبرين رحمه الله :
( أي: يسمى كفرًا، لكونها من خصال الكفر، وإن لم تكن ناقلة عن الملة،
لكنها من شعب الكفر، فشعب الكفر من الكفر، كما أن شعب الإيمان من الإيمان ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٢٠/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٥)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( علامة المرائي هي: أنه إذا عمل العمل أمام الناس زاد فيه وحسَّنه،
وإذا علمه خاليًا لم يحسنه؛ بل أساء فيه والعياذ بالله ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٣٨/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٦)
( وقد سئل الإمام أحمد عن رجل قال لجماعة : أصلي بكم بكذا وكذا،
فقال أحمد: أسأل الله العافية، ومن يصلي خلف هذا.
يعني : أنه لم يصلِّ لله ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٤٥/٢)] .
[ السَّبْكُ الفريد(١٧٢/٢)] .
٣٢)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( الابتلاء من الله تارة يكون بتسليط الأعداء،
وتارة يكون بتسليط الأمراض والعاهات البدنية، وتارة يكون الابتلاء من الله بالفقر،
وقلة ذات اليد والإعواز، ليظهر من يصبر ممن يجزع، وكل ذلك ابتلاء من الله،
فمن صبر نال الأجر، ومن جزع وارتد خسر ).
[ السَّبْكُ الفريد(١٧٣/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٣)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ :
الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ ".
قال ابن جبرين رحمه الله :
( أي: يسمى كفرًا، لكونها من خصال الكفر، وإن لم تكن ناقلة عن الملة،
لكنها من شعب الكفر، فشعب الكفر من الكفر، كما أن شعب الإيمان من الإيمان ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٢٠/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٥)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( علامة المرائي هي: أنه إذا عمل العمل أمام الناس زاد فيه وحسَّنه،
وإذا علمه خاليًا لم يحسنه؛ بل أساء فيه والعياذ بالله ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٣٨/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٦)
( وقد سئل الإمام أحمد عن رجل قال لجماعة : أصلي بكم بكذا وكذا،
فقال أحمد: أسأل الله العافية، ومن يصلي خلف هذا.
يعني : أنه لم يصلِّ لله ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٤٥/٢)] .
٣٧)
( طاعة الولاة ونحوهم إنما تكون في المعروف لا في المنكر؛
إذ أن من أطاعهم بتحليل الحرام، أو تحريم الحلال فقد اتخذهم أربابًا )
[ السَّبْكُ الفريد(٢٦٠/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٨)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( من أطاع علمًا في تغيير شرع الله، وهو يعرف أنه مغير له، أو أطاع مثًلا عابدًا،
أو أميرًا، ويعلم أنه قد غير شرع الله؛ فإنه يعتبر أطاعه في معصية الله،
ويكون داخلًا في هذه الآية ﴿اتَّخَذوا أَحبارَهُم وَرُهبانَهُم أَربابًا مِن دونِ اللَّهِ ﴾ وهذا هو شرك الطاعة ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٦٨/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣٩)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( فمن رضي بالتحاكم إلى تلك القوانين الوضعية، وصد عن التحاكم إلى الشرع السماوي؛
فإنه منافق داخل في قول الله تعالى في هذه الآية :
﴿أَلَم تَرَ إِلَى الَّذينَ يَزعُمونَ أَنَّهُم آمَنوا بِما أُنزِلَ إِلَيكَ وَما أُنزِلَ مِن قَبلِكَ
يُريدونَ أَن يَتَحاكَموا إِلَى الطّاغوتِ وَقَد أُمِروا أَن يَكفُروا بِهِ وَيُريدُ الشَّيطانُ أَن يُضِلَّهُم ضَلالًا بَعيدًا
وَإِذا قيلَ لَهُم تَعالَوا إِلى ما أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسولِ رَأَيتَ المُنافِقينَ يَصُدّونَ عَنكَ صُدودًا﴾ [النساء: ٦٠-٦١]) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٧٤/٢)] .
٤٠)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( الحاصل أن حكم الجاهلية يدخل فيه كل ما يخالف شرع الله تعالى ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٧٥/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤١)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( فمن أنكر اسم الله، أو أنكر صفته فإنه قد جحد شيئًا وردت به الأدلة الصريحة )
[ السَّبْكُ الفريد(٢٨٦/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٢)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( الحاصل أن الذين إذا سمعوا شيئًا من الصفات فزعوا، وانتفضت أعضاءهم،
وارتعدت فرائصهم، وأنكروا ذلك واستبشعوه، فهؤلاء يصدق عليهم أنهم معطلة ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٢٨٨/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٣)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( أما قول بعض الصحابة للرسول ﷺ: بأبي أنت وأمي، فهذا ليس من الحلف في شيء، إنما هو فداء،
أي فديتك يا رسول الله، والحلف يؤتىٰ به لتأكيد الأمر، يعني: يؤتى به للتقوية،
فإذا قلت: وحياتي فعلت كذا أو : والنبي فعلت كذا، فأنت تؤكد فعلك بهذا الحلف،
أما قولك بأبي أنت وأمي، فليس فيه تأكيد لأمر.)
[ السَّبْكُ الفريد(٣٠٤/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٤)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( والكذب كبيرة من الكبائر) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٠٥/٢)]
٤٥)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( والسلف يطلقون لفظ الكراهة ويريدون به التحريم) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٠٧/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٦)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( يقول الله تعالىٰ في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدام)،
والأذىٰ هنـا ليس معناه أن الله تعالىٰ يتأذى التأذي الحقيقي،
إنما معناه: أنه يقع الشتم علىٰ الله، والسب على الله، وكأنه يعامله معاملة من يتأذىٰ.
فقوله: ( يؤذيني ) أي: يعاملني معاملة من يهدي الأذىٰ، أو من يعمل الأذى، فيعتبر ذلك أذىٰ لله تعالى ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٣٢/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٧)
لما تحدث الشارح عن حكم التسمية بقاضي القضاة قال:
( والصواب -إن شاء الله- أنه لا يجوز).
[ السَّبْكُ الفريد(٣٣٨/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٨)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( الإلحاد في آيات القرآن؛ قد يكون بهجر القرآن، أو بتحريف معانيه، أو ألفاظه،
أو بمخالفة إرشاداته وأوامره، أو بتأويله تأويلًا يخرجه عن حقائقه،
أو نحو ذلك من أنواع التحريف؛ فهذا يدخل في الإلحاد في آيات الله ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٩٤/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٩)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( وقد ورد في الحديث {إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ}.
وذكرها في رواية الترمذي حيث سردها إلى أن وصل بها تسعة وتسعين،
ولكن الصحيح أن سردها ليس من المرفوع، إنما هو من جمع بعض الرواة، جمعوها من القرآن فسردوها ).
[ السَّبْكُ الفريد(٣٩٦/٢)]
٥٠)
قال ﷺ :
( من صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ ) .
قال ابن جبرين رحمه الله :
( المعروف ليس خاصًا بالأمور الدنيوية، وإن توهم ذلك أغلب الناس أو طبقوا هذا عليها،
بل هو عام في الأمور الدنيوية والدينية ).
[ السَّبْكُ الفريد(٤٣٠/٢)]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٥١)
قال ابن جبرين رحمه الله :
(إن الله ذم الذين يسندون الخير و الكسب والمال والتحصيل إلى قواتهم،
كما أخبر عن قارون أن قال: ﴿قالَ إِنَّما أوتيتُهُ عَلى عِلمٍ عِندي﴾ .
أي : على علم مني بوجوه المكاسب ).
[ السَّبْكُ الفريد(٤٥١/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٥٢)
قال ابن جبرين رحمه الله لما تحدث عن صفة العلم لله ﷻ :
( الذين أنكروا صفة العلم يلزمهم أن ينكروا النصوص الصريحة في هذا،
وذلك كفر، فإن من أنكر الآيات والأحاديث الصحيحة في هذا الباب يقع في الكفر والعياذ بالله) .
[ السَّبْكُ الفريد(٤٨٢/٢)]
|
؛
؛
.................
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
قال ابن جبرين رحمه الله :
( والسلف يطلقون لفظ الكراهة ويريدون به التحريم) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٠٧/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٦)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( يقول الله تعالىٰ في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدام)،
والأذىٰ هنـا ليس معناه أن الله تعالىٰ يتأذى التأذي الحقيقي،
إنما معناه: أنه يقع الشتم علىٰ الله، والسب على الله، وكأنه يعامله معاملة من يتأذىٰ.
فقوله: ( يؤذيني ) أي: يعاملني معاملة من يهدي الأذىٰ، أو من يعمل الأذى، فيعتبر ذلك أذىٰ لله تعالى ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٣٢/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٧)
لما تحدث الشارح عن حكم التسمية بقاضي القضاة قال:
( والصواب -إن شاء الله- أنه لا يجوز).
[ السَّبْكُ الفريد(٣٣٨/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٨)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( الإلحاد في آيات القرآن؛ قد يكون بهجر القرآن، أو بتحريف معانيه، أو ألفاظه،
أو بمخالفة إرشاداته وأوامره، أو بتأويله تأويلًا يخرجه عن حقائقه،
أو نحو ذلك من أنواع التحريف؛ فهذا يدخل في الإلحاد في آيات الله ) .
[ السَّبْكُ الفريد(٣٩٤/٢)]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤٩)
قال ابن جبرين رحمه الله :
( وقد ورد في الحديث {إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ}.
وذكرها في رواية الترمذي حيث سردها إلى أن وصل بها تسعة وتسعين،
ولكن الصحيح أن سردها ليس من المرفوع، إنما هو من جمع بعض الرواة، جمعوها من القرآن فسردوها ).
[ السَّبْكُ الفريد(٣٩٦/٢)]
٥٠)
قال ﷺ :
( من صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ ) .
قال ابن جبرين رحمه الله :
( المعروف ليس خاصًا بالأمور الدنيوية، وإن توهم ذلك أغلب الناس أو طبقوا هذا عليها،
بل هو عام في الأمور الدنيوية والدينية ).
[ السَّبْكُ الفريد(٤٣٠/٢)]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٥١)
قال ابن جبرين رحمه الله :
(إن الله ذم الذين يسندون الخير و الكسب والمال والتحصيل إلى قواتهم،
كما أخبر عن قارون أن قال: ﴿قالَ إِنَّما أوتيتُهُ عَلى عِلمٍ عِندي﴾ .
أي : على علم مني بوجوه المكاسب ).
[ السَّبْكُ الفريد(٤٥١/٢)] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٥٢)
قال ابن جبرين رحمه الله لما تحدث عن صفة العلم لله ﷻ :
( الذين أنكروا صفة العلم يلزمهم أن ينكروا النصوص الصريحة في هذا،
وذلك كفر، فإن من أنكر الآيات والأحاديث الصحيحة في هذا الباب يقع في الكفر والعياذ بالله) .
[ السَّبْكُ الفريد(٤٨٢/٢)]
|
؛
؛
.................
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
|
المصدر/صيد الفوائِد.
_________________
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
|
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:
إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد
أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.