1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

(فوائد) مائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِ

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة راجية الجنة, بتاريخ ‏مايو 23, 2022.

  1. راجية الجنة

    راجية الجنة مُديرة عامّة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 9, 2015
    المشاركات:
    11,823
    الإعجابات :
    39,972
    نقاط الجائزة:
    21,345
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    الدُّنيا ظلّ زائل
    برامج الحماية:
    AVG
    نظام التشغيل:
    Windows XP


    شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوإمن المحبرةِ إلى المقبَرة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىدَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىذا سألتَ الله فاسمائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم حفظهُ الله تعالىمَن استَحضَر عَظَمة هذا الذِّكْر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىالموأعإلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليَغرسها}مالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىتُ المُسلم راحةٌ مِن تَعب الدُّنيا ونَصَبها إلى رحمة الله تعالىهلقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُلُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!فيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
    بسمِ الله الرّحمن الرحيم
    السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


    ،'

    اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
    ملء السّماوات و ملء الأرض،
    و ملء ما بينهما،
    و ملء ما شئت من شيء بعد.


    /
    \


    ،’

    مُنتقى قيّمٌ؛
    من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة
    ؛

    مقالٌ بهيٌّ نافِعٌ؛
    أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


    /

    [​IMG]

    /
    ::


    ~ مائةُ قاعدة تُعين على ضَبط النّحو ومعرفة الإعراب
    د عبدالعزيز الحربيّ.

    الشرحُ المُيسّر على ألفية ابن مالك؛

    الدُّكتور عبدالعزيز الحربيّ قال في مُقدمته:

    لا أعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النّحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية،
    أو قريب منها.

    وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها،
    وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم.


    ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددًا من القواعد والجمل المختصرة؛
    التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد.

    وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي،

    والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها؛
    منها ما هو خاص ومنها ماهو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية.


    وهذه القواعِدُ هي :

    [​IMG]

    ؛

    • 1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام
    • 2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
    • 3- الفعل مرتبط بزمان
    • 4- الأصل في الأسماء الإعراب
    • 5- كلُّ حرف مبنيٌّ
    • 6- كل مضمرٍ مبنيُّ
    • 7- الأصلُ في البناء السكون
    • 8- الحركات هي الأصل في الإعراب
    • 9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
    • 10- المعارف سبعة فقط.

    [​IMG]
    • 11- الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة
    • 12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
    • 13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
    • 14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
    • 15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات
    • 16- الأصل في الأخبار أن تؤخر
    • 17- حذف ما يعلم جائز
    • 18- الحذف بلا دليل ممتنع
    • 19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
    • 20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد.

    [​IMG]
    • 21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
    • 22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
    • 23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين
    • 24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
    • 25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة
    • 26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
    • 27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه
    • 28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله
    • 29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة
    • 30- الأقرب هو الأولى عند التنازع.

    [​IMG]
    • 31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة
    • 32- الظرف مضمّن معنى " في "
    • 33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ "
    • 34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً
    • 35- التمييز جواب " ماذا " غالباً
    • 36- الأصل في الاستثناء النصب
    • 37- مابعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً
    • 38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض
    • 39- الباء أوسع حروف الجر معنى
    • 40- لابد للظروف والحروف من التعلّق.

    [​IMG]
    • 41- المضاف إليه مجرور أبداً
    • 42- لا يجتمع التنوين والإضافة
    • 43- بعض الأسماء مضاف أبداً
    • 44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل
    • 45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول
    • 46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة
    • 47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر
    • 48- التعجبُ: ما أجملَه،وأجمل به
    • 49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان
    • 50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب.

    [​IMG]
    • 51- تابعُ التابعِ تابعٌ
    • 52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب
    • 53- الجمل بعد النكرات صفات
    • 54- الجمل بعد المعارف أحوال
    • 55- التوكيد لفظي ومعنوي
    • 56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين
    • 57- عطف الفعل على الفعل يصح
    • 58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل
    • 59- الأصل في النداء بـ " يا "
    • 60- ما استحقه النداء استحقه المندوب.

    [​IMG]
    • 61- الترخيم حذف آخر المنادى
    • 62- التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى
    • 63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب "
    • 64- للفعل توكيدٌ بالنون
    • 65- الماضي لايؤكد بالنون
    • 66- الصرف هو التنوين
    • 67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث
    • 68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين
    • 69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم
    • 70- الواحد ليس بعدد.

    [​IMG]
    • 71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة
    • 72- تمييز المائة والألف مجرور
    • 73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة
    • 74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة "
    • 75- حروف العلة "واي"
    • 76- حروف الزيادة " سألتمونيها "
    • 77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به
    • 78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا "
    • 79- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل "
    • 80- ماقبل ياء النسب مكسور.

    [​IMG]
    • 81- الإمالة في الألف والفتحة
    • 82- الحرف بريء من التصريف
    • 83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل "
    • 84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف
    • 85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل
    • 86- اللبس بلاقصد محذور
    • 87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة
    • 88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة
    • 89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
    • 90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر.

    [​IMG]
    • 91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد
    • 92- عليك بالأشباه والنظائر
    • 93- المشقة تجلب التيسير
    • 94- العبرة بالغالب لابالنادر
    • 95- إعمال الكلام أولى من إهماله
    • 96- الإعراب فرع عن المعنى
    • 97- عدم التقدير أولى من التقدير
    • 98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها
    • 99- الأصل بقاء ماكان على ماكان
    • 100- العبرة في الإعراب بالخواتيم.

    [​IMG]

    |

    [​IMG]

    ؛


    [​IMG]
    [​IMG]
    ؛
    .................


    مائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِ

    |
    من المَصدر/ أخوات طريق الإسلام.
    _________________

    مائةُ قاعدة تُعين على ضَبط النّحو ومعرفة الإعراب

    :​

    دَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :

    قلمُ الإصلاحِ l تذكيرٌ قيّمٌ
    :
    إذا سألتَ الله فاسأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :
    مَن استَحضر عظَمة هذا الذِّكر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله
    :

    إلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكُم فسيلة فليَغرسها}
    :
    والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌ
    :
    أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :

    ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
    :
    لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
    :
    لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
    :
    فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
    :
    فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
    :
    بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :
    يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
    :
    غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
    :
    العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
    :

    إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
    :
    تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
    :
    هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
    :
    قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
    :
    إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
    :
    الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
    :
    من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
    :
    غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
    :
    فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
    :
    المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
    :
    عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
    :
    المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
    :
    بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
    :
    مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
    :
    دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
    :
    كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
    :
    سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
    :
    العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
    :
    روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
    :
    يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
    :
    رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
    :
    أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
    :
    أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
    :
    مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
    :
    سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
    :
    فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
    :
    هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
    :
    رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
    :
    مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
    :
    حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
    :
    جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
    :
    إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
    :
    فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
    :
    مُختصر أحكام صلاة العيد
    :
    وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
    :
    فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
    للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى

    :
    الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
    :
    كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
    :
    من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    :

    التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد

    أحمد بامُحرّم
    :
    من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    :
    خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
    :
    إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    :
    بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
    :
    أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
    :
    لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
    :
    شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى


    :

    ~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

    :

    [​IMG]

    ............................

    ,’

    اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
    لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

    ،'

    اللّهمّ ما يَنفعنا،
    وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



    [​IMG]
     
  2. sa222

    sa222 زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 8, 2008
    المشاركات:
    7,573
    الإعجابات :
    5,518
    نقاط الجائزة:
    2,520
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  3. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    42,866
    الإعجابات :
    22,386
    نقاط الجائزة:
    4,700
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك
    شكراً لك على الطرح الرائع
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...