راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوإمن المحبرةِ إلى المقبَرة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىدَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىذا سألتَ الله فاسمائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم حفظهُ الله تعالىمَن استَحضَر عَظَمة هذا الذِّكْر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىالموأعإلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليَغرسها}مالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىتُ المُسلم راحةٌ مِن تَعب الدُّنيا ونَصَبها إلى رحمة الله تعالىهلقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُلُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!فيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة؛
مقالٌ بهيٌّ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ رؤوسُ أقلام l مُختصرات نافعات
د عبدالحَكيم الأنيس.
• السلف والإخلاص:
• كان السلف يتحرون الإخلاص تحريًا شديدًا، ويحذرون كثيرًا من حظ النفس،
وكانوا يكرهون أنْ يُمدحوا خوفًا من الرياء:
قال أبو القاسم منصور بن عمرو الفرضي:
لم أر في الشيوخ مَنْ يُعلِّم العلم خالصًا لله لا يشوبه شيء من الدنيا غير أبي أحمد الفرضي،
فإنه كان يكره أدنى سببٍ حتى المدح لأجل العلم".
وأبو أحمد هو عبدالله بن أحمد بن محمد، توفي في بغداد سنة 406هـ.
انظر: "صفة الصفوة" (2/486) طبعة حلب.
• خوف النووي من الرياء:
وعلى منهج السلف كان الإمام الكبير النووي:
قال الشيخ شهاب الدين الأذرعي في كتابه "التوسط" عنه:
"ولقد حُكي عنه أنه كان يَكتبُ حتى تكل يده ويعجز، فيضع القلم ثم ينشد:
لئن كان هذا الدمعُ يجري صبابةً ♦♦♦ على غير سُعدى فهْوَ دمعٌ مُضَيّعُ"
انظر: "بغية الراوي في ترجمة الإمام النواوي" (ص44).
التراث العربي المُترجم إلى اللغات:
التراث العربي الذي تُرْجِمَ إلى اللغات الأخرى كثير، وذلك من القرن الأول الهجري إلى الآن.
وحبذا استقصاء ما تُرْجِمَ من القرن الأول الهجري إلى القرن العاشر؛
(السابع الميلادي إلى القرن السابع عشر)، فما بعد هذا كثيرٌ،
وقد تكون مصادر معرفته ميسورة أكثر، على أن يُستقصى هذا أيضًا في مرحلة لاحقة.
والهدفُ من هذا العمل إلقاءُ الضوء على ما نُقِل من هذا التراث إلى العالم:
ما نوعه، وما عدده، ومَنْ قام بذلك، وهل كان هذا على أيدي أفراد أو جهات،
وكيف قُدِّم هذا التراث إلى الآخرين، وكيف استقبله الآخرون،
وما أثره في الحركة العلمية، ومحاولة تقويم هذا الجهد. وهكذا...
لقد اعتُني بما تُرْجِمَ إلى العربية، ولم يُعْتنَ العناية اللازمة بما نُقِل منها.
• عناوين معبِّرة:
ذُكِرَ أنَّ دواوين خسرو الدهلوي (ت:725هـ):
• "تحفة الصغر". (ما قاله في شبابه).
• "وسط الحياة". (ما قاله في حد كهولته).
• "قوة الكمال". (ما قاله في أيام كماله).
• "البقية النقية". (ما قاله في أيام هرمه).
انظر: "كشف الظنون" (1/787).
بيت عاقل
إنَّ من الشعر لحكمة، ومِنْ حكمة الشعر هذا البيت العاقل:
وأعقلُ الناسِ[5] مَنْ لم يرتكبْ عملًا ** حتى يُفكِّرَ ما تجني عواقبُهُ
قرأتُه في كتاب "بهجة الناظرين فيما يُصلح الدنيا والدين
" لعبد الله آل جار الله ص3٨9. ط دار الصميعي (1417هـ).
سُكوت حميد ونُطق سديد
قرأت في "جامع بيان فضل العلم" لابن عبد البر (1/220) من أبيات:
فإنْ سكتوا ففكرٌ في معادٍ ** وإنْ نطقوا فقولهمُ سديدُ
وقرأت في "معجم البلدان" (4/34) أبياتًا للمرار الفقعسي منها:
إذا سكتوا رأيتَ لهم جمالًا ** وإنْ نطقوا سمعتَ لهم عقولا
|
؛
؛
.................
رؤوسُ أقلام l مُختصرات نافعات
|
من المَصدر/ الألوكة.
_________________
رؤوسُ أقلام l مُختصرات نافعات
|
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة؛
مقالٌ بهيٌّ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ رؤوسُ أقلام l مُختصرات نافعات
د عبدالحَكيم الأنيس.
• السلف والإخلاص:
• كان السلف يتحرون الإخلاص تحريًا شديدًا، ويحذرون كثيرًا من حظ النفس،
وكانوا يكرهون أنْ يُمدحوا خوفًا من الرياء:
قال أبو القاسم منصور بن عمرو الفرضي:
لم أر في الشيوخ مَنْ يُعلِّم العلم خالصًا لله لا يشوبه شيء من الدنيا غير أبي أحمد الفرضي،
فإنه كان يكره أدنى سببٍ حتى المدح لأجل العلم".
وأبو أحمد هو عبدالله بن أحمد بن محمد، توفي في بغداد سنة 406هـ.
انظر: "صفة الصفوة" (2/486) طبعة حلب.

• خوف النووي من الرياء:
وعلى منهج السلف كان الإمام الكبير النووي:
قال الشيخ شهاب الدين الأذرعي في كتابه "التوسط" عنه:
"ولقد حُكي عنه أنه كان يَكتبُ حتى تكل يده ويعجز، فيضع القلم ثم ينشد:
لئن كان هذا الدمعُ يجري صبابةً ♦♦♦ على غير سُعدى فهْوَ دمعٌ مُضَيّعُ"
انظر: "بغية الراوي في ترجمة الإمام النواوي" (ص44).

التراث العربي المُترجم إلى اللغات:
التراث العربي الذي تُرْجِمَ إلى اللغات الأخرى كثير، وذلك من القرن الأول الهجري إلى الآن.
وحبذا استقصاء ما تُرْجِمَ من القرن الأول الهجري إلى القرن العاشر؛
(السابع الميلادي إلى القرن السابع عشر)، فما بعد هذا كثيرٌ،
وقد تكون مصادر معرفته ميسورة أكثر، على أن يُستقصى هذا أيضًا في مرحلة لاحقة.
والهدفُ من هذا العمل إلقاءُ الضوء على ما نُقِل من هذا التراث إلى العالم:
ما نوعه، وما عدده، ومَنْ قام بذلك، وهل كان هذا على أيدي أفراد أو جهات،
وكيف قُدِّم هذا التراث إلى الآخرين، وكيف استقبله الآخرون،
وما أثره في الحركة العلمية، ومحاولة تقويم هذا الجهد. وهكذا...
لقد اعتُني بما تُرْجِمَ إلى العربية، ولم يُعْتنَ العناية اللازمة بما نُقِل منها.

• عناوين معبِّرة:
ذُكِرَ أنَّ دواوين خسرو الدهلوي (ت:725هـ):
• "تحفة الصغر". (ما قاله في شبابه).
• "وسط الحياة". (ما قاله في حد كهولته).
• "قوة الكمال". (ما قاله في أيام كماله).
• "البقية النقية". (ما قاله في أيام هرمه).
انظر: "كشف الظنون" (1/787).

بيت عاقل
إنَّ من الشعر لحكمة، ومِنْ حكمة الشعر هذا البيت العاقل:
وأعقلُ الناسِ[5] مَنْ لم يرتكبْ عملًا ** حتى يُفكِّرَ ما تجني عواقبُهُ
قرأتُه في كتاب "بهجة الناظرين فيما يُصلح الدنيا والدين
" لعبد الله آل جار الله ص3٨9. ط دار الصميعي (1417هـ).

سُكوت حميد ونُطق سديد
قرأت في "جامع بيان فضل العلم" لابن عبد البر (1/220) من أبيات:
فإنْ سكتوا ففكرٌ في معادٍ ** وإنْ نطقوا فقولهمُ سديدُ
وقرأت في "معجم البلدان" (4/34) أبياتًا للمرار الفقعسي منها:
إذا سكتوا رأيتَ لهم جمالًا ** وإنْ نطقوا سمعتَ لهم عقولا

|

؛


؛
.................
رؤوسُ أقلام l مُختصرات نافعات
|
من المَصدر/ الألوكة.
_________________
رؤوسُ أقلام l مُختصرات نافعات
|
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

