راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,723
مستوى التفاعل
42,897
النقاط
26,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوإمن المحبرةِ إلى المقبَرة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىدَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىذا سألتَ الله فاسمائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم حفظهُ الله تعالىمَن استَحضَر عَظَمة هذا الذِّكْر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىالموأعإلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليَغرسها}مالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىتُ المُسلم راحةٌ مِن تَعب الدُّنيا ونَصَبها إلى رحمة الله تعالىهلقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُلُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!فيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة
؛
في رحابِ عُلوم اللُّغة العربيّة؛


مقالٌ بهيٌّ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ خُطوات الإعراب خَطوة بخَطوة l لُغتي هُويّتي

د محمد حسانين إمام حسانين.


الحمد لله ربِّ العالمين، خلَق الإنسان بلسانٍ لا بالعلم عليم، ثم رزَقه البيان،
فإذا هو فصيح كليم، وبعد، فإن هناك أسسًا ينبغي لمن يريد أن يتقنَ الإعراب،

ويتمكَّن منه أن يتدرَّج فيها حينما تقابله كلمة يود إعرابَها،

وهذه الخطوات لا تتقدَّم خُطوة فيها على الأخرى حال الإعراب،
فليلتزم المتعلم بالتدرج مع الخطوات التي سأذكرها، وهي مرتبة كالآتي:



a75822132b4648840e776942112c174e.gif


؛




1ـ معرفة نوع الكلمة التي تود إعرابها:

معلوم أن أقسام الكلمة ثلاثة: اسم، فعل، حرف، فلابد من تحديد نوعها؛
ليسهل عليك التعاملُ معها، باستحضار ما تتميز به الكلمة،
فالاسم له علامات تختلف عن الفعل، إلى جانب اختلاف العوامل الداخلة عليهما أيضًا.

p_888qv3721.gif



2 ـ تحديد العامل:

يُعرف العامل بأنه هو الجالب للأثر (العلامة) على المعمول،
فالفعل مثلًا هو العامل الذي جلب للفاعل الضمة، فتقول (جاء الولدُ

فالولد: (فاعل مرفوع بالفعل وعلامة رفعه الضمة الظاهرة؛ لأنه اسم صريح صحيح).

p_888qv3721.gif


ومن العوامل التي تدخل على الأسماء - تمثيلًا لا حصرًا - (إن وأخواتها، كان وأخواتها...)،
فالعامل الحرفي (إن) هو الذي جعل اسمها منصوبًا وخبرها مرفوعًا، ففي الآية:

(إن اللهَ غفورٌ رحيمٌ)، مع أن أصل الجملة قبل دخول (إن) أنها كانت هكذا:
(اللهُ غفورٌ رحيمٌ)، فاسم الجلالة كان مرفوعًا على أنه:
(مبتدأ مرفوع بالابتداء ـ عامل معنوي ـ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة؛
لأنه اسم صريح صحيح)، فلما دخل عليه العامل اللفظي (إن)، غُيِّرت الضمة إلى الفتحة،
فهذا هو الأثر الذي جلبه العامل.

p_888qv3721.gif


ومن ذلك يتضح أن العوامل قسمان:


الأول ـ عامل معنوي: لا يظهر في الكلام، وإنما يقدَّر،

ومثاله مع المبتدأ، فالمبتدأ في قولك: (الصلاة نور) لم تسبق كلمة (الصلاة)،
وهي المبتدأ بعامل لفظي مكتوب، وإنما عمل فيها عامل معنوي، وهو (الابتداء).

p_888qv3721.gif


الثاني ـ عامل لفظي: يظهر في الكلام:

ومثاله (الفعل) يعمل في الفاعل والمفعول،
و(إن وأخواتها، كان وأخواتها...) تعمل في الأسماء....

p_888qv3721.gif



3 ـ تحديد الوظيفة النحوية (المسمى الوظيفي):

إن المقصود من كلمة (الوظيفة) هي تلك المسميات النحوية المعروفة عند النحاة، وهي التي نقولها أول كلمة عندما نعرب أية كلمة، فتقول: (مبتدأ، فاعل، حال، منادى، تمييز...)، فكل مسميات الدروس النحوية هي المعروفة اصطلاحيًّا بـ(المسمى الوظيفي).


p_888qv3721.gif


4 ـ تحديد الحكم الإعرابي:

الأحكام الإعرابية أربعة لا خامس لها، وهي (الرفع، النصب، الجر، الجزم)،

فالأسماء أحكامها الإعرابية ثلاثة، هي: (الرفع، النصب، الجر)،
والأفعال أحكامها الإعرابية ثلاثة أيضًا: (الرفع، النصب، الجزم)؛
فالأفعال لا تُجر، والأسماء لا تُجزم.

فحينما نريد أن نُطلق الحكم الإعرابي على أيَّة كلمة،

نقول: مرفوع، منصوب، مجور، مجزوم.

p_888qv3721.gif


5 ـ تحديد العلامة الإعرابية:


العلامة الإعرابية هي الأثر الناتج عن دخول العامل،

ولكي نتعرف العلامات، لابد من بيان أمرين:

الأول: أصالة العلامات الإعرابية وفرعيتها:


إن عُرِفت العلامات الأصلية، فما دونها علامات فرعية،

فالعلامات الأصلية هي: (في الرفع: الضمة، وفي النصب الفتحة،
وفي الجر الكسرة)، وما دونها فرعية.

p_888qv3721.gif


الثاني: معرفة العلامات الأصلية والفرعية معًا حسب نوع الكلمة،

وهي منسقة كما بالجدول الآتي: (جدول العلامات الإعرابية):

جدول.webp


فمن خلال هذا الجدول تتضح العلامات الأصلية والفرعية،
فهيَّا درِّب نفسك باستخراجها،


وهي (.................................).



p_888qv3721.gif



6 ـ فهم معنى الجملة:

فلا يكتفي الطالبُ بالخُطوات السابقة على فَهْم المعنى، فالمعنى أساس في فهْم المراد،
وإلا صار الطالب حافظًا غير فاهم، ومثال ذلك:

﴿ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ ﴾ [البقرة: 124]،
فلو نظر الطالب إلى الألفاظ لأخطأ في الإعراب،
فوجب عليه أن يفهم تلك الآية بأن المراد منها أن الله هو الذي ابتلى إبراهيم،

فالفاعل هو (رب) والمفعول به ( إبراهيم
فليتمهل الطالب في فهم المعنى؛ حتى لا يُخطئ في الإعراب.


p_888qv3721.gif


وفي الختام ينبغي لطالب علوم العربية أن يتمرَّس على تلك الخطوات أثناء مذاكرته لها،

بتطبيقها واحدة تلو الأخرى دون إخلال بالترتيب المذكور أعلاه،

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

الأسماء الستة، هي (أب، أخ، حم، فو، ذو، هن)، ولكي تعرب بتلك العلامات الفرعية، لابد من ضوابط عدة، فراجعها بالتفصيل في كتب النحو.



يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

الأفعال الخمسة: هي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة، أو ألف الاثنين، أو ياء المخاطبة)، وأوزانها الخمسة هي: يفعلون، تفعلون، تفعلان، يفعلان، تفعلين).



7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


|

%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.jpg


؛


77e4326f112db7243a8aaba29ee0d539.gif

9c89496c.png

؛
.................


خُطوات الإعراب خَطوة بخَطوة l لُغتي هُويّتي

|

من المَصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.
_________________

خُطوات الإعراب خَطوة بخَطوة l لُغتي هُويّتي

|

*******


؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة

:
رقائِقُ من أقوال السلفِ l مواقفُ وتبصراتٌ
:
مائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِ
:
لُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ
:


دَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:

قلمُ الإصلاحِ l تذكيرٌ قيّمٌ
:
إذا سألتَ الله فاسأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
مَن استَحضر عظَمة هذا الذِّكر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله
:

إلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكُم فسيلة فليَغرسها}
:
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌ
:
أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:

ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
:
لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
:
لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
:
فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:

إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى

:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:

التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد

أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى


:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
p_2345rtaoc2.gif
 
توقيع : رضا سات
بارك الله فيك
شكراً لك على الطرح الرائع
 
توقيع : أسيرالشوق
جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى