عقيدة فوائدُ من كتاب التُّحفةُ العراقيّة لابن تيمية

راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,657
مستوى التفاعل
42,670
النقاط
26,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت بالدُّرأمراضُ القُلوب وشفاؤُها | ابن تيميةحَصفةُ ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّةالعُمرة للشّيخ مُحمّد العُثيمين رحمه الله.. يليها الدُّعاء من القُرآن الكريم وصحيح السُّنةيمن معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدىاتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى االدّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّملمُحياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الكِلى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْ
كلماتٌ من الحياة (2) l أ. هناء الصّنيع
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحتذكّرتُ أنسامًا وطيبًا ومعشرًا | ذكرياتٌ مسجديّةييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ افوائد من كتاب التحفة العراقية لابن تيميةلدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ
بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!

كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ



بسمِ الله الرّحمن الرّحيم

السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ومعينِ أصول العقيدة؛


مقالٌ مُنتقى؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ فوائدِ من كتاب التُّحفة العراقيّة لابن تيمية

؛

img_1399417087_796.gif


؛

فوائدُ من كتاب التُّحفة العراقيّة لابن تيمية

أ. أبو صالح.


؛


بسم الله الرحمن الرحيم

1- أعمال القلوب هي من أصول الايمان وقواعد الدين، وجميعها واجبة على جميع الخلق المأمورين فى الاصل باتفاق أئمة الدين.

2- الناس في أعمال القلوب على ثلاث درجات كما هم فى أعمال الابدان على ثلاث درجات ظالم لنفسه ومقتصد وسابق بالخيرات.

3- الظالم لنفسه هو العاصي بترك مأمور او فعل محظور، والمقتصد هو المؤدي الواجبات والتارك المحرمات.

4- السابق بالخيرات هو المتقرب بما يقدر عليه من فعل واجب ومستحب والتارك للمحرم والمكروه.

5- كل من المقتصدين والسابقين من أولياء الله الذين آمنوا وكانوا يتقون الذين ذكرهم الله فى كتابه فحد اولياء الله هم المؤمنون المتقون.

ob_90bf37_522222222222222222.png


6- أولياء الله ينقسمون إلى عام وهم المقتصدون وخاص وهم السابقون وان كان السابقون هم أعلى درجات كالانبياء والصديقين.

7- الظالم لنفسه من أهل الايمان معه من ولاية الله بقدر إيمانه وتقواه كما معه من ضد ذلك بقدر فجوره حتى يمكن ان يثاب و يعاقب.

8- المذنب قد يكون محبا لله ورسوله وهذا أوثق عرى الايمان كما أن العابد الزاهد قد يكون لما فى قلبه من بدعة ونفاق مسخوطا عليه عند الله ورسوله.

9- البدعة أحب الى ابليس من المعصية لأن البدعة لايتاب منها فالمبتدع قد زين له سوء عمله فـرآه حسنـا فهو لايتوب مادام يراه حسنا والمعصية يتاب منها.

10- أول التوبة العلم بأن فعله سيء ليتوب منه او بأنه ترك حسنا مأمورا به إيجابا أو استحبابا ليتوب ويفعله فما دام يرى فعله السيء حسناً فإنه لا يتوب.

ob_90bf37_522222222222222222.png


11- توبة المبتدع ممكنة وواقعة بأن يهديه الله ويرشده حتى يتبين له الحق وهذا يكون بأن يتبع من الحق ماعلمه فمن عمل بما علم أورثه الله علم مالم يعلم.

12- من أعرض عن اتباع الحق الذي يعلمه تبعا لهواه فإن ذلك يورثه الجهل والضلال حتى يعمى قلبه عن االحق الواضح.

13- الصدق والإخلاص هما تحقيق الإيمان والإسلام فإن المظهرين الإسلام ينقسمون إلى مؤمن ومنافق والفارق بينهما هو الصدق وأساس بنيان النفاق هو الكذب.

14- قوام الدين بكتاب يهدى وسيف ينصر وكفى بربك هاديا ونصيرًا.

15- أصل الدين فى الحقيقة هو الأمور الباطنة من العلوم والأعمال وإن الأعمال الظاهرة لا تنفع بدونها،فالاسلام علانية والايمان فى القلب.

ob_90bf37_522222222222222222.png


16- الأعمال الباطنة كالمحبة والإخلاص والتوكل والرضا ونحوها كلها مأمور بها في حق الخاصة والعامة لا يكون تركها محمودا فى حال أحد وان ارتقى مقامه.

17- الحزن لم يأمر الله به ولا رسوله بل قد نهى عنه في مواضع وإن تعلق بأمر الدين (ولا تحزنوا) (ولا تحزن عليهم) (لا تحزنْ إنَّ اللَّه معنا).

18- الحزن لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة فلا فائدة فيه ومالا فائدة فيه لا يأمر الله بــه.

19- الحزين على مصيبة في دينه وعلى مصائب المسلمين يثاب على ما في قلبه من حب الخير وبغض الشر وتوابع ذلك فيكون محموداً من تلك الجهة لا من جهة الحزن.

20- الحزن على مصائب الدين إذا أفضى إلى ترك مأمور من الصبر والجهاد وجلب منفعة ودفع مضرة نهي عنه وإلا كان حسب صاحبه رفع الإثم عنه من جهة الحزن.

ob_90bf37_522222222222222222.png


21- إن أفضى الحزن على الدين إلى ضعف القلب واشتغاله به عن فعل ما أمر الله ورسوله به كان مذموماً عليه من تلك الجهة وإن كان محمودا من جهة أخرى.

22- المحبة لله والتوكل عليه والإخلاص له ونحوها كلها خير محض وهي حسنة محبوبة فى حق كل أحد من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين والعامة والخاصة.

23- التوكل أعم من التوكل في مصالح الدنيا فإن المتوكل يتوكل على الله فى صلاح قلبه ودينه وحفظ لسانه وإرادته وهذا أهم الأمور.

24- جمع الله بين العبادة والتوكل فى عدة مواضع لأن هذين يجمعان الدين كله (فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ).

25- إن الله جمع الكتب المنزلة في القرآن وجمع علم القرآن في المفصل وجمع علم المفصل في فاتحة الكتاب وجمع علم الفاتحة في: (إياك نعبد وإياك نستعين).

ob_90bf37_522222222222222222.png


26- الحب الخلي عن ذل والذل الخلي عن حب لا يكون عبادة وانما العبادة ما يجمع كمال ألامرين ولهذا كانت العبادة لا تصلح إلا لله.

27- الزهد المشروع هو ترك الرغبة فيما لا ينفع في الدار الآخرة وهو فضول المباح التى لا يستعان بها على طاعة الله.

28- الورع المشروع هو ترك ما قد يضر في الدار الآخرة وهو ترك المحرمات والشبهات التي لا تستلزم تركها ترك ما فعله أرجح منها كالواجبات.

29- ماينفع في الدار الآخرة بنفسه أو يعين على ما ينفع في الدار الآخرة فالزهد فيه ليس من الدين بل صاحبه داخل في الذين يحرمون طيبات ما أحل الله لهم.

30- الإشتغال بفضول المباح ضد الزهد المشروع فإن اشتغل بها عن فعل واجب أو لفعل محرم كان عاصيا وإلا كان منقوصا عن درجة المقربين إلى درجة المقتصدين.

ob_90bf37_522222222222222222.png


31- التوكل هو محبوب لله مرضي لـه مأمور به دائماً وما كان محبوبا لله مرضياً لـه مأموراً به دائما لا يكون من فعل المقتصدين دون المقربين.

32- من قال إن التوكل والدعاء لا يجلب به منفعة ولا يدفع به مضرة وانما هو عبادة محضة وان حقيقة التوكل بمنزلة حقيقة التفويض المحض فقد غلط.

33- إن الله سبحانه يقدر الأمور ويقضيها بالأسباب التى جعلها معلقة بها من أفعال العباد وغير أفعالهم.

34- إن الله سبحانه يعلم الأمور على ما هي عليه وكذلك يكتبها فهو يعلم أن السعيد يسعد بالأعمال الصالحة والشقي يشقى بالأعمال السيئة.

35- من كان سعيدا ييسر للأعمال الصالحة التى تقتضي السعادة ومن كان شقياً ييسر للأعمال السيئة التى تقتضي الشقاوة وكلاهما ميسر لما خلق له.

*


ob_90bf37_522222222222222222.png

؛

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


2c0f0452523735.591374afabcda.png

.................

فوائدُ من كتاب التُّحفة العراقيّة لابن تيمية

؛

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

~ المزيد في المَصدر/ صيد الفوائِد.
img_1374239489_174.gif


الدُّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّمٌ
:
روائحُ الوَرد من روائع السّعديّ
:
ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّة
:

صيد الفوائد وقيد الأوابد (مجموعة منتقاة من الفوائد العلمية والنّكات الأدبيّة)
:
من معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدى
:
استِحبابُ السُّؤال والتَّعوّذ والتّفكُّر والتّدبُّر عند قراءة القُرآن
:

من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحَياة
:
فتاوى وتنبيهات لمرضى الكُلى
:

جلاّبُ النّعم | إنّ في طاعة الله راحةً وفَرَحًا وفَرَجًا
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:

وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:

الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكى الأخت الكريمة وجزاكى الله كل خير وشكرا لكى
 
توقيع : aelshemy
جزاك الله خير وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى