malek bennabi

زيزوومي جديد
إنضم
6 أغسطس 2025
المشاركات
17
مستوى التفاعل
40
النقاط
20
غير متصل
قوله تعالى : { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) 4القلم.

القرآن الكريم هو أصل الأخلاق الإسلامية , والإسلام يربط بين القول والعمل والقيمة والسلوك . والأخلاق في الإسلام قاسم مشترك على مختلف أوجه الحياة , سياسية واجتماعية وقانونية وتربوية. وغاية الأخلاق في الإسلام بناء مفهوم (( التقوى )) الذي يجعل أداء العمل الطيب واجباً محتماً ويجعل تجنب العمل الضار واجباً محتماً، ويجعل الخوف من الله أقوى .


عن أبي ذَرٍّ، ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اتَّقِ اللهَ حَيْثُما كنتَ، وأتْبِع السيئةَ الحسنةَ تَمْحُها، وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ))؛ [أخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن]، وقد وردَتْ أحاديثُ كثيرةٌ في فضيلة حسن الخلق، منها:

قوله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا))؛ [أخرجه أبو داود، والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح].

ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الرجلَ لَيُدْرِكُ بحُسْن خُلُقِه درجةَ الصائمِ القائمِ))؛ [أخرجه أبو داود، وصحَّحه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة [795]] بلفظ: ((إنَّ الرجلَ لَيُدْرِكُ بحُسْن خُلُقِه درجات قائم الليل، صائم النهار)).

ومنها: قوله عليه الصلاة والسلام: ((ألَا أُخبِرُكم بأحبِّكم إلى الله، وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة؟))، قالوا: بلى، قال: ((أحسنُكم خُلُقًا))؛ [أخرجه الإمام أحمد، وقال العلَّامة أحمد شاكر: إسنادُه صحيحٌ].

ومنها قولُه صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيمٌ ببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُه))؛ [أخرجه أبو داود، وحسَّنَه العلَّامة الألباني في صحيح سُنَن أبي داود].

فطُوبَى لمن حَسُن خُلُقُه، فنال محبَّةَ الله عز وجل، وكان من أكمل المؤمنين إيمانًا، وأدرك درجات الصائمين القائمين، وكان في أعلى الجنة.

أقوال السلف في حُسْن الخُلُق:

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: حُسْن الخُلُق في ثلاث خِصال: اجتناب المحارم، وطلب الحلال، والتوسِعة على العيال.

قال ابن منصور: سألت أبا عبدالله عن حُسْن الخُلُق قال: ألَّا تغضب ولا تحتدَّ.

قال الحسن رحمه الله: حقيقةُ حُسْن الخُلُق بذلُ المعروف وكفِّ الأذى وطلاقة الوجه.

قال الحافظ ابن رجب: قال الإمام أحمد: حُسْنُ الخُلُق أن تحتمل ما يكون من الناس.

قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه: من لانت كلمته، وجبت محبته. [الكامل في اللغة والأدب / 97].

قال ابن القيم رحمه الله: ومدار حسن الخلق مع الحَقِّ ومع الخلق: على حرفين ذكرهما عبد القادر الكيلاني فقال: كن مع الحق بلا خلق، ومع الخلق بلا نفس. فتأمَّل ما أجَلَّ هاتين الكلمتين مع اختصارهما، وما أجمعهما لقواعد السلوك ولكل خُلق جميل؟، وفساد الخُلق إنما ينشأ من توسط الخَلق بينك وبين الله تعالى، وتوسط النفس بينك وبين خلقه، فمتى عزلت الخَلق حال كونك مع الله تعالى، وعزلت النفس حال كونك مع الخَلق: فقد فزت بكل ما أشار إليه القوم، وشمروا إليه وحاموا حوله، والله المستعان. مدارج السالكين 3/107

قال ابن القيم رحمه الله: عن أم الدرداء، قالت: بات أبو الدرداء رضى الله عنه الليلة يصلي فجعل يبكي ويقول: اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي حتى أصبح فقلت: يا أبا الدرداء ما كان دعاؤك منذ الليلة إلا في حسن الخلق قال: يا أم الدرداء إن العبد المسلم يحسن خلقه حتى يدخله حسن خلقه الجنة ويسوء خلقه حتى يدخله سوء خلقه النار. [الزهد للإمام أحمد / 264].

عن قتادة قال: سئل ابن عمر رضى الله عنه: هل كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون؟ قال: نعم! والإيمان في قلوبهم أعظم من الجبال. [الحلية (تهذيبه) 1 / 221].

قال ابن عمر رضي الله عنهما: البر شيء هين: وجه طليق وكلام لين. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/200].

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: من سلم عليك من خلق الله فاردد عليه وإن كان مجوسيا؛ ذلك لأن الله عز وجل يقول: " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " [النساء: 86]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/196].

عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه كان يقول: من لم ير أن كلامه من عمله، وأن خلقه من دينه: هلك وهو لا يشعر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/221].

عن معاذ بن سعيد قال: كنا عند عطاء بن أبي رباح رحمه الله فتحدث رجل بحديث فاعترض له آخر في حديثه، فقال عطاء: سبحان الله، ما هذه الأخلاق؟! إني لأسمع الحديث من الرجل وأنا أعلم به، فأريه أني لا أحسن منه شيئًا. [المنتظم 7 / 165].

عن عطاء رحمه الله في قوله - تعالى -: " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا " [البقرة: 83]؛ قال: للناس كلهم، المشرك وغيره. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/196].

قال الأحنف بن قيس رحمه الله: أو لا أخبركم بأدوإ الداء: اللسان البذيء، والخلق الدنيء. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/212].

قال عكرمة رحمه الله: لكل شيء أساس وأساس الإسلام: الخلق الحسن. [صفة الصفوة 2/455].

قال بعض الحكماء: الكلام اللين يغسل الضغائن المستكنة في الجوانح. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/197].

عن سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي رحمه الله قال: إنه ليعجبني من القراء كلُّ سهل طّلِق مضحاك، فأما من تلقاه بالبشر ويلقاك بالعبوس، كأنه يمنُّ عليك، فلا أكثر الله في القراء مثله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/530].

قال بعض الحكماء: كل كلام لا يوتغ دينك، ولا يسخط ربك، إلا أنك ترضي به جليسك، فلا تكن به عليه بخيلا، فلعله يعوضك منه ثواب المحسنين. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/197].

عن عون بن عبد الله رحمه الله؛ أنه كان يقول: المؤمن موالف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف. [الحلية (تهذيبه) 2 / 98].

قال عبد الله بن المبارك: سَفِهَ رجل على حمدون رحمه الله، فسكت حَمدون عنه، وقال: يا أخي لو نقَصْتَني كلّ نقْص لم تَنتقصْني كنَقصي عندي، ثم قال: سفِهَ رجلٌ على إسحاق الحنظلي فاحتمله وقال: لأيِّ شيءٍ تَعلَّمنا العِلْم؟. [صفة الصفوة 4/263].

عن أبي حازم رحمه الله قال: السيّءُ الخُلُق أشقى الناس به نفسُهُ التي بين جنبيه، هي منه في بلاء، ثم زوجته، ثم ولده، حتى إنه ليدخُلُ بيته، وإنهم لفي سرور، فيسمعون صوته فينفرون عنه، فرقًا منه، وحتى إن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة، وإن كلبه لَيَراه فينزو على الجدار، حتى إن قِطَّه ليفرّ منه. [السير (تهذيبه) 1/637].

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشِّقَاقِ، وَالنِّفَاقِ، والرياء،وَسُوءِ الْأَخْلَاقِ.اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.
 

جزاك الله خيرا
 
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشِّقَاقِ، وَالنِّفَاقِ، والرياء،وَسُوءِ الْأَخْلَاقِ.اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.

بارك الله فيك على الطرح القيم
 
جزاك الله خير
 
توقيع : (Microsoft)
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير يارب
شكراً
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
 
توقيع : alranteesi
عودة
أعلى