• بادئ الموضوع بادئ الموضوع Avatar
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,402
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Avatar

زيزوومي نشيط
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
134
مستوى التفاعل
1
النقاط
170
غير متصل
"]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حديث الشيطان مع الرسول صلى الله عليه وسلم

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



الحديث طويل .. اقرأه كله لأنه جميل جداً ولا يأخذ منك سوى 10 دقائق فقط عن معاذ بن جبل رضىالله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصارفي جماعةفنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟فقال رسولالله : أتعلمون من المنادي؟فقالوا : الله ورسوله أعلمفقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالىفقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذنلي يا رسول الله أن أقتله؟فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه منالمُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنهما يقول واسمعوا منه ما يحدثكمقال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ لهالباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ،وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثورفقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمينفقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعتحاجتك ما هيفقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراًفقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعينفقال : أتاني ملك من عند رب العزةفقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبتهبكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقدجئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بيالأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداءفقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرنيمَن أبغض الناس إليك؟فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلكفقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالىقال : ثم من؟فقال : عالم وَرِعقال : ثم من؟فقال : من يدوم على طهارةثلاثةقال : ثم من؟فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضرهفقال : وما يدريك أنه صبور؟فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثةأيام لم يكتب الله له عمل الصابرينفقال : ثم من؟فقال : غني شاكرفقالالنبي : وما يدريك أنه شكور؟فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محلهفقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟فقال : يا محمدتلحقني الحمى والرعدةفقال : وَلِمَ يا لعين؟فقال : إن العبد إذا سجد للهسجدة رفعه الله درجةفقال : فإذا صاموا؟فقال : أكون مقيداً حتى يفطروافقال : فإذا حجوا؟فقال : أكون مجنوناًفقال : فإذا قرأوا القرآن؟فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النارفقال : فإذا تصدقوا؟فقال: فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتينفقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبامُرّة؟فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في مالهالبركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهاتوالبلايافقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟فقال : يا محمد لَم يُطعنيفي الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلامفقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منهفقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمنفقال : فما تقول في علي بن أبيطالب؟فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قطفقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلومفقال لهإبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذيخلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهموفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصينفقال : ومن هم المخلصون عندك؟فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيتالرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالىفتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوعمما أصف لكم!
أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حبالرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائريا محمد أما علمت إن ليسبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماءومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أماالشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قدوكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حالومن باب إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون اللهتعالى بغير إخلاص وما يشعرونأما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص للهسبعين سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهوالذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسانأكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمينأما علمت يا محمد أنالكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ،أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمينالكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَلسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونونكلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمةيا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاةساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍوأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هوغلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركتهحتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي علىوجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا محمدمن أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كماينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفعرأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ اللهرأسه رأس **** يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتىيكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهوفي الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً فيالدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سع! ادة لأمتك وأنا آمر المسكينأنا يدعَ الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافيةلأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراًفإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمدوإنكنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدسأمتك من الإسلام؟فقال النبي : يا لعين من جليسك؟فقال : آكل الربافقال : فمن صديقك؟فقال : الزانيفقال: فمن ضجيعك؟فقال : السكرانفقال : فمن ضيفك؟فقال : السارقفقال : فمن رسولك؟فقال : الساحرفقال : فما قرة عينيك؟فقال : الحلف بالطلاقفقال : فمن حبيبك؟فقال : تارك صلاة الجمعةفقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟فقال : صهيل الخيل في سبيل اللهفقال : فما يذيب جسمك؟فقال : توبة التائبفقال : فما ينضج كبدك؟فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهارفقال : فما يخزي وجهك؟فقال : صدقة السرفقال : فما يطمس عينيك؟فقال : صلاة الفجرفقال : فما يقمع رأسك؟فقال : كثرة الصلاة فيالجماعةفقال : فمن أسعد الناس عندك؟فقال : تارك الصلاة عامداًفقال : فأي الناس أشقي عندك؟فقال : البخلاءفقال : فما يشغلك عن عملك؟فقال : مجالس العلماءفقال : فكيف تأكل؟فقال : بشمالي وبإصبعيفقال : فأينتستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟فقال : تحت أظفار الإنسانفقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟فقال : عشرة أشياءفقال : فما هي يا لعين؟فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قولهتعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكلمال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لايُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإنالشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غيرطلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلكوسألته أن يجعل ليبيتاً فكان الحمام لي بيتاًوسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواقوسألتهأن يجعل لي قرآناً فكان الشعروسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكرانوسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدريةوسألته أن يجعل لي إخواناً فكانالذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوانالشياطينفقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ماصدقتكفقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني علىعروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. ف لك ما سألت ، وأناأفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يومالقيامةوإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ،ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاةوإن لي ولداً سميته المتقاضيفإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبربها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثوابوإن لي ولداًسميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينامعند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداًوما من امرأة تخرج إلا قعد شيطانعند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرجيدها ثم تبرز ظفرها فتهتكثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوسومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا اللهمحمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسولومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي علىخلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي منأشقاهالله في بطن أمهفقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلامن رحم ربكثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراًثم قال النبييا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان منجعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى سيدالأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه.وصلى الله على سيدنا محمد
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الحديث موضوع مكذوب
لايصح نسبته الى الرسول صلى الله عليه وسلم
ويرجى التأكد من مثل هذه المواضيع قبل نشرها بارك الله فيك
وإليك بعض الفتاوي بخصوص هذا الموضوع
الـجـواب

هذا حديث موضوع مكذوب

لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا تصحّ نسبة هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز تناقل هذا الحديث ، ولا نشره بين الناس .

والله أعلم


الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم
داعية بوازرة الشؤون الإسلامية

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد سبق أن بينا أن هذا الحديث لا أصل له وأنه مكذوب، ولا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه وبيان أنه موضوع، وانظر الفتوى رقم: 41989.

فهو ليس "جميل جداً ومفيد" كما زعم السائل بل هو باطل مكذوب، مع العلم بأن هناك اختلافاً في بعض الألفاظ بين الحديث المسؤول عنه هنا والحديث المشار إليه في الفتوى، إلا أنهما متفقان في مجمل الألفاظ والقصة.

والله أعلم.

مركز الفتوى
رقـم الفتوى : 43343
عنوان الفتوى : حديث إبليس باطل شديد القبح
تاريخ الفتوى : 27 ذو القعدة 1424 / 20-01-2004
من موقع / إسلام ويب

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



يغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى