اجابة السؤال هو
المعتكف في المسجد
وده والله من غير بحث ويارب تكون صح
لقوله تعالي(ولا تباشرهن وانتم عاكفون في المساجد)

:ok::ok::ok::ok:
 

توقيع : فدى الرسول
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
اضحك الله سنك اخى فدى الرسول ،،:hh:
لم اقصد ذالك ، اقصد انها طاهرة من الحيض والنفاس وايضا لا يحل له جماعها ،،
اى لا يوجد موانع شرعيه وهى زوجته ،،
وفيك الله يبارك أخى الكريم ،،:ok:

الله بقا يابوجهاد كل ما اجاوب تقول لم اقصد لا من الاول قول كذا وكذا وكذا
وبعدين انت بتقول لا توجد موانع شرعيه طيب يبقى ازاى نجاوب عليك :q: مااكيد الجواب هياتى بمانع شرعى :hh::bleh:
ولا انت رائيك ايه :cr:
 
توقيع : فدى الرسول
اجابة السؤال هو
المعتكف في المسجد
وده والله من غير بحث ويارب تكون صح
لقوله تعالي(ولا تباشرهن وانتم عاكفون في المساجد)
اجابة صحيحه ،،:ok:
اسال الله ان يبارك فيك ِ ،،
 
توقيع : ebn_om_abd
الله بقا يابوجهاد كل ما اجاوب تقول لم اقصد لا من الاول قول كذا وكذا وكذا
وبعدين انت بتقول لا توجد موانع شرعيه طيب يبقى ازاى نجاوب عليك :q: مااكيد الجواب هياتى بمانع شرعى :hh::bleh:
ولا انت رائيك ايه :cr:
:b:
 
توقيع : ebn_om_abd
ايه يابوجهاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نقول لا تعليق
:hh:
 
توقيع : فدى الرسول
اهااا
اين الهمم العاليه
يعني عندما اذهب عن المسابقة تتوقفون !!!
 
توقيع : ناصر الاسلام
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
اخى الكريم منتظرين اسئلتك
 
توقيع : فدى الرسول
السلام عليكم
فين الاسئله
 
توقيع : senura
السلام عليكم ،،
طائر ينهى عن قتله فى الحل والحرم ،،ماهو ؟
 
توقيع : ebn_om_abd
لن اجاوب انا !!!!
لاتخاف اخي ابو جهاد اعرفه!! :q:
 
توقيع : ناصر الاسلام
السلام عليكم ،،
طائر ينهى عن قتله فى الحل والحرم ،،ماهو ؟
السؤال سهل وجميل قوي
تخيلوا اكتر من ثلاث مرات اجي اكتب الاجابه النت يفصل عندي
يلا اكتبها بسرعه بقي
الطائر هو الهدهد
لنهي النبي صلي الله عليه وسلم عن قتل اربع
الصرد والضفدع والنمله والهدهد
بقول ايه انا برش النمل بمبيد حشري وطبعا كده بقتله
اصل بيبهدلي البيت
اعمل ايه
 
توقيع : senura
السؤال سهل وجميل قوي
تخيلوا اكتر من ثلاث مرات اجي اكتب الاجابه النت يفصل عندي
يلا اكتبها بسرعه بقي
الطائر هو الهدهد
لنهي النبي صلي الله عليه وسلم عن قتل اربع
الصرد والضفدع والنمله والهدهد
بقول ايه انا برش النمل بمبيد حشري وطبعا كده بقتله
اصل بيبهدلي البيت
اعمل ايه

بارك الله فيكِ ،،
أجابة موفقه ،،:ok:

تصحيح الحديث ،،

قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد) ]. أورد أبو داود حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد)،

فتاوى بعض المعاصرين :
ننن الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله :
س : الحشرات التي توجد في البيت مثل النمل والصراصير وما أشبه ذلك هل يجوز قتلها بالماء أو بالحرق ، وإن لم يجز فماذا نفعل؟
ج : هذه الحشرات إذا حصل منها الأذى تقتل لكن بغير النار من أنواع المبيدات . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور وجاء في الحديث الآخر الصحيح ذكر الحية .
وهذا الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على شرعية قتل هذه الأشياء المذكورة وما في معناها من المؤذيات كالنمل والصراصير والبعوض والذباب والسباع دفعا لأذاها ، أما إذا كان النمل لا يؤذي فإنه لا يقتل ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد ، وذلك إذا لم يؤذ شيء منها .
أما إذا حصل منه أذى فإنه يلحق بالخمس المذكورة في الحديث . والله ولي التوفيق .

ننن الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
قال رحمه الله في شرح رياض الصالحين [ باب النهي عن التعذيب بالنار ] ( صوتي ) :
النمل مما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله ولكن إذا آذى فلم يندفع إلا بالقتل فلا بأس بالقتل .

ننن الشيخ وهبة الزحيلي :
ما حكم قتل النمل وإبادته إبادة تامة؟ إذا كان في البيت أو حديقة البيت‏،‏ وكان يسبب الأذى أو نقل المحصول الزراعي‏،‏ أو نقل البذور التي زرعت في أحواض وغيرها‏،‏ وأيضا ما حكم إباده الذر ‏(‏النمل الصغير‏)‏ الموجود داخل البيت؟
إن قتل النمل جائز إذا كان في المنازل والدور‏،‏ أو في حديقة المنزل‏،‏ لما في بقائه وانتشاره من ضرر. أما في الحقول العامة أو البراري فيحرم قتله لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل النمل‏،‏ فإذا تحققنا من الضرر للمحصول الزراعي جاز إتلافه حماية .


الخلاصة :
إذا كان هناك أذى من النمل فإنه يقتل ويجوز ذلك فإذى إنتفى الأذى فلا يجوز قتله .
وإن كان دفع الأذى يجوز في حق الإنسان إذا أُوذي من إنسان مثله - وهو أشد حرمة من النمل - كان دفع الأذى من غيره جائز .
وبالتالي : يجوز قتل النمل إن آذى فإن لم يؤذ لا يجوز قتله لحديث إبن عباس .

هذا والله أعلم .

 
توقيع : ebn_om_abd
لن اجاوب انا !!!!

لاتخاف اخي ابو جهاد اعرفه!! :q:

يا اخوى وش سالفتك ،،
ما تحط اسئلة وايضا ما تجاوب ،،:cr:
شاركنا اما بالسؤال واما بالجواب ،، :d:
<< يمزح وانا اخوك :hh:
 
توقيع : ebn_om_abd
ما قولكم فى رجل صلى صلاة الوتر قبل العشاء ،،!!
 
توقيع : ebn_om_abd
اخوانى ،،
ما حد شاف اخونا فدى الرسول ،،:bleh::hh:
 
توقيع : ebn_om_abd
يا اخوى وش سالفتك ،،
ما تحط اسئلة وايضا ما تجاوب ،،:cr:
شاركنا اما بالسؤال واما بالجواب ،، :d:
<< يمزح وانا اخوك :hh:
هههههههههههه
اذا تريدني اجاوب اجاوب بس اخاف ماتبقى عندك اسئله عليك الاسئله :q:
 
توقيع : ناصر الاسلام
هههههههههههه
اذا تريدني اجاوب اجاوب بس اخاف ماتبقى عندك اسئله عليك الاسئله :q:
على العين والراس ،،
بس من باب قوله تعالى ( وتعاونوا ..)،،
من بجعبته شى يقدمه ،،
والله المستعان ،،
 
توقيع : ebn_om_abd
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

ما قولكم فى رجل صلى صلاة الوتر قبل العشاء ،،!!

اذا ما خاب ضني فهو رجل قد جمع المغرب والعشاء جمع تقديم
 
توقيع : ammj
ما قولكم فى رجل صلى صلاة الوتر قبل العشاء ،،!!

اخي في الله ان كنت تقصد العشاء اي دخول الوقت فقط فهو قد جمع الصلاه مع المغرب جمع تقديم اما ان كنت تقصد صلى الوتر قبل ماصلى العشاء فلا يمكن هذا لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما اخرجه البخاري ومسلم والامام احمد وغيرهما
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا
 
توقيع : ناصر الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال



اذا ما خاب ضني فهو رجل قد جمع المغرب والعشاء جمع تقديم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
اللهم امين واياك ،،
وكل عام وانت بخير ،،
اجابة صائبة موفقه اخوى ،،:ok:
 
توقيع : ebn_om_abd
عودة
أعلى