اخي في الله ان كنت تقصد العشاء اي دخول الوقت فقط فهو قد جمع الصلاه مع المغرب جمع تقديم اما ان كنت تقصد صلى الوتر قبل ماصلى العشاء فلا يمكن هذا لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما اخرجه البخاري ومسلم والامام احمد وغيرهما
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا

نعم اخى انما المقصد هو قبل دخول وقت العشاء ،،
اجابة موفقة اخوى ،،:ok:
 

توقيع : ebn_om_abd
ما تقولون فى لحم طيب طاهر حلال اذا اكلته انتقض وضوئك ،،؟
 
توقيع : ebn_om_abd
ما تقولون فى لحم طيب طاهر حلال اذا اكلته انتقض وضوئك ،،؟

الله يجزيك خير
الاجابه هو لحم الابل
بس ده غير صحيح
هذا من المعتقدات الخاطئه هو لا ينقض الوضوء
كل وصلي عادي
وهذا عند الائمه ابو حنيفه والشافعي ومالك
حيث لا ينقض الوضوء ما مسته النار وما روي عن ابن عباس الوضوء مما يخرج لا مما يدخل
ولانه مأكول أشبه سائر الماكولات
 
توقيع : senura
الله يجزيك خير
الاجابه هو لحم الابل
بس ده غير صحيح
هذا من المعتقدات الخاطئه هو لا ينقض الوضوء
كل وصلي عادي
وهذا عند الائمه ابو حنيفه والشافعي ومالك
حيث لا ينقض الوضوء ما مسته النار وما روي عن ابن عباس الوضوء مما يخرج لا مما يدخل
ولانه مأكول أشبه سائر الماكولات

نعم لحم الابل ،،
اجابة موفقه ،،:ok:

بالنسبة الى ما اشرتى اليه فهو قول خلاف بين العلماء ،،
القول الاول ،، ان لحم الابل ينقض الوضوء ،،
وهو الراجح لانه ادلة اقوى ،،
فمن ادلتهم حديث صحيح فى صحيح امام مسلم ،،
ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ قَالَ إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ أُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالَ أُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قال لا ]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.[ صحيح ] أخرجه مسلم في ( الحيض / بـ الوضوء من لحوم الإبل / 360 ) من حديث جابر بن سمرة .


والقول الثانى ،، ان لحم الابل لا ينقض الوضوء ،،
وللاطلاع عى كلا الرايين فى هذا الرابط ،،
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
توقيع : ebn_om_abd
نعم لحم الابل ،،
اجابة موفقه ،،:ok:

بالنسبة الى ما اشرتى اليه فهو قول خلاف بين العلماء ،،
القول الاول ،، ان لحم الابل ينقض الوضوء ،،
وهو الراجح لانه ادلة اقوى ،،
فمن ادلتهم حديث صحيح فى صحيح امام مسلم ،،


والقول الثانى ،، ان لحم الابل لا ينقض الوضوء ،،
وللاطلاع عى كلا الرايين فى هذا الرابط ،،
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

مشكوربجد
الله يجزيكم خير علي المسابقه
خلتني فعلا افتح الكتب وادور فيها
اصل انا ما بثقش قوي بمعلومات النت
ربنا يبارك فيكم
 
توقيع : senura
اللهم امين واياكم ،،

طيب السؤال التالى ،،
ما تقولون فى وضوء صح بدون مضمضة أو إستنشاق ،،؟
 
توقيع : ebn_om_abd
اللهم امين واياكم ،،

طيب السؤال التالى ،،
ما تقولون فى وضوء صح بدون مضمضة أو إستنشاق ،،؟

بارك الله فيك اخي في الله
اظن والله اعلم هذا التيمم
اسأل الله ان يحفظك بحفظه
 
توقيع : ناصر الاسلام
مشكوربجد
الله يجزيكم خير علي المسابقه
خلتني فعلا افتح الكتب وادور فيها
اصل انا ما بثقش قوي بمعلومات النت
ربنا يبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي في الله
قول نقض الوضوء في اكل لحم الابل هو راجح جداً عند العلماء وقد قال في هذا علماؤنا الاجلاء

ولا انكر ان هناك بعض العلماء الذين نجلهم قد قالوا بعدم نقضان الوضوء وهذا رأيك ليس قوي

ويوجد ادلة كثيره في هذا الامر
ان بغيتيها اجيبها لك
 
توقيع : ناصر الاسلام
بارك الله فيك اخي في الله
هذا التيمم
اسأل الله ان يحفظك بحفظه

وفيك بارك الله اخى الحبيب ،،
اللهم امين واياك ،،
لا موب هو التيمم ،، السؤال يقول وضوء ،،!!:?:
 
توقيع : ebn_om_abd
اللهم امين واياكم ،،

طيب السؤال التالى ،،
ما تقولون فى وضوء صح بدون مضمضة أو إستنشاق ،،؟

الله يبارك فيكم ويجزيكم خير
الضوء يصح بدون مضمضه او استنشاق
لان المضمضه والاستنشاق من سنن الوضوء
والسنه ما يثاب علي فعلها ولا يعاقب علي تركها
 
توقيع : senura
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي في الله
قول نقض الوضوء في اكل لحم الابل هو راجح جداً عند العلماء وقد قال في هذا علماؤنا الاجلاء

ولا انكر ان هناك بعض العلماء الذين نجلهم قد قالوا بعدم نقضان الوضوء وهذا رأيك ليس قوي

ويوجد ادلة كثيره في هذا الامر
ان بغيتيها اجيبها لك
الله يجزيك خير اخي في الله
بس انا اطلعت وعرفت ان جمهور الفقهاء اجمعوا علي انه لا ينقض الوضوء ما مسته النار او اكل شيء من لحوم الابل
وجاء في سنن بن داود عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ان اخر الامرين من رسول الله عليه الصلاة والسلام ترك الوضوء مما غيرت النار
وقد اتفق جمهور الامصار بعد عهود الصحابه علي عدم وجوب الوضوء من اكل ما مسته النار سواء كان من الابل ام من غيره
واختلاف الائمه رحمة بالأمه
 
توقيع : senura
الله يجزيك خير اخي في الله
بس انا اطلعت وعرفت ان جمهور الفقهاء اجمعوا علي انه لا ينقض الوضوء ما مسته النار او اكل شيء من لحوم الابل
وجاء في سنن بن داود عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ان اخر الامرين من رسول الله عليه الصلاة والسلام ترك الوضوء مما غيرت النار
وقد اتفق جمهور الامصار بعد عهود الصحابه علي عدم وجوب الوضوء من اكل ما مسته النار سواء كان من الابل ام من غيره
واختلاف الائمه رحمة بالأمه

لا يااختي اختلاف الائمه ليس رحمة
عمر مكان الاختلاف رحمة وقد فصل هذا شيخنا العلامة محمد حسان وهذا الحديث باطل كما جاء في السلسلة الضعيفة لشيخنا العلامة الالباني
1243 - اختلاف أمتي رحمة .
تخريج السيوطي
( نصر المقدسي في الحجة البيهقي في الرسالة الأشعرية ) بغير سند وأورده الحليمي والقاضي حسين وإمام الحرمين وغيرهم ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 230 في ضعيف الجامع .
اما عن لحوم الابل فقد اخرج الامام احمد في مسنده

20020 - حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ
كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ إِنْ شِئْتُمْ فَتَوَضَّئُوا وَإِنْ شِئْتُمْ لَا تَتَوَضَّئُوا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ نُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالُوا نُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قَالَ لَا
 
توقيع : ناصر الاسلام
اللهم امين واياكم ،،

طيب السؤال التالى ،،
ما تقولون فى وضوء صح بدون مضمضة أو إستنشاق ،،؟

كل عام والجميع بخير وتقبل الله
وعيدكم مبارك اخواني وينعاد علينا وعليكم باليمن والبركات


الجواب على السؤال : اعتقد إذا اغتسل الشخص أو إستحم,تروش, طبعاً بشرط نية الطهارة
والله اعلى واعلم
 
توقيع : ammj
للمعلومية اكتشاف علمي سمعته من فترة

أن بول الإبل يكون مختلط مع اللحم ,,,

ومعروف لدى جميع آكلي لحوم الإبل انه ينقض الوضؤ
وعيدكم مبارك
 
توقيع : ammj
الله يبارك فيكم ويجزيكم خير
الضوء يصح بدون مضمضه او استنشاق
لان المضمضه والاستنشاق من سنن الوضوء
والسنه ما يثاب علي فعلها ولا يعاقب علي تركها

امين واياكم ،،
لا لم اقصد صحة الوضوء بتركهم لانهم سنه ،،
وانما المقصد من سؤالى الا وهو تعمد ترك المضمضة والاستنشاق فى هذا الوضوء ،،
وبالاشارة الى انهم سنة ام واجب فهذا خلاف بين اهل العلم ،،
والاحوط عدم تركهم لان ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فعلهما ،،
ويمكن مرجعة هذا الرابط فى هذا الشان ،،
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
توقيع : ebn_om_abd
كل عام والجميع بخير وتقبل الله
وعيدكم مبارك اخواني وينعاد علينا وعليكم باليمن والبركات

الجواب على السؤال : اعتقد إذا اغتسل الشخص أو إستحم,تروش, طبعاً بشرط نية الطهارة
والله اعلى واعلم

وانت بخير وبصحة وسعاده اخى ammj ،،
تقبل الله منا ومنك ،، وعيد مبارك عليك وعلى كل المسلمين ،،
بالنسبة للجواب فهو غير صحيح بس قريب نوعا ما الى الاجابة الصحيحه ،،
وغير ذالك فالاغتسال بنية الطهارة من الحدث الاكبر وان يحل محل الوضوء ايضا ،،
فيه وضوء الاغتسال وفيه مضمضة واستنشاق ،،
واقرب الجواب فاقول ،،
هو وضوء بس نتعمد ان نترك المضمضة والاستنشاق فيه ،،
وأيضا ليس فى الامر مرض يمنع من ذالك ،،
 
توقيع : ebn_om_abd
الله يجزيك خير
الاجابه هو لحم الابل
بس ده غير صحيح
هذا من المعتقدات الخاطئه هو لا ينقض الوضوء
كل وصلي عادي
وهذا عند الائمه ابو حنيفه والشافعي ومالك
حيث لا ينقض الوضوء ما مسته النار وما روي عن ابن عباس الوضوء مما يخرج لا مما يدخل
ولانه مأكول أشبه سائر الماكولات

مشكوربجد
الله يجزيكم خير علي المسابقه
خلتني فعلا افتح الكتب وادور فيها
اصل انا ما بثقش قوي بمعلومات النت
ربنا يبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي في الله
قول نقض الوضوء في اكل لحم الابل هو راجح جداً عند العلماء وقد قال في هذا علماؤنا الاجلاء

ولا انكر ان هناك بعض العلماء الذين نجلهم قد قالوا بعدم نقضان الوضوء وهذا رأيك ليس قوي

ويوجد ادلة كثيره في هذا الامر
ان بغيتيها اجيبها لك

الله يجزيك خير اخي في الله
بس انا اطلعت وعرفت ان جمهور الفقهاء اجمعوا علي انه لا ينقض الوضوء ما مسته النار او اكل شيء من لحوم الابل
وجاء في سنن بن داود عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ان اخر الامرين من رسول الله عليه الصلاة والسلام ترك الوضوء مما غيرت النار
وقد اتفق جمهور الامصار بعد عهود الصحابه علي عدم وجوب الوضوء من اكل ما مسته النار سواء كان من الابل ام من غيره
واختلاف الائمه رحمة بالأمه

لا يااختي اختلاف الائمه ليس رحمة
عمر مكان الاختلاف رحمة وقد فصل هذا شيخنا العلامة محمد حسان وهذا الحديث باطل كما جاء في السلسلة الضعيفة لشيخنا العلامة الالباني
اما عن لحوم الابل فقد اخرج الامام احمد في مسنده

20020 - حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ
كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ إِنْ شِئْتُمْ فَتَوَضَّئُوا وَإِنْ شِئْتُمْ لَا تَتَوَضَّئُوا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ نُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالُوا نُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قَالَ لَا


الحمد لله المسابقة اثمرت فينا البحث والاطلاع والتعلم والمعرفة ،،:ok:
 
توقيع : ebn_om_abd
الاجابه ترك المضمضه والاستنشاق
اثناء وضوء الميت عند غسله لتعذر وصول الماء
لهذه المنطقه
ولا ايه
 
توقيع : senura
الاجابه ترك المضمضه والاستنشاق
اثناء وضوء الميت عند غسله لتعذر وصول الماء
لهذه المنطقه
ولا ايه

اجابة موفقة ،،:ok:
واضافة الى ذالك حتى لا يصل الماء الى جوفه فيخرج منه مره اخرى او من دبره فينجس الكفن ،،
الله يجزاكِ خير ،،
 
توقيع : ebn_om_abd
طيب السؤال التالى يقول ،،
ما تقولون فى وضوء صحيح من رجل مسلم عاقل لا تصح به الصلاة ،،؟
 
توقيع : ebn_om_abd
عودة
أعلى