m.maher
زيزوومي نشيط
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
أما بعد ...........
فاني رأيت ان اتحدث عن موضوع لا يتطرق اليه كثير من الناس وهو الاحاديث والاثار والاقوال التي اشتهرت على ألسنة الناس مما لا تصح عن أصحابها او يثبت لها سند....
أما بعد ...........
فاني رأيت ان اتحدث عن موضوع لا يتطرق اليه كثير من الناس وهو الاحاديث والاثار والاقوال التي اشتهرت على ألسنة الناس مما لا تصح عن أصحابها او يثبت لها سند....
كثير من الناس تتكرر على ألسنتهم احاديث وأقوال منسوبة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنها لا تصح عنه صلى الله عليه وسلم.
وقد يكون قرأ هذا الحديث في كتاب غير محقق أو سمعه من خطيب على منبر او سمعه من شيخ في التلفاز او من الانترنت واخذه كما هو على اساس ان ذلك الكتاب موثق او ذلك الشيخ معروف وقوي في مادته ولكن غياب هذا العلم عن سائر علوم الدين بشكل خاص وقلة العلماء المحققين في هذا العلم طبعا أقصد علم مصطلح الحديث العلم الخادم لسائر العلوم تسبب في ظهور اقوال واراء دينيه واحكام لا تصح بناء على حديث قد لا يصح فرأيت ان أجمع بعض تلك الاقوال والاحاديث وأعرضها عليكم فقد يصدم المرء عندما يرى ان حديثا يحفظه ويحبه ويعمل به وهو مشهور جدا ان يكون ضعيفا ولكن بفضل الله عندنا من الصحيح في ديننا ما يكفينا ويزيد فلا يأخذ موضوعي بشكل حساس وهو للافاده وللتنبيه على ما يرد على كثير من ألسنة الناس من تلك الاقوال ومن باب
وقد يكون قرأ هذا الحديث في كتاب غير محقق أو سمعه من خطيب على منبر او سمعه من شيخ في التلفاز او من الانترنت واخذه كما هو على اساس ان ذلك الكتاب موثق او ذلك الشيخ معروف وقوي في مادته ولكن غياب هذا العلم عن سائر علوم الدين بشكل خاص وقلة العلماء المحققين في هذا العلم طبعا أقصد علم مصطلح الحديث العلم الخادم لسائر العلوم تسبب في ظهور اقوال واراء دينيه واحكام لا تصح بناء على حديث قد لا يصح فرأيت ان أجمع بعض تلك الاقوال والاحاديث وأعرضها عليكم فقد يصدم المرء عندما يرى ان حديثا يحفظه ويحبه ويعمل به وهو مشهور جدا ان يكون ضعيفا ولكن بفضل الله عندنا من الصحيح في ديننا ما يكفينا ويزيد فلا يأخذ موضوعي بشكل حساس وهو للافاده وللتنبيه على ما يرد على كثير من ألسنة الناس من تلك الاقوال ومن باب
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه *************ومن لا يعرف الشر من الناس يقع فيه
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) حديث صحيح رواه البخاري (1291) ومسلم (4)
أعاذنا الله واياكم من نار جهنم
أعاذنا الله واياكم من نار جهنم
وسُئل الأمام البخارى رحمه الله وكان يحفظ 100 الف حديث صحيح و200 الف حديث ضعيف
قيل له يا أمام هل نأخذ بالحديث الضعيف؟
قال: والصحيح؟ ألا يكفى؟ فوضعهم بين فكى أسد
إن قالوا يكفى ردوا علي أنفسهم وإن قالوا لا فطعنوا فى الدين بأنه ناقص ويحتاج للضعيف ليكمله
رحمه الله علي البخارى وعلي كل من ذب عن احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم
فبسم الله أبدأ وعسى ان تنتفعوا بما أقول:
قيل له يا أمام هل نأخذ بالحديث الضعيف؟
قال: والصحيح؟ ألا يكفى؟ فوضعهم بين فكى أسد
إن قالوا يكفى ردوا علي أنفسهم وإن قالوا لا فطعنوا فى الدين بأنه ناقص ويحتاج للضعيف ليكمله
رحمه الله علي البخارى وعلي كل من ذب عن احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم
فبسم الله أبدأ وعسى ان تنتفعوا بما أقول:
من الاحاديث المشهورة التي لا تصح
1- ( النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه) .
ضعيف جداً. "الترغيبوالترهيب" للمنذري (4/106) . "مجمع الزوائد" للهيثمي (8/ 63) . "تلخيص المستدرك"للذهبي (4/314) .
2- ( اطلبوا العلم ولو بالصين ) قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…
3- ( من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً ) قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه
4- ( لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك) قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع.
5- ( يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم)
قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.
قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.
6- ( الجنة تحت أقدام الأمهات) قال الألباني : "موضوع "
7- ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً) قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه "
8-( خير الأسماء ما عُبّد وحُمّد ) فإنه أيضاً مشهور شهرة لا تخفى على أحد لكن قال السيوطي : لم أقف عليه
9- ( الصلاة عماد الدين ) فإن أحداً لا يشك في شهرته على الألسنة اشتهاراً كبيراً لكن مع هذه الشهرة قال عنه النووي : إنه منكر باطل ، وقال عنه ابن الصلاح : إنه غير معروف.
10- ( لا كلام على طعام ) هو مع شهرته إلا أنه لا أصل له ويؤيد كذبه واختلاقه أنه صلى الله عليه وسلم تكلم على المائدة كما في حديث ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) وحديث أبي هريرة ( أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر... الحديث الطويل ) ، والله أعلم.
11- ( من حج فلم يزرني فقد جفاني ) ومثله قولهم : " من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة " قال ابن تيمية : إنه موضوع.
12- ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء ) قال السخاوي : "لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب "
13- ( روحوا القلوب ساعة وساعة ) أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (672). وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: "في إسناده الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، فهو ضعيف"
14- ( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى ) قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…) . وذكره ابن الجوزي في الموضوعات .
15- (إختلاف أمّتي رحمة) قال السبكي : لم أقف له على سند صحيح و لا موضوع. قال ابن حزم في الأحكام : لو كان الإختلاف رحمة لكان الإتفاق سخطا و هذا ما لا يقوله مسلم.راجع السلسة الضعيفة.
16- ( حبّ الوطن من الإيمان) قال السخاوي : لم أقف عليه.
17- (جنّبوا مساجدكم صبيانكم) هذا حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم قال البزار : لا أصل له.
18- ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد) ضعيف، السلسلة الضعيفة.
19- ( توسّلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) قال ابن تيمية و الألباني : لا أصل له.
20- ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق) ضعيف، العلل المتناهية إبن الجوزي.
21- ( اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين ) . قال شيخ الإسلام إبن تيمية : هذا يروى لكنه ضعيف لا يثبت.
22-( أحب الأسماء إلى الله ما عبد و ما حمد) لا أصل له مرفوعا: السلسلة الضعيفة.
23-( ارحموا عزيز قوم ذل، و غني قوم افتقر، و عالما بين جهال) منكر.
24- (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و أعمل لآخرتك كأنك تموت غدا) لا أصل له مرفوعا.
25- ( أول شهر رمضان رحمة، و أوسطه مغفرة، و آخره عتق من النار) منكر: السلسلة الضعيفة
للموضوع بقية ان شاء الله تعالى واسف للاطالة.....
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
