SaTaLiTe
زيزوومي جديد
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
المتغيرات
Variables
المتغيرات أهم المفاهيم التي يجب أن تعرفها في البرمجة.
هناك العديد من المتغيرات مثل String , Integer , Boolean ...الخ
وفائدة المتغيرات عظيمة, البرمج سيدخل رقم مثلا وهذا الرقم يتغير حسب المستخدم.
فاذا ادخل المبرمج رقم 5 والمتغير قام بادخال رقم 9, فان المتغير = 9 وليس 5.
اذا...
فائدة المتغير يكون أنه يسمح للمستخدم بتغيير القيم التي ادخلها المبرمج, حسب مايراها مناسبا..
وطريقة كتاب المتغير يكون كالاتي
كلمة Dim كلمة محجوزرة يجب وضعها قبل اسم المتغير,
واسم التغير فقد يكون اي اسم بشرط ان لا يكون محجوز من فيجوال بيسك, (الاوامر المحجوزة تظهر باللون الأزرق).
فمثلا ممكن وضع اسم المتغير T1,T2,TT ...الخ, لكن لا يمكن وضع متغير باسم True لأن كلمة True محجوزة من فيجوال بيسك.
بعد اسم المتغير يأتي As وبعدها نوع المتغير String, integer, Boolean, byte, long ....الخ
وفي هذا الدرس سأتحدث عن String و Integer.
أولا string تعني نص, بمعنى المتغير يجب أن يكون نص.
وهل تتذكر؟
k:
النص يكون بين علامتي التنصيص " النص ", وعليه.. فان المتغيير String سيكون بين علامة التنصيص باعتبار انه نص.
لتفهم أكثر قم بعمل مشروع جديد.
ادرج في المشروع TextBox و أيضا Button.
وغير خصائص TextBox :
name = text1
وغير خصائص Button :
Name = bttn1
text = show text
الان قم بالتوجه الى الحدث Bttn1_Click وضع الكود الاتي
السطر الاول اعتقد مفهوم, لكن بعد String كتبنا = , لماذا؟
لأنك ستدخل هنا النص, ولاتنسى علامة التنصيص " " .
وفي السطر الثاني كتبنا ان النص في text1 يساوي a وهو اسم المتغير.
سيقوم البرنامج هنا بالبحث عن المتغير a عندما يجده سيبحث عن قيمته, وقيمته هنا Welcome zyzoom.
اذاً... عندما تقوم بتشغيل المشروع وتضغط على الزر Show text يجب أن يتغير النص الى Welcome zyzoom وهذا بالفعل ما حدث
k:
المتغير الثاني وهو Integer وهو يخص ادخال الأرقام, ببساطة استخدم نفس الكود اعلاه لكن ضع بدل الحروف أرقام مع ازالة علامة التنصيص, ثم شغل المشروع واضغط على الزر View text ولاحظ هل سيظهر الرقم أم لا؟
الان,. بعد انتهائك من قراءه الدرس أنت مستعد لصنع اول اله حاسبة و أول برنامج, سأقسم البرنامج الى:-
- آلة حاسبة بسيطة.
- آلة حاسبة متطورة (Windows Calculator)
Variables
المتغيرات أهم المفاهيم التي يجب أن تعرفها في البرمجة.
هناك العديد من المتغيرات مثل String , Integer , Boolean ...الخ
وفائدة المتغيرات عظيمة, البرمج سيدخل رقم مثلا وهذا الرقم يتغير حسب المستخدم.
فاذا ادخل المبرمج رقم 5 والمتغير قام بادخال رقم 9, فان المتغير = 9 وليس 5.
اذا...
فائدة المتغير يكون أنه يسمح للمستخدم بتغيير القيم التي ادخلها المبرمج, حسب مايراها مناسبا..
وطريقة كتاب المتغير يكون كالاتي
PHP:
Dimاسم المتغير As نوع المتغير
واسم التغير فقد يكون اي اسم بشرط ان لا يكون محجوز من فيجوال بيسك, (الاوامر المحجوزة تظهر باللون الأزرق).
فمثلا ممكن وضع اسم المتغير T1,T2,TT ...الخ, لكن لا يمكن وضع متغير باسم True لأن كلمة True محجوزة من فيجوال بيسك.
بعد اسم المتغير يأتي As وبعدها نوع المتغير String, integer, Boolean, byte, long ....الخ
وفي هذا الدرس سأتحدث عن String و Integer.
أولا string تعني نص, بمعنى المتغير يجب أن يكون نص.
وهل تتذكر؟
النص يكون بين علامتي التنصيص " النص ", وعليه.. فان المتغيير String سيكون بين علامة التنصيص باعتبار انه نص.
لتفهم أكثر قم بعمل مشروع جديد.
ادرج في المشروع TextBox و أيضا Button.
وغير خصائص TextBox :
name = text1
وغير خصائص Button :
Name = bttn1
text = show text
الان قم بالتوجه الى الحدث Bttn1_Click وضع الكود الاتي
PHP:
Dim a As String = "Welcome zyzoom"
text1.Text = a
لأنك ستدخل هنا النص, ولاتنسى علامة التنصيص " " .
وفي السطر الثاني كتبنا ان النص في text1 يساوي a وهو اسم المتغير.
سيقوم البرنامج هنا بالبحث عن المتغير a عندما يجده سيبحث عن قيمته, وقيمته هنا Welcome zyzoom.
اذاً... عندما تقوم بتشغيل المشروع وتضغط على الزر Show text يجب أن يتغير النص الى Welcome zyzoom وهذا بالفعل ما حدث
المتغير الثاني وهو Integer وهو يخص ادخال الأرقام, ببساطة استخدم نفس الكود اعلاه لكن ضع بدل الحروف أرقام مع ازالة علامة التنصيص, ثم شغل المشروع واضغط على الزر View text ولاحظ هل سيظهر الرقم أم لا؟
PHP:
Dim a As Integer = 1
text1.Text = a
الان,. بعد انتهائك من قراءه الدرس أنت مستعد لصنع اول اله حاسبة و أول برنامج, سأقسم البرنامج الى:-
- آلة حاسبة بسيطة.
- آلة حاسبة متطورة (Windows Calculator)
