• بادئ الموضوع بادئ الموضوع nachin
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,346

nachin

زيزوومى مميز
إنضم
28 أبريل 2008
المشاركات
578
مستوى التفاعل
84
النقاط
540
غير متصل


بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاةوالسلام على خاتم الانبياء والمرسلين


هناك بعض الناس اعرفهم كبار السن يصومون يوم العيد ليس يوما كاملا
بل يصومون ولا يفطرون حتى يفطرو بلحم الخروف او كبده
يعني يظلو بلا اكل ولا شرب الى حين الانتهاء من الاضحية فيستهلون افطاهم بشيء من الاضحية
انا وجدت هذا غريب عني لكن ليس لديا اي ادلة تحلل او تحرم ذلك
وكل ما اعرفه انه حرام صوم يوم العيد
فهل سمع احدكم شيئاما عن هذا الصوم
وهل كان يعمله الرسول صلى الله عليه وسلم ام انه بدعة
ان كان من السنة فأرجو الاحاديث الدالة على ذلك
وان كان بدعة فمن اين يمكن قد اتت اعني هل من النصارى او من مذاهب اخرى
او من اي جهة اخرى
وجزاكم الله خيرا



وجزى الله خيرا كل من تدخل في الموضوع ولو بذكر تكبيرات العيد
لأنه من السنة التكبير و التحميد والتهليل والتسبيح في هذه الايام
تقبل الله خالص أعمالنا

الله أكبر الله أكبر الله أكبر
لا اله الا الله
الله اكبر الله أكبر ولله الحمد
 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تفضل اخي اطلع على هذه الفتوى


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجب على كل الأسرة أن تمتنع عن الأكل يوم عيد الأضحى حتى تأكل من الذبيحة أم هذا واجب فقط على رب الأسرة؟
و جزاكم الله عنا كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فعن بريدة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته. رواه أحمد والترمذي.
قال النووي: وأسانيدهم حسنة فهو حديث حسن، وقال الحاكم هو حديث صحيح.
قال الزيلعي في تبيين الحقائق: هذا في حق من يضحي ليأكل من أضحيته، أما في حق غيره فلا.
وقال في كشاف القناع: وكان لا يأكل يوم النحر حتى يرجع، فيأكل من أضحيته، وإذا لم يكن له ذبح لم يبال أن يأكل.
وفي تحفة الأحوذي: وقد خصص أحمد بن حنبل استحباب تأخير الأكل في عيد الأضحى بمن له ذبح.
ومما تقدم يعلم أمران:
الأول: أن الامتناع عن الأكل يوم الأضحى حتى تذبح الأضحية، ويكون الأكل منها أمر مندوب، وليس بواجب.
الثاني: أن هذا خاص بالمضحي دون بقية أفراد أسرته، كما هو ظاهر من الأحاديث المتقدمة، وقد نص عليه أهل العلم.
والله أعلم.

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

 
جزاكما الله خيرا ,,
 
توقيع : حنين الذكريات
بارك الله فيك على هذا التوضيح الكافي
وجزاك الله خيرا وزادك علما ونفعنا اللهم بعلمك
جعل الله هذا في ميزان حسناتك
ولا أخفى عليك فقبل ان اطرحة الموضوع كنت قد بحثت طويلا في قوقل
لكني لم اجد اي معلومة تفدني
وفقك الله



وللاستفادة أضيف هذا الاقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الرسول الأسعد الكريمة

خي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي فإن ما سميته صيام يوم العيد فهو غير جائز شرعا ومحرما صيام العيدين
وأما أتيت به من توضيح فلا يعتبر صيام وإنما يعتبر إمساك عن الأكل فقط حتى حين
والصائم عليه التوقف عن الأكل والشرب والفرج وما أتت به شروط الصوم من الفجر إلى المغيب
ومن هنا نعتبر من لم يأكل صبيحة يوم عيد الإضخى فهو متبع لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

وإليك أخي المعتمدات والله أعلم


[ الاكـل من الاضحية ]


كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته. زاد المعاد 1/ 441 وإليك نص الفصل

فصل في هديه في العيدين


كان يصلي العيدين في المصلى وهو المصلى الذي على باب المدينة الشرقي وهو الصملى الذي يوضع فيه محمل الحاج ولم يصل العيد بمسجده إلا مرة واحدة أصابهم مطر فصلى بهم العيد في المسجد إن ثبت الحديث وهو في سنن أبي داود وابن ماجة وهديه كان فعلهما في المصلى دائما
وكان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه فكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة ومرة كان يلبس بردين أخضرين ومرة بردا أحمر وليس هو أحمر مصمتا كما يظنه بعض الناس فإنه لو كان كذلك لم يكن بردا وإنما فيه خطوط حمر كالبرود اليمنية فسمي أحمر باعتبار ما فيه من ذلك وقد صح عنه من غير معارض النهي عن لبس المعصفر والأحمر وأمر عبدالله بن عمرو لما رأى عليه ثوبين أحمرين أن يحرقهما فلم يكن ليكره الأحمر هذه الكراهة الشديدة ثم يلبسه والذي يقوم عليه الدليل تحريم لباس الأحمر أو كراهيته كراهية شديدة
وكان يأكل قبل خروجه في عيد الفطر تمرات ويأكلهن وترا وأما في عيد الأضحى فكان لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته وكان يغتسل للعيدين صح الحديث فيه وفيه حديثان ضعيفان



وهذا إثبات ثان :

تعجيل الأكل قبل صلاة الفطر وتأخيره إلى ما بعد صلاة الأضحى
[4] عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َلا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ. ويأكلهن وِتراً. [ صحيح البخاري، 953 ].
[5] عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم َلا يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وََلا يَطْعَمُ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ. [ صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 542 ].
شرح الأحاديث: ( لا يغدو ) أي يخرج وقت الغداة، أي أول النهار. ( يوم الفطر ) أي إلى المصلى. ( حتى يطعم ) بفتح العين أي يأكل. ( ولا يطعم يوم الأضحى حتى يرجع ) أي فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 2/518 ): الحكمة في الأكل قبل الصلاة أن لا يظن ظان لزوم الصوم حتى يصلى العيد. وقيل: لما وقع وجوب الفطر عقب وجوب الصوم استحب تعجيل الفطر مبادرة إلى امتثال أمر الله تعالى ... والحكمة في استحباب التمر لما في الحلو من تقوية البصر الذي يضعفه الصوم ... هذا كله في حق من يقدر على ذلك، وإلا فينبغي أن يفطر ولو على الماء ليحصل له شبه من الإتباع. وأما جعلهن وتراً فللإشارة إلى وحدانية الله تعالى. وقال الصنعاني في سبل السلام ( 2/91 ): وتأخيره يوم الأضحى إلى ما بعد الصلاة، والحكمة فيه هو أنه لما كان إظهار كرامة الله تعالى للعباد بشرعية نحر الأضاحي، كان الأهم الابتداء بأكلها شكراً لله على ما أنعم به من شرعية النسكية الجامعة لخير الدنيا وثواب الآخرة.

أتمنى أخي بأن أكون قد أفدتك واستفدت عن طريقك
تحياتي​
 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فعن بريدة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته. رواه أحمد والترمذي.
قال النووي: وأسانيدهم حسنة فهو حديث حسن، وقال الحاكم هو حديث صحيح.
قال الزيلعي في تبيين الحقائق: هذا في حق من يضحي ليأكل من أضحيته، أما في حق غيره فلا.
وقال في كشاف القناع: وكان لا يأكل يوم النحر حتى يرجع، فيأكل من أضحيته، وإذا لم يكن له ذبح لم يبال أن يأكل.
وفي تحفة الأحوذي: وقد خصص أحمد بن حنبل استحباب تأخير الأكل في عيد الأضحى بمن له ذبح.
ومما تقدم يعلم أمران:
الأول: أن الامتناع عن الأكل يوم الأضحى حتى تذبح الأضحية، ويكون الأكل منها أمر مندوب، وليس بواجب.
الثاني: أن هذا خاص بالمضحي دون بقية أفراد أسرته، كما هو ظاهر من الأحاديث المتقدمة، وقد نص عليه أهل العلم.
والله أعلم.

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


:ok:
 
توقيع : tamer87
rdd74hn0.gif
 
توقيع : F1LAPTOP
عودة
أعلى