abu_youssef
المـــــــدير العـــــام
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
كبار الشخصيات
فريق دعم البرامج العامة
- إنضم
- 15 فبراير 2008
- المشاركات
- 39,081
- مستوى التفاعل
- 70,013
- النقاط
- 13,170
- الإقامة
- www.zyzoom.org
- الموقع الالكتروني
- forum.zyzoom.net
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي


نعمـــــــة الستــــر
يُحكى أن عقبة بن عامر -رضي الله عنه-
كان لهكاتب، وكان جيران هذا الكاتب يشربون الخمر؛ فقال يومًا لعقبة:
إنَّ لنا جيرانًايشربون الخمر، وسأبلغ الشرطة ليأخذوهم، فقال له عقبة:
لا تفعل وعِظْهُمْ. فقال الكاتب: إني نهيتهم فلم ينتهوا، وأنا داعٍ لهم الشرطة ليأخذوهم،
فهذا أفضل عقابلهم. فقال له عقبة: ويحك. لا تفعل؛
فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موءودة) [أبوداود
*يحكى أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
جلس بين مجموعة منأصحابه، وفيهم جرير بن عبد الله -رضي الله عنه-
وبينما هم جالسون أخرج أحد الحاضرينريحًا، وأراد عمر أن يأمر صاحب ذلك الريح
أن يقوم فيتوضأ، فقال جرير لعمر: يا أميرالمؤمنين، أو يتوضأ القوم جميعًا.
فسُرَّ عمر بن الخطاب من رأيه وقال له: رحمكالله. نِعم السيد كنت في الجاهلية،
ونعم السيد أنت فيالإسلام.
ستر المسلمين والمسلمات .
فقال عليه الصلاة والسلام : من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .
رواه البخاري ومسلم .
وفي الحديث الآخر : من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة .
كان لهكاتب، وكان جيران هذا الكاتب يشربون الخمر؛ فقال يومًا لعقبة:
إنَّ لنا جيرانًايشربون الخمر، وسأبلغ الشرطة ليأخذوهم، فقال له عقبة:
لا تفعل وعِظْهُمْ. فقال الكاتب: إني نهيتهم فلم ينتهوا، وأنا داعٍ لهم الشرطة ليأخذوهم،
فهذا أفضل عقابلهم. فقال له عقبة: ويحك. لا تفعل؛
فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موءودة) [أبوداود
*يحكى أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
جلس بين مجموعة منأصحابه، وفيهم جرير بن عبد الله -رضي الله عنه-
وبينما هم جالسون أخرج أحد الحاضرينريحًا، وأراد عمر أن يأمر صاحب ذلك الريح
أن يقوم فيتوضأ، فقال جرير لعمر: يا أميرالمؤمنين، أو يتوضأ القوم جميعًا.
فسُرَّ عمر بن الخطاب من رأيه وقال له: رحمكالله. نِعم السيد كنت في الجاهلية،
ونعم السيد أنت فيالإسلام.
ستر المسلمين والمسلمات .
فقال عليه الصلاة والسلام : من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .
رواه البخاري ومسلم .
وفي الحديث الآخر : من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة .
وهذا الستر مُتعلّق بالمعاصي والآثام لا أن يستره بالكسوة ونحوها .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
قوله " ومن ستر مسلما " أي رآه على قبيح فلم يظهره ، أي للناس ،
وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه .
قوله " ومن ستر مسلما " أي رآه على قبيح فلم يظهره ، أي للناس ،
وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه .
الإمام النووي رحمه الله وقال:
في هذا فضل إعانة المسلم وتفريج الكرب عنه ، وستر زلاته .
في هذا فضل إعانة المسلم وتفريج الكرب عنه ، وستر زلاته .
وقال حافظ المغرب ابن عبد البر رحمه الله :
فإذا كان المرء يؤجر في الستر على غيره ، فستره على نفسه كذلك أو أفضل ،
والذي يلزمه في ذلك التوبة والإنابة والندم على ما صنع ،
فإن ذلك محو للذنب إن شاء الله .
فإذا كان المرء يؤجر في الستر على غيره ، فستره على نفسه كذلك أو أفضل ،
والذي يلزمه في ذلك التوبة والإنابة والندم على ما صنع ،
فإن ذلك محو للذنب إن شاء الله .
وروى في التمهيد بإسناده أن عمار بن ياسر رضي الله عنه أخذ سارقا ،
فقال : ألا أستره لعل الله يسترني .
فقال : ألا أستره لعل الله يسترني .
ولكن مَـنْ هـو الذي يُستر عليه ؟
قال الإمام النووي رحمه الله :
المراد به الستر على ذوي الهيئات ونحوهم ، ممن ليس معروفا بالأذى والفساد .
المراد به الستر على ذوي الهيئات ونحوهم ، ممن ليس معروفا بالأذى والفساد .
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله :
واعلم أن الناس على ضربين :
أحدهما :
من كان مستوراً لا يُعرف بشيء من المعاصي ، فإذا وقعت منه هفوة أو زلة ،
فإنه لا يجوز هتكها ولا كشفها ولا التحدث بها ؛ لأن ذلك غيبة محرمة ،
وهذا هو الذي وردت فيه النصوص ، وفي ذلك قال الله تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ )
والمراد إشاعة الفاحشة على المؤمن فيما وقع منه واتُّهم به مما بريء منه ،
كما في قضية الإفك .
قال بعض الوزراء الصالحين لبعض من يأمر بالمعروف : اجتهد أن تستر العصاة ،
فإن ظهور معاصيهم عيب في أهل الإسلام ، وأولى الأمور ستر العيوب .
واعلم أن الناس على ضربين :
أحدهما :
من كان مستوراً لا يُعرف بشيء من المعاصي ، فإذا وقعت منه هفوة أو زلة ،
فإنه لا يجوز هتكها ولا كشفها ولا التحدث بها ؛ لأن ذلك غيبة محرمة ،
وهذا هو الذي وردت فيه النصوص ، وفي ذلك قال الله تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ )
والمراد إشاعة الفاحشة على المؤمن فيما وقع منه واتُّهم به مما بريء منه ،
كما في قضية الإفك .
قال بعض الوزراء الصالحين لبعض من يأمر بالمعروف : اجتهد أن تستر العصاة ،
فإن ظهور معاصيهم عيب في أهل الإسلام ، وأولى الأمور ستر العيوب .
ومثل هذا لو جاء تائبا نادماً وأقرّ بحده لم يفسره ولم يستفسر ،
بل يؤمر بأن يرجع ويستر نفسه ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم
ماعزاً والغامدية ، وكما لم يستفسر الذي قال : أصبت حداً فأقمه عليّ ،
ومثل هذا لو أخذ بجريمته ولم يَبلغ الإمام ، فإنه يُشفع له حتى لا يبلغ الإمام ،
وفي مثله جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم .
خرجه أبو داود والنسائى من حديث عائشة .
بل يؤمر بأن يرجع ويستر نفسه ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم
ماعزاً والغامدية ، وكما لم يستفسر الذي قال : أصبت حداً فأقمه عليّ ،
ومثل هذا لو أخذ بجريمته ولم يَبلغ الإمام ، فإنه يُشفع له حتى لا يبلغ الإمام ،
وفي مثله جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم .
خرجه أبو داود والنسائى من حديث عائشة .
والثاني :
من كان مشتهراً بالمعاصي ، مُعلناً بها ولا يبالي بما ارتكب منها ،
ولا بما قيل له هذا هو الفاجر المعلن ، وليس له غيبة كما نصّ على ذلك
الحسن البصري وغيره ، ومثل هذا لا بأس بالبحث عن أمره ، لتُقام عليه الحدود ،
وصرح بذلك بعض أصحابنا ، واستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم :
واغد يا أنيس على امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمها .
ومثل هذا لا يُشفع له إذا أُخِذَ ولو لم يبلغ السلطان ،
بل يُترك حتى يُقام عليه الحدّ لينكّف شـرّه ، ويرتدع به أمثاله . قال مالك :
من لم يُعرف منه أذى للناس ، وإنما كانت منه زلة ، فلا بأس أن يُشفع له
ما لم يبلغ الإمام ، وأما من عُرف بشرّ أو فساد ، فلا أحب أن يَشفع له أحد،
ولكن يُترك حتى يُقام عليه الحدّ .
من كان مشتهراً بالمعاصي ، مُعلناً بها ولا يبالي بما ارتكب منها ،
ولا بما قيل له هذا هو الفاجر المعلن ، وليس له غيبة كما نصّ على ذلك
الحسن البصري وغيره ، ومثل هذا لا بأس بالبحث عن أمره ، لتُقام عليه الحدود ،
وصرح بذلك بعض أصحابنا ، واستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم :
واغد يا أنيس على امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمها .
ومثل هذا لا يُشفع له إذا أُخِذَ ولو لم يبلغ السلطان ،
بل يُترك حتى يُقام عليه الحدّ لينكّف شـرّه ، ويرتدع به أمثاله . قال مالك :
من لم يُعرف منه أذى للناس ، وإنما كانت منه زلة ، فلا بأس أن يُشفع له
ما لم يبلغ الإمام ، وأما من عُرف بشرّ أو فساد ، فلا أحب أن يَشفع له أحد،
ولكن يُترك حتى يُقام عليه الحدّ .
وقد صحّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إن الله ستّـير يُحب الستر .
والعجب من أُناس يسترهم الله فيأبون إلا هتك الأستار !
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل أمتي معافى إلا المجاهرين ،
وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ،
فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ،
ويصبح يكشف ستر الله عنه . رواه البخاري ومسلم .
وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ،
فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ،
ويصبح يكشف ستر الله عنه . رواه البخاري ومسلم .
ومن هذا الباب أن يقع المسلم الفاحشة ، أو يُسافر في لهوه الفتّان ،
ثم يرجع يُحدّث أصحابه بما فعل ، فهذا يحمل الوزر مُضاعَفاً ،
فيجمع على خطيئته خطايا :
فيحمل الوزر من حيث أنه ارتكب ما حرّم الله عز وجل ،
ومن حيث جُرأته على محارم الله جل جلاله .
ويحمل الوزر من حيث أنه هتك ستر الله عليه ، وجاهر بمعصيته .
ويحمل الوزر من حيث أنه زيّن الفاحشة لغيره ، وجرّاه عليها ،
وربما تكفّل له بالدلالة على الشرّ !
ثم يرجع يُحدّث أصحابه بما فعل ، فهذا يحمل الوزر مُضاعَفاً ،
فيجمع على خطيئته خطايا :
فيحمل الوزر من حيث أنه ارتكب ما حرّم الله عز وجل ،
ومن حيث جُرأته على محارم الله جل جلاله .
ويحمل الوزر من حيث أنه هتك ستر الله عليه ، وجاهر بمعصيته .
ويحمل الوزر من حيث أنه زيّن الفاحشة لغيره ، وجرّاه عليها ،
وربما تكفّل له بالدلالة على الشرّ !
وأسوأ من هذا أن يُفاخر بالجريمة ، ويفتخر بالفاحشة .
وأسوأ منه أن يُفاخر في جرائم آثام لم يفعلها ! ليظهر بين
بصورة البطل المغوار ، صاحب المغامرات ، والليالي الملاح !
وأسوأ منه أن يُفاخر في جرائم آثام لم يفعلها ! ليظهر بين
بصورة البطل المغوار ، صاحب المغامرات ، والليالي الملاح !
ومن هتك الأستار أن تضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها .
ولذا لما دخل نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها فقالت :
أنتن اللاتي تدخلن الحمامات ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت الستر فيما بينها وبين الله عز وجل .
رواه الإمام أحمد وغيره .
أنتن اللاتي تدخلن الحمامات ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت الستر فيما بينها وبين الله عز وجل .
رواه الإمام أحمد وغيره .
ونحن لم نؤمر أن نتتبع عورات عباد الله ، ونهتك ما ستر الله عنا منهم
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إني لم أومر أن أنقب قلوب الناس ،
ولا أشق بطونهم . رواه البخاري ومسلم .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إني لم أومر أن أنقب قلوب الناس ،
ولا أشق بطونهم . رواه البخاري ومسلم .
فعلى مستوى الجماعة
قال معاوية رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن اتّبعت عورات الناس أفسدتهم ، أو كدت أن تفسدهم . فقال أبو الدرداء
كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم نفعه الله تعالى بها
رواه أبو داود بإسناد صحيح .
قال معاوية رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن اتّبعت عورات الناس أفسدتهم ، أو كدت أن تفسدهم . فقال أبو الدرداء
كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم نفعه الله تعالى بها
رواه أبو داود بإسناد صحيح .
وعلى مستوى الأفراد
قال عليه الصلاة والسلام : يا معشر من أعطى الإسلام بلسانه ،
ولم يدخل الإيمان قلبه ، لاتؤذوا المؤمنين ، ولا تتبعوا عوراتـهم ،
فإنه من تتبع عورات المؤمنين تتبع الله عورته ،
ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته .
وفي رواية : يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابو
ا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم [ – وفي رواية – :
لاتؤذوا المسلمين ولا تُعيّروهم ، ولا تتّبعوا عوراتـهم - ]
فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم يتتبع الله عورته ،
ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي ، وهو حديث صحيح .
قال عليه الصلاة والسلام : يا معشر من أعطى الإسلام بلسانه ،
ولم يدخل الإيمان قلبه ، لاتؤذوا المؤمنين ، ولا تتبعوا عوراتـهم ،
فإنه من تتبع عورات المؤمنين تتبع الله عورته ،
ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته .
وفي رواية : يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابو
ا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم [ – وفي رواية – :
لاتؤذوا المسلمين ولا تُعيّروهم ، ولا تتّبعوا عوراتـهم - ]
فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم يتتبع الله عورته ،
ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي ، وهو حديث صحيح .
فليحذر الذين يخوضون في أعراض عباد الله ويتتبّعون عوراتهم ،
ولو زيّن لهم الشيطان أعمالهم أنهم لا يقصدون من وراء ذلك
إلا النُّصح لعباد الله ، وتحذير الأمة !
ولو زيّن لهم الشيطان أعمالهم أنهم لا يقصدون من وراء ذلك
إلا النُّصح لعباد الله ، وتحذير الأمة !
فاجتهدوا – عباد الله - في ستر الآثام .
" من أصاب من هذه القاذورات شيئا ، فليستتر بستر الله " رواه الإمام مالك .
فمن ابتُلي بشيء من هذه القاذورات – وهي ما يوجب الحدّ – فليستتر بستر الله .
" من أصاب من هذه القاذورات شيئا ، فليستتر بستر الله " رواه الإمام مالك .
فمن ابتُلي بشيء من هذه القاذورات – وهي ما يوجب الحدّ – فليستتر بستر الله .
اللهم إسترنا
اللهم لا تفضحنا
اللهم استرنا واستر جميع المسلمين ...
احفظ شباب الإسلام وفتيات الاوسلام من الضياع ومن الوقوع في براثم الاثم والرذيله
اللهم لا تفضحنا
اللهم استرنا واستر جميع المسلمين ...
احفظ شباب الإسلام وفتيات الاوسلام من الضياع ومن الوقوع في براثم الاثم والرذيله
