الفتي الملثم

زيزوومى محترف
إنضم
28 يناير 2008
المشاركات
1,546
مستوى التفاعل
86
النقاط
725
غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كلام قديم للشيخ محمد حسان من دروس السيرة تقريبا الدرس 27



للاستماع


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي





تفريغ لنصيحة الشيخ بن عثيمين للشيخ محمد حسان



وأنا أنصح شبابنا
وهي نصيحة من شيخي لي
أنقلها لكم بحرفها
من شيخنا محمد بن صالح العثمين رحمه الله
حينما ذهبت إليه قبل أن أرحل من السعودية إلى مصر في العودة
وقلت يا شيخي إني راحل غدا إن شاء الله فأوصني
فأوصاني وصايا بليغة ومن ضمن هذه الوصايا
قال لي





إن استطعت أن تحيد أعداء الدعوة فلا تتردد
وصية عالم رباني مربي
إن استطعت أن تحيد أعداء الدعوة فلا تتردد
إن استطعت أن تحيد من يعلنون العداء للدعوة افعل
لتجد أمامك فسحة من الوقت لتبلغ الحق لأهل الأرض




ليس من الحكمة أيها الشباب أن ننطح رؤوسنا في الصخور العاتية الصماء
لا من الدين ولا من الفقه ولا من الحكمة
وأنا أشبه الدعوة في هذه المرحلة لمن يفهم الواقع الذي تحياه الأمة الآن والذي يحياه الكفر وأهله الآن
أشبه هذه المرحلة الدعوية بالماء الذي يسري بين الصخور والحجارة
فالماء الساري الجاري لو اعترض الماء الجاري صخرة صلبة لا يتوقف الماء عن السير والجريان ولا يقف أمام الصخرة ثابتا مستقرا إنما يبحث الماء عن مجرى جديد ولو كان ضيقا
إنما يبحث الماء عن مجرى جديد ولو كان ضيقا
واللبيب يعي ما أود أن أؤصل له وما أود أن أقول
فلا ينبغي أن نحطم الحجارة الصلبة برؤوسنا فتتحطم رؤسنا وتبقى الحجرة الصلبة عاتية كما هي





فلنعي هذا الدرس
ولنتحرك لدين الله جل وعلا بحكمة وبصيرة بفهم للواقع قبل أن نستدل لهذا الواقع بالأدلة الشرعية فالحكم عن الشيء فرع عن تصوره إذ لا يستطيع العالم والداعية اللبيب أن يستدل بدليل من القرآن والسنة لواقع يجهله لذا نرى إمامنا وعلماء سلفنا هم أول من أصل هذا الفقه




لا تصدقوا من يقول بأن علماء السلف من أجهل العلماء بالواقع هذه شنشنة خبيثة خطيرة بل هم أفقه الناس بالواقع وهم أعلم الناس بالواقع وهم الذين أصلوا لنا ما ذكره إمامنا بن القيم في أعلام الموقعين




قال بن القيم: لا يجوز للعالم أو المفتي أو الحاكم أن يفتي في مسألة إلا بعلمين ، العلم الأول فهم الواقع
هذا كلام شيوخنا أصلا
وهذا كلام علماءنا أصلا
ومن سوء الأدب أن نقول بأن علماء السلف علماء حيض ونفاس
ومن سوء الأدب أن نقول أن علماء السلف ما زالوا في دورات المياه لم يخرجوا منها
بل هم أفهم الناس بالواقع
لكنم يفهمون الواقع بضوابطه الشرعية
لا يفهمون الواقع فهما المتحمسين الفارغين وفهم المنفلتين من قواعد الشرع وضوابطه
إنما إن تكلموا عن الواقع فهم يظبطون الواقع بضوابط الشرع
فما أيسر التنظير البارد وما أسهل الجعجعة الجوفاء وما أرخص الكلمات الباردة







لكنهم يأصلون للواقع تأصيلا شرعيا
بعيدا عن الحماس الفوار بل وحتى بعيدا عن الإخلاص الذي لم ينظبط بضوابط الشرع



وطالما كررت وأؤكد أن الحماس والإخلاص وحدهما لا يكفيان
بل لا بد أن يكون الإخلاص والحماس منضبطين بضوابط الشرع
حتى لا نضر من حيث نريد النفع وحتى لا نفسد من حيث نريد الإصلاح





قال بن القيم


إن النبي صلى الله عليه وسلم قد شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحصل من المعروف ما يحبه الله ورسوله فإن كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر فهو أمر بمنكر وسعي في معصية الله ورسوله ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها سيرد شاب من أحبابنا المتحمسين ويقول يا شيخ هذه كانت في مرحلة الاستضعاف لكن اسمع ماذا قال بن القيم





ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها بل لما فتح الله عليه مكة وصارت مكة دار إسلام وعزم النبي على هدم البيت الحرام ورده على قواعد إبراهيم لم يفعل النبي ذلك مع قدرته على فعل ذلك لأن قريشا كانت حديثة عهد بكفر وقريبة عهد بإسلام



إذا لا بد من مراعاة المفاسد والمصالح
إذا لا بد من الموازنة الدقية بين المفاسد والمصالح لندرء المفسدة لنقدم درء المفاسد على جلب المصالح أو إن اضطررنا أن نرد أعظم المفسدتين إن أضطرنا لذلك
فالواجب يسقط بالعذر عنه كما أصل علماء الأصول





إذا يقول بن القيم لا يجوز للعالم أو المفتي أو الحاكم أن يفتي في مسألة إلا بعلمين الأول فهم الواقع ، والثاني فهم الواجب في الواقع أي فهم الأدلة الشرعية بمراتبها ومناطاتها العامة والخاصة حتى لا نستدل بدليل في غير مناطه

--






 

توقيع : الفتي الملثم


جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

،
ودى وتقديرى

3.gif

 
توقيع : alemalbyelaram
جزاك الله خيرا
مشكووووور علي الكلام الأكثر من رائع
تحياتي،،،،،،،،،،،،،
 
توقيع : خالد النمكي
جزاك الله خيرا
 
جزاك الله خير
 
توقيع : مـوآدع
احسنت وبارك فيك
 
توقيع : SALEM666
جزاك الله خيرا

نعم الناصح و المنصوح
 
جزاك الله خير
 
عودة
أعلى