مركز تحميل الخليج

  1. إستبعاد الملاحظة

شِفت أبْسَط ‘ آحِلآمِي ‘ تِموُت بـ / سِهولَة ! _اخوكم كريم

الموضوع في 'ركن مدونات الأعضاء' بواسطة kaerm, بتاريخ ‏ابريل 23, 2012.

  1. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    [​IMG]
     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  2. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    [​IMG]
     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  3. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    مساء الغلا وكلمه هلا

    مساء الورد وعظيم الود

    مساء الشوق يااهل الودووووووق

     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  4. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8

    احيآ نآ نتبسم ودون ان انشعر

    ليس جنونا

    بل لا آ طياف من نحبهم مررررت بنا.........


     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  5. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    لا تحب شخص


    لجماله ولكن

    احب الشخص الذي يجعل حيااااااااتك ........

    ب كلمات جميله واحترامي دايم
     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  6. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8

    سلمت يدآك ِ

    خآطره في منتهى الروعه والأبدآع


    تقبل ِ مروري


     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  7. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    على روعة كلماتك

    الله على عفوية كلماتك

    الله على صدق مشاعرك

    فيها مزيج من الاسى والحزن الدفين
     
    The General Guard و kabos999 معجبون بهذا.
  8. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    تبغي تناظر وانت عايش مماتك ... شف وحدتك والناس تجلس حواليك

    وتبغي تشوف اشجع رجل في حياتك ... شفني وانا راحل على كثر ماغليك
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  9. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    العيش في بلاد لا تطبق الشريعة
    يقول السائل: أنا أعيش في مجتمع لا يطبق الشرع الإسلامي في جميع النواحي ولا أستطيع جعلهم يطبقونه: فهل عليَّ شيء في ذلك؟

    إذا أمكن من يعيش في بلاد لا تطبق الشريعة أن يهاجر إلى بلاد تطبق الشريعة وجب عليه الهجرة إذا استطاع ذلك، فإن لم يستطع فلا حرج عليه في الإقامة، ويتقي الله ما استطاع ويرشد إلى الخير وينصح العباد، ويدعو إلى تحكيم الشرعية حسب طاقته وهو مأجور في هذه الحالة.
    وإذا كان هناك قدرة على إلزام بالحق ومنع باطل لكونه رئيساً أو شيخ قبيلة أو أمير قرية فمثل هذا يستطيع فعل هذه الأشياء إذا علم الله منه الصدق أعانه فهو يفعل ما يستطيع من تحيكم الشريعة حسب طاقته، كأن يكون شيخ قبيلة فيحكم الشرعية فيهم إذا كان يعلم وعنده معلومات في دينه.
    إذا كان أمير قرية يستطيع أن يحكم الشريعة فيما يتنازعون فيه عنده وما أشبه ذلك.
    المقصود أنه يجتهد ويتقي الله ما استطاع ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، ويدعو الله لولاة الأمور بالهداية أن يهديهم ويوفقهم أو يأتي بغيرهم يحكموا الشريعة هكذا.
    أما إن قدر أنه يهاجر وينتقل إلى بلاد تحكم الشريعة فهذا واجب عليه، إلا إذا كان عالماً ذا علم وبصيرة وهدى، ويرى أن إقامته في هذه البلد فيها دعوة إلى الله وفيها توجيه الناس إلى الخير وفيها إرشادهم إلى توحيد الله وإخراجهم من الظلمات إلى النور هذا له أجر في ذلك من أجل الدعوة، من أجل التوجيه إلى الخير، من أجل إنقاذ الناس مما هم فيه من الباطل، فهو على خير عظيم ولا تلزمه الهجرة في هذه الحال؛ لأنه ينشر دينه، ولأن عنده علماً في دينه لا يخشى على نفسه من شبهاتهم فلا بأس.

    فتاوى نور على الدرب المجلد الأول
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  10. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    حكم اتباع المرأة دين زوجها
    هل يجب أن تتبع الزوجة دين زوجها في الإسلام؟

    هذا فيه تفصيل: إن كان الزوج مسلماً وهي كتابية محصنة (يهودية أو نصرانية) فلا بأس باختلاف الدين، لا بأس أن يتزوج الرجل المسلم الكتابية وهي المحصنة من اليهود والنصارى؛ لأن الله أذن في هذا سبحانه وتعالى في قوله جل وعلا: الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ[1]. فإذا خطب المسلم كتابية محصنة، يعني معروفة بالإحصان غير مسافحة غير بغي معروفة بأنها حافظة فرجها ليست من البغايا وهي الزواني فإذا خطبها وتزوجها وهي كتابية يهودية أو نصرانية محصنة فلا بأس بذلك.
    أما كونها كافرة من غير اليهود والنصارى فلا، إنما أباح الله سبحانه الكتابية فقط للرجل المسلم، وقال في الآية الأخرى جل وعلا: وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ[2]، وقال: وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ هذا في سورة البقرة، وقال في سورة الممتحنة: لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ[3]. فالأصل أنه لا يحل لمسلم أن ينكح الكافرة ولا يحل لمسلم أن يُنكِح الكافر، هذا هو الأصل لا يُنكِح هذا هذا ولا هذا هذا بل لا بد أن يتفقا في الدين مسلم مع مسلمة أو كافر مع كافرة.
    لكن في حال واحدة يُستثنى اختلاف الدين وهي: إذا كان الرجل مسلماً (الزوج مسلماً) والمرأة كتابية فقط، والمرأة كتابية (يهودية أو نصرانية) محصنة، شرط الإحصان (أنها سليمة عفيفة)، فلا بأس أن ينكحها المسلم خاصة كما سن الله ذلك في سورة المائدة، وما عدا الكتابية فليس للمسلم نكاحها (بوذية أو وثنية أو شيوعية أو غير ذلك) وليس للمسلمة أن تنكح كافراً أبداً، المسلمة ليس لها أن تنكح كافراً أبداً، وإنما الاستثناء للمرأة مع المسلم، فالمسلم هو الذي يستثنى في حقه نكاح اليهودية أو النصرانية يعني كتابية خاصة دون بقية الكفار، أما الأنثى فليس لها أن تنكح كافراً أبداً، إذا كانت مسلمة ليس لها أن تنكح إلا مسلماً؛ لقوله تعالى: لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ، ولقوله عز وجل: وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ يعني لا تزوجوهم حتى يؤمنـوا.
    [1] سورة المائدة، الآية 5.
    [2] سورة البقرة، الآية 221.
    [3] سورة الممتحنة، الآية 10.

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  11. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    دعوة إلى المساهمة المادية في تحفيظ القرآن الكريم
    إن (الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم) بمنطقة الرياض قد أنشئت منذ سنوات، وافتتحت عدداً من الحلق في المساجد، وامتد نشاطها إلى مناطق واسعة من المملكة، واحتضنت أعداداً كبيرة من أبناء المسلمين وبناتهم ونفع الله بها وظهرت آثارها وقامت بافتتاح معهد خاص لتعليم القرآن ومبادئ العلوم الإسلامية بالرياض، وذلك في ظل الرعاية التي توليها الدولة لها.
    إن الجماعة تعتمد في أعمالها على الله، ثم على ما تتلقاه من حكومتنا - وفقها الله - بواسطة وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف، وما تتلقاه من تبرعات المحسنين؛ ولهذا، فإن المساهمة المادية في تعليم القرآن وتيسير ذلك للمسلمين تعتبر خدمة لكتاب الله - وهو يبقى - وأجر لا ينقطع؛ لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))[1]، والإنفاق في هذا من الصدقة الجارية والعلم النافع.
    [1] رواه مسلم في كتاب الوصية، برقم: 3084، واللفظ له، ورواه الترمذي في الأحكام، رقم: 1297، والنسائي في الوصايا، برقم: 3591.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  12. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    هل يصح صيام من نوى الصيام بعد صلاة الفجر



    [​IMG]
    إذا نوى الإنسان الصيام بعد صلاة الفجر، فهل يصح له ذلك؟

    إذا كان نافلة ولم يأكل شيئاً ولم يتعاطى مفطراً صح، إذا نوى الصوم بعد الفجر أوالضحى أو بعد ذلك, ويكون له الأجر من حين نوى، يكون أجر الصوم يكون له من حين نوى، هذا في النافلة خاصة. أما الفرض لا، لا بد أن يبيته لا بد أن ينوي قبل الفجر، الفرض سواءٌ رمضان أو كفارة أو نذر أو قضاء رمضان، لا بد من النية قبل الفجر. - وأما النافلة فيحدث نيتها متى شاء؟ ج/ نعم، متى شاء قبل أن يتعاطى مفطراً، قبل أن يتعاطى شيئاً مفطراً من أكل ولا غيره.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  13. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    نية الصيام.. كيفيتها ومتى تكون؟



    [​IMG]
    أفيدونا عن نية الصيام، فقد سمعت حديثاً معناه يقول: (من لم يبيت نية الصيام من الليل فلا صيام له)، فكيف يكون التبييت، هل هو في القلب أم بالتلفظ، وما حكم من نسي النية في الليل ونوى بها عند السحور، هل يصح صيام من قام من النوم وقت أذان الفجر تماماً ولم يجد فرصة للسحور، بل تمضمض فقط وصام، هل يصح ذلك إذا كان في رمضان، أو تطوع، أو كان الصيام نذراً؟ جزاكم الله خيراً.

    معنى الحديث أنه ينوي في الليل، ولو لم ينوِ إلى قرب الفجر، متى نوى صدق عليه أنه بيتها، فإذا نوى في آخر الليل أو في وسط الليل أو في أول الليل أنه يصوم غدا فقد نوى، وهذا كله إذا كان فريضة، أما إذا كان الصوم نافلة فلا يلزم أن ينوي ذلك بالليل، فإذا نوى بالنهار قبل أن يأكل قبل أن يتعاطى مفطرا فلا بأس أن ينوي من أثناء النهار؛ لما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن النبي - صلى الله عليه وسلم-: دخل عليها ذات يوم فقال: (هل عندكم شيء؟) قالت: لا. قال: (فإني إذن صائم) فصام من أثناء النهار عليه الصلاة والسلام، فإذا أصبح الإنسان ولم يتعاطَ مفطرا لا أكلا ولا شربا ولا غيرهما ثم نوى في أثناء النهار الصوم فلا حرج في ذلك، ويكتب له الصوم من حين نوى، يكتب له أجر الصائم من حين نوى، هذا في النافلة أما في رمضان وفي النذور والكفارات وقضاء رمضان فلا بد من النية من الليل؛ لأن الواجب عليه أن يصوم جميع النهار، ولا يتحقق هذا إلا بالنية السابقة للنهار.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  14. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    حكم تبييت النية في صيام الفرض والنفل
    ما حكم من لم يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر فكيف يعمل؟


    من لم يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر فعليه أن يمسك عن المفطرات بقية يومه؛ لكونه يوماً من رمضان لا يجوز للمقيم الصحيح أن يتناول فيه شيئاً من المفطرات، وعليه القضاء لكونه لم يبيت الصيام قبل الفجر وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:((من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له))[1] رواه الدارقطني بإسناده عن عمرة عن عائشة رضي اله عنها، وقال: إسناده كلهم ثقات. ونقله الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني، وهو قول عامة الفقهاء، والمراد بذلك صيام الفرض؛ لما ذكرنا من الحديث الشريف، أما صيام النفل فيجوز أثناء النهار إذا لم يتناول شيئاً من المفطرات بعد الفجر؛ لأنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، ونسأل الله أن يوفقنا وجميع المسلمين لما يرضيه وأن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم إنه سميع قريب، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [1] رواه النسائي في الصيام باب ذكر اختلاف الناقلين برقم 2331، والدارمي في الصوم باب من لم يجمع الصيام من الليل برقم 1698.
    نشر في (كتاب الدعوة) الجزء الأول ص118 ، و في (مجلة الدعوة) العدد (1626) في 17/9/1418 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  15. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    هل الأرزاق متعلقة بالعبادة



    [​IMG]
    كثيراً ما أسمع أن عدم نزول القطر من السماء متعلق بالعبادة فإذا كان كذلك، فهل الذي في الهند وغيرهم الذين يأتيهم السيل باستمرار يعبدون الله أكثر مما نحن نعبده، أو أن المسألة دوران فلك؟ أرجو توضيح ذلك لو تكرمتم،

    والواقع هذا يدور سماحة الشيخ على ألسنة كثير من الناس. ج2/ علينا على المؤمن وعلى كل مسلم أن يعلم أن الله- سبحانه- خلق الخلق وتكفل بأرزاقهم سواء كانوا كفار أو مسلمين, قال-عز وجل-: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا, وقال-سبحانه-: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ, وقال- سبحانه-: وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ فهو- سبحانه- خلق الخلق من جن وإنس وكفار ومسلمين وتكفل بأرزاقهم, فهو ينزل الأمطار, ويجري الأنهار في البلاد الإسلامية وغيرها, ويرزق هؤلاء وهؤلاء لكنه- سبحانه- يؤدب عباده المسلمين إذا فعلوا ما يخالف شرعه وعصوا أمره قد يؤدبهم قد يعاقبهم لينتبهوا وليحذروا أسباب غضبه, فيمنع القطر كما منع في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أصلح الناس عهد النبي أصلح الناس أصلح العهود, والنبي أصلح الناس, وصحابته أصلح العباد ومع هذا ابتلوا بالقحط والجدب حتى طلب المسلمون من الرسول أن يستغيث, وقالوا يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادعوا الله أن يغيثنا فاستغاث رفع يديه, وقال: (اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا فأنزل الله المطر وهو على المنبر-عليه الصلاة والسلام- فأنشأ الله سحابة وهو على المنبر ثم اتسعت فأمطرت, فخرج الناس تهمهم نفوسهم من شدة المطر, فلم يزل المطر حتى جاءت الجمعة الأخرى, فجاءوا إليه فقالوا: يا رسول الله! هلكت الأموال, وانقطعت السبل فادعوا الله أن يصرفه عنا فضحك-عليه الصلاة والسلام-من ضعف بني آدم في الجمعة الأولى يطلبون الغيث, وفي الجمعة الأخرى يطلبون الإمساك فرفع يديه وقال: اللهم حوالينا ولا علينا, اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ، قال أنس فتمزق السحاب في الحال وصارت المدينة مثل الجوبة تمطر هاهنا وهاهنا), فالمقصود أنه - صلى الله عليه وسلم - استغاث وأصيب بالجدب في زمانه, وأصاب أصحابه الجدب وهم خير الناس تأديباً وتنبيهاً حتى ينتبه الناس, وحتى يضرعوا إلى ربهم ويسألوه من فضله-سبحانه وتعالى-؛ لأن تأديبهم فيه خير لهم, فينتبهون ويعبدون بالدعاء, ويضرعون إليه, ويعلمون أنه الرزاق فهكذا البلاد الإسلامية وإن كانت بلادهم أصلح من بلاد الكفار, وهم خير من الكفار, وهم أعبد الناس لربهم-سبحانه وتعالى- لكن يبتليهم بالسراء والضراء بالسراء حتى يشكروه, وبالضراء حتى ينتبهوا ويصبروا, وحتى يجازيهم بالأجر العظيم على صبرهم, وبالأجر العظيم على شكرهم, فإذا لم ينتبهوا أصيبوا بالجدب والقحط, أو بتسليط الأعداء, أو بغير هذا حتى ينتبهوا حتى يرجعوا إلى الله, حتى يتوبوا إليه كما قال-سبحانه-: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ, وقال في قصة أحد لما أصابهم ما أصابهم من الهزيمة قال: أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا يعني يوم بدر قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ, فإن المسلمين في بدر نصروا على الكفار وهزم الله الكفار, وأسروا منه سبعين وقتلوا سبعين من الكفار, وكانت الدائرة على الكفار والنصر للمسلمين, وفي يوم أحد جرى على المسلمين مصائب بأسباب أنفسهم؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أمر الرماة أن يلزموا الثغر الذي خلف المسلمين, وكانوا خمسين أمر عليهم عبد الله بن الجبير وقال لهم: (لا تبرحوا مكانكم ولو رأيتمونا تتخطفنا الطير) سواءً نصرنا أو لم ننصر لا تبرحوا مكانكم, فلما نصر الله المسلمين وانهزم الكفار ظن الرماة أنها الفيصلة وأن الأمر انتهى, وأنه ما بقي إلا جمع الغنائم, فانصرفوا من مكانهم فأمرهم أميرهم أن يبقوا وذكرهم بقول الرسول-صلى الله عليه وسلم-فامتنعوا عليه, وقالوا إن الأمر انتهى والكفار انهزموا, فلما فعلوا ذلك جاءت الخيل خيل الكفار من خلف المسلمين ودخلوا من هذا الثغر الذي أهملوه وصارت المصيبة على المسلمين بأسبابهم, فالمقصود أن المسلمين قد يبتلون بأمور فيها تذكير لهم, وفيها مصالح لهم وربك أحكم وأعلم-سبحانه وتعالى- لينتبهوا وليعلموا أن النصر بيد الله, وأن كونهم عبدوا الله, وكونهم فيهم رسول الله لا يكفي بل لا بد من العمل بطاعة الله, لا بد من القيام بأمر الله, لا بد من الصبر على جهاد أعداء الله, ولهذا نبههم بقوله-سبحانه-: أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ, فإذا كان الرسول وأصحابه تصيبهم عقوبات الذنوب ويبتلون كما يبتلى غيرهم فكيف بغيرهم, أما أولئك الكفرة, فقد فرغ منهم قد أطاعوا الشيطان وتابعوا الشيطان في الهند وفي غير الهند, وفي أمريكا وفي انجلترا, وفي كل مكان فإذا أجرى الله عليهم النعم, وأدر عليهم الأرزاق, وجاءتهم الأمطار فهو استدراج لهم والعاقبة وخيمة كما قال- عز وجل-: فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فقد تنزل بهم عقوبات كما نزلت بهم في الحرب العظمى الأولى والثانية نزلت بهم عقوبات بأسباب الكفر والذنوب, فالله-سبحانه- يملي ولكن لا يغفل-سبحانه وتعالى-: وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ, ويقول سبحانه: وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ فقد يملي الله للكفرة ويتابع عليهم النعم من الأمطار, وجري الأنهار, وحصول الثمار ثم يأخذهم إذا شاء أخذ عزيز مقتدر سبحانه وتعالى, ثم هم بعد ذلك مستدرجون, فكلما زادت النعم واستمر الأمن عليهم وهم في معاصي الله وكفره صار عذاب يوم القيامة أكبر وصار أشد عليهم يوم القيامة مما لو أخذوا في الدنيا من بعض الشيء, فينبغي للعاقل أن لا يغتر بهذه الأمور, وينبغي للمسلم أن ينتبه لهذه الأمور وأن المسلمين قد يبتلون, ثم تكون لهم العاقبة الحميدة, ثم بلواهم تنفعهم إن بلوا بالسراء وشكروا نفعهم ذلك, وإن بلوا بالضراء فاستكانوا لله وصبروا وسألوه واستغاثوا به سبحانه وتابوا إليه نفعهم ذلك نسأل الله للجميع التوفيق والهدية. إذاً قضية الفلك التي يذكرها أخونا لا علاقة لها بهذا الموضوع؟ لا هذا أظنها عادة لا ليست عادة بل لله فيها الحكم سبحانه وتعالى. بارك الله فيكم
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  16. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    أسماء الله وصفاته



    [​IMG]
    هل تعلم صفات الله- عز وجل- واجب أم مستحب، أم أنه سواء تعلم ذلك أم لم يتعلم هذه الصفات، وماذا تقولون في الذين يقولون بأن تعلم هذه الصفات لا ينبغي؛ لأنه يجعل الإنسان يوسوس له كلمة كيف وماذا، وما الكتب التي تنصحوننا بتعلمها في هذا الباب؟

    تعلم أسماء الله وصفاته من القرآن العظيم, والسنة المطهرة، من أفضل القربات؛لأن هذا يعين على تعظيم الله, وتقديسه, وسؤاله بأسمائه وصفاته- سبحانه وتعالى-, والله يقول: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (لأعراف: من الآية180)، دل على مشروعية أن نعرفها حتى ندعوه بها، ويقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: (إن لله تسعة وتسعين اسماً، من أحصاها دخل الجنة، فهو وتر ويحب الوتر)، فدل على أنه ينبغي لأهل العلم ولأهل الإيمان تعلم أسماء الله وصفاته حتى يسألوه بها، وحتى يثنوا عليه بها، وحتى يعملوا بمقتضاها فتحصل لهم الجنة، هكذا ينبغي للمؤمن، وليعلم أن الله- جل وعلا- ذو الأسماء الحسنى، وأنه لا شبيه له, ولا كفء له, ولا ند له، وأنه كامل في ذاته وأسمائه, وصفاته, وأفعاله، ولا يشبه الله بخلقه؛ لأنه-سبحانه-يقول: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(الشورى: من الآية11)، فهو الرحمن برحمة لا كرحمتنا، وهو العلي علو لا كعلونا، وهو المستوي على العرش لا كاستوائنا، رحيم لا كرحمتنا، يغضب لا كغضبنا، يضحك لا كضحنا، إلى غير هذا من صفاته- سبحانه وتعالى-. يقول بالنسبة للكتب التي تنصحوننا في هذا المجال سماحة الشيخ؟ أعظم كتاب القرآن، ننصحك بالقرآن العظيم، ننصح جميع المسلمين بالعناية بالقرآن والإكثار من تلاوته فهو كتاب الله فيه الهدى والنور، كما قال- سبحانه-: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ(الإسراء: من الآية9)، وقال-تعالى-: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ(فصلت: من الآية44)، وقال-سبحانه-: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (صّ:29)، وقال-سبحانه-: أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (محمد:24)، فنوصي جميع المسلمين رجالاً ونساءً نوصيهم بالقرآن, نوصيهم بالإكثار من تلاوته، تدبر معانيه، وحفظه أو ما تيسر منه، فهو كتاب الله فيه الهدى والنور، فيه الدعوة إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال، فيه الدعوة إلى بيان ما أوجب الله وترك ما حرم الله، فيه قصص الأنبياء والمرسلين, فيه قصص الأخيار، حتى يتأسى بهم، فيه قصص الأشرار حتى تجتنب أعمالهم، ثم كتب الحديث الشريف، كالصحيحين للبخاري ومسلم, السنن الأربع، لمن كان عنده علم يقرأ فيهما، وأما المبتدئ طالب العلم المبتدئ فنوصيه بمثل المختصرات التي يستطيع حفظها مثل بلوغ المرام، مثل كتاب التوحيد، العقيدة الواسطية، الأصول الثلاثة، الأربع القواعد للشيخ محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله-، كتاب التوحيد، والثلاثة الأصول، والقواعد الأربع للشيخ محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله-، كشف الشبهات كذلك له- رحمه الله-، العقيدة الواسطية، لشيخ الإسلام ابن تيمية، بلوغ المرام للحافظ ابن حجر، عمدة الحديث للشيخ عبد الغني المقدسي، هذه كتب ينبغي حفظها، تفيد وتنفع ومن الكتب المهمة.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  17. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    الشياطين والجن وأعمالهم



    [​IMG]
    ما الفرق بين الشيطان والجن، وهل الشيطان يتناسل من ذكر وأنثى، وإذا كان أبوهم طرد من الجنة لأنه عصى ربه ووعده الله بالنار، فلماذا لا ينصح أبنائه لينجوا من النار؟ هل الشيطان يتعامل مع الإنسان بأن يخدمه مقابل عصيان الإنسان لربه، وهل هناك جن مسلمون يخدمون المسلمين كخدمتهم لسيدنا سليمان - عليه السلام -، وإذا كان الشيطان أو الجن باستطاعته خدمة الإنسان أو ضره، فلماذا لا يساعد المسلمون من الجن المسلمين من الأنس في حربهم مع الكفار، ونقل أسرارهم، ونصرة الإسلام، ولماذا لا يساعد الكفار منهم كفار الإنس من المسلمين بأي شكل من الأشكال، أرجو أن توجهوني حول هذه الأمور، وإذا نويت عمل خير في قلبي هل يعلم به الشيطان ويحاول صرفي عنه، وإذا كان هذا كله يوجد فهل هناك دليل من الكتاب والسنة، وهل حصلت أمثلة في زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ وإذا كان يوجد كتاب فيه مثل هذه المسائل دلوني عليه؛ لأستطيع أن أنجو من شر الشياطين، نجاني الله وإياكم وجميع المسلمين، والسلام عليكم؟

    الشياطين من الجن ، وهم متمردوهم وأشرارهم ، كما أن شياطين الإنس هم متمردوا الإنس وأشرارهم ، فالجن والإنس فيهم شياطين ، وهم متمردوهم وأشرارهم ، من الكفرة والفسقة ، وفيهم المسلمون من الأخيار الطيبين كما في الإنس أخيار طيبون ، قال الله – تعالى -: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ. والشيطان هو أبو الجن عند جمع من أهل العلم ، وهو الذي عصا ربه واستكبر عن السجود ، وقال آخرون من أهل العلم إن الشيطان من طائفة من الملائكة يقال لهم الجن استكبر عن السجود فطرده الله وأبعده، وصار قائداً لكل شر ، ولكل خبيث ، ولكل كافرٍ وضال ، وكل إنسان معه شيطان ومعه ملك كما قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فالشيطان يملي عليه الشر ويدعوه إلى الشر ، وله لمة بقلبه ، وله اطلاع بتقدير الله على ما يقوم به العبد ، ويمليه العبد من الخير والشر ، والملك كذلك ، فهذه أشياء مكنهم الله منها ، مكن القرنين ، القرين من الجن والقرين من الإنس ، وهو شيطان قرين الجن ، القرين من الجن شيطان مع الإنسان ، حتى النبي - صلى - معه شيطان كما قال عليه الصلاة والسلام لما قال: (ما منكم من أحدٍ إلا ومعه قرينه من الجن والملائكة ، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم). فالمقصود أن كل إنسان معه قرينه من الملائكة وقرينه من الشياطين، فالمؤمن بطاعة الله ورسوله والاستقامة على دين الله يقهر شيطانه ، ويذل شيطانه ، ويهين شيطانه ، حتى يكون ضعيفاً لا يستطيع أن يغالب ، ويمنع المؤمن من الخير ، والعاصي بمعاصيه وسيئاته يعين شيطانه ، حتى يقوى على مساعدته على الباطل ، وعلى تشجيعه على الباطل ، وعلى تثبيطه على الباطل ، فعلى المؤمن أن يتقي الله ، وأن يحرص على جهاد شيطانه ، بطاعة الله ورسوله ، والتعوذ بالله من الشيطان ، وعلى أن يحرص في مساعدة ملكه على طاعة الله ورسوله ، والقيام بأمر الله - سبحانه وتعالى -، والمسلمون يعينون إخوانهم من الجن على طاعة الله ورسوله كالإنس ، وقد يعينون الإنس في بعض المسائل ، وقد يعينونهم وإن لم يعلم الإنس ، قد يعينونهم على طاعة الله ورسوله ، وقد يسمع الإنس منهم بعض الشيء ، وقد يوقظونه للصلاة ، وقد ينبهونه على أشياء تنفعه ، وعلى أشياء تضره ، كل هذا واقع ، وإن كانوا لا يتمثلون ، وقد يتمثل الجني لبعض الناس في دلالته على الخير ، أو في دلالته على الشر ، قد يقع هذا ، ولكنه قليل ، والغالب أنهم لا يظفرون للإنسان ، وإن سمع صوتهم في بعض الأحيان ، يوقظونه للصلاة ، أو يخبرونه بعض الأخبار . فالحاصل أنه الجن من المؤمنين لهم مساعدة للمؤمنين ، وإن لم يعلم المؤمنون ، ويحبون له كل خير ، وهكذا المؤمنون من الإنس يحبون لإخوانهم الجن المؤمنين يحبون له الخير ، ويسألون الله لهم التوفيق ، وهم يحضرون الدروس ، ويحبون سماع العلم ، المؤمنون من الجن يحضرون دروس الإنس في بعض الأحيان ، وفي بعض البلاد ، ويستفيدون من دروس الإنس ، كل هذا واقع ، ومعلوم ، وقد صرح به كثيرٌ من أهل العلم ممن اتصل به الجن ، وسألوه عن بعض المسائل العلمية ، وأخبروه أنهم يحضرون دروسه ، كل هذا خبرٌ معلوم ، والله المستعان. وفي كتب كثيرة ألفت في هذا الباب ، وابن القيم - رحمه الله - في كتبه قد ذكر كثيراً من هذا ، وفي كتاب لبعض العلماء ، وأظنه سماه المرجان في بيان أحكام الجان لشخص يقال له الشبلي له كتاب مفيد ، وهناك كتب أخرى صنفت في هذا الباب في إمكان الإنسان أن يلتمسها ويسأل عنها في المكتبات التجارية ، وفي إمكانه أن يستفيد من التفسير كتب التفسير على سورة الجن: قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ . والآيات الأخرى التي فيها أخبار الجن في مراجعة التفاسير يستفيد الإنسان من ذلك مما قاله المفسرون - رحمهم الله - في أخبار الجن، من أشرارهم وأخيارهم. بارك الله فيكم ، وزادكم من علمه وتوفيقه.
     
  18. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    آمين بعد الفاتحة ليست من القرآن



    [​IMG]
    عرفونا عن آية من سورة الفاتحة، وهي (آمين) التي تأتي بعد ولا الضالين، فهل هي آية، أم سنة، أم مستحبة؟

    أيها السائل قول (آمين) بعد الفاتحة ليست من آيات القرآن، وليست من آيات الفاتحة وإنما هي دعاء بمعنى: استجب يا ربنا، فآمين معناها: اللهم استجب، فهي سنة وليست واجبة، بل سنة بعد الفاتحة يقولها القارئ في الصلاة وغيرها يقول آمين إذا قرأ الفاتحة، يقولها الإمام، يقولها المأموم، يقولها المنفرد، في الصلاة وخارجها، آمين، هذه السنة، ليست واجبة ولكنها مستحبة، وهي دعاء وليست آيةً من الفاتحة ولا من غيرها، وإنما هي دعاء.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  19. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    الجن يتلبسون بالإنس



    [​IMG]
    هل صحيح أن الجن تستطيع أن تدخل جسم الإنسان وتتكلم بصوته؟

    نعم الجن تلتبس بالإنسان، تلتبس به على صفة خاصة حتى تنطق على لسانه وتتكلم على لسانه بأشياء يعرف صوت الجني من صوت الإنسي، وهذا واقع قديماً وحديثاً، وهو المجنون الذي تلتبس به الجني هو المجنون يتكلم الجني على لسانه أعطوني كذا، أعطوني طيب، اذبحوا لي كذا افعلوا كذا، ترى في المحل الفلاني، بصوت يسمعه الناس غير صوت الإنسي وهذا شيء يقع ومن أنكره فقد غلط وهذا التباس الجني بالإنسي ولهذا يكون مجنوناً يختل عقله ويضطرب فإذا ذهب عنه وفارقه رجع إليه عقله. بارك الله فيكم.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard
  20. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    سؤال عن لغات الجن



    [​IMG]
    يسأل عن لغات الجن -سماحة الشيخ-؟

    الذي يظهر أنهم مثل الإنس لهم لغات متعددة، فيهم الإنجليزي، وفيهم الفرنسي، وفيهم الإمريكي، وفيهم العجمي والعربي، أجناس فيهم، لأن الله قال عنهم: وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا[الجن: 11] وهم على طوائف قال -سبحانه- عنهم: وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ[الجن: 14] فهم أقساط وفرق، فيهم الطيب وفيهم الخبيث وفيهم الجهمي وفيهم السني وفيهم الرافضي وفيهم النصراني وفيهم اليهودي وفيهم غير ذلك، أقسام وفرق شتى: وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا[الجن: 11] قوله: دُونَ ذَلِكَ يعم فرق أخرى.
     
    أعجب بهذه المشاركة The General Guard

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...