1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

لينوكس [الهجرة] - الجزء الثاني - تعرّف على أشهر وبعض توزيعات نظام غنو/لينكس

الموضوع في 'منتدى أنظمة اللينكس والماك' بواسطة Monner, بتاريخ ‏يوليو 26, 2015.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux





    [​IMG]




    --- [ تعرّف على أشهر وبعض من توزيعات نظام غنو/لينكس ] ---



    A_1_zpswwzjqyg2.jpg


    من مميزات نظام غنو/لينكس هو تنوع وكثرة توزيعاتة، واختلافها عن بعضها البعض سواًء في الفلسفة أو النهج الذي يتبعة مطور أو مطورين التوزيعة أو الأختلاف في الشكل والمظهر والبرامج أو أختلافها في الفئة الموجهة إليها وغيرها من الأمور الأخري. بعض الأختلافات يكون كبير وواضح والبعض الأخر لايوجد أختلاف بينهما يذكر! (سوى تغير الثيمات والخلفيات والبرامج). على سبيل المثال يوجد أختلاف كبير بين توزيعة Linux Mint وتوزيعة RedHat، يوجد أختلاف بين توزيعة ubuntu و توزيعة Slackware، لكن في النهاية الجميع يندرج تحت مفهوم واحد وهو غنو/لينكس.

    توزيعات غنو/لينكس كثيرة كثيرة جداً (لدرجة أنهُ يقال من باب الطرافة والمزاح "أن توزيعات لينكس أكثر من مستخدمين نظام لينكس ^_^"). بلا شك التنوع أمر جميل ومفيد وجيد، لكن بعض المستخدمين يرى أن كثرة إشتقاق التوزيعات من بعضها البعض أو الإفراط فيه ليس بأمر جيد،لماذا؟ لأن ذلك فيه تشتت لجهود المطورين وعدم توحيدها بالإضافة إلى أن بعض التوزيعات لا تأتي باختلافات تُذكر وفي النهاية يتم توقف تطوير هذا التوزيعة ويذهب كل الجهد والوقت المبذول سدى! بالإضافة إلى إضطرار محبيها ومستخدميها للإنتقال لتوزيعة أخري.

    موقع http://distrowatch.com من أشهر وأفضل المواقع الذي يتابع إصدارات توزيعات غنو/لينكس ويُحصى أكبر عدد ممكن من التوزيعات، سترى من فترة إلى أخري أو تسمع عن توزيعة جديدة. قد يتسأل البعض لمَ لا يتم إحتواء الأمر أو السيطرة علية؟ في الواقع لا يستطيع أحد ذلك! لإن المبدأ والأساس والرخصة التي أُنشئ عليها النظام هو الحرية، أي حرية الأستخدام لأي غرض (بدون دفع رسوم)، حرية الإطلاع على الشفرة المصدرية ودراستها والتعديل عليها، حرية النسخ أو الإشتقاق والتوزيع لما قمت بتعديلة. ايضًا يستطيع الجميع المشاركة في المساعدة والتطوير (أفراد أو شركات) لذا إن صح التعبير النظام هو جهد من الجميع وملك للجميع. يستطيع أي شخص أي شخص من بناء توزيعة خاصة به وإن كان يملك المال والمقومات يستطيع من إنشاء شركة أو مؤسسة خاصة بة (وكل ذلك شرعي).

    س/ ما هي التوزيعة؟
    التوزيعة هي تجميع لنظام غنو/لينكس مع مجموعة من البرامج (مثل متصفّح الإنترنت ومعالج الكلمات وبرنامج التراسل الفوري (الـ Messenger) وغيرها) وكل توزيعة تتميز عن الأخرى بأنها موجهة لمستخدمين معينين. توزيعة لينكس تحتوي على:
    نظام غنو/لينكس: نواة لينكس Linux kernel + أدوات غنو GNU utilites
    نظام إكس للنوافذ X Window System: لتشغيل الواجهة الرسومية.
    مدير الحزم Package Manager: برنامج يسهّل عملية إضافة وحذف الحزم (الحزم تعني الأدوات التي يحتاجها البرنامج ليعمل).
    واجهة استخدام رسومية مع سمة (Theme) افتراضية.
    البرامج الأخرى: الألعاب ومتصفّح الإنترنت وطقم المكتب (Office Suite) وغيرها.

    س/ هل أستطيع نسخ التوزيعات على DVD أو USB ؟
    نعم، كما تتعامل مع ملفات أيزو (ISO) نظام الويندوز، فالنظام أو التوزيعة تأتي في صورة ملف أيزو (ISO).

    س/ ما هذا؟! يوجد الكثير والكثير من التوزيعات! ما هي أفضل توزيعة؟
    كل توزيعة لها أهداف وأفكار يحملها مطوروها، وهي تختلف عن غيرها. بعض الاختلافات تكون اختلافات جذرية والبعض الآخر لا يُذكر. عمومًا، التنوّع شيء جميل لكن الإفراط فيه قد يكون له مردود سلبي! لا توجد إجابة قاطعة عن اسم أفضل توزيعة أو أسوأ توزيعة، ما تراه أنت مناسب غيرك يراه غير مناسب. لذا يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال: "ما هي أفضل توزيعة بالنسبة لي؟" و لن تعرف الإجابة إلا بعد تجربة عدد معين من التوزيعات المتخلفة. إن كُنت مبتدئ في عالم غنو/لينكس فأُدخل إليه عبر توزيعة سهلة الاستخدام والتثبيت ومشهورة لها مستخدمين ودعم كبير. مثال على بعض التوزيعات سهلة الاستخدام و التثبيت: منت (Mint)، أبونتو (Ubuntu)، إلمنتري (Elementary). شخصيًّا، أنصح (حاليًّا) كل مبتدئ Mint هي أفضل خيار له.

    لمزيد من المعلومات حول نظام غنو/لينكس يرجى الإطلاع على موضوع
    سؤال و جواب حول أنظمة غنو/لينكس

    والآن لنتعرف على أشهر وبعض من توزيعات نظام غنو/لينكس.


    A-4_zpsdfzctv2q.png


    دبيان | Debain

    debian_icon_zps125b1bea.png

    دبيان (debian) هو نظام تشغيل للحاسوب يتكون حصريا من برمجيات حرة ومفتوحة المصدر، بالأخص تلك التي تندرج تحت رخصة جنو العمومية بالإضافة إلى غيرها من رخص البرمجيات الحرة. مشروع دبيان هو منظمة غير ربحية، يعتبر أحد أكبر وأعرق المشاريع الحرة بعد مؤسسة البرمجيات الحرة، مكون من متطوعين ومبرمجين من جميع أنحاء الأرض يعكفون على تطوير دبيان والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.
    دبيان جنو/لينكس، الذي يستخدم نواة لينكس وأدوات جنو، هي توزيعة جنو/لينكس الأكثر نفوذا وشعبية. توزع كل إصدارة من دبيان مع اللآلاف من البرامج الموجودة في المستودعات والجاهزة للتثبيت والاستخدام. دبيان معروف بالتزامه الصارم نسبيًا بفلسفة يونكس والبرمجيات الحرة، وبالتطوير وإجراء الاختبارات بشكل تشاركي وتعاوني مفتوح. دبيان نظام التشغيل العالمي كما يطلق عليه، يتناسب مع العديد من الاستعمالات: من الأنظمة المكتبية إلى الدفترية؛ من خوادم التطوير إلى الأنظمة العنقودية؛ ولقواعد البيانات، الويب أو خوادم التخزين. في نفس الوقت، تبذل جهود إضافية لضمان الجودة مثل التثبيت التلقائي والترقية الاختبارية لكل الحزم على مستودعات دبيان للتأكد من أن دبيان يلبي أعلى التوقعات لدى مستخدميه. بحسب وصف موقع مشروع دبيان وآخرين، فإن دبيان صلب كالصخرة، آمن، واختبر بصرامة. لذلك تجد الكثير من التوزيعات انحدرت منه واتخذته أساسًا لها.
    بالإضافة إلى النواة لينكس فإن مشروع دبيان يدعم أنوية نظم تشغيل غير لينكس مثل نواة هيرد، ونواة فري بي.إس.دي ضمن مشروع Debian GNU/kFreeBSD، كما يتم تطوير إصدارة نيكسينتا بنواة اوبن سولاريس عليه ولكنها ليست جزءًا من مشروع دبيان بشكل رسمي.

    صفحة ويكيبيديا الخاصة بدبيان غنية بالمعلومات (جزى الله خير من قام بكتابتها) لقراءة المزيد عن توزيعة دبيان ألقي نظرة على هذة الصفحة.
    ايضًا يمكنك الأطلاع على مزيد من المعلومات باللغة العربية بالموقع الرسمي للتوزيعة (جزى الله خير من قام بالترجمة) من هنا

    اسم التوزيعة
    Debain

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    مستقلة
    (بل أن دبيان تُشتق ويبنى عليها الكثير من التوزيعات)

    حالة التوزيعة
    نشطة
    تُصدر توزيعة دبيان بثلاث إصدارات أو تتفرع لثلاث فروع: غير مستقرة (unstable) و تجريبية (testing) و مستقرة (stable) وهذا الأخير هو الإصدار الموصى أن تستخدمة.

    موقع التوزيعة

    https://www.debian.org/index.ar.html

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    Cinnamon | GNOME | KDE | MATE | Xfce

    وصلات تحميل التوزيعة

    مباشر
    debian-8.1.0-i386-DVD-1.iso
    debian-8.1.0-amd64-DVD-1.iso
    تورنت
    debian-8.1.0-i386-DVD-1.iso.torrent
    debian-8.1.0-amd64-DVD-1.iso.torrent

    MD5SUMS

    32بت:dfd56eba73c87d9cd07ffb49f8437c29
    64بت:f7da4df83de36b3db105d79f85d97b59

    حجم التوزيعة
    4 GB

    المعماريات المدعومة

    arm64 | armel | armhf | i386 | mips | mipsel | powerpc | ppc64el,

    مستوى الاستخدام والتصنيف

    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والخودام (Server) وتعمل كقرص حي (live DVD/CD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة

    ديبيان debian التوزعه العريقه المستقره

    كُتب عربية

    --- ( كتاب دفتر مدير دبيان بالعربية ) ---

    [​IMG]

    يمكنكم تنزيل هذه النسخة العربية من هنا مباشرة أو قراءتها مباشرة من دون الحاجة للتنزيل.



    A-4_zpsdfzctv2q.png



    أبونتو | ubuntu

    ubuntu_icon_zpsd32827b5.png

    أوبونتو (Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية. أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث. كلمة أوبنتو تأتي من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود لها يأتي من الاستخدام جنوب الأفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض. تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.
    لمزيد من المعلومات ألقي نظرة على هذة الصفحة.

    اسم التوزيعة
    Ubuntu

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة Debian

    حالة التوزيعة

    نشطة، تُصدر من توزيعة أبونتو إصدارتين: واحدة كل 6 شهور وتدعم لمدة تسع أشهر، والإصدارة الثانية طويلة الدعم (LST) وتُصدر كل سنتين وتدعم لمدة خمس سنوات وهذة الأخيرة موصى بها.

    موقع التوزيعة

    http://www.ubuntu.com

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    سطح المكتب الرئيسي هو Unity وتتوفر ايضًا بواجهات أخري

    وصلات التحميل
    مباشر
    ubuntu-14.04.2-desktop-i386
    ubuntu-14.04.2-desktop-amd64
    تورنت
    Ubuntu 14.04.2 LTS Desktop (32-bit)
    Ubuntu 14.04.2 LTS Desktop (64-bit)

    Md5 sum
    32بت : a8a14f1f92c1ef35dae4966a2ae1a264
    64بت : 1b305d585b1918f297164add46784116

    حجم التوزيعة
    1 GB

    المعماريات المدعومة
    armhf | i686 | powerpc | ppc64el | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والخودام (Server) والأجهزة الذكية (Smart phones) والأجهزة اللوحية (Tablet computers) وأجهزة التلفاز الذكية (Smart TVs) وتعمل كقرص حي (live DVD/USB)​

    شرح تثبيت التوزيعة
    [Ubuntu] اوبنتو بإصدارها الجديد 14.04 LTS

    كُتب عربية
    -- (كتاب أوبنتو ببساطة) --

    [​IMG]

    الموقع الرسمي للكتاب: www.SimplyUbuntu.com



    A-4_zpsdfzctv2q.png




    لينكس منت |Linux Mint

    Mint_icon_zps5707e254.png

    لينكس منت ( Linux Mint ) توزيعة من توزيعات جنو/لينكس (نظام تشغيل للحاسب الآلي) تُلبي لمستخدم جهاز الكمبيوتر كل المهام اليومية التى يحتاجها. لينكس منت أن صح تعبيري عنها هى محبوبة ملايين مستخدمي أنظمة جنو/لينكس. حيث أنها تحتل المرتبة الأولى فى موقع http://distrowatch.com. توزيعة لينكس تفوقة و خطفة الأضواء من توزيعة أوبنتو (ubuntu) المشهورة لما تتميز به من سهولة و جمال و خفة لمستخدم جهاز الحاسب الآلى، حيث أنها تأتي بواجهتي Cinnamon و MATE (سطح مكتب النظام) السهلة و الخفية و الجميلة. التوزيعة مبنية على توزيعة أبونتو (ubuntu) وتوجد نسخة أخري مبنية على توزيعة دبيان (Debain)

    اسم التوزيعة
    Linux Mint

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة ubuntu وتوزيعة Debian

    حالة التوزيعة

    نشطة، وتتبع نهج توزيعة أبونتو في الأصدار لإنها مبنية عليها، توجد إصدارة أخري تسمى "Linux Mint Debian Edition" هذا الاصدار مبنى ومشتق من توزيعة Debian

    موقع التوزيعة

    http://www.linuxmint.com

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    Cinnamon | KDE | MATE | Xfce

    وصلات التحميل
    بواجهة MATE
    مباشر
    linuxmint-17.2-mate-32bit
    linuxmint-17.2-mate-64bit
    تورنت
    linuxmint-17.2-mate-32bit
    linuxmint-17.2-mate-64bit

    رقم Md5 sum

    32بت: 52a5c295d7f78e7907891666399653ee
    64بت: 2d4c015f0c686e00a57a5771aa4a03c9

    حجم التوزيعة

    1.2 GB

    بواجهة Cinnamon
    مباشر
    linuxmint-17.2-cinnamon-32bit
    linuxmint-17.2-cinnamon-64bit
    تورنت
    تورنت : linuxmint-17.2-cinnamon-32bit
    تورنت : linuxmint-17.2-cinnamon-64bit

    رقم Md5 sum
    32بت: 3aada27e78ed61984f763ca620213524
    64بت:b8a0651bb0086519fbf7a70fc12db17e

    حجم التوزيعة
    1.2 GB

    المعماريات المدعومة
    i386 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين (موصى بها للمبتدئين) | تستهدف المبتدئين وبيئة سطح المكتب (Desktop) وتعمل كقرص حي (live DVD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة
    دليلك الإرشادي لاستخدام Linux Mint 17 Cinnamon
    الدليل الشامل لاستخدام Linux Mint 17بواجهة Cinnamon


    A-4_zpsdfzctv2q.png



    أعجوبة |ojuba

    [​IMG]

    أعجوبة لينكس هو نظام تشغيل للحاسوب، مُبتكر ومُعاصر ويغطي أهم احتياجات مستخدمي الحاسوب ويدعم اللغة العربية.

    لماذا أعجوبة لينكس ؟
    • حُرّية، فلا قرصنة بعد اليوم! استخدم أعجوبة لينكس وقم بتوزيعه للآخرين كما تشاء وبشكل قانوني تماما. إذ لا يتطلب استخدام ونسخ وتوزيع أعجوبة لينكس دفع أية رسوم تراخيص فهو نظام حر ومفتوح المصدر، بل إننا في أعجوبة لينكس نشجعك على فعل الخير ومساعدة الآخرين وتوزيع النظام.​
    • أمان، ستودّع الفيروسات مع أعجوبة لينكس! فهذا النظام محمي تماما من الفيروسات. ولا حاجة لمضاد فيروسات، فلقد تم بناء وتصميم النظام بأعلى درجات الأمن والأمان.
    • جَودة، ثبات وجودة عاليين! مع أعجوبة لينكس لن تشعر بتباطؤ النظام مع مرور الوقت ولن تحتاج إلى إعادة تهيئة النظام كل فترة. فأنظمة لينكس تعمل لسنوات طويلة دون كلل وبثبات وجودة لا نظير لهما.​
    لمحة من مزايا أعجوبة
    يمكنك تنزيل نسخة النّظام من موقعنا هذا (للتنزيل إضغط هنا) يمتاز هذا النظام بأنه يمكنك تجربته دون المساس بالقرص الصلب من خلال الإقلاع المباشر من القرص المدمج الحي “LiveDVD”. ويمكنك لاحقا تنصيب نظام أعجوبة لينكس على القرص الصلب أيضا. ومن أجمل مزايا هذا النظام إمكانية تثبيته على اصبع ذاكرة يو أس بي USB مستفيدا بذلك من ميزة الكتابة وصغر الحجم فتحمل نظامك المفضل وملفاتك أينما ذهبت (إن كان الحاسوب يدعم الإقلاع منها).
    وبالمناسبة فإن من السهل تثبيت أعجوبة لينكس جنبا إلى جنب مع نظام ويندوز، حيث يكون بإمكانك الاختيار بين تشغيل أي من الإثنين لحظة الإقلاع.
    وقد أصدرنا نسخة DVD تحتوي كماً كبيرا جدا من الحزم البرمجية وعلى الكثير من لغات البرمجة والبرامج التعليمية والأدوات الخدمية.
    بعد تنصيب نظام التشغيل أعجوبة لينكس يمكنك تثبيت العديد من البرمجيات الإضافية الأخرى من خلال الإنترنت (الشابكة) والمتوفرة في المخازن الرسمية للنظام من خلال إضافة وإزالة البرامج في قائمة إدارة النظام. حاليا يتوفر أمامك أكثر من عشرة آلاف حزمة برمجية.

    اسم التوزيعة
    أعجوبة

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة Fedora

    حالة التوزيعة

    نشطة، من المفترض أنها تُصدر تبعًا لكل إصدار يُصدر من توزيعة Fedora. إلا أن بعض الأحيان يواجة المطورين بعض الظروف التي تأخرهم عن ذلك، لكن يبذلون الكثير من الجهد كما هو واضح على التوزيعة. مطورو هذة التوزيعة عرب مسلمون فجزاهم الله خير الجزاء.

    موقع التوزيعة
    http://ojuba.org/wiki/doku.php

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    GNOME

    وصلات تحميل التوزيعة
    أعجوبة-35_32 بت
    أعجوبة-35_64 بت

    رقم Md5 sum
    32 بت : b٩ea٧٦٩٤ca٢ec٦b٦١٣٠٣٠ea٠٦٨١٥٧e٦e
    64بت :eac٨٩٧٦٢٣afc١١٥٦af٧٠٣٢٣bf٣b٢٤٨fc

    حجم التوزيعة
    1 GB

    المعماريات المدعومة

    i386 | amd64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) وتهدف لتوفير أفضل نظام مجاني للمستخدم العربي باللغة العربية.

    مشاريع أخري لأعجوبة
    هجرة: برنامج للتّقويم الهجري
    مشروع التوثيق: وهو مشروع لتوثيق البرمجيات مفتوحة المصدر عبر ويكي معدلة تسمح بتصدير الوثائق إلى مستندات “ODT” و”PDF” أنيقة، بشكل مباشر ومؤتمت.
    ثواب: مشروع رائدٌ يهدف إلى خلق بنية تحتية لمكتبة إلكترونية تساعد على الفهرسة والبحث والعرض، وتحوي في داخلها كامل نتاج الأمة الفكريّ.
    إطار الويب عُكاشة: لعمل تطبيقات ويب متطوّرة بلغة البرمجة بايثون، بكل بساطة وسهولة.
    موقع مقُولة: لجمع المَقولاتِ المأثورة شعرا ونثرا من التراث العربيِّ والإسلامي.
    كُتّاب: مشروع التّدريب على سرعة وجودة الرّقن بالعربية.
    موقع مختارات مجتمع أعجوبة: حيث نرفع عليه ملفات بهيئات صديقة لنظام لينكس، مثل الدروس المرئية والمجلات والقواميس.



    A-4_zpsdfzctv2q.png




    واحــة لينكس


    boot-menu.png


    واحــة جنو\لينكس توزيعة سهلة الاستخدام مبنية على دبيان، توفر كافة ميزات دبيان مع التركيز على تسهيل الاستخدام، التوزيعة متوفرة بإصدارين 32 بت و 64 بت وهي مناسبة لمستخدمي لينكس الجدد. تأتي محملة مسبقا بأغلب البرامج ذات الاستخدام العام والبرامج الخدمية ومجموعة كبيرة من تعريفات الأجهزة. تعتبر واحــة لينكس نسخة معربة من دبيان المستقر مع إضافة عدّة مستودعات (الوسائط المتعددة، البرمجيات غير الحرّة ..) بالإضافة لاحتوائها عدة برامج والتي نعتقد أنها تكفي للقيام بجميع الوظائف التي يحتاجها المستخدم المكتبي، بالإضافة إلى كم كبير من تعاريف الأجهزة وبطاقات الشبكة اللاسلكية. ويضم مستودع التوزيعة أيضا عدة برامج وإضافات غير متوفرة على مستودعات دبيان​


    أهداف المشروع
    • توفير نظام تشغيل متكامل حديث سهل الاستخدام ومناسب لمن لا يتوفر لديهم اتصال بشبكة الأنترنت.​
    • دمج ملفات اللغة العربية والترجمات المتوفرة بالمشروع، والإسهام في توطين البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر، لتوفير تجربة خاصة للمستخدم باللغة العربية.​
    • دعم ومتابعة البرامج العربية والإسلامية بضمها إلى مستودعات المشروع، وصيانتها.​
    • كسر الحاجز النفسي لمن يعتقدون أن أنظمة لينكس صعبة الاستخدام، حيث يوفر النظام أدوات التخصيص اللازمة للقيام بجميع المهام بسهولة.​
    • تشجيع المطورين العرب، على تطوير تطبيقاتهم على أنظمة لينكس للاستفادة من ميزات هذا النظام الرائع.​
    • رفع مستوى الوعي التقني والحد من استخدام البرامج المقرصنة التي تضع المستخدم في دائرة مغلقة من التهديدات الأمنية والمشاكل ناهيك عن الحكم الشرعي من استخدمها.​
    • محاولة توفير خدمة النطق لفئة المكفوفين انطلاقا من مشروع منطيق.​
    اسم التوزيعة
    واحة لينكس

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة Debian

    حالة التوزيعة

    نشطة، وتُصدر تبعًا لإصدارة توزيعة Debian المستقرة

    موقع التوزيعة
    http://wahaproject.org/linux

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    GNOME

    وصلات التحميل
    مباشرة
    نسخة 32 بت
    نسخة 64 بت
    تورنت
    نسخة 32 بت
    نسخة 64 بت

    تدقيق المجموع (md5)

    32بت: 547208d7f79cace9223b9d25549decc0
    64بت: 53e04580a8473be3f3fca96c44bf60c0

    حجم التوزيعة
    2 قيقابايت

    المعماريات المدعومة
    i386 | amd64

    جاء هذا الإصدار بتغييرات كثيرة مقارنة بالإصدار السابق، سواء للمستخدم أو في بنية التطوير المعتمدة في المشروع، أهمها اعتماد أسلوب البناء القياسي والمعتمد في دبيان لايف في بناء هذه النسخة، أيضا تم توفير مستودع قياسي يضم جميع الحزم الحصرية في واحــة ومصادرها. بالإضافة إلى كون هذه النسخة طويلة الدعم (5 سنوات)، جاءت بتغييرات جذرية من جهة.المصدر دبيان.
    بهذه المناسبة نتقدم بالشكر الجزيل لكل من راسلنا أو ساهم معنا في إخراج هذا العمل سواء من قريب أو من بعيد والحمد لله.

    مميزات هذة النسخة والتحسينات والإضافات
    إضافة مساعد ومعالج إعداد لغات الإدخال للوحة المفاتيح في القرص الحي.
    تحسين عرض وجودة الخط في النظام
    إضافة مركز تحكم بسيط، وإتاحة خيارات جديدة
    تفعيل فأرة اللمس الخاصة بالأجهزة المحمولة تلقائيا
    تبسيط وتحسين تجربة استخدام سطح المكتب الافتراضي
    اضافة دعم ربط الحروف العربية على طرفية جنوم عبر bicon
    إضافة فتح ملف/مجلد كجذر في قائمة الزر الأيمن للفأرة
    توفير عدة إضافات هامة للمتصفح
    إضافة مساعد إدارة التعاريف المغلقة
    إضافة وتفعيل اختصارات للوحة المفاتيح،

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) وتهدف لتوفير أفضل نظام مجاني للمستخدم العربي باللغة العربية.



    A-4_zpsdfzctv2q.png
     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 10, 2017
    النــاريــ ،badr-aldeen ،AYMAN25 و 6آخرون معجبون بهذا.
  2. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux


    فيدورا | Fedora


    fedora_icon_zps5751142e.png


    فيدورا توزيعة لينكس مبنية على مدير الحزم RPM، يطورها مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع، وترعاها شركة ريدهات. اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المميزة لردهات والمستعملة في رمز "رجل الظل".
    فيدورا نظام تشغيل كامل وواسع الاستعمالات مؤسس على البرامج الحرة مفتوحة المصدر. من مميزاتها سهولة التثبيت وأدوات الإعداد المتمثلة في المثبِّت الرسومي البسيط وسلسلة أدوات الإعداد 'system-config'. يمكن إنزال وتثبيت الحزم واعتماداتها بسهولة بواسطة برنامج يوم (Yum). تصدر نسخة جديدة لفيدورا كل ستة أو ثمانية أشهر.
    يستعمل الاسم فيدورا كور للتمييز بين الحزم الأساسية وحزم مشروع فيدورا إكسترا، الذي يعنى بتوفير حزم إضافية لفيدورا كور.
    تفرعّت فيدورا عن مشروع ريدهات لينكس الأصلي. فيتوقع المشروع جذب مستعملي لينكس المنزليين، وطرح بديل لتوزيعات يردهات لينكس التجارية. ظهرت فيدورا في إطار خطة تجارية جديدة لردهات سنة 2003، ويالتالي صارت ردهات لينكس للمقاولات توزيعة للينكس موجهة للتسويق، وأصبح الدعم الرسمي محصورا على هذه التوزيعة. أما دعم فيدورا، فإنه يأتي من المجتمع الواسع القائم حولها (رغم أن مستخدمي ردهات يعملون عليها، لا توفر ردهات دعما رسميا لفيدورا). تسمى فيدورا كذلك فيدورا لينكس، لكن هذا اللقب غير رسمي.

    اسم التوزيعة
    Fedora

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    مبنية على مدير الحزم RPM

    حالة التوزيعة
    نشطة، تُصدر نسخة جديدة لفيدورا كل ستة أو ثمانية أشهر

    موقع التوزيعة

    https://getfedora.org

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    Xfce | LXDE | MATE_Compiz | KDE | GNOME

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    32-bit 1.3GB Live image
    64-Bit 1.3GB Live Image
    تورنت
    Fedora-Live-Design_suite-i686-22.torrent
    Fedora-Live-Design_suite-x86_64-22.torrent

    حجم التوزيعة
    1GB

    المعماريات المدعومة
    armhfp | i686 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمتمرسين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والخودام (Server) وتعمل كقرص حي (live DVD/CD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة
    شرح توزيعة فيدورا 19 باخر اصداراتها Fedora 19

    كُتب عربية
    يوجد كتاب لكن قديم يشرح الاصدار10
    رابط تحميل الكتاب


    [​IMG]



    أوبن سوزي | openSUSE

    opensuse_icon_zps13c90417.png

    نظام التشغيل أوبن سوزي openSUSE هو نظام تشغيل يعتمد على نواة لينكس، ويتم تطويره من قبل المساهمين في مشروع جماعي مدعوم من قبل نوفل. وأوبن سوزي يعتبر أحد أشهر المشاريع لتطوير توزيعة لينكس عامة الاستخدام. بعد إغلاق زوزا لينكس في يناير 2004 قررت نوفل إصدار منتجات زوزا الاحترافية كمشروع مفتوح المصدر 100%، يتضمن هذا عملية تطوير جماعية. الإصدار الأولي كان النسخة بيتا من زوزا بروفشنال 10.0، ثم توالت الإصدارات حتى الإصدار الأحدث في الثالث عشر من آذار 2013 وهو أوبن زوزا رقم 12.3.

    يعتبر نظام التشغيل اوبن سوزي نظاما سهل الاستخدام نسبيا ومتين من الناحية البرمجية، أي أنه لا توجد به عيوب رئيسية تعيق عمله. وهذا النظام هو خليفة سوزي لينكس برو. ويستطبع النظام التعرف تلقائيا على الكثير من أنواع الحاسوب المكتبي أو الحاسوب المحمول والقطع الإلكترونية الموجودة داخله من معالجات رئيسية ووحدات معالجة الرسوميات والأقراص الصلبة ووسائل الإدخال ووسائل الإخراج المتنوعة، وبالتالي تسهل مهمة المستخدم من البحث عن مشغلات وتنزيلها، حتى أن بعض الحواسيب قد لا تحتاج إلى مشغلات إضافية أخرى غير التي يتم استخدامها تلقائيا من قبل النظام.

    اسم التوزيعة
    openSUSE

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    SUSE Linux


    حالة التوزيعة

    نشطة، تُعتبر الآن توزيعة مستقلة في إصداراتها للنسخ

    موقع التوزيعة

    https://www.opensuse.org/en

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    KDE | GNOME | Xfce | LXDE

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    openSUSE-13.2-DVD-i586.iso
    openSUSE-13.2-DVD-x86_64
    تورنت
    openSUSE-13.2-DVD-i586.iso.torrent
    openSUSE-13.2-DVD-x86_64.iso.torrent

    حجم التوزيعة
    4.6 GB


    المعماريات المدعومة

    i586 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف

    للمتمرسين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والخودام (Server) وتعمل كقرص حي (live DVD/CD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة
    مراجعة اوبن سوزي 13.1 من تحميل النسخه الى اطفاء الجهاز حصريا على زيزووم
    ( openSUSE ) أوبن سوزي نسخة ملكة جمال أنظمة التشغيل
    ترقية اوبن سوزي 13.1 الى 13.2 ( Upgrade openSUSE 13.1 to 13.2 )



    [​IMG]

    [​IMG]


    منجارو | Manjaro


    Manjaro.png


    توزيعة مبنية على ارتش لينكس ومتوافقة مع ارتش 100% ولكن لهم مستودعاتهم الخاصة.

    الهدف من انشاء التوزيعة

    1- توزيعة خفيفة وبسيطة
    2- دائمة التحديث
    3- سريعه ومستقرة
    4- سهله الاستخدام وتتبع مبدأ KISS principle
    5- الواجهه الافتراضية للتوزيعة Xfce خفة + قوة
    6- التوزيعة طبعا rolling release
    7- تقدر تستخدم AUR بدون اي مشكلة
    8- تقنية Nvidia’s optimus مدعومة
    9- راح يكون فيه بمشيئه الله نسخة فيه اساس النظام فقط وبعدين انت تتولى تثبيت خادم العرض والواجهه والحزم التي تريدها انت فقط
    10- كونكي جميل حوالي [ 20 شكل ] تستطيع التبديل بينهم من خلال واجهه رسومية بسيطة تمكنك من تشغيل وتبديل او تعطيل الكونكي
    11- التوزيعة تستخدم بشكل افتراضي systemd لذلك سترى الاقلاع السريع
    12- جميع الكوداك مثبته مسبقا وكذلك الفلاش والجافا
    13- البرامج الافتراضية الموجودة جميلة تقريبا برنامج في كل مجال

    اسم التوزيعة
    Manjaro

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة Arch Linux


    حالة التوزيعة

    نشطة

    موقع التوزيعة

    https://manjaro.github.io

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    cinnamon | xfce | KDE | GONME​

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر بواجهة Xce
    manjaro-xfce-0.8.13.1-i686.iso
    manjaro-xfce-0.8.13.1-x86_64.iso


    SHA1SUM
    bf840c925b265b56df17003dff88b7df90ae9d6b
    98636ab0f28c2720c2c94446fe8dcc50e37f709f

    مباشر بواجهة KDE
    manjaro-kde-0.8.13.1-i686.iso
    manjaro-kde-0.8.13.1-x86_64.iso


    SHA1SUM
    eca5559924d23deb840cdd53318e7330ee7d386c
    aa8ae4b5fd09a3987e80f7819b51940ee91df83f

    حجم التوزيعة
    1.2 GB

    المعماريات المدعومة
    i686 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمتمرسين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والنت بوك (Netbooks) وتعمل كقرص حي (live DVD/CD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة
    مراجعة التوزيعة الجبارة manjaro 0.8.12 بواجهة xfce



    [​IMG]



    ماجيا | Mageia

    [​IMG]

    في 18 سبتمبر 2010، اعلنت مجموعة من الموظفين السابقين في شركة ماندريفا وأنصار المجتمع عزمها على عمل انشقاق عن ماندريفا لينكس, وعمل توزيعة اطلقو عليها اسم "ماجيا". كان هذا الإجراء بسبب فصل معظم الموظفين الذين يعملون على توزيعة ماندريفا في "Edge-IT" (وهي شركة مملوكة من قبل ماندريفا) وتصفيتها. وأوضحت المجموعة انها "لا تريد أن تعتمد على التقلبات الاقتصادية وتفسيرات غير مقنعة للتحركات الاستراتيجية للشركة."

    اسم التوزيعة
    Mageia

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة Mandriva Linux


    حالة التوزيعة

    نشطة

    موقع التوزيعة

    http://www.mageia.org/en/map

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    LXDE | GNOME | KDE

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    Mageia-5-i586-DVD.iso
    Mageia-5-x86_64-DVD.iso
    تورنت
    Mageia-5-i586-DVD.torrent
    Mageia-5-x86_64-DVD.torrent

    md5sum
    8addbb64acddc5d0aa9c30e42531c52f
    304d7c54db560b04724a3487f218210f


    حجم التوزيعة
    3.6 GB

    المعماريات المدعومة
    i586 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمتمرسين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والخودام (Server) وتعمل كقرص حي (live DVD/CD/USB)




    [​IMG]



    هلال لينكس

    [​IMG]

    هلال لينُكس (Helal Linux) هي توزيعة لينُكس إسلامية عربية مبنية على توزيعة Ubuntu, تهدف إلى توفير نظام تشغيل عربي ومعاصر يغطي كافة احتياجات المستخدم ويسد النقص الواضح في مجال التوزيعات العربية من ناحية سهوليتها وجهازيتها المسبقة.

    التوزيعة ليست مجرد جمع برامج وسِمات فقط بل هناك برامج يتم تطويرها بواسطة فريق العمل بالإضافة إلى الإصلاحات المنوعة للمشاكل الموجودة بالمنبع ودعم اللغة العربية واللغات الأخرى بشكل تام مما يوفر نظام تشغيل سريع ومعاصر وعالي الجودة.

    مالأهداف الخاصة بهذا المشروع؟
    هلال لينُكس هي واحد من مشاريع منظمة هلال للبرمجيات الحرة (التي نعمل على إنشائها) ، وبالتالي هدفها هو إنشاء نظام تشغيل إسلامي وعربي معاصر يغطي كل ما قد يحتاجه المستخدم، بالإضافة للإرتقاء بالبرمجيات الحرة على الصعيدين العربي والعالمي، ونعمل جاهدين لنفعل ذلك.

    ما هي الفئة التي تستهدفونها؟
    بشكل عام كافة مستخدمي الأنظمة والتوزيعات الأخرى , والمستخدمون المسلمون والعرب بشكل خاص, إن لم تكن مسلماً فنحن لا ننصحك بأن تقوم بتجريب هلال لينُكس , ليس من أجل تمييز أو شيء من هذا الكلام ولكن هلال هي توزيعة إسلامية بالمقام الأول وبها العشرات من التطبيقات الإسلامية والإضافات, ولا نعتقد أن شخصاً غير هذا سيرتاح معها ,عدا عن هذا لك كامل الحرية في تثبيت هلال حتى لو لم تكن مسلماً.

    لماذا تطورون توزيعة جديدة؟
    نحن لا نفعل حقيقة, نحن نقوم بتحميل توزيعة “Ubuntu” ونقوم بالتعديل عليها لتلائم احتياجات المستخدم بالبرامج والأدوات والمظهر الجمالي و غيرها من الأمور التي نطورها والتي نراها ضرورية للمستخدمين ونقوم بإطلاقها على الوِب من جديد.

    لماذا لم تبدأوا من الصفر؟
    أولاً لأننا لا نمتلك الموارد الكافية لذلك, وثانياً لأن البناء من الصفر لا فائدة له من وجهة نظرنا, فهو يستغرق وقتاً طويلاً وجهداً عظيماً ولا يحقق إلا نتائج قليلة (لأنه سيجب على فريق التطوير توفير التحديثات كل يوم,تحسين العشرات من الأمور الأخرى لتصبح كما هي عليه بتوزيعات مبنية مسبقاً) , ولتوفير كل هذا قررنا استخدام توزيعة موجودة مسبقاً.

    لما لا تساهمون بالموجود لتوحيد الجهود؟
    لأن معظم التوزيعات لن تقبل بالتعديلات والأدوات والإصلاحات التي نريد القيام بها, مما دفعنا إلى إنشاء هلال لينُكس لنقوم بالتعديل عليها بكل حرية ووفق وجهة نظرنا وطريقة تطويرنا لها.

    مالغاية من تسمية “هلال لينُكس”؟
    كوننا نخطط لصنع توزيعة إسلامية عربية كان لا بد من أن يكون الإسم كذلك, فلم نجد أفضل من الهلال الذي يعتبر شعاراً إسلامياً مشهوراً حول العالم , كما أننا نرغب في أن يكون للتوزيعة اسم عربي أصيل منذ القدم وليس مثل تلك المُدخلة حديثاً للغة.

    مالفرق بين هلال لينُكس النهائية، وبين هلال الخفيفة؟
    هلال لينُكس النهائية (النسخة العادية) ، هي النسخة الرسمية لمشروع هلال ، وهي التي تحتوي على آخر إصدارات البرامج وأفضلها، وعلى جميع الأدوات المهمة للمستخدم المسلم والعربي ، أما هلال الخفيفة فهي نسخة مصغرة من هلال ، تأتي بواجهة LXDE وهي مصممة للأجهزة الضعيفة والقديمة، وهي لا تأتي بكل البرامج بل فقط المهمة منها والشائع ، كما أنها تتسع على قرص CD بحجم 700 ميغا على عكس هلال العادية التي حجمها 1.5 جيجا.

    اسم التوزيعة
    هلال لينكس

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة ubuntu


    حالة التوزيعة

    نشطة، الإصدارة الحالية (4)متوقف دعمها لكن المشروع مازل مستمر وسيتم صدور الإصدارة الخامسة إن شاء الله

    موقع التوزيعة
    http://helallinux.com

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    GONME

    وصلات تحميل التوزيعة
    تحميل هلال لينُكس 4
    helallinux-4-gnome.iso

    MD5SUMS
    60031e89e2f5683c039a363e815c47e1
    حجم التوزيعة
    1قيقابايت

    تحميل هلال لينُكس 1.0 الخفيفة
    helal1light/HLL1.0.iso

    MD5SUMS

    74474b3aceca3c203264b9ae16141345

    حجم التوزيعة
    660 ميقابايت

    المعماريات المدعومة
    32bit | 64bit

    مستوى الاستخدام والتصنيف

    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) وتهدف لتوفير أفضل نظام مجاني للمستخدم العربي باللغة العربية.


    [​IMG]


     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 10, 2017
    dark light ،badr-aldeen ،AYMAN25 و 6آخرون معجبون بهذا.
  3. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux

    إلمنتري | elementary

    [​IMG]

    توزيعة المنتري هي توزيعة لينكس مبنية على أوبونتو. بدأت التوزيعة في البداية على أنها مجموعة من الموضوعات والتطبيقات المصممة لأوبونتو التي تحولت لاحقا إلى توزيعة لينكس جديدة مبنية على أوبونتو، وهو متوافق مع مستودعات وحزم اوبنتو. وتستخدم مركز برمجيات أوبونتو للتعامل مع تركيب / إزالة البرامج، مع العلم أن لها مدير برمجيات خاص بها جاهز للإستخدام داخل النظام من قبل فريق التوزيعة. تهدف واجهة المستخدم لجعل التوزيعة سهلة الاستخدام للمستخدمين الجدد دون تستهلك الكثير من موارد الجهاز. كما أن هذه التوزيعة تتميز عن غيرها بأنها مجهزة بعدة تطبيقات جاهزة للإستخدام مثل محرر الصوت ومشغل للفيديو و مشغل للصوت.

    فريق المنتري هو مجموعه من الهواه والمصمين في البدايه كانوا يقومون بتصميم برامج بسيطه وثيمات وما اجمل تصاميمهم وما ابدعها ولكن بعد ذلك قام الفريق بالاشراف علي توزيعه تضم كل اعمالهم وقاموا ببنائها علي اوبنتو وعلي النسخ المستقره فقط (LTS ). قاموا أولا ببناء توزيعه علي ubuntu 10.4 تسمي jupiter وكان الامر مجرد تصاميم وتعديلات وبرامج من انتاجهم. ثم تطور الأمر وقاموا ببناء واجهه خاصه بهم
    تشمل مدير نوافذ وبرمجيات خاصه وثيمات وغيرها من الامور، قاموا ببناء مدير نوافذ جديد مشتق من mutter اسمه gala المدير الجديد يمتاز بالمرونه والجماليات كما في كومبايز كما قاموا بانشاء بانل يسمي wingpanel، ثانيا قاموا بانشاء لوحه تحكم للتـــــــــوزيعه وهي اروع ماتكون وقاموا بانشاء برامج شامله لسطح المكتب من جديد.

    اسم التوزيعة
    elementary

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة ubuntu
    حالة التوزيعة
    نشطة

    موقع التوزيعة
    https://elementary.io

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    Pantheon

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    elementaryos-freya-i386.20150411.iso
    elementaryos-freya-amd64.20150411.iso

    MD5
    32بت:0ad75a048a89ee0bde5d7d333e5d5baf
    64بت:742cc5b2c21bb1872954b13b7b2091a3​

    حجم التوزيعة
    800 MB

    المعماريات المدعومة
    i386 | x86_64
    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والمبتدئين (Beginners) وتعمل كقرص حي (live DVD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة
    توزيعة الجمال والخفه elementaryos باخر اصداراتها



    [​IMG]



    لوبونتو | lubuntu


    LXDE_icon_zpsd2f5052b.png

    توزيعة لوبونتو lubuntu من أخف و أسرع توزيعات لينكس المتوفرة، فهي تستخدم بيئة سطح المكتب LXDE و تطبيقات خفيفة مختارة ذات الأداء المنخفض و استهلاك أقل لموارد الجهاز. لوبونتو خيار ممتاز للأجهزة القديمة (خاصة مستخدمين XP) و حتى المتوسطة و القوية. تهتم هذه التوزيعة بشكل كبير و أولي على السرعة و الخفة بالإضافة أن واجهتها سهلة الاستخدام و كما أنها تتمتع بمزايا أنظمة لينكس الأخري.

    اسم التوزيعة
    lubuntu

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة ubuntu

    حالة التوزيعة
    نشطة، وتُصدر تبعًا لإصدارة توزيعة ubuntu

    موقع التوزيعة
    http://lubuntu.net

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    LXDE

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    lubuntu-14.04.2-desktop-i386.iso
    lubuntu-14.04.2-desktop-amd64.iso
    تورنت
    lubuntu-14.04.2-desktop-i386.iso.torrent
    lubuntu-14.04.2-desktop-amd64.iso.torrent

    MD5SUMS
    32بت:aab1b7817c7994e2f9a6fc5f90c609bd
    64بت:6189f9417371371c920f882abd54388a

    حجم التوزيعة
    700 MB

    المعماريات المدعومة
    armhf | i386 | powerpc | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) وأجهزة النت بوك (Netbooks) والأجهزة القديمة وتعمل كقرص حي (live DVD/USB)
    شرح تثبيت التوزيعة
    تثبيت توزيعة Lubuntu [خطوات ما قبل التثبيت | خطوات التثبيت | خطوات ما بعد التثبيت]


    [​IMG]


    زوبونتو | Xubuntu

    [​IMG]

    هي توزيعة من توزيعات لينكس وهو إصدارة رسمية من إصدارات عائلة أوبونتو وهي تعمل على الواجهة الرسومية
    Xfce. وهي نسخة حديثة تعنى بالسيرفرات والحواسيب التي لا تحوي ذاكرة كبيرة صدرت بتاريخ 2006-04- 25 تعتمد على Xfce بدلا من KDE أو GONME كسطح للمكتب مما يجعلها مثاليه للأجهزة القديمة أو الأجهزة منخفظة السرعة والذاكرة. وكما هو معروف، Xfce هي أخف بيئة مكتبية تعمل على أنظمة نيكس على مختلف النظم. تم تصميمها مع مراعاة الإنتاجيه، وتنفيذ الطلبات بسرعه، وحفظ موارد النظام.

    اسم التوزيعة
    Xubuntu

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة ubuntu

    حالة التوزيعة
    نشطة، وتُصدر تبعًا لتوزيعة ubuntu

    موقع التوزيعة
    http://xubuntu.org

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    Xfce

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    xubuntu-14.04.2-desktop-i386.iso
    xubuntu-14.04.2-desktop-amd64.iso

    تورنت
    xubuntu-14.04.2-desktop-i386.iso.torrent
    xubuntu-14.04.2-desktop-amd64.iso.torrent

    MD5SUMS
    b840066af2797fa8c973d99110c64c91
    6f68eb856e2e9c5e5bbde71d9f6502db

    حجم التوزيعة
    930 MB

    المعماريات المدعومة
    i386 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop)



    [​IMG]



    لايت لينكس | Linux Lite

    [​IMG]

    يقول حكيم لينكس (Abu-Ahmad 22) عنها:

    "لينكس ليت ( linux lite ) مجانيه للجميع استخدام ومشاركة هي مناسبه للاشخاص الجدد في لينكس كما تمتاز بخفتها وعدم استهلاكها للموارد اذهلتني عندما شغلتها على الوهمي ومعها المتصفح وبرنامج التصوير وكل هذا في المعتاد يشل جهازي :disappointed: لاكن مع التوزيعه دي لم اعاني فعلا انصح بها لمن لديه معالج قديم او جهاز قديم فيه مناسبه جدا له ويكفي جمالها :kissingheart: كما انها تحمل نواة رقم 3.13.0 وكما انها تحتوي على الاصدار الحديث من ليبرا اوفيس
    اضافتا الى انها طويلة الدعم يعني تقدر تستخدمها لمدة خمس سنوات اذا الله احيانا"

    اسم التوزيعة
    linux lite

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    توزيعة ubuntu LST

    حالة التوزيعة
    نشطة

    موقع التوزيعة
    https://www.linuxliteos.com

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    Xfce

    وصلات تحميل التوزيعة
    مباشر
    linux-lite-2.4-32bit.iso
    linux-lite-2.4-64bit.iso

    تورنت
    linux-lite-2.4-32bit.iso
    linux-lite-2.4-64bit.iso

    MD5SUM
    30f6ecb8c605e294324a81bd3a2b37ba
    48b86cd61751d14a638bf2431ef42fa1

    حجم التوزيعة
    750 MB

    المعماريات المدعومة
    i386 | x86_64

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) والمبتدئين وتعمل كقرص حي (live DVD/USB)

    شرح تثبيت التوزيعة
    مراجعة توزيعة linux lite صاحبة الخفه والجمال



    [​IMG]



    بوبي لينكس | Puppy Linux

    [​IMG]

    بوبي لينكس هي توزيعة لينكس يتم إقلاعها بواسطة القرص الحي وتتميز بصغر حجمها وتركيزها على مبدأ سهولة الاستخدام . تعمل جميع تطبيقات التوزيعة بالإضافة إلى نظام التشغيل بأكمله من خلال شرائح ال RAM . تشتمل التوزيعة على عدة تطبيقات منها SeaMonkey ، AbiWord ، Sodipodi ، Gnumeric بالإضافة إلى مشغل الوسائط المتعددة الحر Xine . تم تطوير التوزيعة من الصفر على يد باري كولر ولا تستند على أي توزيعة أخرى

    عشرة نقاط تميّز Puppy Linux
    - التوزيعة لم يتم بنائها على توزيعة أخرى، لقد بنيت من الصفر، ملفًا ملفًا.
    - حجم صغير بالفعل، يبلغ حجم ملف ال iso لبابي 199 ميغا لا غير!
    - يتم تركيب التوزيعة بدقيقة واحدة فقط!
    - تملك التوزيعة كل التطبيقات التي يحتاجها المستخدم اليومي، مستعرض الوب، برنامج الدردشة، مشغلات الصوت والفيديو والفلاش، تشغيل ملفات مايكروسوفت أوفيس، وأدوبي ريدير، محرر نصوص برمجية، محرر صور، رسام رسوم شعاعية، قاموس، ادارة البريد الإلكتروني، تحميل الملفات من الإنترنت، حرق الأقراص الليزرية... وحقيقة كل شيء آخر ب 199 ميغا فقط!!
    - طيف واسع جدا من تعاريف الاجهزة، فالتوزيعة تعرفت على بطاقة العرض لدي، وبطاقة الصوت، الشبكة، اللاسلكي، الطابعة، وأزرار المهام في لوحة المفاتيح، حقيقة كل هذه البطاقات تعمل بشكل تلقائي ومباشر .. أمر مذهل!
    - تحتوي على مدير حزم قوي، يمكنه تركيب اي برنامج من مستودعات أوبونتو (لا مشكلة في تأمين البرامج).
    - يمكن اسخدام التوزيعة بتحميلها الى الذاكرة بشكل مباشر مما يعني سرعة خارقة.
    - هناك نكهات من بابي متوافقة بالكامل مع ابوبونتو، ومع دبيان، ومع سلاكوير!.
    - اصدار خاص للأجهزة ذات العتاد القديم: ننفث روحًا جديدة بالأجهزة العتيقة (حسبما يقولون)​

    اسم التوزيعة
    Puppy Linux

    مبنية على / تعتمد على / مشتقة من
    مستقلة

    حالة التوزيعة
    نشطة

    موقع التوزيعة
    http://www.puppylinux.com

    بيئات (واجهة) سطح المكتب المتوفرة / المدعومة
    JWM | Openbox

    وصلات تحميل التوزيعة
    tahr-6.0-CE_noPAE.iso
    a9e267565bfcb6ac24d81fb7e535ab78

    tahr-6.0-CE_PAE.iso
    aa5975951f794ef933d6d6b919553ed6

    حجم التوزيعة
    MB 199

    المعماريات المدعومة
    i386

    مستوى الاستخدام والتصنيف
    للمبتدئين - المحترفين | تستهدف بيئة سطح المكتب (Desktop) وأجهزة النت بوك (Netbooks) والأجهزة القديم (Old Computers) وتعمل كقرص حي (live CD/USB)


    [​IMG]


     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 10, 2017
    m0d!s@r7@n ،dark light ،AYMAN25 و 6آخرون معجبون بهذا.
  4. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    آرتش لينكس | Arch linux


    Arch_icon_zps4f03e406.png


    آرتش لينكس Arch Linux توزيعة جنو/لينكس مستقلة تم تطويرها بمعمارية i686/x86-64 وهي مرنة بما فيه الكفاية للقيام بأي غرض. وقد ركز مطوروها على البساطة والاختصار واناقة الكود البرمجي . يتم تثبيت آرتش كنظام أساسي مصغر، ثم يتم تكوينه من خلال المستخدم حيث يتم تجميعها في بيئة مثالية عن طريق تثبيت المتطلبات فقط ولأغراض فريدة لهم . أدوات تكوين واجهة المستخدم الرسومية لا تقدم رسميا ، وأغلب إعدادات النظام تؤدى من خلال الصدفة ومحرر النصوص . وهي تعتمد على إصدارات طراز التحديث المستمر rolling-release آرتش تسعى جاهدة للبقاء دائمة التحديث، وتقدم عادة على أحدث الإصدارات المستقرة لمعظم البرامج.

    لمزيد من المعلومات عن توزيعة آرتش ألقي نظرة هنا


    = = = = = = =


    سلاكوير | Slackware


    Slackware_icon_zps8216e3bc.png


    سلاكوير ( Slackware ) :: هو نظام تشغيل حُر , مجاني و مفتوح المصدر لجهاز الكمبيوتر يرتكز على نواة لينكس ( Linux Krenel ) , و هي من أقدم التوزيعات المحافظ على أستمرارية تطويرها و تحديثها , أنشئها باترك فلوكردنك ( Patrick Vlkerding ) في عام 1993 سلاكوير تهدف إلى بساطه التصميم و الثبات و إلى أن تكون أكثر توزيعة مشابهه لنظام يونكس ( Unix ) , جاعله إمكانية التعديلات قليل في مصادر البرمجيات و مستخدمة ملفات نصوص بسيطه و مجموعة صغيرة من الشل سكربت ( Shell Scripts ) للتخصيص و الضبط و الإدارة , الأصدار 14.1 هو أخر أصدار حالى مستقر صدر بتاريخ 7 نوفمبر 2013

    لمزيد من المعلومات عن التويعة ألقي نظرة هنا


    = = = = = = =


    ريدهات | RedHat


    redhat_icon_zpsaeff7bd7.png


    ركة ريدهات (RedHat) تعتبر للكثيرين من الشركات التي قامت باستغلال لينكس بأفضل طريقة, توزيعة ريدهات تعتبر من أكثر التوزيعات شعبية, ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية والنصية أثناء التحميل. عندما يصدر برنامج جديد فإن الشركة تقوم بنشر نسخة تجريبية (بيتا) لعامة المستخدمين, ويستطيع المستخدم إرسال أي انتقادات لهذه النسخة إلى الشركة, وهكذا يتم الاستفادة من انتقادات المستخدمين لتحسين البرنامج. الكثير من المزودات والخادمات العالمية يتم تشغيلها على خادمات ريدهات, وهي مستخدمة بشكل واسع لأغراض متعددة. أيضاً يستطيع المستخدم تحديث البرامج من خلال موقع الشركة وهو يحتوي على الكثير من المعلومات في تصنيف الوثائق والبرامج المجانية, وقد قامت الشركة بإحداث شهادات من أجل نشر نسختها من لينكس وهي: RHCE و RHCSA


    = = = = = = =


    سينت أو إس | CentOS


    CentOS_icon_zpsbcee5b7a.png

    سينت أو إس (CentOS Entreprise Linux) هي واحدة من أشهر التوزيعات التي يتم استخدامها لإدارة سيرفرات لينكس وهي مبنية على توزيعة ريدهات
    في الواقع لا تختلف كثيرًا عن ريدهات، كل القصة هي أن CentOS تعتبر الإصدار المجاني من ريدهات بدون الدعم الفني المدفوع الذي تقدمه الشركة، وهذا لكي تتمكن من استخدامها بشكل مجاني. تستعمل نظام آر بي إم للتحزيم مدعومة من قبل مجتمع سينت أو أس و شركة LayeredTech و هذا النظام يغلب استخدامه في خوادم استضافة الويب.


    = = = = = = =


    هذة التوزيعات الأربع الأخيرة هي للمستخدمين المتقدمين ولاتصلح للمبتدئين (مع أن يوجد من التوزيعات السابقة بالأعلى مالا يصلح للمبتدئين ايضًا)
    توزيعة Arch و Slackware تعتمد أعتماد كبير على استخدام سطر الأوامر
    وتوزيعة RedHat و CentOS تستخدم لإدارة السيرفرات


    = = = = = = =
    ملاحظات الموضوع:​
    • قمت بجلب المعلومات من موقع DistroWatch وموقع Wikipedia
    • حاول دائمًا تحميل التوزيعات من موقعها الرسمي، لأنها تتحدث باستمرار​
    • لا ترتبك من كثرة التوزيعات! تعلم الأساسيات عبر توزيعة سلهة الاستخدام (مثل Mint) ثم يسهل عليك باقي التوزيعات​




    [​IMG]




     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 11, 2017
    dark light ،M.Sh ،AYMAN25 و 7آخرون معجبون بهذا.
  5. Abu-Ahmad 22

    Abu-Ahmad 22 عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 4, 2013
    المشاركات:
    4,333
    الإعجابات :
    8,510
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    المملكة العربيه السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    طرح اكثر من رائع يا بش مهندس منير احسنت بكل ما تحتويه الكلمه من معنى :222love:

    انا فعلا احب فكرت تعدد التوزيعات لكي استفيد وكمان اقوم بالتعديل على توزيعتي الخاصه

    من افكار المطورين :222D

    كما ان شغلت حكيم دي يبغالها جلسه :sneaky:

    فكلامك درر والتمنى فعلا الانتباه للملاحظه في اخر الموضوع (222y)

    كما اتمنى تكون تجربتكم لي التوزيعات على الوهمي او في جهاز تجارب اهم شيء ملفاتكم تكون بعيده عن متناول يد التوزيعه :222D

    وبس ... فاكرر شكري وامتناني لجمال طرحك يا منير (222y):222love:
     
  6. MagicianMiDo32

    MagicianMiDo32 مراقب قسم الحماية طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ فريق فحص زيزووم للحماية عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 29, 2012
    المشاركات:
    9,197
    الإعجابات :
    26,992
    نقاط الجائزة:
    5,150
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    TrustPort
    نظام التشغيل:
    Linux
    بارك الله فيك اخي
     
    Abu-Ahmad 22 ،Monner و أبو عبد الرحمن. معجبون بهذا.
  7. أبو عبد الرحمن.

    أبو عبد الرحمن. عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 28, 2011
    المشاركات:
    10,655
    الإعجابات :
    20,472
    نقاط الجائزة:
    2,196
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    الله عليك يا منير
    ابداع xابداع بكل ما تحمل الكلمة من معاني:bomb::bomb:
    دائماتتحفنا بموضوعاتك المميزة الرائعة كروعتك
    تسلم ويسلم دماغك :rose::rose:
    :money::moneybag:هدية من اخوك
     
    Monner و Abu-Ahmad 22 معجبون بهذا.
  8. أبو إيمى

    أبو إيمى زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2008
    المشاركات:
    6,871
    الإعجابات :
    9,898
    نقاط الجائزة:
    2,000
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    السلام عليكم
    موضوع كبير اوى بجد
    سلمت يمينك اخى الغالى
    وجزاك الله كل خير
     
    أعجب بهذه المشاركة Monner
  9. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,021
    الإعجابات :
    22,507
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    عوافي يالغالي

    جزيل الشكر على المعلومات القيمة
     
    أعجب بهذه المشاركة Monner
  10. m0d!s@r7@n

    m0d!s@r7@n عضو شرف (خبير فحص الملفات) ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 24, 2013
    المشاركات:
    3,452
    الإعجابات :
    15,530
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    ما شاء الله عليك منير

    موضوع بمثابه مرجعيه مبسطه للدخول الي عالم الجمال والتميز (اللينكس)

    يثبت الموضوع لياخذ حظه من الاطلاع

    بارك الله فيك وبانتظار المزيد من ابداعك
     
  11. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    شكراً لك أخي العزيز أبو أحمد على المشاركة المشجعة والكلام الطيب 222:)
    اتمنى لك دوام الصحة والتوفيق (222y)

    الله يبارك فيك أخي medo32

    الله يسلمك أخي الحبيب أبو عبد الرحمن
    شاكر لك المشاركة الطيبة والكلام الحلو ;222)

    وشكراً على الهدية، أحلى هدية للعاطلين عن العمل :222D آخ بس لو أقدر أطلعها من المنتدي

    اتمنى لك دوام التوفيق والصحة

    الله يسلمك أخي الحبيب أبو إيمى
    تمنايتي لك بدوام التوفيق

    الله يعافيك أخي الحبيب أسير الشوق
    بالتوفيق

    يا أهلا وسهلا بالدكتور ، الآن الموضوع أكتمل :222D
    الله يبارك فيك يا دكتورنا
    وشاكر لك المتابعة والدعم

    تمنايتي لك بدوام الصحة والتوفيق

     
  12. Mr. Abdul Bari

    Mr. Abdul Bari زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 31, 2014
    المشاركات:
    2,239
    الإعجابات :
    6,931
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    ايه الكلام ده :222eek:

    بابني انت جدع :222rolleyes:

    انت اقول ايه بس :222confused:

    انا مادرش اكمل :222sleep:
     
    أعجب بهذه المشاركة Monner
  13. أبو إيمى

    أبو إيمى زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2008
    المشاركات:
    6,871
    الإعجابات :
    9,898
    نقاط الجائزة:
    2,000
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    هى توزيعة linuxmint-17.2-cinnamon
    مدعومة الى متى
     
  14. Abu-Ahmad 22

    Abu-Ahmad 22 عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 4, 2013
    المشاركات:
    4,333
    الإعجابات :
    8,510
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    المملكة العربيه السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    Long term support release (LTS), supported until April 2019.

    http://www.linuxmint.com/download_all.php

    222:)
     
    Monner و أبو إيمى معجبون بهذا.
  15. أبو إيمى

    أبو إيمى زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2008
    المشاركات:
    6,871
    الإعجابات :
    9,898
    نقاط الجائزة:
    2,000
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    صدق صح
    شكراً لك ياجميل
    ممكن أضافة بقى لمجتمع الليكنس علشان خرجت من المجموعة عن غير قصد
     
    أعجب بهذه المشاركة Abu-Ahmad 22
  16. mohamed.galal71

    mohamed.galal71 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 20, 2016
    المشاركات:
    66
    الإعجابات :
    40
    نقاط الجائزة:
    90
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    (222y)(222y)(222y)(222y)(222y)(222y)(222y)
     
  17. badr-aldeen

    badr-aldeen عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ فريق الصيانة عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 20, 2016
    المشاركات:
    9,787
    الإعجابات :
    16,340
    نقاط الجائزة:
    9,320
    الجنس:
    ذكر
    موضوع أكثر من رائع
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...