فكرة محتويات

  1.  

مقال أثـــار وفَــوَائِدَ (متجدد إن شاء الله)

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة koni, بتاريخ ‏فبراير 3, 2019.

  1. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    الواجب على العاقل:
    قال الامام الحافظ أبي حاتم محمد بن حبان البستي -رحمه الله-
    ألا يغتر بالدنيا وزهرتها، وحسنها وبهجتها، فيشتغل بها عن الآخرة الباقية، والنعم الدائمة، بل يُنزلها حيث أنزلها الله؛ لأن عاقبتها -لا محالة- تصير إلى فناء، يخرب عمرانها، ويموت سكانها، وتذهب بهجتها، وتَبيدُ خَضِرَتها،

    فلا يبقى رئيس متكبر مؤمّر، ولا فقيرٌ مسكين محتقر، إلا ويجري عليهم كأس المنايا، ثم يصيرون إلى التراب فيبلون، حتى يرجعوا إلى ما كانوا عليه في البداية إلى الفناء، ثم يرث الأرض ومن عليها علام الغيوب.

    فالعاقل لا يركن إلى دار هذا نعتها، ولا يطمئن إلى دنيا هذه صفتها، وقد ادُّخر له ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فيضِنُّ بترك هذا القليل، ويرضى بفوت ذلك الكثير.

    روضة العقلاء

    ‏قال ابن حزم رحمه الله تعالى:


    ‏"وسيُردُ الجميع إلى عالم الغيب والشهادة، فيحكم بيننا فيما فيه نختلف، وتالله لتطولن ندامـة من لم يجعل حظه من الدين والعلم إلا نصر قول فلان بعينه، ولا يبالي ما أفسد من الحقائق في تلك السبيل".


    ‏الإحكام في أصول الأحكام 34/4.


    قال ابن القيم:


    إِنَّ كُلَّ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ فَهِيَ مُتَضَمِّنَةٌ لِلتَّوْحِيدِ، شَاهِدَةٌ بِهِ، دَاعِيَةٌ إِلَيْهِ، فَإِنَّ الْقُرْآنَ: إِمَّا خَبَرٌ عَنِ اللَّهِ، وَأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ وَأَفْعَالِهِ، فَهُوَ التَّوْحِيدُ الْعِلْمِيُّ الْخَبَرِيُّ، وَإِمَّا دَعْوَةٌ إِلَى عِبَادَتِهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَخَلْعُ كُلِّ مَا يُعْبَدُ مِنْ دُونِهِ، فَهُوَ التَّوْحِيدُ الْإِرَادِيُّ الطَّلَبِيُّ، وَإِمَّا أَمْرٌ وَنَهْيٌ، وَإِلْزَامٌ بِطَاعَتِهِ فِي نَهْيِهِ وَأَمْرِهِ، فَهِيَ حُقُوقُ التَّوْحِيدِ وَمُكَمِّلَاتُهُ، وَإِمَّا خَبَرٌ عَنْ كَرَامَةِ اللَّهِ لِأَهْلِ تَوْحِيدِهِ وَطَاعَتِهِ، وَمَا فَعَلَ بِهِمْ فِي الدُّنْيَا، وَمَا يُكْرِمُهُمْ بِهِ فِي الْآخِرَةِ، فَهُوَ جَزَاءُ تَوْحِيدِهِ وَإِمَّا خَبَرٌ عَنْ أَهْلِ الشِّرْكِ، وَمَا فَعَلَ بِهِمْ فِي الدُّنْيَا مِنَ النَّكَالِ، وَمَا يَحِلُّ بِهِمْ فِي الْعُقْبَى مِنَ الْعَذَابِ، فَهُوَ خَبَرٌ عَمَّنْ خَرَجَ عَنْ حُكْمِ التَّوْحِيدِ، فَالْقُرْآنُ كُلُّهُ فِي التَّوْحِيدِ وَحُقُوقِهِ وَجَزَائِهِ، وَفِي شَأْنِ الشِّرْكِ وَأَهْلِهِ وَجَزَائِهِمْ)
    [مدارج السالكين 3/418].
    ‏�� قال قتادة رحمه الله تعالى :


    خير الرزق .. ما لا يطغيك ولا يُلهيك


    [تفسير القرطبي 1331]

    ‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    عمر الإنسان في الحقيقة هو ما أمضاه بطاعة الله عز وجل أما ما لم يمضه بطاعة الله فإنه خسران فإما أن يكون عليه وإما أن يكون لا له ولا عليه.
    فتاوى نور على الدرب ج3 ص81 ‎
     
    koni,
    m-m-s-s ،aelshemy ،ziad zoud و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. حميد خميس

    حميد خميس زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 11, 2011
    المشاركات:
    2,189
    الإعجابات :
    1,386
    نقاط الجائزة:
    1,190
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    رام الله فلسطين
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    أحسنت وبارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة koni
  3. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    أحسن الله إليك اخي
     
  4. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    تكملة .....
    أثـــار وفَــوَائِدَ
    -‏قال بعض التابعين:
    “من كثرت ذنوبُه فعليهِ بـسُقيا الماء ، فقد غَفرَ الله ذنوبَ مَن سقى الكلب فكيف بمن سَقى مؤمنا.
    [تفسير القرطبي]



    -قال ابن القيم رحمه الله :
    "من عرف الله أحبَّه ولابدَّ ومن أحبَّهُ انقشعت عنه سحائب الظلمات".
    طريق الهجرتين 556


    -الفارغُ القلب من الله والدار الآخرة، المبتلى بمحبة الدنيا: أشقُّ ما عليه: الصلاة! ï؟½ï؟½
    وأكرهُ ما إليه: طولها!
    رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه 34

    -‎احتضر اسماعيل النيسابوري :
    ‎فقالت أمه : ما تجد ؟
    ‎فما قدر على النطق ، فكتب على يدها : روح وريحان ، وجنة نعيم.
    ‎ثم مات.
    ‎[سير أعلام النبلاء 20/161]



    -قال العلامة الشيخ الأمين الشنقيطي - رحمه الله - :
    ينبغي للمسلمِ إذا اصابه مكروهٌ : أن يفزَعَ إلى اللهِ تعالى بأنواع الطّاعات من صلاةٍ وغيرها.
    أضواء البيان - 323/2.

    -قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    تجد أهل الآخرة لا يهتمون بما يفوتهم من الدنيا
    إن جاءهم من الدنيا شيء قبلوه
    وإن فاتهم شيء لم يهتموا به.
    [شرح رياض الصالحين (ظ¤ظ¨/ظ£)]

    -قال ابن القيم رحمه الله :
    لو نفع العلم بلا عمل لما ذمّ الله سبحانه أحبار أهل الكتاب , ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذمّ الله المنافقين.
    ( الفوائد ص 65 )


    قال الفضيل بن عياض رحمه الله:


    " علامة الزهد في الدنيا وفي الناس، أن لا تحب ثناء الناس عليك، ولا تبالي بمذمتهم، وإن قدرت ألا تعرف فافعل، ولا عليك ألا تعرف، وما عليك ألا يثنى عليك، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إن كنت محموداً عند الله "
    [ حلية الأولياء (8/90) ]

    يتبع ...
     
    aelshemy ،ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  5. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    تكملة .....
    أثـــار وفَــوَائِدَ
    -‏قال بعض التابعين:
    “من كثرت ذنوبُه فعليهِ بـسُقيا الماء ، فقد غَفرَ الله ذنوبَ مَن سقى الكلب فكيف بمن سَقى مؤمنا.
    [تفسير القرطبي]



    -قال ابن القيم رحمه الله :
    "من عرف الله أحبَّه ولابدَّ ومن أحبَّهُ انقشعت عنه سحائب الظلمات".
    طريق الهجرتين 556


    -الفارغُ القلب من الله والدار الآخرة، المبتلى بمحبة الدنيا: أشقُّ ما عليه: الصلاة! ï؟½ï؟½
    وأكرهُ ما إليه: طولها!
    رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه 34

    -‎احتضر اسماعيل النيسابوري :
    ‎فقالت أمه : ما تجد ؟
    ‎فما قدر على النطق ، فكتب على يدها : روح وريحان ، وجنة نعيم.
    ‎ثم مات.
    ‎[سير أعلام النبلاء 20/161]



    -قال العلامة الشيخ الأمين الشنقيطي - رحمه الله - :
    ينبغي للمسلمِ إذا اصابه مكروهٌ : أن يفزَعَ إلى اللهِ تعالى بأنواع الطّاعات من صلاةٍ وغيرها.
    أضواء البيان - 323/2.

    -قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    تجد أهل الآخرة لا يهتمون بما يفوتهم من الدنيا
    إن جاءهم من الدنيا شيء قبلوه
    وإن فاتهم شيء لم يهتموا به.
    [شرح رياض الصالحين (ظ¤ظ¨/ظ£)]

    -قال ابن القيم رحمه الله :
    لو نفع العلم بلا عمل لما ذمّ الله سبحانه أحبار أهل الكتاب , ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذمّ الله المنافقين.
    ( الفوائد ص 65 )


    قال الفضيل بن عياض رحمه الله:


    " علامة الزهد في الدنيا وفي الناس، أن لا تحب ثناء الناس عليك، ولا تبالي بمذمتهم، وإن قدرت ألا تعرف فافعل، ولا عليك ألا تعرف، وما عليك ألا يثنى عليك، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إن كنت محموداً عند الله "
    [ حلية الأولياء (8/90) ]

    يتبع ...
     
    aelshemy ،ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  6. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    هل الأنبياء محصورون؟
    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: إنه ورد في ذلك حديث يدل على حصرهم بأربعة و عشرين ألفا ، و الرسل د ون ذلك ،لأن الأنبياء أكثر بكثير من الرسل ، وأما الرسل فأقل ،وقد ذكر في القرأن منهم خمسة وعشرون رسولا ولكنهم أكثر من هذا ،وقد يزيدون على ثلاثمائة إلا أن الله تعالى يقول:{ ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك}. [غافر:78].

    المرجع: شرح العقيدة السفارينية لابن عثيمين ص528-529 طبعة مدار الوطن



    هل انقرضت الفرق الضالة كالجهمية،والمعتزلة والقدرية
    سئل العلامة زيد بن هادي المدخلي -رحمه الله- مانصه:
    بعض الناس يقولون إن هذه الفرق كالجهمية و المعتزلة و القدرية قد انقرضوا فلماذا نتحدث عنهم وقد زالوا ولم يعد لهم وجود؟
    فأجاب رحمه الله: أولا:أن كل بدعة نجمت من قديم الزمان لها ورثة يرثونها ،إن لم توجد في هذا المكان
    وجدت في أماكن من دنيا البشر
    ثانيا
    : أن العلماء تتابعوا على بيان مذاهب هذه الفرق ،وهو دليل على وجودهم وأنهم لم
    ينقرضوا بل لكل بدعة وارث
    إلى أن قال رحمه الله:فالمقصود : أن هذه الفرق ماانقرضت من دنيا البشر لكن إن لم يوجد بعضها في مكان وجد في مكان آخر ،
    والمهم البيان للناس تأليفا و تعليما لأنها ستأتي أجيال لا تدري ماالله صانع فيهم ،فلاب
    أن يكون هناك بيان للعلم الشرعي ، ولايتم معرفة الحق تماما إلا برد الباطل ، ولا تستقيم السنة على الوجه الصحيح إلا بمحاربة البدعة التي تناوئها،وأهل البدع هم يحاربون السنة وأهلها لتحل البدع التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم:"كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار"لتحل محل السنن.

    [المرجع:أوضح المعاني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني الصفحة 115_116ط دة
    ار الميراث النبوي
    المصدر:فوائد عقدية مستنبطة من كتب العلماء السلفيين

    فتح المصحف للفأل | خرافات وشركيات منتشرة بين الناس
    طلب الفأل من المصحف , وصورته أن يفتح شخص القرآن الكريم بشكل عشوائي, وأول آية وقع عليها نظره يتفاؤل او يتشاؤم بها حسب موضوع الآية, أو تكون علامة فصل واختيار بين أمرين قد تردد في فعل أحدهما.هذا نوع من الاستقسام بالأزلام الذي كان في الجاهلية, "ومعنى الاستقسام: طلب ما يقسم لكم ويقدر بها، وهي قداح ثلاثة كانت تستعمل في الجاهلية، مكتوب على أحدها "افعل" وعلى الثاني "لا تفعل" والثالث غفل لا كتابة فيه. فإذا هَمَّ أحدهم بسفر أو عرس أو نحوهما، أجال تلك القداح المتساوية في الجرم، ثم أخرج واحدا منها، فإن خرج المكتوب عليه "افعل" مضى في أمره، وإن ظهر المكتوب عليه
    "لا تفعل" لم يفعل ولم يمض في شأنه، وإن ظهر الآخر الذي لا شيء عليه، أعادها حتى يخرج أحد القدحين فيعمل به (1)"

    وكان ينبغي على المسلم "استخارة الخالق واستشارة المخلوق والاستدلال بالأدلة الشرعية التي تبين ما يحبه الله ويرضاه وما يكرهه وينهى عنه (2)
    "قال الشيخ محمد العثيمين – رحمه الله - :
    "وبعض الناس قد يفتح المصحف لطلب التفاؤل فإذا نظر ذِكر النار قال : " هذا فأل غير جميل" ، وإذا نظر ذِكر الجنة قال : " هذا فأل طيب " ، وهذا في الحقيقة مثل عمل الجاهلية الذين يستقسمون بالأزلام (3) " انتهى.
    ===============
    1- تفسير السعدي عند آية (وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ْ).
    2-مجموع فتاوى ابن تيمية (65/23).
    3- مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 2 / 115 ) .
     
    aelshemy ،ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  7. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    قال الشيخ السعدي -رحمه الله -
    وإذا أحب الله عبداً يسر له الأسباب، وهون عليه كل عسير، ووفقه لفعل الخيرات،وترك المنكرات،وأقبل بقلوب عباده إليه بالمحبة والوداد.
    تيسير الكريم الرحمن: في تفسير كلام المنان

    ‏قال ابن عمر:

    البِرُّ شيءٌ هيِّنٌ، وجهٌ طَليقٌ وكَلامٌ ليِّنٌ.

    شعب الإيمان

    قال شيخ الإسلام رحمه الله
    وأصل الإيمان في القلب، وهو قول القلب وعمله، وهو إقرار بالتصديق والحب والانقياد، وما كان في القلب فلا بد أن يظهر مُوجِبُه ومقتضاه على الجوارح، وإذا لم يعمل بموجبه ومقتضاه دلَّ على عدمه أو ضعفه؛ ولهذا كانت الأعمال الظاهرة من موجِب إيمان القلب ومقتضاه، وهي تصديقٌ لِمَا في القلب، ودليل عليه وشاهد له، وهي شعبة من الإيمان المطلق وبعضٌ له.
    كتاب الإيمان لابن تيمية
    قال محمد بن حسين الآجري في باب
    (القول بأن الإيمان تصديق بالقلب، وإقرار باللسان, وعمل بالجوارح، لا يكون مؤمناً إلا أن يجتمع فيه هذه الخصال الثلاث)
    قال :
    (اعلموا رحمنا الله وإياكم أن الذي عليه علماء المسلمين أن الإيمان واجب على جميع الخلق، وهو تصديق بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح.
    ثم اعلموا أنه لا تجزئ المعرفة بالقلب والتصديق إلا أن يكون معه الإيمان باللسان نطقا، ولا تجزئ معرفة القلب ونطق اللسان حتى يكون عمل بالجوارح، فإذا كملت فيه هذه الثلاث الخصال كان مؤمناً، دل على ذلك الكتاب والسنة وقول علماء المسلمين..)
    الشريعة للأجري

    قال ابن القيم - رحمه الله -
    الكفر والإيمان متقابلان، إذا زال أحدهما خَلَفَه الآخر، ولما كان الإيمان أصلاً، له شُعَبٌ متعددة، وكل شعبة منها تسمى إيمانًا؛ فالصلاة من الإيمان، وكذلك الزكاة والحج والصيام، والأعمال الباطنة؛ كالحياء، والتوكل، والخشية من الله، والإنابة إليه، حتى تنتهي هذه الشُّعَب إلى إماطة الأذى عن الطريق، فإنه شعبة من شعب الإيمان، وهذه الشعب منها ما يزول الإيمان بزوالها؛ كشعبة الشهادتين، ومنها ما لا يزول بزوالها؛ كترك إماطة الأذى عن الطريق، وبينهما شعب متفاوتة تفاوتًا عظيمًا؛ منها: ما يلحق بشعبة الشهادة ويكون إليها أقرب، ومنها ما يلحق بشعبة إماطة الأذى ويكون إليها أقرب، وكذلك الكفر ذو أصل وشُعَب، فكما أن شُعَب الإيمان إيمان، فشُعَب الكفر كفر، والحياء شعبة من الإيمان، وقلة الحياء شُعبة من شُعَب الكفر، والصدق شعبة من شعب الإيمان، والكذب شُعبة من شُعَب الكفر، والصلاة والزكاة والحج والصيام من شعب الإيمان، وتَرْكها من شُعَب الكفر، والحكم بما أنزل الله من شعب الإيمان، والحكم بغير ما أنزل الله من شُعَب الكفر، والمعاصي كلها من شعب الكفر، كما أن الطاعات كلَّها من شعب الإيمان.
    كتاب الصلاة: لأبن القيم
     
    ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  8. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    « فَالتَّوحِيدُ هُوَ جِمَاعُ الدِّينِ الَّذِي هُوَ أصلُهُ وفَرعُهُ ولُبُّهُ ، وهُوَ الخَيرُ كُلُّهُ ،
    والاستِغفَارُ يُزِيلُ الشَّرَّ كُلَّهُ ،
    فَيَحصُلُ مِن هَذَينِ جَمِيعَ الخَيرِ ، وزَوَالُ جَمِيعَ الشَّرِّ.
    وكُلُّ مَا يُصِيبُ المُؤمِنَ مِنَ الشَّرِّ فَإنَّمَا هُوَ بِذِنُوبِهِ.
    والاستِغفَارُ = يَمحُو الذُّنُوبَ فَيُزِيلُ العَذَابَ ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : { ومَا كَانَ اللهُ مُعَذِّبَهُم وهُم يَستَغفِرُونَ } ».
    ابنُ تَيمِيَّة - رَحِمَهُ اللَّـهُ -.
    جَامِعُ المَسَائِلِ

    قال ابن القيم رحمه الله : لما سافر موسى إلى الخضر ـ عليهما السلام ـ وجد في طريقه مس الجوع والنصب، فقال لفتاه: {آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا} [الكهف]، فإنه سفر إلى مخلوق.
    ولما واعده ربه ثلاثين ليلة، وأتمها بعشر، فلم يأكل فيها، لم يجد مس الجوع، ولا النصب، فإنه سفر إلى ربه تعالى.
    وهكذا سفر القلب وسيره إلى ربه، لا يجد فيه من الشقاء والنصب ما يجده في سفره إلى بعض المخلوقين.
    [بدائع الفوائد (3/ 203)].


    قال علامة اليمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى:"و قد رأيتُ أنَّ الذي يقصم ظهور المبتدعة أمرين :
    الأمر الأول : الجرح و التعديل
    الأمر الثاني : التميُّز أي : الانفصال عنهم , فلا يُجالسون , و لا يُحضَر محاضراتهم "
    ( نبذة مختصرة من نصائح العلاّمة مقبل ص 61 )

    ‏• من علامات السعادة..

    • قال الإمام الشاطبي رحمه الله:

    (من علامات السعادة على العبد تيسير الطاعة عليه، وموافقة السنة في أفعاله، وصحبته لأهل الصلاح، وحسنف أخلاقه مع الإخوان، وبذل معروفه للخلق، واهتمامه للمسلمين ومراعاته لأوقاته ).

    " المصدر : كتاب الاعتصام 2/ 152"
    قال ابن سعدي -رحمه الله - :
    فمن عامل الله في حال صحته وشبابه وقوته
    عامله الله باللطف والإعانة في حال شدته .
    الفواكه الشهية
    قال ابن القيم – رحمه الله - :" أصل كل شر يعود إلى البدع "
    ( إعلام الموقعين 1/136 )


    قال شيخ الاسلام في كتاب العبودية :

    وأصل ضلال من ضل، هو بتقديم قياسه على النص المنزل من عند الله، واختيار الهوى على اتباع أمر الله.


    قال شيخ الاسلام رحمه الله :

    والشجاعة ليست هي قوة البدن، فقد يكون الرجل قوي البدن ضعيف القلب، وإنما هي قوة القلب وثباته.
    رسالته الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
     
    ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  9. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)
    قال السعدي -رحمه الله -
    ثم قال عن أهل الجنة: { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ } بتوحيده والعمل بطاعته، سوق إكرام وإعزاز، يحشرون وفدا على النجائب. { إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا } فرحين مستبشرين، كل زمرة مع الزمرة، التي تناسب عملها وتشاكله. { حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا } أي: وصلوا لتلك الرحاب الرحيبة والمنازل الأنيقة، وهبَّ عليهم ريحها ونسيمها، وآن خلودها ونعيمها. { وَفُتِحَتْ } لهم { أَبْوَابُهَا }فتح إكرام، لكرام الخلق، ليكرموا فيها. { وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا }تهنئة لهم وترحيبا: { سَلَامٌ عَلَيْكُمْ } أي: سلام من كل آفة وشر حال.عليكم { طِبْتُمْ } أي: طابت قلوبكم بمعرفة اللّه ومحبته وخشيته، وألسنتكم بذكره، وجوارحكم بطاعته. { فـ } بسبب طيبكم { ادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } لأنها الدار الطيبة، ولا يليق بها إلا الطيبون. تفسير السعدي


    ‏قال ابن عثيمين -رحمه الله - :
    من توكل على الله كفاه .
    قال تعالى :
    (ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره )
    وإذا كان الله حسبك، فلا بد أن تصل إلى ما تريد .
    م.الفتاوى522/9

    قال ابن عثيمين -رحمه الله -:
    ‏إذا أحب الله عبدًا سدده في سمعه وبصره ويده ورجله، أي في كل حواسه، بحيث لا يسمع إلا ما يرضي الله عز وجل، وإذا سمع انتفع، وكذلك أيضًا لا يطلق بصره إلا فيما يرضي الله وإذا أبصر انتفع، كذلك في يده ... وكذلك يقال في الرِّجل .

    [ شرح النووية لـ ابن عثيمين ]
    ‏( الذي يحصل للمؤمن من البُشرى ومَسرة الملائكة بلقائه، ورفقهم به، وفرحه بلقاء ربه
    يهون عليه كل ما يحصل مِن ألم الموت،
    حتى يصير كأنّه لا يحس بشيء من ذلك )
    ابن حجر "فتح الباري
     
    ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  10. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    قال عبد الله بن الإمام أحمد لأبيه يوماً :
    أوصني يا أبتِ ؛ فقال : " يا بُنيّ! إنوِ الخير فإنك لا تزال بخير ما نويتَ الخير "
    الآداب الشرعية لابن مفلح
    خير الدعاء دعاء يوم عرفة
    قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
    « ينبغي للإنسان أن يكثر من الدعاء ومن الذكر لقول النبي
    صلى الله عليه وسلم :” أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير “
    الشرح الممتع / ج( 294- 295)..
    وقال رحـمہ الله عن ـ يـــوم عــرفــة- :
    ليحـرص علـى أن يكـون آخـر النـهار مــشتغلاً بالـدعاء ويُـلِح بالدعـاء ، وإن الله عـز وجـل يحـب الملحـين فـي الدعـاء ، لأنـه كُلَّمَـا كـثر إلحـاح العـبد ظهـر افـتقاره إلى ربـه عـز وجـل ، والإنـسان مفتـقر إلـى الله عـزوجل فـي جمـيع أحـواله.
    { يا أيـها الناس أنتـم الفـقراء إلـى الله والله هـو الغـني الحمـيد } ، فـإذا أظـهر الإنـسان افتـقاره إلـى ربـه وألـحَّ علـيه ولجـأ لله فـي الدعـاء فليـبشر بالإجـابة ، فـإن الله تعـالى يقـول : { وقـال ربكـم ادعـوني أستـجب لكـم إن الـذين يسـتكبرون عـن عـبادتي سـيدخلون جـهنم دَاخِـرِين } .
    لـقـاءات الـحـج (108/1)
    ‏قال الامام ابن القيم رحمه الله :
    ‏" الطاعة حصن الله الأعظم الذي من دخله كان من الآمنين من عقوبة الدنيا والآخرة "
    ‏الداء و الدواء
     
    ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  11. Mahmoud Abas

    Mahmoud Abas زيزوومى ذهبى

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 6, 2019
    المشاركات:
    1,789
    الإعجابات :
    1,791
    نقاط الجائزة:
    970
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الإسكندرية، مصر.
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك وجزاك كل خير
     
    ziad zoud و koni معجبون بهذا.
  12. MaDnEsS

    MaDnEsS زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 27, 2019
    المشاركات:
    4
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Saudi arabia
    برامج الحماية:
    McAfee
    نظام التشغيل:
    أخرى
    جزاك الله خير.. واحسنت البلاغ الله يسعدك
     
    أعجب بهذه المشاركة koni
  13. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    أسعدني دخولكم أيها الاحبة
     
  14. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    هل الأنبياء محصورون؟
    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: إنه ورد في ذلك حديث يدل على حصرهم بأربعة و عشرين ألفا ، و الرسل د ون ذلك ،لأن الأنبياء أكثر بكثير من الرسل ، وأما الرسل فأقل ،وقد ذكر في القرأن منهم خمسة وعشرون رسولا ولكنهم أكثر من هذا ،وقد يزيدون على ثلاثمائة إلا أن الله تعالى يقول:{ ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك}. [غافر:78].

    المرجع: شرح العقيدة السفارينية لابن عثيمين ص528-529 طبعة مدار الوطن



    هل انقرضت الفرق الضالة كالجهمية،والمعتزلة والقدرية
    سئل العلامة زيد بن هادي المدخلي -رحمه الله- مانصه:
    بعض الناس يقولون إن هذه الفرق كالجهمية و المعتزلة و القدرية قد انقرضوا فلماذا نتحدث عنهم وقد زالوا ولم يعد لهم وجود؟
    فأجاب رحمه الله: أولا:أن كل بدعة نجمت من قديم الزمان لها ورثة يرثونها ،إن لم توجد في هذا المكان
    وجدت في أماكن من دنيا البشر
    ثانيا
    : أن العلماء تتابعوا على بيان مذاهب هذه الفرق ،وهو دليل على وجودهم وأنهم لم
    ينقرضوا بل لكل بدعة وارث
    إلى أن قال رحمه الله:فالمقصود : أن هذه الفرق ماانقرضت من دنيا البشر لكن إن لم يوجد بعضها في مكان وجد في مكان آخر ،
    والمهم البيان للناس تأليفا و تعليما لأنها ستأتي أجيال لا تدري ماالله صانع فيهم ،فلاب
    أن يكون هناك بيان للعلم الشرعي ، ولايتم معرفة الحق تماما إلا برد الباطل ، ولا تستقيم السنة على الوجه الصحيح إلا بمحاربة البدعة التي تناوئها،وأهل البدع هم يحاربون السنة وأهلها لتحل البدع التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم:"كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار"لتحل محل السنن.

    [المرجع:أوضح المعاني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني الصفحة 115_116ط دة
    ار الميراث النبوي
    المصدر:فوائد عقدية مستنبطة من كتب العلماء السلفيين
     
    ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  15. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    • - قال الإمام ابن القيم
    • - رحمه الله تبارك و تعالىٰ - :

    • - سعادةُ العبد وكمالُ لذّته ونعيمه موقوفًا علىٰ هذه المقامات الخمسة : علمه بالنعيم المطلوب ، ومحَبّته له ، وعلمه بالطريق الموصل إليه ، وعمله به ، وصبره علىٰ ذلك .

    【 إغاثة اللهفان (٩٢٣/٢) 】
    ‏༄༅‏༄༅‏༄༅‏༄༅❁❁✿❁❁‏༄༅‏༄༅‏༄
     
    أعجب بهذه المشاركة ziad zoud
  16. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    قال الله تعالى

    ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ )


    ◻أي: هل يجيب المضطرب الذي أقلقته الكروب وتعسر عليه المطلوب واضطر للخلاص مما هو فيه إلا الله وحده؟ ومن يكشف السوء أي: البلاء والشر والنقمة إلا الله وحده؟ ومن يجعلكم خلفاء الأرض يمكنكم منها ويمد لكم بالرزق ويوصل إليكم نعمه وتكونون خلفاء من قبلكم كما أنه سيميتكم ويأتي بقوم بعدكم أإله مع الله يفعل هذه الأفعال؟ لا أحد يفعل مع الله شيئا من ذلك حتى بإقراركم أيها المشركون، ولهذا كانوا إذا مسهم الضر دعوا الله مخلصين له الدين لعلمهم أنه وحده المقتدر على دفعه وإزالته، { قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ْ} أي: قليل تذكركم وتدبركم للأمور التي إذا تذكرتموها ادَّكرتم ورجعتم إلى الهدى، ولكن الغفلة والإعراض شامل لكم فلذلك ما أرعويتم ولا اهتديتم.

    (تفسير السعدي/ سورة النمل الآية ٦٢)
     
    أعجب بهذه المشاركة ziad zoud
  17. m-m-s-s

    m-m-s-s زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 9, 2008
    المشاركات:
    4,434
    الإعجابات :
    2,629
    نقاط الجائزة:
    2,245
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    القاهرة
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك و نفع بك.png
     
    أعجب بهذه المشاركة koni
  18. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
  19. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    ❏ قال القرطبي - رحمه الله تعالى - :

    ‏( وأجمعت الأمة على أن الموت ليس له سنٌّ معلوم ، ولا زمن معلوم ، ولا مرض معلوم ، وذلك ليكون المرء على أهبة من ذلك ، مستعدًّا لذلك ) .

    انظر: ‏التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة ص (124)
     
    ziad zoud و راجية الجنة معجبون بهذا.
  20. koni

    koni زيزوومي VIP نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 18, 2017
    المشاركات:
    1,468
    الإعجابات :
    1,286
    نقاط الجائزة:
    2,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ليبيا
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    « أثر وتعليق »

    |[ القلوب كالقدور ]|

    ✍ قال يحيى بن معاذ رحمه الله :

    « القلوب كالقدور في الصدور تغلي بما فيها ومغارفها ألسنتها فانتظر الرجل حتى يتكلم فإن لسانه يغترف لك ما في قلبه من بين حلو وحامض وعذب وأجاج، يخبرك عن طعم قلبه اغتراف لسانه»

    حلية الأولياء لأبي نعيم(٦٣/١٠).

    ✍ قال ابن القيم رحمه الله في كتابه "الداء والدواء":

    أي كما تطعم بلسانك طعمَ ما في القدور من الطعام فتدرك العلم بحقيقته، كذلك تطعم ما في قلب الرجل من لسانه، فتذوق ما في قلبه من لسانه، كما تذوق ما في القدر بلسانك.



    [https://www.al-badr.net/muqolat/5418]
     
    ziad zoud ،safamarwa و راجية الجنة معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...