944749_389056561210059_426062661_n.jpg
 

توقيع : Gone without a trace
الشرح التفصيلي لإستعمال برنامج ڤابير Viber على الويندوز
viber+for+windows.png
Viber البرنامج المحبوب من طرف ملاين المستعملين حول العالم، يعلن قبل يوم أمس عن إطلاق نسخته الرسمية على كل من أنظمة تشغيل ويندوز وكذلك Mac (عذرا لمستعملي لينكس ) ، هكذا فمع البرنامج الجديد الذي يشبه إلى حد بعيد الڤايبر على اندرويد و نضام اوس os ، فإنه يمكنك من إرسال رسائل كتابية او مصورة بالفيديو وكذلك الإتصال والإتصال المرئي بين البرنامج على الحاسوب واي برنامج ڤايبر على الهاتف ، بالإضافة إلى توصلك بتنبيهات على سطح المكتب .

من اجل إستعمال viber على الويندوز قم بتحميل الإصدار من الموقع الرسمي تم قم بتبيثه بعد ذلك ستضهر لك نافذة تستفسرك هل تتوفر على برنامج ڤايبر في الهاتف ، إذا كنت متبث للبرنامج على الهاتف قم بفتح البرنامج على هاتفك تأكد ان الهاتف متصل على الانترنت تم انقر على yes في البرنامج على الويندوز لكي تنتقل للخطوة الموالية ، اما إذا كنت لا تتوفر على الڤايبر في هاتفك فقم بتتبيثه وإعداده تم إستمر في قرائة هذه التدوينة .

بعد النقر على نعم yes إختر الدولة تم اكتب رقم هاتفك بدون الصفر مثلا اكتب 61234567 عوض 0612345678 تم انقر بعد ذلك على تابع Continue بعد ذلك ستتوصل بكود سيتم إرساله لك على هاتفك وبالتحديد على برنامج ڤايبر المتبث على الهاتف إفتح الرسالة وانسخ الكود في نافذة البرنامج التي تطلب منك إدخال كود تعريف الهاتف ، بعد الانتهاء انقر على Enter viber .
viber5.png
جيد الآن إنتهينا من تسطيب البرنامج على الويندوز وإعداده ، يمكنك الشروع في كتابة رسالة إلى جهات الإتصال في ڤايبر عن طريق النقر على ايقونة الرسائل المعلم عليها باللون الاحمر ، كما تلاحظ فإنه يمكنك عمل إتصال صوتي مع جهات الإتصال وكذلك إتصال فيديو بالإضافة ان نافذة الدردشة تمكنك من إرسال صور .
بالإضافة ان برنامج viber يمكنك كذلك من الإتصال إلى اي هاتف عليه برنامج viber مجانا عن طريق كتابة رقم هاتف جهة الإتصال من خلال النقر على ايقونة keypad المعلم عليها بالبرتقالي على الصورة من اجل الشروع في كتابة الرقم والإتصال به . كذلك يمكنك عمل تزامن بين جهات الإتصال في هاتفك مع البرنامج عن طريق النقر على مزامنة جهات الإتصال في برنامج الڤيبر على الهاتف من اجل ان تضهر جهات الإتصال في البرنامج على الويندوز، حيث يكفي ان تبحث عنهم من خلال النقر على الايقونة فوق keypad ومراسلتهم .
viber+settings.png
اما في حالة ما رغبت في إعداد البرنامج فيمكنك النقر على إعدادات اسفل البرنامج من اجل إعداد الصوت والويب كميرا ، فمثلا عند النقر على إعدادات ستجد نافدة صغيرة تضهر يمكنك من خلال Basics ان تختار مابين جعل البرنامج يقلع مع الويندوز start viber on system startup او كذلك تحفيظ نسخة من الدردشة مع جهات الإتصال على البرنامج ، اي انه في حالة كنت في دردشة مع احد جهات الإتصال فإن الدردشة لن تختفي بعد إنتهاء المحادثة وإغلاق البرنامج ، هكذا إذا كنت تريد ان تحافظ على خصوصيتك فقم بنزع التعليم على خيار Save messages history when exiting a conversation .
viber8.png

خيار Audio & Video يمكنك من إعداد الصوت Audio والكميرا webcamera في حالة كانت هناك مشاكل في الصوت او الصورة ، بالنسبة لــ Notifications فهي تجعلك تختار ركن ضهور التنبيهات عند توصلك برسالة جديدة او إتصال جديد ، اما بالنسبة لــ Account فهو خيار يمكنك من خلاله تعطيل حسابك على ڤايبر .
خلاصة
برنامج ڤايبر على الويندوز تجربة ناجحة جدا جدا ، مادام ان البرنامج خفيف جدا مقارنة مع بعض برامج المحادثة الفورية مثل Skype بالإضافة انه لايحتاج صبيب عالي من اجل ربط الإتصال ،كرأي خاص حول برنامج ڤايبر على الويندوز ، انه بخوضه في عالم انظمة التشغيل ستكون ضربة قاضية لبرنامج سكايب ، لوحافظ البرنامج على مرونته التي هو عليها الان .
اتمنى ان يكون هذا الشرح قد غطى جميع النقاط حول برنامج ڤايبر للويندوز ، ولاتنسى مشاركتنا تجربتك حول هذا الإصدار .
تحميل : Viber Windows / mac


منقول
 
توقيع : Gone without a trace
قال بعض الحكماء: "صمتك حتى تُستنطَق، أجمل من نُطقك حتى تسكت"..!
يقول "دايل كارنيجي": "إن أشد الناس جفافاً في الطبع، وغلظة في القول، لا يملك إلا أن يلين، وأن يتأثر إزاء مستمع صبور، عطوف، يلوذ بالصمت إذا أخذ محدثه الغضب"..!
قال أحد حكماء العرب: "إذا جالستَ العلماء فأنصت لهم.. وإذا جالست الجُهَّال فأنصت لهم أيضاً؛ فإن في إنصاتك للعلماء زيادة في العلم، وفي إنصاتك للجُهَّال زيادة في الحلم"..!
ونقل ابن عبد ربه في "العقد الفريد" عن بعض الحكماء قوله لابنه: "يا بني.. تعلَّم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الحديث، وليعلم الناس أنك أحرص على أن تسمع منك على أن تقول"
.ما أدق فهم الجاحظ حين قال: "ليس الصمت كله أفضل من الكلام كله، ولا الكلام كله أفضل من السكوت كله، بل قد علمنا أن عامة الصمت أفضل من عامة الكلام"..!
 
توقيع : Gone without a trace
وصف بعضهم رجلاً بليغاً فقال:


كلامه سمح سهل، كأن بينه وبين القلوب نسب، وبينه وبين الحياة سبب، كأنما هو تحفة قادم، ودواء مريض، وواسطة قلادة.
 
توقيع : Gone without a trace
1- علمتني الحياة أني مجرد صفر في عظمة الحياة ، وعلي أن أكون ذات اليمين أو ذات الشمال .
2- علمتني أن في الحياة من يعاديك لا لشيء ، إلا لأنك غيره .
3- علمتني أن الريادة أمر ممكن لا إستحالة فيه، لكنه يحتاج إلى أمرين : المداومة في العطاء والاستمرار في تذكر الهدف المنشود .
4- علمتني أن أجعل الدنيا في يدي لا في وجداني ، حتى أحقق راحة الدنيا وفوز الآخرة .
5- علمتني ضرورة وحلاوة المرارة في طريق النجاح .

6- علمتني أن أستغني بربي عن نفسي ، وأن استغني بنفسي عن غيري .
7- علمتني أن لا شيء أحقر في الحياة من النفس الواهنة .
8- علمتني أن القلق والإبداع ليسا بالضرورة مقترنين .
9- علمتني أن كل أحد ألقاه هو أفضل مني في شيء أو في أشياء لذا علي أن أتعلمها منه .
10- علمتني أن أنشغل بالتعلم من مزايا الناس لا في تعداد عيوبهم .
11- علمتني أن رضاي عن نفسي أهم من تفوقي على غيري .
12- علمتني أن الرضى يقوم على البذل ، لا على النتيجة .
13- علمتني أن السعي في حاجات الناس يجب أن يكون ألذّ عندي من سعيهم في حاجاتي .
14- علمتني أن أستمتع بالحلال وأحتقر الحرام ، ولم تعلمني أن أجبر نفسي على الحلال أو أن أصبر عن الحرام .
15- علمتني أن الناس قد يضعونني حيث أضع نفسي ، لكن ربي يضعني فوق ذلك بكثير .
16- علمتني أن الإيثار أن أعطي وأنا قادر على المنع ، وأن التواضع أن أتنازل وأنا قادر على عدمه .
17- علمتني أن النفس الخانعة الذليلة لن تكون مؤهلة للعيش بإستقرار مع ذاتها فكيف مع غيرها .
18- علمتني أن لا أترك المعصية خوفاً من الله فحسب ، بل خجلاً منه أيضاً .
19- علمتني أني لن أفهم نفوس الناس إن لم أفهم نفسي إبتداءً .
20- علمتني أنه ما كان للنفس أن تستقر حقيقة الإستقرار إن لم تطمئن الروح بالإيمان .
21- علمتني أن أجعل الوفاء لمن علمني ألذّ عندي من التفوق عليه .
22- علمتني أن الضجيج لا يستر العجز ، وأن الهدوء لا يضيع الحق .
23- علمتني أني ” مخير ومسير ” لكني مخير أكثر مما أظن .
24- علمتني أنني كلما كسلت نفسي ذكرتني أني مخيّر ، وكلما زادت همتي ذكرتني أني مسيّر .
25- علمتني أن لا أحتقر أحداً في حوار ، وأن لا أهاب آخر .
26- علمتني أن أعرض قناعاتي على متغيرات الحياة وليس العكس .
27- علمتني أن أقصر وأسهل طريق إلى السعادة هو أن أقرر أن أكون سعيداً وأن أحيى السعادة في داخلي .
28- علمتني أن أرقى درجات إستقراري النفسيّ أن لا أشعر بالوحشة عندما أخلو بنفسي .
29- علمتني أن الناس قد ينسون ما قلت لهم ، لكنهم مطلقاً لا ينسون الطريقة التي حدثتهم بها ، والمشاعر التي شعروا تجاهي حينها .
30- علمتني أن طريقة إستقبالي لأحداث الحياة هي التي تقرر رضاي من عدمه .

أرجو أن يستفيد الجميع من هذه الحكم القيمةوالنصائح الثمينة للدكتور طارق الحبيب و دروس من الحياة
 
توقيع : Gone without a trace
توقيع : Gone without a trace
:mad:
كيف يعني واحد رافضي خبيث يكون مدير في دائرة حكوميه ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والدوله معروفه انها سنيــه؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
والله العظيم شي يقهر
والطامه انه يضايق البنات السنيات:mad::mad:
وحده منهن خايفه على شغلها
والكلب يجبرها على النقاش في معتقده وهي المسكينه ماعندها المام في معتقد الشيعه
الى متى الى متى يا حكامنا تاركين الروافض على راحتهم ؟!!
معقول الى الان ما عرفتم من هم الروافض؟؟؟؟؟
معقول الى الان ما سمعتم عن ولاية الفقيه ؟؟!!!
الى الله المشتكى يارب يارب عفوك يارب رحمتك يارب الطف بنا
يارب لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا
اللهم امين
 
توقيع : Gone without a trace
حسن البيان
’,’,’,’, أ.د طارق بن علي الحبيب’,’,’,’,
بروفيسور و استشاري الطب النفسي
الأمين العام المساعد لإتحاد الأطباء النفسيين العرب
الفصاحة والبيان يفعلان فعل السحر في السامع .. فصاحة من غير إغراب ولا تعقيد، وبيان من غير تشدق ولا تفيهق .
قال الجاحظ : البيان ترجمان القلوب وصقل العقول .
وما أحلى الحوار بكلام يأتي بقدر الحاجة في وقت الحاجة، وقد رُوى عن عمر- رضي الله عنه- أنه قال : إن أندم على شيء من الدنيا، فلا أندم إلا على ثلاثة ذكر منها وأن أجالس أناساً ينتقون كلامهم كما يُنْتَقَى أطايب الثمر .
ومن ضروب البيان تبسيط الفكرة ومقارنتها بغيرها ..
سئل الشاعر أحمد شوقي : لماذا تكتب القصائد ذات الحكايات الخرافية ؟
فقال : لأن الأمثال وحدها بدون حكاية عبارة جافة سرعان ما تنسى، كما أنها لا تثير الاهتمام.
أما الحكاية فهي تستثير اهتمام الطفل لمتابعة حوادثها حتى النهاية، وبالتالي لفهم العظة الأخلاقية التي هي هدف القصيدة ويقتنع بها .
ومما يفسد البيان عجمة بعضهم باستخدام ألفاظ غير عربية أو رطانتهم بسرد التعابير التقنية التي يعرفها من خلال تخصصه – كطبيب أو مهندس – أو من حصيلة قراءته العامة، أو لعله يتباهى بها أمام من يجهلها، وربما كان هو بها أجهل!!.
فما أجمل بساطة العبارة، من غير إطالة ولا تكرار، حتى لا يخل بعض الكلام ببعض، فكم ضاع حق بسوء عبارة، وظهر باطل بحسن طلاوة، كما أنه ينبغي على المتحدث ألا يسرع بعرض أفكاره فَيُعْجِزُ عن ملاحقته ولا يبطئ فَيُمَلَ منه ويترك، وأن يكون واضح العبارة لا تجد صعوبة في تتبع كلماته.
وينسى البعض أثناء حديثه .. فهو حينما ينتقل من فكرة لأخرى أو ينشغل بالتفكير في ثالثة، فإنه لا ينقطع عن الحديث بل يظل يعيد بعض الأحرف أو الكلمات مثل فا..فا .. آ آ .. يعني يعني .. وما كان ذلك إلا لخوفه من المقاطعة أو أنه سريع الحديث فيصعب عليه التحكم في ألفاظه نظراً لانشغال عقله في وصل الحوار.
ومن البيان أن يعرف متى يتكلم، ومتى ينصت، ومتى يجيب إشارةً، وما أجمل كذلك أن يطرز كلامه بشواهد الشعر والنثر دون المبالغة في ذلك.
قال أبو العتاهية: لو شئت أن يكون حديثي كله شعراً موزوناً لكان .
ومن البيان أيضاً أن يكون الفرد موضوعياً، فالناس تشدهم الحقائق وتضايقهم العموميات، ويحترمون من يرفد حديثه بالأرقام والتواريخ والأحداث.(( ** الخلاف طبيعة بشرية ** ))
شيءٌٌ لابد منه، ذلك هو اختلاف الآراء، ولعله من أسباب تتابع الرسل وتوالي الكتب { كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ }[1].
ويكون الاختلاف في أمور الدين والدنيا صغيرها وكبيرها، ولعل سبب ذلك تباين الطبائع، فالناس مختلفون في عقولهم وأفهامهم، وفي ميولهم ورغباتهم، وفي تنشئتهم وثقافتهم. ولقد اختلف أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما - مرات عديدة في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم فما عنَّف واحداً منهما.
وكم من المرات التي اختلف بعض الصحابة رضوان الله عليهم مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاته مثلما كان من عمر رضي الله عنه في أسرى بدر، وكذلك الحباب بن المنذر رضي الله عنه في اختيار موقع معسكر المسلمين في غزوة بدر، فقد كان من منهجه صلى الله عليه وسلم استشارة أصحابه، فلربما سمع رأياً آخر فاستحسنه.
فإذا أدرك المحاور قبل حواره أن الاختلاف وتبادل الآراء طبيعة بشرية؛ أقبل على مُحَاوِرِه بنفس مطمئنة، وروح هادئة، تكون سبباً في تقارب وجهات النظر وإماتة روح الفرقة والاختلاف، وإن ننس فلا ننسى قول الشاعر:
واختلاف الرأي لا يُفسد للود قضية
فالنقاش حوار عقول، والمودة حوار عواطف، فخلاف بسيط في وجهات النظر لا يُذْهِب بالمودة والمحبة، ويأتي بالعداء والخصومة.
قال يونس الصدفي ـ رحمه الله -: ما رأيت أعقل من الشافعي.. ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة !
 
توقيع : Gone without a trace
الحواس لا الإحساس
( رؤية خاصة في علاج بعض وساوس العبادات )
’,’,’,’, أ.د طارق بن علي الحبيب’,’,’,’,
بروفيسور و استشاري الطب النفسي
الأمين العام المساعد لإتحاد الأطباء النفسيين العرب
باستقراء الأحاديث النبوية الواردة في شأن الوسواس يمكن لنا أن نستشف رؤية علاجية من هديه صلى الله عليه وسلم وهي ما أسميته ( الحواس لا الإحساس ) جربتها فوجدتها تنفع لبعض حالات الوسواس القهري المتعلقة ببعض العبادات.

وتكمن هذه الطريقة في دعوة المريض إلى عدم الاستجابة لأي فكرة يحس بها مجرد إحساس نفسي ( الإحساس ) إن لم يحس بها بإحدى حواسه الخمس ( الحواس) كالشم أو الذوق أو السمع أو البصر أو اللمس , فمثلاً إذا أحس أو شعر الفرد ( الإحساس ) بأنه قد أحدث فلا يجزم بذلك حتى يجد ذلك بإحدى حواسه الخمس ( الحواس ) سمعاً أو شماً وكذلك الحال إذا أحس أنه لم يغسل عضوا من أعضاء الوضوء فلا يستجيب لذلك حتى يرى بعينه أو يتحسس بيده أن ذلك العضو لم يبلغه الماء . ومثل ذلك إذا أحس أنه لم ينطق بأحد كلمة ( الله أكبر ) فلا يقبل ذلك الإحساس مادام أنه قد سمع ( الحواس ) الكلمة الكاملة وإن أحس أنه لم ينطق بأحد أحرف التكبير.


وتكمن أهمية هذه الطريقة العلاجية في شأن بعض الوساوس المرتبطة بالعبادات أن الفرد المسلم يختلف عن غيره في أنه يحتاج أن يقتنع بالطريقة العلاجية المستخدمة في علاج وساوسه الدينية حتى يستبرئ لدينه , والتي قد لا تتحقق تماماً عند استخدام العلاج السلوكي الاستعرافي الذي يعتمد أساساً على إلغاء الفكرة من خلال إيقافها ومنع الاستجابة لها في حين أنه قد يتحقق بنسبة أكبر عند استخدام هذه الطريقة العلاجية المقترحة.


ولجعل هذه الطريقة أكثر علمية يجب إخضاعها للبحث التجريبي – وهو ما شرعت فيه – وذلك لأنه لغة العلم الحديث والذي يظهر لي أن جدوى هذه الطريقة المقترحة يتبين بشكل أساسي في علاج بعض الوساوس القهرية المرتبطة بالعبادات شرط ارتباطها بإحدى الحواس الخمس وعدم جدواها في غير ذلك من الوساوس القهرية التي لا ترتبط بإحدى تلك الحواس , إلا أنه يكون من المجدي السعي في توظيف مفهوم هذه الطريقة المستمدة من التوجيه النبوي في علاج الوساوس القهرية الأخرى .
 
توقيع : Gone without a trace
عندي موضوع للنقاش واعلم طبعا:rolleyes: ممنوع اطرحه بشكل رسمي في القسم المختص(n)
ولكن سوف اتحدث بشكل مشفر:D على شان ما يزعلوا مني:)
طرحي تجسيد لتغيرات مستحدثه على جميع النواحي اولها الدينيه وثانيا الفرديه وثالثا المجتمع بشكل عام
واعلموا يا اعزائي ان هذه التغيرات كانت نتيجة لسلسة من الضغوطات بدات في عمق الانشاء لطبقات المجتمع حيث كتبت لتكون النهاية الحتميه والتشريعات
الغير قابلة للتجديد الذي يضمن الاصل عند انهيار الشكل ويتسع عند الاختلاف لصهر جميع الافكار في بوتقة واحده..
بس ها لا تقولي ان المجتمعات راح تتحمل افكارك حتى لو كنت تمثل شي عظيم للمسلمينo_O ((المساكين)) الي ما يفهموا في امور السياسيه المتخفيه تحت الاطار الديني..
سبحان الله حتى الدين صار بالاكراه..وينك يا شسمه من قول الله تعالى
(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) 125 النحل
ما ودي اقول اكثر لا تضغطو علي :LOL:
إنا لله وإنا إليه راجعون
انتهـ
 
توقيع : Gone without a trace
الشـخصيـة القلقة (الوسواسية )
يختلف هذا النوع من الشخصيات في طبعه عن غيره من الناس بأنه مغرم بالتنظيم والترتيب ، يعشق الدقة ويتضايق أيما تضايق حينما يختلف ترتيب الأشياء أو عندما تجرى الأمور على غير عادتها.
هو حساس إلى درجة كبيرة من أمور لا يتحسس منها الناس في العادة. ويهتم كثيراً بشكل مقلق بتفاصيل الأمور ودقائقها ويحرص جداً على اتباع روتين النظام مما قد يؤثر سلباً في تطبيق روح ذلك النظام. كما لا تسمح له نفسه بالتخلص من الأوراق غير المهمة كالفواتير القديمة فتجده يقوم بترتيبها وفهرستها وحفظها لربما احتاج إليها بعد حين !!
هو مثالي لدرجة ربما أعاق إكمال أي مشروع يبدأه بسبب تلك المثالية المقيدة لروح العمل من حيث تريد له النقاء والرقي كما تظن.
يشعر أن الأمور يجب أن تقف لأنها تسير بلا ضوابط وعلى غير هدى فالانضباط في حس تلك الشخصية هو التطبيق الأعمى للقواعد وأنظمة ذلك المشروع.
هذا النوع من الشخصيات تتجه للعمل والإنتاجية دون اعتبار لحاجة الإنسان للمتعة والراحة. كما لا يهتم هؤلاء لظروفهم وحاجاتهم الحياتية فاتباع القواعد والثوابت والأنظمة هو الهدف المنشود ولاشيء سواه.
كما تجدهم أيضاً لا يعتدّون لصداقاتهم ولا لذويهم إن اختلفت حاجات أولئك مع روتينهم المعتاد فلا استعداد للتنازل أو تقديم المرونة التي تتطلبها ظروف الحياة.
ضمائرهم حية لدرجة مقلقة تجعلك تشعر أن ذلك ليس تقوى أو أمانة بمقدار ما هو طبع جبلي نظراً لما يصاحب ذلك الضمير من قلق وانزعاج.
مشغول بشكل مبالغ فيه بالمبادئ والقيم والأخلاقيات والمثاليات وقد يخاصم الناس إن رأى منهم مجرد خطأ يسير لا يستدعي عادة ذلك الانفعال وتلك الخصومة. ومن أجل أن يبرر ذلك الانفعال تجده يبالغ في الاستشهاد بالنصوص الشرعية والآثار والأشعار لكنه استشهاد حرفي لا يعتبر متغيرات الزمان والمكان والأحداث والأشخاص من حوله.
يتردد كثيراً في توزيع المهمات على من حوله ما لم يتيقن أنهم سيؤدونها تماماً بكل دقة، ويظل يتابعهم بشكل مزعج ربما يمنعهم من مواصلة إنجازها. كما أنه عنيد في رأيه ولا يقبل رأي الآخر نظراً لانعدام المرونة في ذاته.
في الغالب حريص على حفظ المال أكثر مما يجب، ويسعى إلى ادخاره بشكل مبالغ فيه تحسباً لأي طوارئ مستقبلية.
تجده مزعجاُ بسماته تلك لمن هم تحت مسئوليته من أبنائه وموظفيه إلا أنه ممتع لمديره نظراً لدرجة الدقة والانضباط والتقيد بالأنظمة لديه.
كما أن فيهم الطابع الرسمي في التعامل حتى مع معارفهم وذويهم وترى ذلك أيضاً في مشاعرهم وأحاسيسهم حيث لا دفء في المشاعر. وتنقصهم التلقائية، ويغلب عليهم طابع الجدية وعلى حواراتهم التفصيل الممل.
هذا الصنف من الناس يتحملون ساعات العمل الطويلة شرط أن لا تكثر فيها المقاطعات أو أمور مستجدة على روتينهم المعتاد. كما يتصفون بمحدودية المهارات في التواصل مع الآخرين ، ويصرون على وجوب توافق الآخرين مع طباعهم وحاجاتهم النفسية، فهم يقلقون أيما قلق عند حدوث أي أمر ربما يؤثر على حياتهم أو برنامجهم اليومي.
علاوة على ذلك فإن لديهم الاستعداد لإسعاد من يرونهم أقوى منهم في طباعهم ويتعاملون مع رغبات أولئك وكأنها واجبات وأوامر. كما أن فيهم الخوف من الوقوع في الخطأ وهذا ما يفسر طبع التردد لديهم وضعف القدرة على اتخاذ القرار.
أما حياتهم الزوجية والمهنية فمستقرة إلا أنها غير مسترخية بشكل عام، كما أن صداقاتهم محدودة.
مدى الانتشار
ليس ذلك معلوماً على وجه الدقة إلا أنه لدى الرجال أكثر من النساء، وينتشر هذا الاضطراب أكثر لدى أقارب من يعانون من ذات الاضطراب وممن نشؤا في بيئات فيها المبالغة في التربية على الانضباط وانعدام التعبير عن الرأي وعدم المرونة أو التسامح في التعامل مع الخطأ.
مسار ومآل المرض
ليس من السهل تحديد ذلك . وقد تحدث لدى أولئك الأشخاص بعض الوساوس القهرية من وقت لآخر ، كما قد ينتابهم نوبات من الاكتئاب.
كما قد ينقلب بعض المراهقين ممن يتسمون بسمات هذه الشخصية إلى أشخاص منفتحين مرنين وذوي مشاعر دافئة.
العـــــــــــلاج
يكون الفرد من أولئك عادة مستبصراً بعيوب شخصيته وينشد الخلاص من تلك السمات.
ورغم إمكانية التحسن في هذه السمات إلا أن رحلة العلاج طويلة والتي تشمل العلاج الجماعي والفردي والسلوكي ومهارات التكيف مع الضغوط.
إضافة لذلك فهناك عقاقير دوائية يمكن استخدامها إلا أن تأثيرها في نظري مؤقت إن لما يصاحبها برامج علاج نفسية.

أ.د طارق بن علي الحبيب

بروفيسور و استشاري الطب النفسي
الأمين العام المساعد لإتحاد الأطباء النفسيين العرب
 
توقيع : Gone without a trace
zyznew.webp
 
توقيع : Gone without a trace
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمه سحريه اكتبها في youtube
لتتعلم كيفية تفكيك اي جهاز يخطر على بالك
مثلا موبايل لابتوب كومبيوتر مكتبي
الكلمه === disassembly من ثم اكتب اسم الجهاز ونوعه
وسلامتكم
 
توقيع : Gone without a trace
السلام عليكم
كيف الحال كيف؟
عساكم بخير بخير
هذا الصدى مو انا:rolleyes:

***************
أختصارات يستخدمونها الامريكان في لهجة الشوارع العاميه
gonna=am going to
gonna get ya
gotta=i have got to
gotta go
wanna= i want to
wanna get some rest
outta= out of
outta here to catch my plane
يوجد اكيد كثير من الاختصارات ولكن لم احصيها كلها
**********************
بعض الاستعارات في الحوارات اليوميه
مثلا
i feel blue
المعنى الحرفي اشعر اني ازرق
المقصود
انا تعبان حيلي مهدود محبط
i go banana
الحرفي انا اذهب موزه
المقصود
سوف اجن ودي انهبل
it's raining cat @dogs
الحرفي
انها تمطر مياوي و هو هو:LOL:
المقصود
انها تمطر بغزاره وشده
when pigs fly
حرفي عندما تطير الخنازير
المقصود
في احلامك يا الحبيب
يعني صعوبة تحقيق الامر
when you lick your back
الحرفي عندما تلعق ظهرك
المقصود
صعوبة تحقيق الامر
you are on a thin ice with me
حرفي
انت واقف معي على ثلج خفيف او رقيق
المقصود
ترا قفلت معي اقلب ماودي اشوف وجهك:ROFLMAO:
cup of tea
حرفي كوب من الشاي
المقصود شخص محبوب ومقبول عند اغلب الناس
i wanna help but if you keep kick some balls
الحرفي اريد المساعده اذا واصلت ركل بعض الكرات
المقصود ودي اساعدك بشرط ان تتعاون معي

go back to the drawing board
ارجع الى لوحة الرسم
المقصود
انطلق من جديد
من الصفر
keep someone's chin up
ابقاء ذقن احدهم فوق
المقصود تشجيع احدهم ليبقى متفائلا
don't trust hope so much
لا تثق بالامل كثيرا
المقصود
لا تاخذ كلامي بشكل نهائي او لا تعشم نفسك
hold your ground
امسك ارضك
المقصود لا تحلم كثير او تمسك بواقعك
hold your wheels
hold your horse
المقصود على مهلك
لا تتعجل
stop nagging in my head
حرفي توقف عن الإلحاح
المقصود يا رجل خلص نقرت راسي اكلت راسي
فتحت براسي دوار وفيه امبريزا تسوي خمسات:LOL:
هذا ما حضرني ولسى في اشيا كثيره جدا جدا جدا
c ya ppl
يعني الى اللقاء
see you people
 
توقيع : Gone without a trace
احس اني شسمه
او كاني
unknown file:LOL:
عندي خمول ينعن امه يلجمني عن كل شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
ايش رايكم اطيح على الشارع وامصع واحد كف واتهاوش معه؟ شويـة اكشن عسى الخمول يولي عني
او اروح بيت الجيران وادق الباب طاخ طاخ وارن الجرس ترن ترن ترن مثل زمان اول لما كنا اطفال__:cautious: هيـــه قول لما كنت طفل ___اسف اسف لما كنت طفل
على طاري الاطفال ...وحده صغيره (بالحاره) تقولي يا شاطر__هههههههههههههه__نعم يا حجه o_O حسيت انها جدة (العقب) الي معها يا اخي جيل غريب
من النهفات (طرائف) الي صارت معي
كنت مع اخوي على ظهر البيت يعني السطح يعني الرووف يا اخي ركز معي لا تعصبني
نظام السكن طوابق يعني معنا جيران
ناديت على اخوي الاصغر يطلع عندنا يا ترا ليش؟؟
على شان نسوي فيه مقلب وكان المقلب خريعه((نخرعه)) ماراح افسر شو يعني نخرعه مدونتي وبكيفي
المهم يا طويل العمر
سمعنا وقع الخطوات تك تك تك
بسرعه اخذت يمين الباب واخوي شمال الباب نتنظر ظهور اخوي المسكين على شان نقوله نييييييااااااااااع
اقتربت الخطوات وطبقنا الخطه وقفزنا امامه كاننا قرود ولكن
ما طلع اخوي ههههههههههه ..جار جديد سكن معنا
يا حرام من الصدمه بطل يسولف صابه شلل اطفال
والمصيبه مو نسكت وقعنا على الارض من الضحك
ومقلب ثاني__هيـــه هيـــه بس يا اخوي لا تسوي برنامج كاميرا خفيه اسكت ابرك لك___
حاضر يا بلايند هو انت وراي بالشات وراي في المدونه
عاجبك !! اكيد يا حظي عاجبني وعلى زيتون ..ههههه__اوف وبعدين
اوف ولا اون هههههههههه
بس ترا جاني التهاب براسي
التهاب توفيق
هههههههههههههه
شكلي اليوم شسمه
انتهىـ
 
توقيع : Gone without a trace
السلام عليكم​
اتمنى لكم الصحه والعافيه وراحة البال​
من اقوالي الخالده :D
تعلم ان تكون لنفسك الملاذ الاخير عندما تختفي خارطة الطريق
وصديقا وفيا عندما يتبخر الصديق
 
توقيع : Gone without a trace
علم نفس التكيف(التأقلم)​
يستخدم علماء البيولوجيا مصطلح التكيف من أجل بقاء الكائن الحي على قيد الحياة .
وفي المقابل يستخدم علماء النفس مصطلح التكيف من أجل بقاء الفرد في صحة نفسية.
معنى التكيف :
هو عملية دينامية مستمرة تتناول السلوك والبيئة (الطبيعية والاجتماعية ) بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد وبيئته . ويتضمن هذا التوازن إشباع حاجات الفرد ،وتحقيق متطلبات البيئة .
أبعاد التكيف :
للتكيف بعدان :
1 – التكيف الشخصي
2 – التكيف الاجتماعي
وبين هذين البعدين صلة وثيقة وتأثير متبادل
إن إشباع الفرد لحاجاته الأساسية من أهم شروط التكيف السليم .
التكيف وإشباع الحاجات :
تنقسم الحاجات إلى :
1 – حاجات أولية أو فطرية أو فسيولوجية.
2 – حاجات ثانوية أو نفسية واجتماعية .
العوامل الأساسية في إحداث التكيف :
1 – إشباع الحاجات الأولية :
فلابد أن يكون الفرد قادرا على توجيه حياته بحيث تشبع حاجاته الأساسية بطريقة لا تتعارض مع إشباع حاجات الآخرين .
فإن الفرد إذا لم يستطع إشباع حاجاته الأساسية شعر بالتوتر ،ويزداد التوتر كلما ازدادت مدة حرمانه من إشباع حاجته ،وقد يصل الأمر في النهاية إلى إشباع الفرد لحاجته بأي وسيلة ممكنة وإن كانت وسيلة غير مشروعة فيؤدي ذلك لانحرافه .
2 – أن تتوفر لدى الفرد العادات والمهارات التي تيسر له إشباع حاجاته .
وهذه المهارات تتشكل في مرحلة الطفولة لذلك فإن تكيف الفرد يكون محصلة لما تعلمه من مهارات في مرحلة الطفولة .
3 – أن يعرف الإنسان نفسه :
أن يعرف حدود إمكانياته وقدراته ،بحيث لا يفرط في المبالغة فيها ولا في التحقير من شأنها ، وأن يكون قادرا على مواجهة مشكلاته بواقعية وشجاعة .
4 – تقبل الإنسان لنفسه :
لأن فكرة الفرد عن نفسه تؤثر في قدرته على التوافق مع الآخرين وقدرته على العمل والنجاح .
5 – المرونة :
كلما زادت مرونة الشخص كلما زادت قدرته على التكيف مع البيئة ومتغيراتها وظروفها الجديدة.
مظاهر التكيف :
1 - الصمود أمام الشدائد :
فالتكيف النفسي يعني كون الإنسان مرتاحا نفسيا في الأوقات العادية ،ويستطيع مواجهة الأزمات وحل المشكلات بطريقة ترضاها نفسه ،ويقرها مجتمعه .
أما الشخص غير المتوافق نفسيا فإنه قد يكون في الأوقات العادية غير مرتاح نفسيا (يشعر بالقلق الشديد ، أو الاكتئاب ..)،و يلجأ إلى أساليب ملتوية لحل مشكلاته كالعدوان ونوبات الغضب أو أحلام اليقظة .
2 – الكفاءة في العمل :
إن احتراف الإنسان لعمل معين يحقق له الكثير من الفوائد :
- يتيح له فرصة استغلال قدراته .
- يحقق له السعادة والرضا .
- يجعل الفرد مطمئنا على مستقبله .
- يحقق له مركزا مرموقا في المجتمع .
- يجعله قادرا على التأثير في البيئة التي يعيش فيها .
ويعتبر توفير الصحة النفسية للعاملين أمرا في غاية الأهمية ،لأنه لا يؤدي فقط لزيادة الإنتاج ، وإنما يؤدي أيضا لشعور العاملين بالسعادة ويدفعهم للعطاء ،أما الفشل والإحباط في العمل فقد يؤدي إلى اضطراب أشخاص كانوا أساسا طبيعيين في حياتهم .
وتدل قدرة الفرد على العمل والإنتاج بما يتفق مع قدراته وإمكاناته على صحة نفسية سوية ،أما الخمول والكسل فغالبا ما يكون دليلا على شخصية مضطربة نفسيا استنفدت طاقتها في الكبت والصراع النفسي .
3 –السلامة من الأمراض النفسية الجسمية :
هناك أمراض جسمية يرجع منشؤها لأسباب نفسية ،وتفصيل ذلك أن الانفعالات الشديدة كالغضب والخوف والقلق مصحوبة باضطرابات فسيولوجية حشوية ،فإن لم يستطع الفرد أن يعبر عن هذه الانفعالات تعبيرا صحيحا ،رغم استمرار الظروف المثيرة له تراكمت هذه التوترات مما يؤدي في آخر الأمر إلى الإصابة باضطرابات عضوية .
ومن أمثلة هذه الأمراض السيكوسوماتية : ارتفاع ضغط الدم الناشئ عن أسباب نفسية ،وأمراض المعدة ..
4 – مفهوم الذات الإيجابي :
الصورة الذهنية التي يكونها الفرد عن ذاته هي ذات ثلاثة أبعاد :
الذات الواقعية : وهي ما يتصوره الفرد عن قدراته الحالية .
الذات الاجتماعية : وهي تصور الفرد لنظرة الآخرين إليه .
الذات المثالية : وهي ما يرى الفرد أنها الصورة التي يجب أن يكون عليها .
وفكرة الفرد عن نفسه هي أساس تكيفه ،فالشخص المتوافق هو الذي يعرف قيمة قدراته ،ويشعر بتقبل الآخرين له ،ويجد أن الذات المثالية التي يصبو إليها ليست بعيدة كثيرا عن ذاته الواقعية .
5 – تقبل الآخرين :
كون الفرد متقبلا للآخرين واثقا بهم دليل على تقبله لنفسه ،أما من يحاول التقليل من قيمة الآخرين ويستشعر أنهم عقبات في طريقه فهو غالبا ما يكون ضحية أفكاره السلبية وظنونه السيئة.
6 – مستوى الطموح المناسب :
فعلى الشخص أن يحدد مستوى طموح يتناسب مع قدراته ،فلا يكون أعلى بكثير مما يستطيعه لأن هذا سيسبب له الإحباط ،ولا يكون أقل من مستوى قدراته لأن هذا سيمنعه من استغلال قدراته بشكل جيد .
7 – القدرة على ضبط الذات :
فالشخص السوي يكون قادرا على تقديم المتعة الآجلة على المتعة العاجلة إذا رأى الخير في ذلك ،فهو يوازن بين النتائج قبل أن يقدم على أي فعل .
وكلما زادت قوة مركز الضبط الداخلي لدى الفرد ،قلت حاجته للسلطة الخارجية .
8 – القدرة على تحمل المسؤولية :
إن كون الشخص متكيفا لا يتضمن بالضرورة عدم معارضته للمجتمع ،فقد يعارض الشخص السوي المجتمع ولكن ذلك يحدث بشرطين :
1 – أن يكون الشخص مقتنعا تماما بخطأ المجتمع في القضية التي يخالفه فيها .
2 – أن يكون مستعدا لتحمل مسؤولية أفعاله .
9 – القدرة على تكوين علاقات ذات ثقة متبادلة مع الآخرين :
فالشخص الذي يستطيع تكوين علاقات ودية مع الآخرين ،يعرف دوره حيالهم ،ويعترف بحاجته لهم هو الشخص السوي لأنه يكون قادرا على التعاون معهم من أجل صالحه وصالح مجتمعه .
أما الشخص الذي يعتبر العلاقات الاجتماعية مجرد مصالح متبادلة ،أو الذي اعتاد أن يكون اعتماديا يأخذ ولا يعطي فهو شخص غير سوي ولن يستطيع التكيف لا كابن ولا زوج ولا أب ولا موظف ولا قائد .
منقول​
 
توقيع : Gone without a trace
~ِْْ[حكم وخواطر]
جاء شاب إلى الحسن فقال:
أعياني قيام الليل __أي حاولت قيام الليل فلم استطعه__فقال: قيدتك خطاياك.
وجاءه آخر فقال له:
إني أعصي الله وأذنب، وأرى الله يعطيني ويفتح علي من الدنيا، ولا أجد أني محروم من شيء
فقال له الحسن: هل تقوم الليل فقال: لا، فقال: كفاك أن حرمك الله مناجاته.
**********************
يقول الحسن البصري: من علامات المسلم
قوة دين، وجزم في العمل
وإيمان في يقين، وحكم في علم، وحسن في رفق، وإعطاء في حق،
وقصد في غنى، وتحمل في فاقة (جوع) وإحسان في قدرة،وطاعة معها نصيحة،
وتورع في رغبة، وتعفف وصبر في شدة.
لا ترديه رغبته ولا يبدرهلسانه، ولا يسبقه بصره،
ولا يقلبه فرجه، ولا يميل به هواه، ولا يفضحه لسانه،
ولايستخفه حرصه، ولا تقصر به نغيته.
*************************
سُئل الحسن عن النفاق فقال:
هو اختلاف السر والعلانية،
والمدخل والمخرج،
ما خافه إلا مؤمن (أي النفاق) ولا أمنة إلا منافق.
*********************
يقول إبن تيمية:
من عمل بما علم أورثــه الله علم ما لم يعلم.
*******************
قال بعض السلف:
قدأصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه
فلا ندري أيهما نشكر،
أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟
***************
قال عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه -:
ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح.
قوت القلوب - (2 /178)
*************************************
قال حمزة الأعمى:
كنت أدخل على الحسن منزله وهو يبكي، وربما جئت إليه وهو يصلي فأسمع بكاءه ونحيبه
فقلت له يوماً: إنك تكثر البكاء، فقال: يا بني، ماذا يصنع المؤمن إذا لم يبكِ؟
يا بني إن البكاء داع إلى الرحمة. فإن استطعت أن تكون عمرك باكيا فافعل، لعله تعالى أن يرحمك.
ثم ناد الحسن: بلغنا أن الباكي من خشية الله لاتقطر دموعه قطرة حتى تعتق رقبته من النار.
****************************
يقول الحسن البصري :
نضحك ولا ندري لعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا. فقال: لا أقبل منكم شيئاً،
ويحك يا ابن آدم، هل لك بمحاربة الله طاقة؟ إن من عصى الله فقد حاربه،
والله لقد أدركت سبعين بدرياً، لو رأيتموهم قلتم مجانين،
ولو رأوا خياركم لقالوا ما لهؤلاء من خلاق،
ولو رأوا شراركم لقالوا: مايؤمن هؤلاء بيوم الحساب
********************
 
توقيع : Gone without a trace
16708_550570558306194_928581831_n.jpg
530501_421078871303056_1600935696_n-1.jpg
65071_442422259138635_1664551072_n.jpg
10036_393882987364956_1640020803_n.jpg
564609_463932710342416_1011597992_n.jpg
330203a69c4181cdc469fe5ddb19e0f2.jpeg
165053_432467206807702_254441461_n.jpg
 
توقيع : Gone without a trace
طفله نصرانيه مضى من عمرها 9 سنين
سالت قس
كان اكثرهم علما
كان ابوهم
كيف يسوع يعني عيسى عليه السلام
بعث ملائكته على مريم عليها السلام على شان تولده على شان تحمل به
وهو اصلا في السماء!!!
جاوب يا بوهم:rolleyes:
جاوب....​
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ( 116 ) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم( 118 ) سورة المائده
 
توقيع : Gone without a trace
عودة
أعلى