لطلاب العلوم الشرعيه ومحبي الاطلاع

اكبر مكتبه كتب نسخ pdf علي الشبكه

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



مكتبه رائعه لكتب pdf مع روابط مباشره للكتب

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



المكتبه الشامله

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



لتصفح المكتبه الشامله اونلاين

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



اكبر موقع للدروس العلميه الشرعيه

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



بالتوفيق للجميع
 

فجائع الدهر أنواع منوعــــة .............. وللزمان مسرّات وأحـــــزانُ

وللحوادث سلوان يسهلهــــا ........... وما لما حل بالإسلام سلــــوان

تبكي الحنيفية البيضاء من أسـف .... كما بكى لفراق الإلف هيمـــان

على ديار من الإسلام خاليـــة ...... قد أقفرت ولها بالكفر عمـــران
 
إذا ضاق الزمانُ عليكَ فاصبر.................... ولا تيأس من الفرج القريب

وطب نفسـاً بما تلد الليـالي................... عســـــى ياتيكً بالولـدِ النجيبِ
 
عندما رزقت بابني محمد ارتجلت هذه الابيات

جانا محمد والله جانا ******************احلي طفل في دنيانا

جانا محمد غنوا معانا *******************هيا غنوا محمد جانا

احلي هديه واحلي عطيه************** من الرحمن نور دنيانا

شهد وسكر حلو مكرر****************** ننوس عين الام وانا

اهلا اهلا سهلا سهلا ******************بيك يا محمد في دنيانا

عيني وقلبي روحي وعقلي *******مشغول بيك علي طول يا منانا

يا سلام لما بشوفك تضحك***********قلبي يطير والعقل جنانا

علي طول بدعيلك من قلبي **************يا ربي احلي انسانا

تكبر تبقي بر بامك ******************ثم ابيك عطف وتحنانا
 
من غريب ما قرات

ورد في ترجمه الامام قالون القارئ المعروف -صاحب احدي القراءات المتواتره-انه كان اصما لا يسمع الا القران ويرد علي الناس خطاهم ولحنهم
 
يقول علماء البلاغه ان احسن الكلام هو

(ما فهم العامه معناه وعرف الخاصه فضله) بتعبير ابن الاثير الاديب

(ما كان قليله يغنيك عن كثيــــــــره ، و معناه في ظاهر لفظه) بتعبير الجاحظ

وهذا وجه من اوجه اعجاز القرآن اذا تاملته
 
يري علماء البلاغه ان افصح الناس هو النبي صلي الله عليه وسلم

لان كلامه صلي الله عليه وسلم قلّ عدد حروفه و كثر عدد معانيه و جلّ عن الصّنعة و نزه عن التكلّف ، فقد غاب التّشديق و جانب أصحاب التّقعير واستعمل المبسوط في موضع البسط و المقصور في موضع القصر و هجر الغريب الوحشي و رغب عن الهجين السوقي ...
 
"الصديق الزائف مثل الظل: يمشي وراءك حين تكون في الشمس، ويتركك حين تـتيه في الظلمة"
 
لاتنتظر المديح من الآخرين لكي تعرف قيمة نفسك ، بل أعرف قيمة نفسك ، حتى ولو لم يقدرها الأخرون
 
عن الحسن البصري قال : تفقدوا الحلاوة في ثلاث : في الصلاة ، وفي القرآن ، وفي الذكر ؛ فإن وجدتموها ، فامضوا وأبشروا ، فإن لم تجدوها ، فاعلم أن بابك مغلق
 
وقال الناس: ذا عام جديد**** *** أطل بوجهه، فالأمر عيدُ
فرد البعض: بل شر أتانا ******* ****فبالأعوام أهوال تزيدُ
فبات الأولون لهم سرورٌ********* تعابثهم لذا المذكور غيدُ
وأما الآخرون فقد علاهم ******** من الأحزان إحباط شديدُ
فقلتُ لهم: حنانيكم كفاكم ********* فما هذا ولا هذا رشيدُ
فلا عامٌ ولا شهرٌ ويومٌ******* *** له جرمٌ، هي الوهمُ الأكيدُ
وما الأزمان إلا مَن حيوها *********** بشرٍّ أو بخيرٍ، لا تحيدُ
فمَن شاء السعادة فليحُزْها ***** ومن شاء التعاسة فالبليدُ
وفي حوز السعادة بعض سوء*** وفي حوزِ التعاسةِ ما يفيدُ
فإنَّ الخمر قد مُلئتْ شروراً *** وبعضَ النفعِ، فاعلمْ يا مُجيدُ
 
التعديل الأخير:
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى :- " كم من قلب منكوس وصاحبه لا يشعر ، وكم من مفتون بثناء الناس عليه، ومغرور بستر الله عليه، وكلها عقوبات يظنها الجاهل كرامات !"
 
عندما سقطت الأندلس، حوربت اللغة العربية حتى أصبح التحدث بها جريمة تفضى للقتل والحرق.. خلال أعوام قليلة عقب سقوط غرناطة تم إستئصال اللغة العربية بالكليّة .. مجرد البوح بالأبجدية العربية يعني إنتماء للدين المحمدي يعني محاربة للإحتلال القشتالي .. هل تتخيل ذلك الأندلسيي الخائف يرتلّ صلاوته بلغة القرآن في صمت .. يرتله ويبكي داخل كوخ جاف في شتاء قارس؟ لم يرد إلا وصلًا بالله .. يذرف دمعه الحار حنيًا إلى لغة هي كأمه .. فلماذا نتخلى اليوم عن العربية بكامل التسليم .. نهرع للإنسلاخ عنها .. نهرع بكل جنون .
 
تاملات فكريه
اكثر الاشياء التي نشعر بها لا نستطيع التعبير عنها كالحب واللذه والسعاده او الحزن والغضب والالم الخ فقط نتشاركه غيرنا

اذا انت تريد تصوير احد هذه المعاني التي تشعر بها من خلال كلمات فلن يتسني لك هذا الامر وانما فقط تخبر غيرك باحساسك لعلمك انه سبق وجربه ومن خلال هذا التشارك في مثل هذه المعاني يصل مرادك له
 
احيانا احار في امري هل انا انسان بسيط ام معقد

هل انا انسان عقلاني ام واقعي ام تجريبي

حيث انني عقلاني فيما يخص مشاعري

وواقعي فيما يخص حياتي اليوميه وممارساتي

وتجريبي بحكم مهنتي كطبيب

افضل ان اكون انسانا فحسب
 
سؤال قديم وما زال يتكرر

هل الانسان مسير ام مخير

الجواب ببساطه شديده دون لجلجه او سفسطه


قال النبي صلي الله عليه وسلم (اعملوا فكل ميسر لما خلق له)

فقد بين النبي صلي الله عليه وسلم ان الانسان ميسر لا مسير ولا مخير
 
العقل البشري علي مر العصور يمثل لغزا محيرا للمفكرين

فبين مثبت له ونافي

وبين قائل بانه جوهر وقائل بانه عرض وقائل بانه عرض في جوهر وقائل بانه .....الخ

وبين قائل بانه غريزه فطريه واخر بانه امور اكتسابيه وقائل بانه امور روحانيه

حتي قال احد الشعراء

سل الناس ان كانوا لديك افاضلا *******عن العقل وانظر هل جواب يحصل

الامر الذي لا شك فيه انه لا يوجد مفكر او عالم او مدرسه فكريه معينه تجزم بانها تعرف حقيقه العقل البشري

ثم ياتي بعض الجهلاء الملحدين يريد ان يحكم عقله القاصر في كل شئ مما يمكن ان يدركه العقل ومما لا يمكنه ادراكه
 
مقوله لشيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله واعجبتني كثيرا

(اصل كل باطل جهاله مخلوطه بهوي متبع)
 
سؤال يتهرب منه كل ملحد

(كيف بدأ الخلق)
اذ معلوم ببداهه العقل ما دام هناك خلق فلابد من وجود خالق
 
التعديل الأخير:
انا هذه الايام في صراع داخلي حيث تراودني فكره ترك عالم الانترنت نهائيا والعوده لعالم الكتاب الذي كان صديقي الوحيد مده 15 عام ليس لي صديق غيره اقضي معه وقتي وذلك لانني العام الماضي انشغلت كثيرا بعالم النت واهملت الكتاب بدرجه لم اتعود عليها منذ ان صار الكتاب صديقي المفضل ولكن ما يمنعني حقيقه من اتخاذ هذه الخطوه هو ارتباطي بمنتدي زيزووم ولا شئ غير ذلك

اسال الله ان يهديني للافضل لي في ديني ودنياي
 
عودة
أعلى