1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

موسوعة العــواصـــــم

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏يوليو 29, 2020.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (27) بانجول (Banjul)

    [​IMG]

    - المساحة: 12.2 كيلومترًا مربعًا.

    - التعداد السكاني: 31356 نسمة؛ يتسع مع المناطق المحيطة ليصبح أكثر من 300 ألف نسمة.
    "بانجول" هي عاصمة "غامبيا"، إحدى دول الغرب الأفريقي.


    تقع المدينة على جزيرة تُسمَّى باسمها عند مصبّ نهر "غامبيا" في المحيط الأطلنطى.

    "هذه كل المعلومات المتوفرة عنها"

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  2. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (28) باستير (Basseterre)

    [​IMG]

    المساحة: 6474970.

    عدد سكانها: 15.500 نسمة تقريبًا.

    "باستير" هي عاصمة دولة "سانت كيتس ونيفيس" الواقعة في البحر الكاريبي.

    تقع "باستير" على الساحل الغربي لجزيرة "سانت كيتس"، أحد أهم المراكز الاقتصادية لمنطقة جزر "ليوارد".

    يعود تاريخ تأسيس "باستير" لفترة الحكم الفرنسي عام 1627 كعاصمة لمستعمرة "سان كريستوفر" الفرنسية.

    وقد عانت "باستير" العديد من الكوارث من حروب أهلية، حرائق، زلازل، أعاصير، وفيضانات ممَّا أدَّى لدمارها عِدَّة مرَّات.

    المعالم ونقاط الاهتمام:

    - ساحة الاستقلال.

    - المتحف الوطني.

    - متحف مصنع السكر.

    - مجمع وانر بارك الرياضي.

    ********

     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (29) بكين (Beijing)
    [​IMG]

    المساحة: 16410.54 كيلومترًا مربعًا.

    عدد سكانها: 14.580.000 نسمة ظنًّا.

    "بكين" هي عاصمة جمهورية "الصين الشعبية"، وهي ثاني أكبر مدن "الصين" بعد "شنغهاي" فيها.

    "بيجين" هي النطق الصيني للمدينة، وتعني: العاصمة الشمالية، أما "بكين" فهو مصطلح عائد إلى زمن حملات التَّنصير الفرنسية قبل أربع مئة سنة.

    الموقع والمناخ: تقع "بكين" في الطرف الشمالي من سهل شمال الصين، تمتد الجبال في غربها وشمالها وشرقها، أما في جنوبها الشرقي فتنبسط السهول؛ يسود "بكين" المناخ القاري للمنطقة المعتدلة وتتباين الفصول الأربعة فيها تباينًا واضحًا، الربيع قصير والصيف مُمطِر ورَطب والشتاء بارد قارس وطويل، أما الخريف في "بكين" فهو أفضل الفصول من حيث المناخ.

    التاريخ: يعود تاريخ "بكين" إلى فترة سلالة "تشو الغربية"، وكانت تُعرَف باسم "جي"، وفي عصر "الممالك المتحاربة"، أصبحت عاصمة لأقوى هذه المممالك: "يان"؛ وقد تراجع دورها السياسي بعدها، إلا أنها ظلَّت مدينة هامة ومركزًا تجاريًّا في شمال "الصين" لأكثر من ألف سنة، ومنذ مطلع القرن الـ10 الميلادي، أصبحت عاصمة ثانية لسلالة "لياو" وصارت تُعرَف باسم "يانجينغ" .. ثم استعادت دورها السياسي الرِّيادي عندما اتخذتها الأُسَر المتعاقبة على حكم البلاد: "جين، "يوان"، "مينغ" و"تشينغ"؛ عاصمة لها (سنوات 1115 وحتى 1911 م)، عدا دورها السياسي أصبحت "بكين" عاصمة الثقافة .. ثم بعد قيام الثورة الشعبية سنة 1949 م، تم اتخاذ "بكين" عاصمة رسمية لـ"جمهورية الصين الشعبية".

    المواصلات: توجد أغلب الأجهزة الحكومية الصينية والسفارات الأجنبية في "بكين"، الأمر الذي جعلها محل اهتمام السلطات من حيث تجهيزها بالمرافق الضرورية لتسهيل التواصل بينها وبين بقية العالم .. حيث تملك "بكين" أحدث المرافق والبنى التحتية الأساسية في البلاد، فهي مركز خطوط السكك الحديد وخطوط الطيران الوطنية، تتواصل عن طريق هذه الخطوط مع كل الأقاليم والمدن الصينية تقريبًا؛ كما تُعتبر المدينة محور خدمة البريد والاتصالات بين "الصين" والعالم، وتمتلك شبكات اتصالات شاملة وحديثة؛ ويجري حاليًا الحديث عن مشروع لإقامة أكبر شبكة مترو أنفاق في العالم في المدينة.

    التكنولوجيا: تُعدّ "بكين" مركزًا للعلوم والتكنولوجيا في "الصين"، إِذْ يتواجد فيها أغلب الأجهزة العِلمية والتعليمية في البلاد، كما تُعدّ أكثر من 200 جامعة ومعهد للبحوث العلمية بمختلف الأنواع.

    الاقتصاد: "بكين" هي المركز الدولي والمحلي للتعاملات الأول في "الـصين"، تعدَّا تأثيرها الاقتصادي دائرة السوق المحلية، ليشمل الأسواق الخارجية المجاورة لها أيضًا، وحتى تجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وضعت حكومة "بكين" سلسلة من السياسات التفضيلية، كما تم تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتزايدت وتيرة تحديث الإدارة المحلية عن طريق إدخال التكنولوجيا والكمبيوتر .. تقع منطقة التجارة الدولية المركزية (CBD) في حي "تشاويانغ" بجوار منطقة السفارات، كما تحتوي المنطقة على مراكز للمعارض والمؤتمرات وعديد الفنادق والمساكن ومرافق الثقافة والتسلية، وتتواجد فيها أجهزة البحوث والتطوير والمكاتب التمثيلية والمقرَّات الإقليمية لكثير من الشركات المتعددة الجنسيات .. تستثمر 158 شركة من بين أكبر 500 شركة في العالم في "الصين"، وقد تجاوز عدد الأجهزة التمثيلية لدوائر الأعمال الأجنبية في "بكين" 9500 جهازًا، وتُغطِّي أعمالها تطوير الإنتاج والتجارة والخدمات والاستشارات والاستثمار وشحن البضائع بالوكالة ومقاولة المشروعات.

    *******
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    [​IMG]
    (30) بــيـــــــروت (Beirut)


    عدد السكان: 2,000000 نسمة بحسب إحصائيات سنة 2007.

    المساحة: 85 كم2.
    "بيروت" هي العاصمة السياسية "للجمهورية اللبنانية" وأكبر مدنها.

    تقع "بيروت" وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط؛ تتركَّز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات.

    وهي مدينة قديمة وعريقة إِذْ ذُكِرت في رسائل تلّ العَمَارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد، وهي مأهولة منذ ذلك الحين.

    "بيروت" هي مركز الثِّقل السياسي اللبناني حيث مقرّ معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان ورئاسة الحكومة بالإضافة لمراكز معظم الوزارات والدوائر الحكومية.

    تلعب "بيروت" الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية "اللبنانية" .. وتُعدّ المدينة إحدى أهم المؤثرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي لِغِناها بالأنشطة الثقافية مثل الصحافة الحُرّة والمسارح ودور النشر ومعارض الفنون والمتاحف وعدد كبير من الجامعات الدولية.

    مرَّت "بيروت" بالعديد من الكوارث من زلازل وحروب على مرّ التاريخ كان أهمها الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة، وبعد انتهاء الحرب سنة 1990، أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء "لبنان" آنذاك "رفيق الحريري" إعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية مما أعاد تألق سياحتها وجعلها مقصداً سياحيًّا جذاباً.

    وقد قامت صحيفة "النيويورك تايمز" بمنح "بيروت" المركز الأول بين قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها في سنة 2009، كما صُنِّفت ضمن المدن العشرة الأوائل الأكثر حيوية في عام 2009 بواسطة دليل "لونلي بلانت" السياحي.

    وفي عام 2020، مرّت "بيروت" بكارثة أُخرى حيث حصلَ انفجار ضخم في مرفأ المدينة ممَّا خلَّف عشرات القتلى وآلاف الجرحى وتسبب بدمار كبير في عدد من أحيائها نتج عنه نُزوح 300 ألف مواطن لبناني.

    كشف مؤشر "ماستر كارد" لعام 2011، أن "بيروت" استأثرت بالمركز الثاني من حيث نسبة البَذَخ السياحي بين جميع مدن الشرق الأوسط وأفريقيا .. أما المركز الأول فاحتلته "دبي"، التي بلغ مقدار ما صرفه فيها السوّاح حوالي 7.8 مليار دولار، تليها "بيروت" مباشرة بحوالي 6.5 مليارات دولار، ثم "القاهرة" (3.7 مليارات دولار)، فــ"جوهانسبورغ" (3.3 مليارات دولار)؛ كذلك وُضعِت "بيروت" في المرتبة التاسعة بين قائمة أكثر المدن زيارةً في العالم.
    التعليم الأساسي: ينتشر في "بيروت" عدد من المدارس الخاصة، ومن أشهرها: "الإنترناشونال كولدج"، "الكليّة العالمية في بيروت IC"، كلية "لويس فاغمان"، مدرسة "الجالية الأميركية"، "ثانوية الروضة"، "مدرسة القلب الأقدس"، "الثانوية الفرنسية اللبنانية الكبرى" .. كذلك هناك بعض الجمعيّات الخيريةّ التي تُنشأ المدارس الخاصة مثل "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية"، والتي أنشأت عدّة مدارس خاصة في بيروت بقي منها 8 اليوم، ومن أهمها "كلية المقاصد للبنات" و"كلية خالد بن الوليد".


    التعليم العالي: يؤمن التعليم العالي في "بيروت"، وجميع أنحاء "لبنان"، عدد من المعاهد المهنية ومؤسسات التعليم العادي، مثل الكليّات الجامعية، المؤسسات الجامعية، والجامعات .. ومن بين كل صُروح العلم هذه المنتشرة عبر الدولة، فإن الجامعة اللبنانية هي مؤسسة التعليم العالي الرسميّة الوحيدة التي تقع في العاصمة.

    تُدار جميع الكليّات والجامعات في "بيروت" ولبنان مِن قِبَل وزارة التربية والتعليم العالي، ويعتبر الوزير المختص مسؤولاً عن وضع البرامج التعليمية وتقرير موعد الامتحانات الرسميّة وصيانة هذه المؤسسات والحفاظ عليها بشكل عام .. هناك عدد كبير من الطلاب الأجانب الذين يكمِّلون دراساتهم العُليا في "بيروت"، وأكثرهم من الخليج العربي و"سوريا" و"العراق"، والبعض من "إيران" وأوروبا .. تعتبر "بيروت" مركزًا لبعض أهم وأشهر الجامعات في الشرق الأوسط، مثل "الجامعة الأميركية"، جامعة "القديس يوسف"، "المعهد العالي للأعمال"، و"الجامعة اللبنانية الأميركية"، وبعض الجامعات والكليّات ذات الأهمية المحلية مثل "جامعة بيروت العربية"، و"الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا".

    معالم المدينة:

    - مسجد محمد الأمين أو مسجد خاتم الأنبياء.

    - الجامع العمري الكبير.

    - أبراج الواجهة البحرية.

    - برج ساعة الحميدية.

    - صخرة الروشة.

    - قصر سرسق.

    - حديقة الجامعة الأميركية.

    *******

     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (31) بلغراد (Belgrade)

    [​IMG]

    المساحة: 359.96 كيلومترًا مربعًا.

    عدد السكان: 1378682.

    "بلغراد" هي عاصمة "صربيا" وأكبر مدنها على الإطلاق.

    تقع المدينة عند نقطة التقاء نهريّ "الساڤا" و"الدانوب"، حيث يلتقي السهل "الپانونّي" لأوروبا الوسطى بشبه جزيرة "البلقان".

    كانت "بلغراد" ومحيطها الموقع الذي نشأت فيه أكبر حضارة قبتاريخيّة أوروبية، ألا وهي حضارة "الڤينكا"، التي ظهرت حوالي الألفية السادسة قبل الميلاد، وفي العصور القديمة سكنت المنطقة قبيلة "تراقيّة داتشيينة" أطلقت على نفسها اسم "قبيلة سينگي"، وقد استمر هؤلاء الناس يقطنون المنطقة حتى عام 279 قبل الميلاد، عندما استوطنت المدينة قبيلة كلتيّة وسمّتها "سينگيدون"، بمعنى "حصن السينگي"، تيمنًا بالقوم الذين سبقوهم إلى المنطقة.

    صُنّفت "بلغراد" مدينةً كاملةً الحقوق خلال العهد الروماني، وبحلول عام 520م كان "الصقالبة"، أو "السلاڤيون"، قد استوطنوها بشكل دائم .. عرفت "بلغراد" 115 حربًا خاضتها أمم مختلفة لتسيطر على المدينة بفعل موقعها الإستراتيجي، وقد تمّت تسويتها بالأرض 44 مرَّة على يد بعض تلك الجيوش؛ وقد خضعت "بلغراد" خلال العصور الوسطى لسيطرة الروم البيزنطيين، والفرنجة، والبلغار، والمجر، والصرب، وفي سنة 1521م فتحها "العثمانيون" وتحوّلت إلى عاصمة لـ"بشلق سمندرية" (بالصربية: Smederevski sandžak)، واستحالت أهم المدن في أوروبا العثمانية، وإحدى أكبر المدن الأوروبية.

    سقطت "بلغراد" بيد النمساويين بعد سنوات من الحكم العثماني، ودُمِّرت أنحاء كثيرة منها، ولم تستعد مكانتها المرموقة السابقة ومركزها كعاصمة لـ "صربيا" حتى عام 1841م، أي بعد اندلاع الثورة الصربية، على أن شمال المدينة بقي في حوزة "النمسا" إلى أن تفككت الإمبراطورية النمساوية المجرية عام 1918م، بعد ذلك استحالت المدينة عاصمة لـ"يوغوسلاڤيا" من سنة 1918 حتى سنة 2003.

    تتمتع "بلغراد" بحكم ذاتي وحكومة خاصة بها، ويُعدّ وضعها الإداري وضعًا مميزًا وفقًا لما ورد في التنظيم المناطقي لـ"صربيا".

    تُقسَّم المناطق الحضرية التابعة لــ"بلغراد" إلى 17 بلديّة، لكل منها مجلسها الخاص، وهي تُغطي 3.6% من مساحة "صربيا"، ويقطنها ما نسبته 15% من سكّان البلاد، التي تُعد مركزها الاقتصادي والمالي الرئيسي .. تتمتع "بلغراد" باقتصاد منتعش نسبيًّا، حيث تُعتبر أكثر المناطق الصربية ازدهارًا من الناحية الاقتصادية.

    أشهر المعالم:

    - نصب البطل المجهول.

    - برج جنيكس.

    - برج أڤالا.

    - التعليم.

    التعليم العالي: في "بلغراد" جامعتين حكوميتين وعدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة، ومن بين هذه، تعتبر "جامعة بلغراد" (بالصربية: Univerzitet u Beogradu) المتأسسة سنة 1808م تحت اسم "المدرسة الكبرى"، أقدم مؤسسات التعليم العالي في "صربيا" ومنطقة البلقان بأسرها، وهي تُعد عنصرًا أساسيًا في واجهة المدينة ومنظرها الثقافي والحضاري، بما أنها نشأت وتطورت بالتزامن مع نشوء "بلغراد" الحديثة خلال القرن التاسع عشر، كذلك فإنها تعتبر إحدى أكبر الجامعات في أوروبا، حيث يصل عدد الطلاب المسجلين فيها إلى نحو 90,000 طالب.

    التعليم الأساسي: في "بلغراد" أيضًا 195 مدرسة ابتدائية، و 85 مدرسة ثانوية .. تُقسَّم المدارس الابتدائية في المدينة إلى بضعة فئات، فمنها 162 مدرسة عاديّة، و 14 مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، و 15 مدرسة للفنون، و 4 مدارس للبالغين؛ أما المدارس الثانوية فتُقسَّم بدورها إلى 51 مدرسة مهنيّة، و 21 مدرسة رياضية، و 8 مدارس للفنون، و 5 مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة .. كما يصل عدد مريدوا التلاميذ إلى 230,000 مريدًا يتبعون 22,000 موظفًا موزعين على أكثر من 500 مبنى، تغطي حوالي 1,100,000 م².

    *******

     
    راجية الجنة و ابو روضة معجبون بهذا.
  6. sangam

    sangam زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 9, 2017
    المشاركات:
    2
    الإعجابات :
    3
    نقاط الجائزة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    موضوع يأخذك في جولة كبيرة داخل عواصم العالم متاح به كل المعلومات التى يريدها اى فرد شكرا لك جدا على مجهودك
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 24, 2021
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  7. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    شكرًا جزيلاً لمرورك الكريم
     
  8. yazanlove

    yazanlove زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 27, 2013
    المشاركات:
    116
    الإعجابات :
    65
    نقاط الجائزة:
    140
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Stockholm
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك وجزاك خيرا
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  9. roufaida

    roufaida زيزوومى ذهبى

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 31, 2008
    المشاركات:
    1,687
    الإعجابات :
    743
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    أنثى
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
    السلام عليكم و رحمة الله


    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    أجمل وأرقّ باقات وُرودى لكلامكما الجميل ومروركما العطر
    دُمتما برضى من الرحمن .. لكما خالص احترامي

     
  11. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    [​IMG]

    (32) بلموبان (Belmopan)‏


    هي عاصمة "بليز"، وأصغر عاصمة في الأمريكتين القارية من حيث عدد السُّكان، تأسَّست في عام 1970، وهي واحدة من أحدث العواصم الوطنية في العالم.

    عدد السكان: 16,451؛ وفقًا لتعداد 2010م.

    الاسم المختار للعاصمة "بلموبان": مُشتق مِن اتحاد كلمتين: "بليز"، وهو اسم أطول نهر في البلاد، و "موبان"، أحد الأنهار في هذه المنطقة.

    الجغرافيا: تقع المدينة في منطقة كايو على ارتفاع 76 مترًا فوق مُستوى سطح البحر.

    التاريخ: قد تم إنشاء "بلموبان" على شرق نهر "بليز" على بُعد 80 كيلومترًا من العاصمة السابقة "بليز"، بعد أن دمَّر إعصار "هاتي" تلك المدينة في عام 1961، فتم نقل الحكومة إلى "بلموبان" في عام 1970.

    المناخ: تتميز "بلموبان" بمناخ موسمي استوائي، إِذْ تتمتَّع المدينة بموسم رطب طويل يمتد من مايو حتى يناير وموسم جاف قصير؛ كما تشهد "بلموبان" هطول الأمطار خلال موسم الجفاف، ومارس وأبريل هما أكثر الشهور جفافاً فيها، مع ما يقرُب من 45 ملم من الأمطار في المتوسط خلال تلك الأشهر .. ومتوسط درجات الحرارة الشهرية ثابتة إلى حد ما على مدار العام، وتتراوح من 23 إلى 28 درجة مئوية.

    السكك الحديدية: سيكون لدى "بلموبان" نظام سكة حديد يخضع حاليًا لدراسة جدول أجرتها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

    المطارات: يخدم "بلموبان" مطار هيكتور سيلفا، وهو مطار محلي يقع في شمال غرب المدينة.

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  12. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    (33) برلين (Berlin)‏


    هي العاصمة الفيدرالية لجمهورية "ألمانيا الإتحادية"، وإحدى ولاياتها السِّت عشرة، وأكبر مُدنها من حيث عدد السُّكان.

    المساحة: 892 كيلومترًا مربعًا، وهي تُعادِل مساحة العاصمة الفرنسية 9 مرَّات.

    عدد السكان: 3.6 مليون نسمة. (30 سبتمبر 2021)

    التَّسمية: تأتي هذه التَّسمية "برلين" مِن كون حُدود المدينة هي نفسها حدود الولاية؛ وبالتَّعريف الإداري لحُدود المُدن، فإنَّ "برلين" هي أيضاً أكبر مُدن الاتحاد الأوروبي، غير أنَّها واسعة وكثافتها السُّكانية قليلة، فكل من لندن (قبل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي) و"باريس" (في حال تجاوز التَّعريف الإداري الضيق لباريس تحديدًا) يفوقاها بعدد السُّكان بأضعاف.

    التَّاريخ: يَعود أول تَوثيق لوجود "برلين" للقرن الثالث عشر، وكانت المدينة على مرّ التّاريخ عاصمة "براندنبورغ" و"مملكة بروسيا" و"الرايخ الألماني" .. تَشَاطرت القوَّات التي انتصرت على "ألمانيا" في "الحرب العالمية الثانية" وهي: "الاتحاد السوفييتي" و"أمريكا" و"بريطانيا" و"فرنسا"، السَّيطرة على أقسام "ألمانيا" و"برلين"، وقامت حكومة "ألمانيا الشَّرقية" المحسوبة على "الاتحاد السوفييتي" والكتلة الشَّرقية عام 1961 بتشييد ما كان يُعرف بــ "جدار برلين" خلال فترة "الحرب الباردة" حول المناطق التي كان الحلفاء الغربيين: "فرنسا" و"بريطانيا" و"أمريكا" يُسيطرون عليها؛ وهكذا أصبحت "برلين" مدينة مُقسَّمة إلى جزئين: "جزء غربي" يتبع "ألمانيا الغربيَّة"، وآخر "شرقي" يتبع "ألمانيا الشَّرقية" .. وبقي الحال في "برلين" على هذا النَّحو إلى حين سُقوط الجَدار في عام 1989 وإعادة توحيد البلاد عام 1990، وأصبحت "برلين" مجدَّدًا عاصمة جمهورية "ألمانيا الاتحادية" ومَقرًّا لحكومتها الاتحادية والبوندستاغ ورئيس البلاد والبوندسرات ووزارات اتحادية وسفارات عِدَّة.

    الجغرافيا: تقع "برلين" إلى الشَّرق من "ألمانيا" في وسط أوروبا على بُعد حوالي 70 كم غربي الحدود مع "بولندا" .. حيث تقع على الخط العرضي الـ 52 درجة والخط الطولي الـ 13 درجة، بين سهول بارنيم وتيلتوف؛ كما أنَّ نهر "شبريه" (Spree) يخترق وَسَط المدينة التَّاريخي، وفي غرب "برلين" يصب في نهر "الهافل"، الذي بدوره يُشكِّل بحيرة "تيغيل" وبحيرة "الفان الكبيرة"؛ وتُحيط ولاية "براندنبورغ" بــ"برلين" من كل الجهات، وأعلى مرتفعات المدينة تصل إلى 115 مترًا فوق سطح البحر.

    المناخ: تُعدّ "برلين" من المناطق ذات الحرارة المعتدلة، حيث يكون الصَّيف دافئاً، وتتراوح خلالها درجات الحرارة العليا من 22 - 25 درجة مئوية والدنيا تصل إلى 12 - 14 درجة مئوية .. أمَّا فصل الشِّتاء فيكون بارداً بدرجات حرارة عليا تصل إلى 4 درجة مئوية والدنيا تصل إلى - 2 درجة مئوية؛ ويكون الجوّ عموماً في فصلي الربيع والخريف بين البارد والمعتدل، كما تكون درجات الحرارة في مناطق العمران أعلى بحوالي 4 درجة مئوية ممَّا هي عليه في المناطق المحيطة نتيجة الحرارة المُخزَّنة في الأَبْنِية .. وتبلغ معدلات الهطول السنوية للأمطار 570 ملم عل شكل هطول معتدل خلال السَّنة، بينما يحدث هطول خفيف للثَّلج بشكل رئيسي من شهر يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار، لكن الغطاء الثَّلجي لا يبقى عادة لوقت طويل.

    التَّعليم: يُعدّ إقليم "برلين-براندنبرغ" من أهم مراكز التَّعليم العالي والبحوث في الاتحاد الأوروبي؛ وتضم المدينة أربع جامعات وعدد كبير من الكليات الخاصة والمهنية والتِّقنية؛ التي تُقدِّم للطُّلاب نطاقاً واسعاً من الخيارات، ويرتاد الجامعات والكليات حوالي 130,000 طالبًا .. ومن الجامعات الموجودة في "برلين": جامعة "برلين هامبولدت" وجامعة "برلين الحرة" وجامعة "برلين التقنية" وجامعة "كونسته" .. كما تولي المدينة اهتماماً كبيراً للبحث العلمي، حيث يوجد فيها عدد كبير من مؤسَّسات البَحث العِلمي؛ ويبلغ عَدد العُلماء الذين يعملون في البُحوث والتَّطوير حوالي 62,000 باحثًا.

    الرِّعاية الصِّحية: تمتلك "برلين" تاريخاً عريقاً كمدينة للطِّب والتكنولوجيا الطِّبية، فقد تأثَّر تاريخ الطِّب بشكل كبير بعُلماء مِن "برلين" .. ويُعدّ "فيفانتس" من المراكز الطِّبية المعروفة في "برلين"، ويُعتبر مُجمَّع "تشاريت" اليوم أكبر مشفى جامعي في أوروبا، حيث يعود تاريخه إلى العام 1710م؛ وهو عبارة عن مؤسَّسة مشتركة بين جامعة "برلين الحرة" وجامعة "همبولت"، وتضم نطاقاً واسعاً من المعاهد ومراكز التَّخصص الطِّبي؛ ومِن بينها المركز الألماني للقلب، وهو أحد أشهر مراكز زراعة الأعضاء، ومركز "ماكس ديلبروك" للطب الجزيئي ومعهد "ماكس بلانك" لعلم الوراثة الجزيئي.

    حركة النَّقل: تنوَّعت حركة النَّقل في "برلين" بريًّا وجويًّا في المناطق الحضارية، فيوجد 979 جسرًا عبر197 كيلومترًا من الطرق المائية الداخلية، و5334 كيلومترًا من الطرق التي تشغل برلين ومنها 73 كيلومترًا من الطُرق السَّريعة .. لدى "برلين" مطاران: مطار "تيجيل" الأكثر انشغالاً ومطار "شونيفيلد"؛ معًا يؤمِّنان السَّفر إلى 166 وجهة، منها 123 دولة أوروبية .. كما تُعدَّ محطة "برلين" المركزيَّة "هاوبتباهنهوف" من أكبر محطَّات العُبور في أوروبا، حيث توصِّل خطوط السِّكك الحديدية "برلين" بجميع المدن الرئيسية في "ألمانيا" وأيضًا عدد من الدول الأوروبية المجاورة لها .. والمعروف لدى "برلين" طرقها المصمَّمة للدراجات، فكل 710 مِن 1000 شخصًا يمتلك دراجة وحوالي 500,000 من الدراجات يشغلون 13% من الحركة المرورية.

    أشهر المعالم:

    - مبنى الرايخشتاغ.

    - بوابة براندنبورغ.

    - مبنى البلدية.

    - قصر شارلوتنبرغ.

    - ساحة جندارمنماركت.

    - جادة أونتر دين ليندن.

    - شارع فريدريش.

    - شارع 17 يونيو.

    *********
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...