هــام الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!

غير متواجد

راجية الجنة

مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
إنضم
Nov 9, 2015
المشاركات
12,521
مستوى التفاعل
42,291
النقاط
25,146
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl إلى أمراءِ القَلمِ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة؛

مقال مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة

/
66f1fe5ce39dea6e67082116afe5a21c.jpg


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة

بقلم/ أ. نايف عبوش.



00.webp




شاع استخدام الرموز التعبيرية في وقتنا الراهن، كوسيلة لغة تواصل فنية،
في الدردشات الرقمية، للتعبير عن المشاعر الإنسانية بين المستخدمين؛

لمنصات التواصل الاجتماعي، لما تتركه في نفس المتلقي لها من أثر في دلالاتها التعبيرية، وما تفرزه من معاني في نفس الوقت.

ولأنها أيقونات صورية وحسب، فإنها تظل (لغة صور بصرية)،
وليست (كلامًا مكتوبًا)، وبالتالي فإنها (لغة صامتة)،
ولكنها تؤدي المقصود منها، مع أنه لا مكان للألفاظ فيها.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وكما هو معلوم، فقد بدأ استخدام الرموز التعبيرية،
في أواخر تسعينات القرن الماضي، في اليابان، بمسمى (الإيموجي)،
حيث تم إدخال المجموعة الأولى منها، من قبل شركة اتصالات،
لتسهيل التواصل الالكتروني،
بعد أن استوحت إشاراتها من (المانغا اليابانية)، وتطورت بسرعة، وأصبحت تستخدم في جميع منصات الإنترنت،
لتصبح لغة عالمية في عام ٢٠١٠، بعد أن اتفقت جميع المنصات على معايير موحدة،
تجعل الرموز التعبيرية، مقروءة فيما بينها،
وأصبح بالإمكان تبادلها بين أجهزة الهواتف الذكية.




ولابد من الإشارة إلى أن التحول من اللغة المكتوبة بالكلمات،
إلى استعمال الرموز التعبيرية، المستوحاة من ملامح الحياة اليومية،
جاء وليد الثورة التقنية الرقمية الهائلة، في مجال التواصل والاتصال،

إذ يتطلب التواصل بين المستخدمين عبر فضاء الإنترنت في عصر التكنولوجيا الرقمية، السرعة، وبذلك يكون من الأسهل عندئذ، استخدام الرموز،
بما اصطلح عليها من دلالات تعبيرية،
بدلًا من اللجوء إلى استخدام الكثير من الكلمات.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وبالرغم من كل ما تتمتع به الرموز التعبيرية من دلالات في التعبير عن المشاعر،
فإنه لا يمكن اعتبارها لغة حية حقيقية مستقلة، ما دامت تفتقر إلى الأحرف،
ولا تحتوي على قواعد بناء الجملة، وبالتالي فإن غياب قواعد اللغة عنها،
ومحدودية دلالاتها التعبيرية، يجعلانها تفتقر لوظائف اللغة الأساسية،
التي تسمح بالتواصل العميق، والمركب بين الناس، وهكذا فإن الرموز التعبيرية،
تبقى غير فعالة
كلغة بشكل مستقل، من دون لغة رديفة حاوية لها، لكي تكتسب،
عند استخدامها، معناها وسياقها من النص، عندما يتم الجمع،
بين الرموز التعبيرية، والكلمات في عملية التواصل.



وهكذا تظل الرموز التعبيرية أيقونات صورية بسيطة،

مع كل ما ألهمته إياها التقنية من روح، ومنحتها من معنى تواصلي،
وما اضفته عليها من خيار كبديل للكلمات، حين يصعب فنيًا،

توظيف النص الرقمي في صناعة المعنى، والمبنى في عملية التواصل،
لتظل الرموز التعبيرية بذلك، مجرد لغة تواصل رقمي، تفتقر إلى النبض والتوهج،
حتى مع اقترابها في دلالاتها التعبيرية من اللغة الحقيقية الحية، إلى حد كبير.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png

images


.................

الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

~ المَصدر/ شبكة الألوكة.

............................


مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنة
غير متواجد
جزاكم الله خيرا على هذا المقال الجميل
 
توقيع : MesterPerfect
غير متواجد
بارك الله فيك
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
غير متواجد
جزاكم الله خيرًا أختى الكريمة وييسر لك ماتريدين
 
توقيع : fathy100
عودة
أعلى