1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

تاريخ لمحة تاريخية

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏ابريل 12, 2022.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    المَلِك الأَسَد


    فِي عام 1530م كان هناك مَلِك مُسلِم يَحكُم أفغانستان وأجزاء مِن الهِند اسمه فريد خان، كان أُعجُوبة في العَدل، قَلَّ أنْ يَرَى العَالَم لَه مَثيل في هذا الزَّمان!


    كان للمَلِك فريد خان جيش يُحارب على حُدود دَولته فوق إِحدى قِمَم الجِبال، وكان لِأَحد الفُقراء هناك كوخ يعيش فيه وأُسرته؛ واحتاج الجيش أن يُزيل الكوخ لأَمر خاص بالخطط العسكرية الخاصة بالجيش.


    وبعد ما أزال الجيشُ كوخَ الفقير ونَزل الرَّجُل مِن على الجبل إلى السَّهل المُنبسِط ولم يستطع التَّأقلم والعيش في السُّهول، إِذْ كانت حياته مُرتبطة بقِمَّة الجبل والصَّيد فيها والإِحتطاب ورَعي الأغنام.

    فَقرَّر الرَّجُل الذَّهاب إلى المَلِك فريد خان ليشتكي له قائد الجيش لِهَدمه بيته، وعندما وَصَل المدينة التي بها مَقرّ الحُكم سأل عن المَلِك فريد خان، فقِيل له إنه عند أطراف المدينة يلعب مع الأطفال!


    فظنّ الرَّجُل أنَّ النَّاس يسخرون منه لِهَيئته البَسيطة!

    فسأل آخرون فقِيل له نفس الرَّد!

    فذهب للمكان الذي وَصَفوه له خلف المسجد الكبير بالبلدة، فوَجد سَاحة كبيرة وبها أطفال يلبسون أجمل الثِّياب وأغلاها ووجد المَلِك فريد خان يلعب مع الأطفال!


    ولمَّا سأل مَن يقف بجواره: "مَن هؤلاء الأطفال؟!"


    قال له: "هؤلاء اليَتَامى مِن أطفال المُسلِمين".


    قال الفقيرُ: "ولكن مَظهُرهم لا يدلّ على أنهم أيتام؟!"


    فقال الرَّجُل: "اليتامي عندنا يلبسون ثيابًا أفخر وأقيم مِمَّا يلبسه باقي أولادنا، وهذا أمر مِن المَلِك فريد خان، أن يكون مظهر الأيتام أعلى قيمة مِن باقي الأطفال"!


    فاستبشر الرَّجل في المَلِك العَادِل خَيرًا، وظنَّ بربِّه خيرًا أنَّ الله سيقضي له حاجته مِن المَلِك.

    ولمَّا فَرَغ المَلِك مِن اللَّعب مع الأيتام وذهب إليه أحدُهم يبلغه أنَّ هناك غريب يريد المَلِك في حاجةٍ له.

    فقال لمُحدِّثه: "ولِمَ لَمْ تُوصِّله لي مباشرة فور أن حَضَر؟! يَا رَجُل، رُبَّما الغَرِيب جَائِع أو خَائِف أو غير آمِن؛ فكيف أسعفك فِكرك إلى أنْ تُؤخِّره عنَّا؟! سَامَحك اللهُ يا رَجُل".


    وكان يتحدَّث وهو في طريقه إلى الغَريب خارج سَاحة اللَّعب، فلم يكن ليُضيع الوقت مع مُحدِّثه والغَريب ينتظر بالخارج؛ ووَقَف المَلِك أمام الفقير وقال له بكل تواضعٍ: "لَبَّيك يَا عَبد الله، أنا خَادِمكم فريد خان؛ هل لك مِن مَظلمة نَقضيها لك بإذن الله تعالى؟"



    فانبهر الرَّجُل الفَقِير مِن الرَّد وتَلجلَج في الكلام!

    فَطَمأنه المَلِك وتَبسَّم في وجهه وقال له: "تَحدَّث يَا عَبد الله، ولا تَخف مِن غير الله تعالى، فواللهِ لو كان حقّك عندي لجعلتُك تَقتصه مِنِّي الآن".


    فَزَاد انبهار الرَّجُل وعدم تَصديقه!

    فأخبر الفقيرُ قِصَّته على المَلِك فريد خان.


    فقال له فريد خان: "أَبْشِر يَا عَبد الله، فقد قَضيتُ مَظْلَمتك وهِي فِي ذِمَّتي الآن حتَّى يَصلِك حقّك".


    فَأَمر مِن فَوره عِقابًا لقائد الجيش، أن يُؤخَذ بَيت قائد الجيش حتى يُشيّد للفَقِير بَيتًا فوق قِمَّة الجبل، وبجواره قلعة عسكرية بها أبراج للدِّفاع عن المنطقة ضدّ أي عُدوان!

    فَزَاد تَعجُّب الرَّجُل وهو يضرب كفًا بكفٍّ!

    وحاول شُكر المِلك بكلمات الثَّناء والمَدِيح، فأوقفه المَلِكُ أن يُكمِل حَدِيثه وقال بِغَضَب وتَوَاضع: "يَا رَجُل، لا تَشكُرنا أن أدَّينا لك حقَّك، فهذا ليس مَالِي ولا مال أَبِي، بل هو مَال اللهِ استخلفنا فيه لِخدمة ضُعفاء المُسلِمين قبل أقويائهم؛ فواللهِ الذي لا إله غيره، لأن أخسر المعركة ويأسرني العدوّ ويُقطعني إِربا تأكلني السِّباع والجَوَارح هو خير لي مِن أن ألقى اللهَ يوم القيامة وفوق كَتِفى مَظلَمة فقير يُحاجِجني بها بين يدي الله جلّ وعَلا".

    *********
    المصدر
    تاريخ الإسلام في الهند/ عبد المنعم النمر
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  2. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    آقــوش

    هو الأمير الشجاع محطم التتار وقاهر الصليبيين/ جمال الدين آقوش بن عبد الله النجيبي، المولود في سنة 620 هـ، أمير مملوكي كان ضمن المماليك الذين تربُّوا عند الأمير شَمس الدِّين سُنْقَر الأَشْقَر.


    كان آقوش كثير الصَّدقة، حَسَن الإعتقاد، ضخم الشَّكل، جَهُوري الصَّو، أمِيرًا، شُجاعًا، مِقدامًا، كَريمًا، عَفِيفًا، بَطلاً، عَالِي المكانة، وَافِر الحُرمَة، شَافِعي المَذهب.


    أَمَّره مَولاهُ الصَّالِح أَيُّوب وجعله أُستاذ داره، وكان يعتمد عليه.


    وفي عهد الظاهر بَيْبَرس أُستاذ دَار أوَّل دولته، ثم ناب له بِدِمشق تِسع سنين.


    نَشَأ جمال الدين كغيره مِن المماليك على القِتال والجهاد، وكان أثر ذلك في حياته كلها، ودليل ذلك أنه أَبَى أن يكون بمدينة حَلَب بعد أن سَلَّم صاحبُها نفسه للتَّتار؛ فقد تحرَّك الإيمان في قلبه فدفعه للموت في سبيل الله، فتجهَّز راحلاً إلى مصر ليلتحق بكتائب الإسلام، والتي أعلنت الحرب على التَّتار.


    وفي شهر رمضان قامت الحرب بين المُسلمين والمَغول، وأَبَلى المسلمون في معركة عين جالوت بلاءً حسنًا، ومِمَن كانت لهم آثار واضحة في هذه المعركة جمال الدين آقوش فقد جاهد وأبلى بلاءً حسنا؛ إِذْ اخترق صُفوف الجيش المَغولي في حملة صادقة حتَّى وَصَل في اختراقه إلى كُتْبَغا نويان قائد المغول، واستطاع أن يقضي على كُتْبَغا نويان ويقطع رأسه بضربة مِن سيفه ويقتله، لتنهار بذلك معنويات المَغول الذين وَلُّوا الأدبار، قبل أن تُعمَل فيهم سُيوف الإسلام إلاَّ أن المسلمين لحقوا بهم عند منطقة بيسان فقتلوهم عن آخرهم.


    وبعد انتهاء المعركة تقدَّم جمال الدين آقوش بجنود من عين جالوت ليلحق بالصَّليبيين الذين أغاروا على مدينة قاقون بالتَّعاون مع التَّتار، واستطاع أن يقضي على الصَّليبيين، مُلحقًا بهم الهزيمة النَّكراء.


    ولمَّا مَرَض أعاده المَلِك السَّعيد وكان قد لحقه "فَالِج" (شَلَل نِصفي) قبل موته بأربع سنين.


    وبعد حياة حافلة بالجِهاد أذاق فيها التَّتار والصَّليبيين مَرَارة الهزيمة تُوفي جمال الدين آقوش في سنة 679هــ/ 1280م تقريبًا، ودفن بحمص بجوار فارس الإسلام خالد بن الوليد.

    ********
    المصادر
    الوافي بالوفيات/ الصفدي
    ذيل مرآة الزمان/ اليونيني
    المختصر/ أبو الفداء
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    الأَمِير الكَامِل


    تَعرَّض السَّفَّاح هولاكو لمشكة كبيرة وهي أنَّ أحد الأُمراء الأَيُّوبيين رفض أن يرضخ له، ورفض أن يعقد معاهدات السَّلام مع التَّتار كما فعل باقي الأُمَراء المُسلِمين!


    وهذا الأمير المُسلم الذي ظلَّ مُحتفِظًا بمُروءته وكَرامته ودِينه، هو الأَمِير الكَامِل وحَفِيد النَّاصِر صَلاح الدِّين محمد الأيوبي أمير منطقة ميافارقين -وهي تقع الآن في شرق تركيا إلى الغرب من بحيرة وان-؛ وكان جليلاً ديّنًا خيّرًا، عالمًا مهيبًا شُجاعًا مُحسنًا إلى الرَّعية، كثير التَّعبد والخُشُوع.



    إِذْ كانت جُيوش الكامل محمد تُسيطِر على شَرق تركيا، بالإضافة إلى منطقة الجزيرة، وهي المنطقة الواقعة بين نَهريْ دجلة والفرات من جهة الشَّمال، فهذا الرَّجل كان يُسيطر على شرق تركيا، وعلى الشَّمال الغربي من العراق، والشَّمال الشَّرقي من سوريا.


    ولمَّا كان هولاكو يريد احتلال سوريا، فكان لِزامًا عليه أن يجتاز منطقة الجزيرة الواقعة تحت سيطرة الكامل محمد، وأن يَمرَّ في شمال العراق، وعلى الرُّغم مِن خُنوع وخُضوع مُعظم أُمراء المِنطقة، إلاَّ أن إخضاع إمارة ميافارقين بالقُوة أصبح أمرًا لازمًا، ومدينة ميافارقين حَصِينة جدًّا، وتقع بين سلسلة جبال الأسود، واحتلالها صعب جدًّا، وكان هولاكو لا يريد أن يدع أي شيء للمفاجآت، فحتَّى يخرج من هذا المأزق بدأ بالطُّرق السَّهلة وغير المُكلِّفة، فحاول إرهاب الكامل وإقناعه بالتَّخلي عن فكرة الجهاد الطائشة!


    فأرسل إليه رسولاً يدعوه فيه إلى التَّسليم غير المَشروط، والدُّخول فيما دخل فيه غيره، فكل الأُمراء الذين حوله قد استسلموا، وهو المُعارِض الوحيد؛ وقد كان هولاكو في مُنتهى الذَّكاء في اختيار الرَّسول، فلم يُرسل رسولاً تتريًّا، وإنَّما أرسل رسولاً عربيًّا نَصرانيًّا اسمه قسيس يعقوبي، فهذا الرَّسول من ناحية يستطيع التفاهم مع الكامل محمد بلغته، وأن ينقل إليه أخبار هولاكو وقوته وبأسه، ثم هو من ناحية أخرى نصراني فيلفت بذلك نظر الكامل محمد إلى أن النَّصارى مُتعاونون مع الَّتتار، وهذا الأمر خطير بالنِّسبة للكامل محمد جدًّا، وله بُعد إستراتيجي في مُنتهى الأهميَّة؛ لأن إمارة ميافارقين الواقعة في شرق تركيا يحدّها شرقًا مملكة أرمينيا النَّصرانية، وهي مُتحالِفة مع التَّتار، ويحدّها من الشَّمال الشَّرقي مملكة الكرج النَّصرانية، وهي أيضًا مُتحالفة مع التَّتار، فإذا ما اعترض الكامل محمد على هولاكو فإنه سيصبح كالجزيرة المحصورة في خِضمّ هائل مِن المنافقين والمشركين والنَّصارى، وسيُحاصَر مِن كل الجِهات؛ فمِن الشَّرق سيُحاصر بمملكة أرمينيا النَّصرانية، ومِن الشَّمال الشَّرقي بمملكة الكرج النَّصرانية، التي هي جورجيا الآن، ومن الجنوب الشَّرقي بإمارة الموصل العميلة للتَّتار، فالجانب الشَّرقي كلّه مُحاط بعُملاء وبنَصارى، وفي الغرب إمارات السَّلاجقة العميلة للتَّتار أيضًا، ففي وسط وغرب تركيا كيكاوس الثاني وقلج أرسلان الرابع، وهما عميلان للتَّتار، ومِن الجنوب الغربي إمارة حَلَب وهي عملية للتَّتار أيضًا! وعَلَيه؛ فلا يوجد أي مَنْفذ للكامل محمد مِن أي طريق، سواء من بلاد المسلمين أو مِن بلاد النَّصارى، وفوق كل هذا فجيش التَّتار سيأتي لمُحاصرة المِنطقة، فالموقف في منتهى الخطورة.


    ولكن الكامل محمد أَمْسك الرَّسولَ النَّصراني قسيس يعقوبي وقتله، وقد كانت الأعراف تقضي ألاَّ يُقتَل الرُّسل، ولكن الكامل محمد قام بذلك ليكون إعلانًا رسميَّا للحرب على هولاكو، وكنوع مِن شِفاء الصُّدور للمسلمين؛ انتقامًا مِن ذَبح مليون مسلم منذ أيام.


    ولأن التَّتار ما احترموا أعرافًا في حياتهم، وكان قتل قسيس يعقوبي رسالة واضحة من الكامل محمد إلى هولاكو، فأدرك هولاكو فورًا أنه لن يدخل الشَّام إلا بعد القضاء على الكامل محمد تمامًا.


    فاهتمَّ هولاكو جدًّا بهذا الموضوع، فهذا أول صَحوة في المنطقة، ولم يضيّع الوقت، بل جهَّز بسرعة جيشًا كبيرًا جدًّا، ووضع على رأسه ابنه أشموط بن هولاكو مباشرة، فتوجَّه الجيش التَّتاري إلى ميافارقين مباشرةً بعد أن فتح له أمير الموصل العميل بدر الدين لؤلؤ أرضه للمُرور! فحاصر جيش التَّتار ميافارقين حصارًا شديدًا، وكما هو مُتوقَّع جاءت جيوش مملكتي أرمينيا والكرج لِتُحاصِر ميافارقين مِن النَّاحية الشَّرقية، وكان بداية الحصار الشرس في شهر رجب سنة ٦٥٦ هـ، أي: بعد حوالي أربعة أشهر من تدمير بغداد!


    وصمدت المدينة الباسلة، وظهرت فيها مقاومة ضارية، وقام الأمير الكامل محمد في شجاعة نادرة يشجّع شَعبه على الثَّبات والجهاد، وكان شَعبه معه يُجاهد، ويصبر بلا كَلل، مُحتسِبًا الأجر من الله عزّ وجلّ، فقد رأى فيه القُدرة في القِيادة.


    كان مِن المُتوقَّع في هذا الحِصار الرَّهيب الذي ضرب على ميافارقين أن يأتيها المَدَد من الإمارات الإسلامية المُلاصِقة لها، لكن هذا لم يحدث، فلم تتسرَّب إليها أي أسلحة ولا أطعمة ولا أدوية!

    وفي ظل هذه الأوضاع الصَّعبة ثَبَت الأميرُ الأيوبي المَسلِم، ومعه الشَّعب حتى اشتدَّت بهم المَجاعة، فأكلوا الحيوانات، ولكن لم يستسلموا، رغم خيانة صعبة مِمَن يَنتسبون للإسلام!


    وفى ظِلّ تلك الشِّدة والحِصار حدثت خيانة في قلعة آمد ودخلها التَّتار، واعتقلوا حَريم الأمير وأولاده، وجلبوهم عند أسوار ميافارقين، ووضعوا السُّيوف على رقابهم، لإرهاب الأمير، ولكنه لم يستسلِم، بل قال للتَّتار: "والله ما لكم عندي إلاَّ السَّيف"!


    ثُمَّ بعد حِصار 18 شهراً مُتَّصلة من النَّضال والثَّبات والجهاد، سقطت ميارفاقين؛ وذلك دون أن تتَّحرك نخوة قلب أمير من الأمراء أو ملك من الملوك المسلمين!


    فتوقَّفت العمليات أيامًا، ثم شاهد جنود التَّتار بعض الصِبية يفرّون، فقَبضوا عليهم، فقالوا لهم: "أنَّه لم يعُد في المدينة أحدٌ إلاَّ ما يقرب مِن 70، كُلهم مَرضى وجَرحى، فقد اشتدت المجاعة حتى أكل النَّاس الجُثث"!


    فلم يُصدِّق التِّتار، فدخلوا المدينة مِن ثَغرة وظنُّوا أن الأمر خدعة؛ ومِن رُعبهم ظلُّوا أسبوعين في أماكنهم لا يتحرَّكون خشية أن يخرج عليهم مُجاهِدون، ولكن مرَّت الأيام فدخلوا، فلم يجدوا إلا َّمَرضى وجَرحى كما أُخبِروا!

    وقَد استُشهِد حوالى 7000 مجاهدًا، ولم يشعر التَّتار بذلك، بسبب استمرار الجهاد.


    استباح التَّتار مدينة ميافارقين الباسلة، واستُبيحت حُرُماتها تماماً، فقد جعلها أشموط بن هولاكو عِبرةً لكل بلد يُقاوم في هذه المنطقة.


    فقتل السَّفاحُ كل سُكانها، وحرَّق ديارها، ودمّرها تدميراً؛ ووجدوا الأمير الكامل محمد حيًّا، ولكنه مَريض وجَريح لا يَقْوَى على الحركة، فاعتقلوه، ليزيد مِن عذابه، وذهبوا به إلى هُولاكو.


    واستجمع هولاكو كل كُفره وحِقده في الانتقام من الأمير البطل الكامل محمد الأيوبي، فأمسك به وقيَّده، ثم أخذ يُقطِّع أطرافه وهو حَي! ولكنّ الكامل محمد كان ثابتًا صامدًا، لا يستسلم، ولا يُعطي الدَّنيّة في دِينه؛ وظلّ هولاكو يُعذّبه، هذا التَّعذيب البَشع، إلى أن أَذِن اللهُ عزَّ وجلَّ للرَّوح المُجاهِدة أن تصعد إلى بارئها؛ ثُم قطَع السَّفاح هولاكو رأسَه، وأمر أن يُطاف برأسه في كل بلاد الشَّام، وذلك ليكون عبرةً لكل المسلمين، وانتهى المطاف بالرَّأس بعد ذلك إلى دِمِشق، حيث عُلِّقَ فترةً على أحد أبواب دِمِشق، وهو باب الفراديس، وعندما دخلها الظَّاهر بَيْبَرس أسرع وأنزل الجُثة، وكرّمه أشدّ تكريم، ودَفنه في أحد المساجد، والذي عُرِفَ بعد ذلك بمسجد الرَّأس.


    رَحِم اللهُ البَطل الشَّهيد الكَامِل مُحَمَّد الأَيُّوبِي، والذي كان بِمَنزلة مَنَارة مُضِيئة في عالم مِن الظَّلام الحَالِك.

    *********
    المصادر
    البداية والنهاية/ ابن كثير
    الوافي بالوفيات/ الصفدي
    التتار من البداية إلى عين جالوت/ راغب السرجاني
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    الجَزاء مِن جِنس العَمل


    عندما هاجم جنكيز خان مدينة بُخَارى عَجَز عن اقتحام القلعة، فكَتَب لأهل المدينة: "مَن وَقَف في صَفِّنا فهو آمن".


    فانشقَّ أهلُها إلى صفَّين: الأول: رَفَض. والثاني: وَافَق!

    فَكَتب جنكيز خان لِمَن وَافَق على الرُّضُوخ: "إنْ أَعَنتمونا على قتال مَن رفض منكم، نُولِّكم أمر بلدكم".


    فَنَزلوا لِأَمرِه!

    ودَارت رَحَى الحَرب بين الطَّرفين.

    ‏وفي النِّهاية انتصر طَرف العِمالة ولكن الصَّدمة الُكبرى: أن التَّتار سَحبوا مِنهم السِّلاح وأَمَروا بِذَبحِهم!

    ولسان حال جنكيز خان يقول: "لو كان يُؤمن جَانِبكم لما غَدروا بإخوانهم مِن أجلنا ونحن الغُرباء".

    *********
    المصدر
    الكامل في التاريخ/ ابن الأثير
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    بَايَع النَّبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثلاث مرَّات


    قَالَ الصَّحابي والمِقدام الكَبير سَلَمَةُ ‌بْنَ ‌الأكْوَعِ رضي اللهُ عنه: قَدِمْنَاالحُدَيْبِيَةَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ونَحنُ ‌أَربَعَ ‌عَشْرَةَ ‌مِائَةً، ‌وعَلَيْهَا ‌خَمْسُونَ ‌شَاةً لَا تُروِيهَا، فَقَعَدَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَبَا الرَّكِيَّةِ (مَا حَول البِئر)، فَإِمَّا دَعَا وَإِمَّا بَصَقَ فِيهَا، فَجَاشَتْ (ارتَفَعت وفَاضَت) فَسَقَيْنَا وَاسْتَقَيْنَا، ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ دَعَانَا لِلْبَيْعَةِ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ، فَبَايَعتُهُ أَوَّلَ النَّاسِ، ثُمَّ بَايَعَ وَبَايَعَ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي وَسَطٍ مِنَ النَّاسِ قَالَ: «بَايِعْ يَا سَلَمَةُ».


    قُلْتُ: "قَد بَايَعتُكَ يَا رَسُولَ اللهِ فِي أَوَّلِ النَّاسِ".


    قَالَ: «وَأَيْضًا».


    قَالَ: وَرَآنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَزِلًا (لَيْسَ مَعَهُ سِلَاح)، فَأَعطَانِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَفَةً (تُشبِه التُّرس)، ثُمَّ بَايَعَ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي آخِرِ النَّاسِ قَالَ: «أَلَا تُبَايِعُنِي يَا سَلَمَةُ؟».


    قُلْتُ: "قَد بَايَعتُكَ يَا رَسُولَ اللهِ فِي أَوَّلِ النَّاسِ، وَفِي أَوْسَطِ النَّاسِ".


    قَالَ: «وَأَيْضًا».


    قَالَ: "فَبَايَعتُهُ الثَّالِثَة".

    *******
    المصادر
    المسند الصحيح/ مسلم
    المسند/ أحمد
    الأحكام الوسطى/ عبد الحق
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  6. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    الألمان يطلبون النجدة من العثمانيين

    في القرن التَّاسع عَشر عاش الألمان على جانب واحد مِن نهر الرّاين في مولهايم بألمانيا، والفرنسيون على الجانب الآخر؛ وكان الفرنسيون يَعبرون الجانب الألماني مِن النَّهر كل عام، ويجمعون كل المحاصيل عُنوة وتحت تهديد السِّلاح.


    في ذلك الوقت، لم يستطع الألمان الضُّعفاء، الذين لم يتمكَّنوا مِن ضمان وَحدتهم، التَّحدث كثيرًا والدِّفاع عن حُقوقهم، خُصوصًا أن ذلك كان يحدث كل عام، ولهذا وجدوا الحلّ عن طريق كِتابة ما يحدث إلى السُّلطان العُثماني وطلب المساعدة!

    وهذا نَصّ الرِّسالة: "يضطهدنا الفرنسيون كل عام، يسلبوننا محاصيلنا، أنت سلطان إمبراطورية تنشر العدل في كل العالم، أنت خليفة الإسلام، انقذنا من هذا الظلم، أرسل جنودك، امنحنا الفرصة لجمع ما لدينا من المحاصيل هذا العام".


    السُّلطان الذي دَرَس طلب المُساعدة من الألمان، لم يعتبر أنَّه مِن المُمكن أو الضَّروري إرسال الجنود؛ حيث يرى أنه يكفي فقط إرسال الملابس العسكرية!

    وبالفعل تم إرسال ثلاثة أكياس مَلِيئة بالملابس العسكرية مع رسالة ردًّا على طلب النَّجدة، فيما فُوجِئ الألمان عندما قرأوا الرَّسالة: "الفرنسيون رجال جبناء، لا داعي لإرسال الجيش الإنكشاري إليهم، يكفيهم فقط أن يروا ملابس الإنكشارية، أَلبِس رجالك ملابس الجندي العثماني، وتجوَّل بها على النَّهر خلال فترة حصاد المحصول، هذا يكفي للفرنسيين لكي يعرفوا حدَّهم"!


    وعلى الفَور ارتدى سُكان المنطقة ملابس الجنود العثمانيين؛ وفي وقت الحصاد ، بدأوا بالتَّجول حول ضِفة النَّهر بملابسهم الإنكشارية بحماس كبير!

    في اليوم التالي، تسبَّبت الأخبار في صراخ الألمان فَرَحًا: "الفرنسيون الذين يعتقدون أن هناك مساعدة تأتي من العثمانيين، يغادرون قُراهم في خوف ويهربون نحو الدَّاخل؛ الآن يمكننا بسهولة جمع المحاصيل، انتهى الاضِّطهاد"!!


    لقد أقام هذا الحدث عَرشًا في قلوب سُكَّان منطقة مولهايم بألمانيا، حيث وضعوا الملابس الإنكشارية التي كانوا يرتدونها في متحف كارلسروهر في مولهايم وفتحوها للزُّوار!

    كما علَّقوا العَلَم العثماني على أطول مبنى في المدينة، بالإضافة إلى ذلك، ما زالوا يُنظِّمون كرنفالًا في المدينة في ذكرى هذا الحدث ويحتفلون به من خلال تمثيل ما جَرَى!
    *********

    المصدر
    تاريخ الدولة العثمانية/ يلماز أوزتونا
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  7. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    سَلْمَان الخَيْر


    كَان الصَّحَابِي الكَبِير سَلْمَانُ الفَارِسِي أَمِيرًا عَلَى المَدَائِن، فجاء رجلٌ مِن أهل الشَّام ومعه حِمل تِبْن وعَلَی سَلْمَان "اندرا ورد" (وهو: نَوع مِن الملابس يُغطِي الرُّكبة، وعَبَاءة)؛ فقال لِسَلْمَان: "تَعالَ احمِل"، (وهو لا يَعرِف سَلْمَان)، فحَمَل سَلْمَانُ رضي اللهُ عنه!


    فلمَّا رآه النَّاس عَرفُوه فقالوا: "هذا الأمير!!".

    فقال الرَّجُل: "لَم أَعرِفك".


    فقال له سَلْمَانُ: "لاَ، حتَّى أَبْلُغ مَنْزِلك".

    *********
    المصدران
    سير أعلام النبلاء ٥٤٦/١
    صفة الصفوة ٥٤٢/١
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  8. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]


    مِن لَطَائف المُصَاهَرات، أنَّ الشَّهِيد السَّعِيد وثامِن أهل الإسلام دُخولاً طَلْحَة بْن عُبَيْد الله رضي اللهُ عنه تزوَّج بأربع نِسوة، أُخت كُل مِنهُن زَوجات للنَّبي صلى اللهُ عليه وسلم:


    1. فقد تزوَّج بأُمِّ كُلثُوم بِنْت أَبِي بَكْر الصِّدِّيق؛ أُخت الصِّدِّيقة أُمّ المُؤْمِنين عَائِشَة بِنْت أَبِي بَكْر الصِّدِّيق رضي اللهُ عنهما.


    2. وتزوَّج حِمْنَة بِنْت جَحش؛ أُخْت أُمّ المُؤْمِنين زَيْنَب بِنْت جَحش رضي اللهُ عنها.


    3. وتزوَّج فَارِعَة بِنْت أَبِي سُفْيَان؛ أُخْت أُمّ المُؤْمِنين أُمِّ حَبِيْبَة بِنْت أَبِي سُفْيَان رضي اللهُ عنهما.


    4. وتزوَّج رُقَيَّة بِنْت أَبِي أُمَيَّة؛ أُخْت أُمّ المُؤْمِنين أُمِّ سَلَمَة هِنْد بِنْت أَبِي أُمَيَّة رضي اللهُ عنها.

    *********

    المصدر
    ‏الإِصابة (٥\٤٢٢)
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  9. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    المُعَظَّم فِي الآفَاقِ


    لمَّا ظَهَر الخَوَارِج على الكُوفة أَخَذوا إِمَامَ العِرَاق أَبَا حَنِيْفَة النُّعمَان رَحمِه اللهُ، فقالوا له: "تُبْ يا شَيْخ مِن الكُفْر!".


    فقال: "أنا تَائِب إلى الله مِن كُلِّ كُفْر".


    فتَرَكُوه.



    فلمَّا ذَهَب، قِيل لهُم: "أنَّه تَاب مِن الكُفْر، وإِنَّما يَعنِي به: مَا أَنْتُم عَلَيْه!".


    فَاسْتَرجَعُوه.

    فقال كَبِيرُهم: "يَا شَيْخ، إنَّما تُبتَ مِن الكُفْر، وتَعنِي به مَا نَحن عَلَيه؟!".


    فأجابه أَبُو حَنِيْفَة: "أَبِظَنٍّ تَقُول هَذَا، أَمْ بِعِلْم؟!".


    فقال: "بَلْ بِظَنٍّ".


    فقال أَبُو حَنِيْفَة: "إنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌوهذه خَطِيئة مِنك، وكُل خَطِيئة عِنْدَك كُفْر؛ فتُبْ أَنْتَ أوَّلاً مِن الكُفْر!".


    فقال: "صَدَقتَ يا شَيخ، أَنَا تَائِب مِن الكُفر!".




    ثُمّ جَاؤُؤه مرَّة أُخرى لينُاظِروه؛ لمَّا عَلِمُوا أنَّه لاَ يُكَفِّر أَحَدًا مِن أَهْل القِبْلَة بِذَنْبٍ، فقالوا: "هَاتَان جِنَازَتَان عَلَى بَاب المَسْجِد؛ أمَّا إحداهما: فلِرَجُل شَرِب الخَمْر حتَّى كَظَّتَه (مَلَأته)، وحَشْرَج بها؛ فمات غَرِقًا في الخَمر. والأُخرى: اِمْرَأة زَنَت حتَّى إذَا أَيْقَنَت بالحَمْل؛ قَتَلت نَفْسَها!".


    فقال لهم أَبُو حَنِيْفَة: مِن أَيِّ المِلَل كَانَا؟! أَمِن اليَهُود؟!".


    قالوا : "لا".


    قال: "أَفَمِن النَّصَارى؟!".


    قالوا: "لا".


    قال: "أَفمِن المَجُوس؟".


    قالوا: "لا".


    قال: "مِن أَيِّ المِلَل كَانَا؟!".


    قالوا: "مِنْ المِلَّة التِي تَشهد أنَّ لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله".


    قال: "فأخبروني عن الشَّهادة، كم هي من الإيمان؟ ثُلُث، أم رُبع ، أم خُمُس؟!".


    قالوا: "إنَّ الإيمان لا يكون ثُلثًا، ولا رُبُعاً، ولا خُمُساً!".


    قال: "فكم هي من الإيمان؟!".


    قالوا: "الإيمان كُلّه".


    قال: "فَما سُؤالِكم إيَّاي عن قوم زعمتُم وأقررتم أنَّهما كانا مؤمنين؟!".


    فقالوا: "دَعنا عنك! أَمِن أَهْل الجنَّة هُما، أَم مِن أهل النَّار؟".


    قال: "أمَّا إذا أَبَيْتُم؛ فإنِّي أقول فيهما ما قال نبيُّ اللهِ إِبْرَاهِيمُ عليه السَّلام في قومٍ كانوا أعظم جُرمًا مِنْهُم: {مَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}، وأقولُ فيهما ما قال نبيُّ اللهِ عِيْسَى عليه السَّلام في قومٍ كانوا أعظم جُرمًا مِنهما: {إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}، وأقول فيهما ما قال نبيُّ اللهِ نُوح عليه السَّلام: {قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ. قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ}، وأقول فيهما ما قال نبيُّ اللهِ نُوح عليه السَّلام: {‌وَلا ‌أَقُولُ ‌لَكُمْ ‌عِنْدِي ‌خَزائِنُ ‌اللَّهِ ‌وَلا ‌أَعْلَمُ ‌الْغَيْبَ ‌وَلا ‌أَقُولُ ‌إِنِّي ‌مَلَكٌ ‌وَلا ‌أَقُولُ ‌لِلَّذِينَ ‌تَزْدَرِي ‌أَعْيُنُكُمْ ‌لَنْ ‌يُؤْتِيَهُمُ ‌اللَّهُ ‌خَيْراً ‌اللَّهُ ‌أَعْلَمُ ‌بِما ‌فِي ‌أَنْفُسِهِمْ ‌إِنِّي ‌إِذاً ‌لَمِنَ ‌الظَّالِمِينَ}".


    فَأَلْقَوا السَّلاح وقالوا: "تَبرَّأنَا مِن كُلِّ دِيْن كُنَّا عَلَيه، ونُدِينُ اللهَ بِدِينِك؛ فقَد آتَاك اللهُ فَضْلاً وحِكْمَةً وعِلْمًا".


    *********
    المصدر
    مناقب أبي حنيفة (١٠٨-١٥١)
     
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    [​IMG]

    لِسَان الأُمَّة الإِمَام البَاقِلاَّنِي



    التَقَى الإمام أَبُو بَكْر البَاقِلاَّنِي -رحمه اللهُ- راهبًا نصرانيًّا، فقال النَّصرانيُّ: "أنتم المسلمون عندكم عُنصرية".


    فقال البَاقِلاَّني: "وما ذاك؟"


    قال النَّصرانيُّ: "تُبيحون لأنفسكم زواج الكِتابية (اليهودية أو النَّصرانية) ولا تُبيحون لغيركم الزَّواج ببناتكم".


    فقال له الإمامُ: "نحن نتزوَّج اليهودية لأننا آمنا بمُوسَى عليه السَّلام، ونتزوَّج النَّصرانيَّة لأنَّنا آمنا بعِيسَى عليه السَّلام، وأنتم مَتَى ما آمنتم بمُحمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زوَّجناكم بناتنا".


    فبُهِت الذي كَفَر


    !دهاء في الرَّد وحكمة في التَّلفظ!


    *********


    كَانَ أَبُو بَكْر البَاقِلَّانِي -رحمه اللهُ تعالى- من كبار علماء عصره، فاختاره مَلِك العراق وأرسله في عام ٣٧١هـ لِمُناظرة النَّصارى في القسطنطينية.


    وعندما سمع مَلِك الرُّوم بقدوم أَبِي بَكْر البَاقِلاَّنِي أَمَر حَاشِيتَه أن يُقَصّروا مِن طُول الباب (بحيث يضطر الباقلاني عند الدخول إلى خَفض رأسه وجسده كهيئة الرُّكوع فيذلّ أمام مَلِك الرُّوم وحَاشِيته).


    ولمَّا حضر البَاقِلَّانِي فَطِن للحِيلة، فأدار جسمه إلى الخلف وركع ثم دخل من الباب وهو يمشي للوراء جاعلاً قَفَاه لِمَلِك الرُّوم بدلاً من وجهه!


    هنا عَلِم المَلِكُ أنه أمام دَاهِية لا يُشقّ له غبارٌ!


    دَخَل البَاقِلَّانِي فحيَّاهُم ولم يُسلِّم عليهم (لِنَهِي الرَّسُول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن ابتداء أهل الكِتاب بالتَّسليم) ثُم التفت إلى الرَّاهب الأكبر وقال له : "كيف حالكم وكيف الأهل والأولاد؟"


    فغضب ملك الرُّوم وقال: "ألم تعلم بأن رُهباننا لا يتزوَّجون ولا ينجبون الأطفال؟"


    فقال أَبُو بَكْر: "اللهُ أكبر! تُنَزِّهون رُهبانكم عن الزَّواج والإنجاب ثم تتَّهمون ربَّكم بأنه تزوَّج مريم وأنجب عيسى؟!"


    فَزَاد غَضَب المَلِك!


    ثم قال المَلِك -بكل وَقَاحة-: "فما قولك فيما فعلت عَائِشَة؟"


    قال أَبُو بَكْر: "إنْ كانت عَائِشَة رضي اللهُ عنها قد اتُّهِمت (اتَّهمها المُنافقون والرَّافضة عليهم مِن الله ما يستحقُّون) فإن مَريَم قد اتُّهِمت أيضًا (اتهمها اليهودوكلتاهما طاهرتان، ولكن عَائِشَة رضي اللهُ عنها تزوَّجت ولم تُنجِب، أمَّا مَريَم عليها السَّلام فقد أنجبت بلا زواج! فأيتهما تكون أولى بالتُّهمة الباطلة، وحاشاهما رضي الله عنهما؟!"


    فجنَّ جُنون المَلِك!


    ثم قال المَلِك: "هل كان نَبِيكم يغزو؟!"


    فَردَّ أَبُو بَكْر: "نَعَم".


    قال المَلِك: "فهل كان يُقاتل في المُقدمة؟!"


    قال أَبُو بَكْر: "نَعَم".


    قال المَلِك: "فهل كان ينتصر؟!"


    قال أَبُو بَكْر: "نَعَم".


    قال المَلِك: "فهل كان يُهزَم؟!"


    قال أَبُو بَكْر: "نَعَم".


    قال المَلِك: "عَجِيب! نَبيٌّ ويُهْزَم؟"


    فقال أَبُو بَكْر: "أَإِلَه ويُصلَب؟".


    !!فَبُهِتَ الذي كَفَر!!


    *********

    المصدر
    (تاريخ بغداد/ الخطيب/ ٣٧٩/٥)
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...