سئل سماحة الشيخ ابن باز عن كيفية قيامه بأعمال شاقة رفم كبر سنه ، فأجاب إجابة ذهبية قائلا ( إذا كانت الروح تعمل لم تكل الجوارح) فرحمه الله"
 

توقيع : Gone without a trace
ليس بفقيه من كانت له إلى الله حاجة، ثم نام عنها في الأسحار!" أبو بكر الطرطوشي.
 
توقيع : Gone without a trace
شتان


كان السلف يفعلون العبادة تقرباً

وأغلبنا يفعل العبادة تخلصاً



شتان

كان السلف يفعلون السنه لأنها سنه

وأغلبنا يترك السنه لأنها سنه
 
توقيع : Gone without a trace
نقلا عن الشيخ المقبل في توتر..

من المواقف المؤثرةفي حياة ش.العثيمين:أنه من عادته أن يأخذ طعاما ليطعمه القطة إذا خرج،فلم يجد مرة طعاما

فخرج من الباب الآخر= مراعاة شعور قطة!


رحمك الله وجزاك الجنه
 
توقيع : Gone without a trace
كل إنسان سيجد في القرآن من المعاني بقدر منزلته و إيمانه
 
توقيع : Gone without a trace
يقول ابن الجوزي رحمه الله رحمة واسعة : و إياك أن تشتغل بما يصلح غيرك قبل اصلاح نفسك ...... فإن مهلك نفسه في طلب صلاح غيره سفيه , و مثله مثل من دخلت العقارب تحت ثيابه و هو يذب الذباب عن غيره أهــ
 
توقيع : Gone without a trace
(وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) ) فصلت
 
توقيع : Gone without a trace
تدبر وتامل


منقول

في الحقيقة هو موقف و ليس كلمات، موقف وقع معي و أنا في بداية الاستقامة، مضى عليه الآن أكثر من سبع عشر سنة:
كانت لي أخت صغيرة في حدود السبع سنين، و مرة كنت أنوي معاقبتها على شيء فعلته، فأدخلتها غرفة و أغلقت الباب دوننا و بدأت أوبخها بصوت عال، فلما أيقنت العقاب مني و الباب مغلق و ليس لها مهرب و لا شفيع من أهل البيت على قدر تفكيرها، أرادت أن تفلت فلم تستطع، فما كان منها إلا أن جاءتني تستسمح و تقبل يدي و تبكي...
هذا الموقف و لعله يقع في كثير من الأحيان و لكل الناس في الغالب و لكنه ذكرني أن لا ملجأ من الله إلا إليه، فإلى من تفر و قد عصيته إلا إليه، ''ففروا إلى الله''، سبحان الله، أحسست بهذه الآية و معانيها: أننا نذنب كثيرا كما أذنبت هذه الصغيرة و الكون خلق الله و ملك لله و حده لا شريك له، و لا يغفر الذنب إلا هو،
بقي معي هذا الإحساس إلى الآن ، و كلما تذكرت هذا الموقف من طفلة صغيرة هي علمتني أن لا ملجأ من الله إلا إليه، و لا منجا منه إلا إليه، الحمد لله، '' و يذكركم الله نفسه ''
 
التعديل الأخير:
توقيع : Gone without a trace
8456556327_5601a60a6f_z.jpg
 
توقيع : Gone without a trace
tumblr_lpcyiispcD1qcuki4o1_500.png
 
توقيع : Gone without a trace
منقول من كتاب تعلم الإملاء وتعليمه د. نايف معروف



من كثرة الأخطاء الإملائية التي أراها في النت بصفة عامة

أحببت أن أكتب القواعد الإملائية لعلها تفيدني أولا وقبل كل شيء

وتفيد قارئها .
أول ما بدأ الكاتب بدرس

اللام الشمسية والقمرية

إن لام التعريف إذا دخلت على اسم مبدوء بحرف شمسي لا تلفظ لامها ,

ويستعاض عن لفظها بتشديد الحرف الشمسي ذاته نحو:

شمس ---------> الشَّمس

( الشَّمس أكبر الكواكب السَّماوية التي نشاهدها في عالم الفضاء وأسطعها نورا)

أما إذا دخلت لام "ال" على اسم مبدوء بحرف قمري فتلفظ لامها ,

ولا يشدد الحرف الذي يأتي بعدها , نحو :

قمر -------> اٌلْقمر ( اٌلْقمر أجمل اٌلكواكب صورة في ليلة اٌلْبدر)

الحروف الشمسية:

ت ,ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن . (14 حرفا)

الحروف القمرية:

أ , ب , ج , ح , خ , ع , غ , ف , ق , ك , م , هـ , و , ي . ( 14حرفا ) .

فائدة :

ما كان مبدوءاً بلام في الأصل , ثم دخلت عليه ( ال ) يصبح بلامين ,

نحو : لغة ---------> اللُّغة .

فإذا دخلت عليه - حينذاك - لام الجر ,

يجتمع بدخولها ثلاث لامات . وتجنبا لذلك ,

تدغم لام التعريف في اللام الأصلية , ويعوض عنها بالشدة

التي توضع فوق اللام الثانية , كما تحذف ( ألف ) لام التعريف , نحو :

لبن + ال +لِ -----------> لِلّبنِ

لحم + ال + ل ---------->لِلّحمِ

يتبع ان شاء الله
 
توقيع : Gone without a trace
التاء المبسوطة ( المفتوحة).

تكتب " التاء " مبسوطة ( ت ) في الحالات التالية :

- التاء " الأصلية " في الفعل على أنواعه :

الماضي ( سكتَ ) ,

المضارع ( يسكتُ ) , والأمر اسكتْ .

- تاء ( التأنيث ) في آخر الفعل الماضي

( شربت ْ ) .

- تاء ( الضمير ) المتصلة بالفعل الماضي :

المتكلم ( شربتُ ) ,

المخاطب المذكر ( شربْتَ ) , والمخاطبة ( شربْتِ ).

- تاء ( الاسم الثلاثي ) الساكن الوسط ( بَيْت ) .

- تاء ( جمع التكسير ) إذا كان مفرده منتهيا بتاء

مفتوحة ( وقت ----------> أوقات ) .

- تاء ( جمع المؤنث ) السالم ( ممرضة ---------> ممرِّضات ) .

-الملحق بجمع المؤنث السالم ( اولات ).

- في آخر كل ( اسم مذكر ) غير ثلاثي ( نبات ) .

-في آخر كل اسم ينتهي ب ( تاء ) قبلها ( واو ) ساكنة ( بيروت )

أو ( ياء ) ساكنة ( كبريت ) .

-في آخر " أسماء الذكور " على صيغة الإناث ( مدحت ).

-في آخر " اسم الفعل " هيهات ( بعد ) . هات ( اعط ) .

-في آخر " الحرف " لات , ربَّتَ , ثُمَّتَ , لعلَّت .


يتبع ان شاء الله
 
توقيع : Gone without a trace
ثانيا التاء المربوطة



التاء المربوطة :


تكتب ( التاء ) مربوطة ( ة ) في الحالات التالية :

- في آخر الاسم ( غير الثلاثي الساكن الوسط )

الذي ينتهي بتاء مفتوح ما قبلها ( شجَرَة ) .

- في آخر الاسم ( غير الثلاثي الساكن الوسط )

الذي ينتهي بتاء قبلها ألف ساكنة ( حصاْة ) .

- في نهاية الصفة المؤنثة ( فاضلة ) .

- في نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده

بتاء مفتوحة نحو ( قاضٍ --------> قضاة ).

-في آخر كلمة ( ثَمة ) الظرفية , للتمييز بينها وبين تاء ( ثُمَّت )

العاطفة ( ثَمَّة أناس يرون هذا الرأي ) .

- تاء المبالغة في صيغ المبالغة ( علاَّنة , فهَّامة , رحَّالة ) .


فائـــــــــــــــدة :

- التاء المربوطة ليست تاءً أصلية , بل هي ( هاء) حوّلت إلى ( تاء )
وذلك بوضع نقطتين فوقها . وتعود إلى أصلها ( هاءً )

عند الوقوف عليها وتسكينها ( حياة ------> حياه ).

وبناء على ذلك فكل تاء تلفظ هاء عند الوقوف عليها

تكتب تاء مربوطة .

- وإذا كان يجوز تنقيطها وإهمالها , إلا أنه يفضّل

تنقيطها

للتفريق بينها وبين ( الهاء ) . أما إذا أُضيف الاسم

الذي ينتهي بها ,

فلا بد من نقطها , نحو : هداة الحق .

يتبع ان شاء الله
 
توقيع : Gone without a trace
ثالثا : النـــــــــــــــــــــــــــــــــــون



حذفها:

تحذف ( نون ) إن الشرطية إذا وقع بعدها ( ما ) الزائدة ,


وتدغم بميمها , نحو : إن + ما ----->
إمَّا


( إِمَّا يبلغنَّ عندكَ الكِبرِ أحدُهُما أو كلاهما



فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما)



- وتحذف ( نون ) إن الشرطية إذا وقع بعدها( لم )



النافية ,



وتدغم بلامها نحو: إن + لم ------> إلَّم ( إلَّم تدرس



فلن تنجح )



- تحذف (نون ) إن الشرطية إذا وقع بعدها ( لا )



النافية ,



وتدغم بلامها نحو : إن + لا ------> إلاَّ ( إلاَّ تحسن



إلى الناس فلن يحسنوا إليك )



- تحذف( نون ) أنْ المصدرية الناصبة إذا وقع بعدها



( لا ) النافية



وتدغم بلامها , نحو : أن + لا ------> ألاَّ ( أحب ألاَّ



تقنط من رحمة الله)



- تحذف نون ( عن , من ) الجارَّتين , إذا جاء بعدهما



( مَنْ ) الموصولة ,



نحو : عن + مَنْ -----> عمَّن . مِنْ + مَنْ ---->



مِمَّنْ ( خذ العلم عمَّنْ / مِمَّنْ تثقُ به)



- تحذف نون ( مِن , عن ) الجارَّتين إذا جاء بعدهما



( مَنْ ) الاستفهامية ,



وتدغم بميمها , نحو عمَّن تسأل أيها الصديق ؟



مِمَّن أخذتَ كتاب العلوم يا سعيد )



- تحذف نون ( عن , مِن ) الجارَّتين إذا جاء بعدهما



( ما ) الموصولة ,



وتدغم بميمها , نحو : أَعطِ الفقير ممَّا أعطاك الله .



أَفصح عمَّا تريد .



وسلْ عمَّا شئت .



- تحذف ( نون ) الأفعال الخمسة إن كانت منصوبة ,



نحو :



( لن تنالوا البر َّ حتى تنفقوا مما تحبون ) أو



مجزومة , نحو :



لم يدرسوا دروسهم فلازمهم الرسوب .



- تُحذف (نون ) كل كلمة منتهية بالنون إذا دخلت



عليه( نون )



الإناث , نحو ركَنَ + ن ----> ركنَّ ( ركنَّ لأزواجهن فعشن حياةً هانئةً )



أو ( نون ) الوقاية , نحو تَهِنُ + ن + ي ---->



تَهِنِّي



( لا تَهِنِّي فأنا لا أحتمل الإهانة ) . أو ( نا , نحو :



آمن + نا ----> آمنَّا



( آمنَّا بالله وبه نستعين )



يتبع ان شاء الله
 
توقيع : Gone without a trace
رابعا :التــنـــويـــن


النون حرف أصلي من بِنْيَةِ الكلمة , بينما ( التنوين ) حركة

طارئة تقع في آخر الاسم , لتُظهر حالة إعرابه

( رفعاً - ونصباً - وجراً ).

ولتمييز ( النون ) من ( التنوين ) في آخر الأسماء , يُسكّن

آخر الاسم , فإذا بقيت النون بعد التسكين , كانت حرفا أصليا

وكتبت ( نونا ) ؛ أما إذا فقدت النون عند التسكين فتكون حركة

( تنوين ) طارئة وترسم تنوينا .


تــنــوين النـــصب :- تُضاف ( ألف ) تنوين النصب في آخر معظم الأسماء ,

بهدف وضع ( تنوين ) النصب فوقها , نحو :اشترى الطالب كتابـاً

مفيداً.

- تُزاد ألف تنوين النصب بعد الهمزة المتطرفة الساكن ما قبلها

( جزءاً , عِبْــئاً ).

- وتزاد ألف تنوين النصب بعد الاسم الواقعة همزته على ياء,

نحو : هنــيء ----> هنيــئاً . مريء ----> مريــئاَ ( أكلتَ هنيــئاً

وشربتَ مريــئاً ) . وكذلك بعد الاسم الواقعة همزته على (الألف )

المقصورة , نحو : شاطـيء ----> شاطـئاً . دافـيء ----> دافـئاً

( قصدتُ شاطـئاً دافـئاً لقضاء فصل الشتاء ) .



عـــدم زيـــادتها:

لا تزاد ( الف ) تنوين النصب في آخر الأسماء المنونة التالية :

- الاسم المنتهي ب ( تاء ) مربوطة , نحو شجاعــةً , نادرةً

( أظهر الجنديُّ شجاعــةً نادرةً في القتال ) .

- الاسم المنتهي بألف مقصورة : ( فتــىً ) أو طويلة ( عصــاً )

( مررتُ بفتــىً يحمل عصــاً على كتفه ) .

- الاسم المنتهي بهمزةٍ مسبوقةٍ بـ ( ألف ) , نحو : مــاءً

( شاهدتُ مــاءً يتسربُ من الجدار ) .

- الاسم المنتهي بهمزة فوق الألف , نحو : نبــأ ----> نبـأً

( تلقّيتُ نبـأً يبعث السرور في النفس) .
 
توقيع : Gone without a trace
بصراحه مليت
 
توقيع : Gone without a trace
:(
 
توقيع : Gone without a trace
5f1bf39ff579009f72262035bb875d46.jpg
 
توقيع : Gone without a trace
السلام عليكم

وجدت موقع بالصدفه يعدل على الصور واضافات واشياء حلوه

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



وجربت على صورة ورد بعض الاضافات الموجوده في الموقع


الصوره قبل التعديلات

roze.webp




بعد التعديلات

img_1343247715_847.webp



ابداع منقطع النظير انا عارف حالي فريد من نوعي فنان :LOL::rolleyes:
 
توقيع : Gone without a trace
تعلمت من الحياة

ان التسامح بشكل متكرر يعطي البعض لباس التكبر
 
التعديل الأخير:
توقيع : Gone without a trace
عودة
أعلى