تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة .
بادئ الموضوع
بادئ الموضوع
koni
تاريخ البدء
تاريخ البدء
3 فبراير 2019
المشاهدات
34,384
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
قال ابن القيم رحمهُ اللّٰـه ؛
❞ كنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا فأشربه فأجدبه من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء ❝
[ مدارج السالكين (١/٥٨) ].
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ما مفهوم قوله ﷻ: ﴿ومن يتوكل على الله فهو حسبه﴾؟
تفيد بمفهومها أن من توكل على غير الله خذل؛ لأن غير الله لا يكون حسبا كما تقدم، فمن توكل على غير الله تخلى الله عنه، وصار موكولا إلى هذا الشيء ولم يحصل له مقصوده، وابتعد عن الله بمقدار توكله على غير الله.
القول المفيد (2/95)
بن عثيمين رحمه الله
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
من فوائد بن عثيمين رحمه الله
لابد أن الإنسان كلما علم من فضائل أو العبادات أن يقوم بها فإن لم يفعل فهو والجاهل سواء بل الجاهل احسن منه لأن هذا ترك الفضل عن عمد بخلاف الجاهل،ولإن الجاهل ربما ينتفع بما علم بخلاف من علم ولم ينتفع وبهذا أحث نفسي وإياكم على الأخلاق الفاضلة والصبر والمصابرة والعفو والإحسان بقدر المستطاع.
شرح حلية طالب العلم
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
وفينا من يقول عن النصارى إخواننا ولا أستبعد يوما يأتي قريبا أو بعيدا يصبح اليهود إخواننا أيضا هكذا ذلك لأن السياسة لا دين لها ولذلك نحن لا نشتغل بالسياسة وإنما نشتغل بالإسلام وفيه الكفاية.
متفرقات الالباني الشريط رقم ٢٠٣
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
قال ابن القيم رحمه الله :
من أساء إليك ثم جاء ليعتذر،
فإن التواضع يوجب عليك قبول معذرته،
وتكِلّ سريرتهُ إلى الله تعالى.
تهذيب المدارج ٢/٦٨٧
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ما الدليل على أن الله ﷻ قد يعاقب الإنسان بسبب ذنوبه؟
دليله قوله تعالى: ﴿فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم﴾.
القول المفيد (2/117)
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- :
المستكبر عن الحق ،
يبتلى بالانقياد للباطل.
مجموع الفتاوى ٧/٦٢٩
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
وَإِنْ بُلِيت بِضُرٍّ فَاصْبِرْ وَإِنْ جَنَيْت فَاسْتَغْفِرْ، وَإِنْ هَفَوْت فَاعْتَذِرْ، وَإِنْ ذُكِّرْت بِاَللَّهِ فَاذْكُرْ، وَإِذَا قُمْت مِنْ مَجْلِسِك فَقُلْ سُبْحَانَك اللَّهُمَّ أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُك وَأَتُوبُ إلَيْك، فَإِنَّهُ يُغْفَرُ لَك مَا كَانَ فِي مَجْلِسِك.
قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ «مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ يَكْثُرُ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَاكَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِك، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُك وَأَتُوبُ إلَيْك، إلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَاكَ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ
من كتاب الآداب الشرعية لابن مفلح
المجلد ٣ الصفحة ٦٠٩
من المكتبة الشاملة
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
﴿ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا﴾
يشمل الإعراض عن ذكره الذي هو القرآن ويشمل الذكر الذي هو ذكر الله تعالى بالقلب وباللسان وبالجوارح.
بن عثيمين رحمه الله
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
قال الحسن (۱۱۰هــ):
من ذكر الله في السوق،
كان له الأجر بعدد كل فصيح [أي آدمي] ،
وأعجمي [أي بهيمة].
شعب الإيمان [٥٦٣].
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
الأعضاء النشطين لهذا الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك
وفيكم بارك الله اخي الكريم
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الأصل في معاملة الإنسان ربه وتعبده له أن يكون ذلك سراً بينه وبين ربه لأنه إنما يتعبد لله رجاء ثواب الله عز وجل والنجاة من عقابه وهذا لا يحتاج إلى أن يراه أحد من البشر لأن البشر لا يحققون له شيئاً من ذلك.
(فتاوى نور على الدرب ج12ص9)
ابن_عثيمين
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بم توعد الله المنافقين في قوله ﷻ: ﴿أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم﴾؟
توعدهم الله بأنه يعلم ما في قلوبهم من النفاق والمكر والخداع؛ فالله علام الغيوب، قال تعالى: ﴿ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه﴾.
القول المفيد (2/170)
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
من المؤسف والخطأ أن يتمتع الإنسان بنعم الله … يتمتع بالأمن والرخاء ووفور المال والولد والأخلاء ثم لا يقوم بشكر الله، ولا يخضع لأوامر الله ينام إلى الضحى لا يصلي الفجر، ويسمع النداء، فلا يقوم إلى المسجد. وإنّ هذا لو دعي إلى حطام من الدنيا لأجاب.
الضياء اللامع (2/396)
بن عثيمين رحمه الله
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ابن عثيمين: الاستغفار يكون على وجهين:
الأول: طلب المغفرة باللفظ بأن يقول: "اللهم اغفر لي" أو " أستغفر الله"
الثاني: طلب المغفرة بالأعمال الصالحة كقوله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مئة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"
شرح الأربعين النووية ص302
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
كانت فاطمة رضي الله عنها إذا كان يوم الجمعة،
أرسلت غلاماً لها ينظر لها الشمس،
فإذا أخبرها أنها تدلت للغروب،
أقبلت على الدعاء إلى أن تغيب.
فتح الباري - كتاب الجمعة ( ۱۹۲۲)
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ما هي الصفات الذاتية لله ﷻ؟
هي الملازمة لذات الله ﷻ، والتي لم يزل ولا يزال متصفا بها، مثل: السمع والبصر، وهي معنوية؛ لأن هذه الصفات معاني.
القول المفيد (2/188)
بن عثيمين رحمه الله
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
اعلم أنك إذا سألت الله فإنك
رابح في كل حال لأنه
إما أن يعطيك سبحانه ماتسأل
أويصرف عنك من السوء ماهو أعظم
أويدّخرذلك لك يوم القيامة أجرا.
بن عثيمين رحمه الله
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦
زيزوومي VIP
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
قال هشام بن عروة:
لا تسألوا الناس اليوم عما أحدثوه..
فإنهم قد أعدوا له جوابا
لكن سلوهم عن السنة..فإنهم لا يعرفونها
خطبة الكتاب المؤمل 163
كان الحسن البصري رحمه الله:
يدعو ذات ليلة : اللهم اعف عمن ظلمني ،
فأكثر في ذلك ، فقال له رجل : يا أبا سعيد ،
لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك ! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
فما دعاك إلى ذلك ؟
قال : قوله تعالى ﴿ فمن عفا وأصلح فأجره على الله ﴾
شرح البخاري لـ ابن بطال ٥ / ٥٧٦