1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

هــام س & ج في العقيدة

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏أغسطس 4, 2020.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س41: هل يُعِين عليٌّ رضي الله عنه أحدًا عند المَصائِب؟!


    الجواب: قُتِلَ عليٌّ رضي الله عنه ولم يَعلم بتدبير قاتله ولم يستطع أن يدفع عن نفسه فكيف يُدعى أنه يدفع المصائب عن غيره بعد موته وهو لم يستطع أن يدفعها عن نفسه في حياته؟! فَمَن اعتقد أنه أو غيره من الأموات يجلب نفعًا أو يُعين عليه أو يكشف ضُرًّا فهو مُشْرِك؛ لأنَّ ذلك مِن اختصاص الله سبحانه فَمَن صرفه إلى غيره عقيدةً فيه أو استعانةً به فقد اتخذه إلهاً، قال الله تعالى: {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}(1).


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------


    (1) سورة يونس - الآية 107
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  2. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س42: هل الخَضِر عليه السَّلام حارس في الأنهار والصَّحاري، وهل يُعِين كلّ مَن يَضلّ عن الطَّريق إذ ناداه؟!


    الجواب: الصَّحيح مِن أقوال العلماء: أنّ الخَضِر عليه السلام تُوفي قبل إرسال الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم؛ لقوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ}(1)، وعلى تقدير أنه بقي حيًّا حتى لَقِي نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، فقد دَلّت السُّنة على وفاته بعد وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بمدّة محدودة، بيَّنها صلى الله عليه وسلم بقوله فيما ثَبَت عنه: «أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ، فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ».(2)؛ وعلى هذا يكون شأنه شأن الأموات لا يسمع نداء مَن ناداه، ولا يجيب مَن دعاه، ولا يهدي مَن ضلّ عن الطريق إذا استهداه، وعلى تقدير أنه حي إلى اليوم فهو غائب، شأنه شأن غيره مِن الغائبين لا يجوز دعاؤه ولا الاستنجاد به في شِدّة أو رخاء.


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------


    (1) سورة الأنبياء - الآية 34


    (2) رواه البخاري (1/ 116)، ومسلم (4/ 2537).

     
    آخر تعديل: ‏أغسطس 7, 2020
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س43: هناك فرقتان: فِرقة تقول: "إنَّ الاستعانة بالأنبياء والأولياء كُفر وشِرك" مُستدلِّين بالقرآن والسُّنة، وفِرقة تقول: "إنَّ الاستعانة بهم حق لأنهم أحبّاء الله تعالى وعباده المصطفون الأخيارفأي الفريقين على الحقِّ؟!


    الجواب: الاستعانة بغير الله في شفاء مريض أو إنزال غيث أو إطالة عُمْر وأمثال هذا مما هو مِن اختصاص الله تعالى نوع من الشرك الأكبر الذي يُخرج مَن فعله مِن مِلّة الإسلام، وكذا الاستعانة بالأموات أو الغائبين عن نظر مَن استعان بهم مِن ملائكة أو جِن أو إنس في جلب نفع أو دفع ضُرّ نوع مِن الشِرك الأكبر الذي لا يغفر الله إلا لمَن تاب منه؛ لأن هذا النوع من الاستعانة قُربة وعبادة، وهي لا تجوز إلا لله خالصةً لوجهه الكريم، ومِن أدلة ذلك ما عَلّم اللهُ عبادَه أن يقولوه في آية: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}(1)، أي: لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا بك، وقوله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}(2)، وقوله: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ}(3) الآية، وقوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}(4)، وما ثَبَت من قوله عليه الصلاة والسلام لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما: «إِذَا سَأَلْتَ، فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ، فَاسْتَعِنْ بِاللهِ».(5)، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث معاذ: «حَقُّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ أَنْ يَعْبُدُوهُ، وَلاَ يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا».(6)، وقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ مَاتَ، وَهُوَ يَجْعَلُ لِلَّهِ نِدًّا، أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ».(7)



    أمَّا الاستعانة بغير الله فيما كان في حدود الأسباب العادية التي جعلها اللهُ إلى الخَلق وأقدرهم على فِعلها؛ كالاستعانة بالطبيب في علاج مريض وبغيره، وإطعام جائع، وسُقي عطشان، وإعطاء غني مالاً لفقير، وأمثال ذلك فليس بشِرك، بل هو مِن تعاون الخلق في المعاش وتحصيل وسائل الحياة، وهكذا لو استعان بالأحياء الغائبين بالطُّرق الحِسية؛ كالكتابة، والإبراق، والمكالمة الهاتفية ونحو ذلك.


    وأمَّا حياة الأنبياء والشُّهداء وسائر الأولياء فحياة بَرزخية لا يعلم حقيقتها إلا اللهُ وليست كالحياة التي كانت لهم في الدُّنيا، وبهذا يتبين أنَّ الحق مع الفرقة الأولى التي قالت: "إن الاستعانة بغير الله على ما تقدَّم شِرك".

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------


    (1) سورة الفاتحة - الآية 5


    (2) سورة الإسراء - الآية 23


    (3) سورة البينة - الآية 5


    (4) سورة الجن - الآية 18


    (5) رواه الترمذي (4/ 2516) وصحّحه، وأحمد (4/ 2763).


    (6) رواه البخاري (7/ 5967)، ومسلم (1/ 30).


    (7) رواه البخاري (8/ 6683)، وأحمد (7/ 4425) واللّفظ له.

     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س44: امرأة استعاذت بالله مِن زوجها أو العكس فما الحُكْم؟!

    الجواب: تجب إعاذة مَن استعاذ بالله تعظيمًا له جَلّ شأنه، فقد أخرج أبو داود والنسائي بسند صحيح، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنِ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ، وَمَنْ سَأَلَ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ، وَمَنْ دَعَاكُمْ فَأَجِيبُوهُ، وَمَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ، فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ».(1)، وهذا إذا كان المُستعيذ لا يلزمه ما استعاذ منه، أما إن كان يلزمه ما استعاذ منه كالدّيْن، وحق الزوج، والقَصاص، ونحو ذلك لم تجب إعاذته، والواجب عليه أداء الحق عليه إلا أن يسمح خصمه عن حقه؛ جمعاً بين الأدلة.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------------

    (1) رواه أبو داود (2/ 1672) والنسائي (5/ 2567)؛ وصحَّحه أيضًا الألباني.
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س45: في النَّذر لغير الله تعالى، فطائفة تقول: "لا نَذر إلا لله تعالى، وهو لغير الله تعالى كُفر وشِرك؛ لأنه عبادة وهي لغيره تعالى كُفروطائفة أخرى تقول: "النَّذر لهم عمل صالح يُوجب الأجر والمثوبة لفاعلهفما هو الحق في ذلك؟!

    الجواب: النَّذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده، لا يجوز صرف شيء منها لغيره، فَمَن نَذَر لغيره فقد صرف نوعًا من العبادة التي هي حق الله تعالى لمَن نَذَر له، ومَن صرف نوعًا من أنواع العبادة نذرًا أو ذبحاً أو غير ذلك لغير الله يُعتبر مُشْرِكًا مع الله غيره داخلاً تحت عموم قول الله سبحانه وتعالى: {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}(1)، وكل مَن اعتقد مِن المُكَلّفين المسلمين جواز النذر والذبح للمقبورين؛ فاعتقاده هذا شِرك أكبر مُخرِج عن المِلّة يُستتاب صاحبه ثلاثة أيام ويُضيّق عليه، فإن تاب وإلا قُـتِـل.

    وبهذا يتبيَّن أن الحق مع الفرقة الأولى التي قالت: "لا نَذر إلا لله تعالى، وهو لغير الله تعالى كُفر وشِرك".

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    -----------------------------------

    (1) سورة المائدة - الآية 72
     
    آخر تعديل: ‏أغسطس 6, 2020
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  6. fathy100

    fathy100 زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 22, 2013
    المشاركات:
    9,803
    الإعجابات :
    11,374
    نقاط الجائزة:
    2,820
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    اسعدك الباري عز وجل وحفظك من كل سوء أخى الكريم
    اسأل الله لك الجنة ونعيمها وراحة البال في الدنيا والاخرة
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  7. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,021
    الإعجابات :
    22,508
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    شكراً على حضورك ومشاركتك
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  8. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    أجمل وأرقّ باقات وُرُودى لردِّك الجميل ومرورك العطر أخي الغالي

    دُمت بِرضى من الرحمن وأنعم عليك بعظيم الغفران

    لك خالص احترامي وتقديري

     
    أعجب بهذه المشاركة fathy100
  9. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    شكرًا جزيلاً لمروك الجميل
     
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    س46: إذا كان الأب مُحافظًا على الصلوات الخمس وأركان الإسلام ولكنه يعتقد جواز النَّذر والذبح للمقبورين في الأضرحة والمشاهد، فهل لابنه الموجود أن يأخذ مِن ماله ما يبني به مستقبله أو أن يَرثه بعد موته أم لا؟!



    الجواب: مَن اعتقد مِن المُكَلّفين المسلمين جواز النَّذر والذبح للمقبورين فاعتقاده هذا شِرك أكبر مُخْرج مِن المِلّة، يُستتاب صاحبه ثلاثة أيام ويُضيّق عليه فإن تاب وإلا قُـتِـل .. أمَّا أخذ ابنه مِن ماله ما يبني به مستقبله وكونه يرثه بعد موته في نفس المسألة المسؤول عنها فإن هذا مبني على معرفة حقيقة واقع الأب ومعرفة الحال التي يموت عليها، فإذا كان أبوه مات على هذه العقيدة لا يعلم أنه تاب فإنه لا يرثه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَرِثُ المُسْلِمُ الكَافِرَ، وَلاَ الكَافِرُ المُسْلِمَ».(1)، متفق على صحته.



    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    --------------------------

    (1) رواه البخاري (8/ 6764)، ومسلم (3/ 1614).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  11. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    س47: عندنا أُناس كثير ينذرون الذَّبائح لغير الله مِن الأموات، وفي نفس الوقت يقولون مثلاً: "يا رب، يا رب، لو نجَّح ربنا ابني أو بِنتي سأذبح لك يا شيخ فلان خروف؟!



    الجواب: النَّذر لغير الله شِرك، والذبح لغير الله شِرك؛ لقول الله سبحانه: {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ}(1)، وقال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لَا شَرِيكَ لَهُ}(2)، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ».(3)، والنَّذر داخل في قوله تعالى: {وَنُسُكِي}(4).



    وبالله التَّوفيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------------

    (1) سورة البقرة - الآية 270

    (2) سورة الأنعام - الآيتان 162، 163

    (3) رواه مسلم (3/ 1978)، وأحمد (2/ 855).

    (4) سورة الأنعام - الآية 162
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  12. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س48: يقول صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ».(1ما هو المقصود مِن ذلك، ونحن في الجنوب إذا ذبح شخص لضيف أو لأهل بيته يقول: "باسم الله وعلى مِلّة رسول الله صدقةً لوجه الله، اللهم اجعل ثوابها لي ولأهل بيتي"؟!

    الجواب: المقصود من الحديث تحريم الذبح لِمَن مات مِن الأنبياء والأولياء؛ رجاء بركتهم، والذبح للجِنّ إرضاءًا لهم، ورجاء قضائهم للحاجات، أو دفعًا لِشرّهم فإن هذا شِرك أكبر يستحق فاعله لعنة الله وغضبه، أما الذبح للضيوف إكرامًا لهم أو للأهل توسعةً عليهم، والذبح تقرُّبًا إلى الله من أجل أن تجعل صدقة على الأموات يُرجى ثوابها مِن الله للحي والميت فهذا جائز، بل هو إحسان يُرجى ثوابه مِن الله، وهكذا الضَّحايا يوم النَّحر عن الأموات والأحياء.

    وبالله التَّوفيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ----------------------

    (1) رواه مسلم (3/ 1978)، وأحمد (2/ 855).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  13. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س49: هناك أضرحة للأولياء تُذبح فيها كل سنة في عاشوراء أكثر من 40 غنم وغنمة تقريبًا وأكثر من 10 أبقار تقريبًا؛ يجتمع فيها بعض المسلمين المُخرِّفين يقرؤون القُرآن باسم الدعاء للأموات ثم يأكلون هذه الذبائح .. المطلوب من سماحتكم أن تفتونا في هذه المشكلة مع الدليل؟!

    الجواب: أولاً: ما ذكرتَ مِن ذبح الذبائح عند أضرحة الأولياء شِرك، وفاعله ملعون؛ لأنه ذبح لغير الله، وقد ثَبَت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ».(1)، وعلى هذا لا يجوز الأكل من الغنم والأبقار التي ذُبِحت عند قبور الأولياء.

    ثانياً: قراءة القرآن على الأموات بِدعة مُحدَثَة، وقد ثَبَت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ».(2)، مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ---------------------------

    (1) رواه مسلم (3/ 1978)، وأحمد (2/ 855).

    (2) رواه البخاري (3/ 2697)، ومسلم (3/ 1718).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  14. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س50: إن في بلادي التي أنا فيها مشايخ كثيرين وهم يفعلون الأشياء التالية: إذا مرض أحدٌ مِن الناس يأخذونه إليهم ويقرأون عليه الآيات ويقولون: "تأتي بكبش أو ثور أو ناقة" وغيره من المواشي، وفي السَّنة يدفع الناس مالاً كثيرًا ويذهبون إليهم؛ فهل هذا شيء مُحَرّم في ديننا؟!

    الجواب: أولاً: لا يجوز ذبحهم الإبل والبقر والغنم ونحوها على القبور، بل هو شِرك يُخْرج مِن مِلّة الإسلام إذا قصدوا التَّقرب إليها رجاء بركتها؛ لأن التَّقرب بذلك لا يكون إلا لله، قال تعالي: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}(1).

    ثانياً: رُقية المريض بقراءة القرآن والأذكار والدَّعوات النَّبوية الثابتة عنه عليه الصلاة والسلام مشروعة، أما الذِّهاب إلى مَن ذكرتَ ليقرأ عليه أبياتًا ويأمره بذبح كبش أو ثور مثلاً فهذا لا يجوز؛ لأن ذلك رُقية بِدعية، وأكل للمال بالباطل، وقد يكون شِركًا إذا ذَبَح ما ذكر للجِنّ أو للأموات ونحو ذلك لدفع شرّ أو جلب نفع منهم.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    -------------------------

    (1) سورة الأنعام - الآيتان 162، 163
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  15. aelshemy

    aelshemy زيزوومى مبدع ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    9,295
    الإعجابات :
    8,026
    نقاط الجائزة:
    715
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك وزادك الله من علمه
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  16. mezoozoo

    mezoozoo زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 13, 2009
    المشاركات:
    135
    الإعجابات :
    53
    نقاط الجائزة:
    190
    جزاك الله كل خير
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  17. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    جزاك اللهُ خير الجزاء وأنعم عليك بعظيم العطاء
     
    أعجب بهذه المشاركة aelshemy
  18. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك اللهُ فيك
     
  19. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س51: ما حُكْم مَن نَشَأ في بلده ولم يُدرك شيئًا إلا الصلاة، بل أركان الإسلام الخمسة، ولكنه يذبح للجِنّ ويدعوهم عند حاجته، ولكنه لا يعرف أن الشَّريعة تمنع ذلك هل هو معذور لجهله أم لا؟! وهل يُقال له: "أنت مُشرِكقبل البيان؟!

    الجواب: يجب على مَن عُرِف منه ذلك مِن أهل العلم بالتوحيد أن يُبيّن له أن الذبح لغير الله مِن الجِنّ أو غيرهم، كالأنبياء والملائكة والأصنام شِرك أكبر يُخرِج مِن الإسلام، وكذا دُعاؤهم لقضاء الحاجات شِرك أكبر يُخرِج مِن الإسلام أيضًا؛ لأن كلاًّ منهما عبادة يجب الإخلاص فيها لله وحده، فصَرفها لغير الله شِرك أكبر، قال الله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}(1)، {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}(2) الآية، وقال: {وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ}(3)، {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ}(4) الآية، وقال: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}(5)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ»(6).

    وإن أصرَّ على الذبح للجِنّ ودعائهم لقضاء الحاجة فهو مُشرِك شِركًا أكبر ولا عُذْر له؛ لقيام الحُجّة عليه بالكِتَاب والسُّنة، ويُقال له: كَافِر مُشرِك.

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------

    (1) سورة الأنعام - الآيتان 162، 163

    (2) سورة الأنعام - الآية 164

    (3) سورة يونس - الآية 106

    (4) سورة يونس - الآية 107

    (5) سورة الكوثر - الآية 2

    (6) رواه مسلم (3/ 1978)، وأحمد (2/ 855).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  20. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س52: مَن أَحَلّ ذبيحة المُشْرِك، وهو يَحتجّ بقول الله تعالى: {فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ}(1ويقول: إن هذه الآية لا تحتاج إلى تفسير، وهو دام على هذه الآية، ولم يسمع قول أحد بعد؛ هل يكون كافراً؟!

    الجواب: مَن أَحَلّ ذبيحة مُشْرِك الشِّرك الأكبر لِذِكْرِه اسم الله عليها فهو مُخطِئ، لكنه ليس بكافِر لوجود الشُّبهة ولا حُجَّة له في الآية؛ لأن عُمومها مُخصَّص بالإجماع على تحريم ذبيحة المُشْرِك، وعلى مَن قَوِيَ على البيان وعَلِمَ ذلك منه إرشاده.


    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------

    (1) سورة الأنعام - الآية 118
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...