1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

هــام س & ج في العقيدة

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏أغسطس 4, 2020.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س53: طالعتنا صحيفة الرِّياض في عددها رقم 6411 بتاريخ 1\ 5\ 1406 هـ، والمرفق صورة منه تحت عنوان: (الذَّبح على عَتَبة المنزل الجديد التي تتساءل المُحرِّرة فيه عن مدى صِحَّة هذا الاعتقاد، حيث إنها عادة تبعها البعض؛ لِذَا وَددت أن أُرسِل لسماحتكم صورة من هذا الخبر للاطلاع: "الذَّبح على عتبة الباب: عادة أخرى من العادات التي لم أستطع التَّوصل إلى معرفة جذورها غير أنه من المتعارف عليه بين الناس أن الذبح على عتبة المنزل الجديد وقبل دخوله من أهم الأسباب لدفع العين، ولجعل البيت مباركًا، ولتجنب المآسي والحوادث غير المستحبة، ولأننا نؤمن بأنه لا ينفع حَذَر مِن قَدَر؛ لذا لا ندري بالضبط صِحَّة هذا الاعتقاد غير أن هذه النقطة مناسبة للتوقف عندها".

    الجواب: إذا كانت هذه العادة من أجل إرضاء الجِنّ وتجنُّب المآسي والأحداث الكريهة فهي عادة مُحَرَّمة، بل شِركٌ، وهذا هو الظاهر من تقديم الذَّبح على النُّزول بالبيت وجعله على العَتَبة على الخُصوص.

    وإن كان القصد مِن الذّبح إكرام الجيران الجُدد والتَّعرُّف عليهم وشُكر الله على ما أنعم به من السَّكن الجديد، وإكرام الأقارب والأصدقاء بهذه المناسبة وتعريفهم بهذا المسكن فهذا خير يُحمَد عليه فاعله، لكن ذلك إنما يكون عادة بعد نزول أهل البيت فيه لا قبل، ولا يكون ذبح الذبيحة أو الذبائح عند عتبة الباب أو مَدخل البيت على الخصوص.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  2. Hocine777

    Hocine777 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 8, 2019
    المشاركات:
    58
    الإعجابات :
    32
    نقاط الجائزة:
    60
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خير وبارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    أعزّك اللهُ وأكرمك وأحسن إليك
     
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س53: طالعتنا صحيفة الرِّياض في عددها رقم 6411 بتاريخ 1\ 5\ 1406 هـ، والمرفق صورة منه تحت عنوان: (الذَّبح على عَتَبة المنزل الجديد التي تتساءل المُحرِّرة فيه عن مدى صِحَّة هذا الاعتقاد، حيث إنها عادة تبعها البعض؛ لِذَا وَددتُ أن أُرسِل لسماحتكم صورة من هذا الخبر للاطلاع:

    "الذَّبح على عتبة الباب: عادة أخرى من العادات التي لم أستطع التَّوصل إلى معرفة جذورها غير أنه من المتعارف عليه بين الناس أن الذبح على عتبة المنزل الجديد وقبل دخوله من أهم الأسباب لدفع العين، ولجعل البيت مباركًا، ولتجنب المآسي والحوادث غير المستحبة، ولأننا نؤمن بأنه لا ينفع حَذَر مِن قَدَر؛ لذا لا ندري بالضبط صِحَّة هذا الاعتقاد غير أن هذه النقطة مناسبة للتوقف عندها".

    الجواب: إذا كانت هذه العادة من أجل إرضاء الجِنّ وتجنُّب المآسي والأحداث الكريهة فهي عادة مُحَرَّمة، بل شِركٌ، وهذا هو الظاهر من تقديم الذَّبح على النُّزول بالبيت وجعله على العَتَبة على الخُصوص.

    وإن كان القصد مِن الذّبح إكرام الجيران الجُدد والتَّعرُّف عليهم وشُكر الله على ما أنعم به من السَّكن الجديد، وإكرام الأقارب والأصدقاء بهذه المناسبة وتعريفهم بهذا المسكن فهذا خير يُحمَد عليه فاعله، لكن ذلك إنما يكون عادة بعد نزول أهل البيت فيه لا قبل، ولا يكون ذبح الذبيحة أو الذبائح عند عتبة الباب أو مَدخل البيت على الخصوص.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س54: هل يجوز أكل اللَّحم الذي يُذبح لمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وغيره مِن الموالد؟!


    الجواب: ما ذُبِح في مولد نبي أو وليّ تعظيمًا له، فهو مما ذُبِح لغير الله تعالى، وذلك شِرك، فلا يجوز الأكل منه، وقد ثَبَت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ».(1)


    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ------------------------


    (1) رواه مسلم (3/ 1978)، وأحمد (2/ 855).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  6. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س55: ما حُكْم مَن يقول: "إنه مُسْلِم بالقول فقط وهو مع أهل البِدَع والشِّرك بفعله، وهل يكون مُسْلِمًا حقيقة، وهل يجوز أكل ذبيحته؟!

    الجواب: مَن نَطَق بالشَّهادتين مُصدِّقًا بما دَلَّتا عليه وعمل بمقتضاهما فهو مُسْلِم مؤمن، ومَن أتى بما يناقضهما مِن الأقوال أو الأعمال الشِّركية فهو كافر وإن نَطَق بهما وصلَّى وصام؛ مثل أن يستغيث بالأموات أو يذبح لهم توقيراً وتعظيماً، ولا يجوز الأكل مِن ذبيحته.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))



    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  7. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س56: إذا طَلب رجل به ألم رُقَى، وكُتِب له بعض آيات قرآنية، وقال الرَّاقي: "ضعها في ماء واشربهافهل يجوز أم لا؟!


    الجواب: كتابة شيء مِن القُرآن في جام (كُوب) أو ورقة وغَسله وشُربه يجوز؛ لعموم قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}(1)، فالقرآن شفاء للقلوب والأبدان، ولما رواه الحاكم في المستدرك وابن ماجة في السُّنَن عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «عَلَيْكُم بِالشِّفَاءَيْنِ: العَسَل والقُرْآن».(2)، وما رواه ابن ماجة، عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «خَيْرُ الدَّوَاءِ القُرْآنُ».(3)، وروى ابن السُّنِّي عن ابن عباس رضي الله عنهما: "إذا عُسِر على المرأة ولادتها خذ إناءًا نظيفًا فاكتب عليه: {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ}(4) الآية، وَ {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا}(5) الآية، وَ {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ}(6) الآية، ثم يغسله وتُسْقَى المرأة منه، وتُنْضَح على بطنها وفي وجهها".



    وقال ابن القيّم(7): "قال الخَلاَّلُ: حدَّثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عُسِر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ العَظِيمِ».(8)، {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}(9)، {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ}(10)، {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا}(11)؛ قال الخَلاَّل: "أنبأنا أبو بكر المروذي، أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله، تكتب لامرأة عسرت عليها ولادتها منذ يومين، فقال: قل له: يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد". وقال ابن القَيِّم أيضًا: "ورأى جماعة مِن السَّلف أن يُكْتَب له الآيات من القرآن ثم يشربها، قال مُجَاهِدٌ: لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض؛ ومِثله عن أبي قِلاَبة".


    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن منيع
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية


    ------------------------


    (1) سورة الإسراء - الآية 82


    (2) رواه ابن ماجة (2/ 1142)، والحاكم في "المستدرك" (4/ 403) وصحّحه ووافقه الذهبي.


    (3) رواه ابن ماجة (2/ 1158، 1169)، وضعّفه الألباني.


    (4) سورة الأحقاف - الآية 35


    (5) سورة النازعات - الآية 46


    (6) سورة يوسف - الآية 111


    (7) زادالمعاد (جـ3/ ص381)


    (8) رواه ابن ماجة (2/ 3883)، وصحّحه الألباني؛ وهو عند البخاري دون لفظة "سبحان الله". (8/ 6345، 6346)


    (9) سورة الفاتحة - الآية 2


    (10) سورة الأحقاف - الآية 35

    (11) سورة النازعات - الآية 46.
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  8. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س57: هل تلاوة سورة الإخلاص والمُعوِّذتين والفاتحة للاستشفاء حرام أم حلال؟! وهل فَعَل ذلك الرسول عليه الصلاة والسلام أو أحد من السَّلف الصالح أفيدونا؟!

    الجواب: إن تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة وغير هذه السور من القرآن على المريض من الرقية الجائزة التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وبإقراره لأصحابه، رَوَى البخاري ومسلم في صحيحيهما من طريق معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي المَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا؛ -كَانَ يَنْفِثُ عَلَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ»(1)، وروى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَوْا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ العَرَبِ فَلَمْ يَقْرُوهُمْ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ، إِذْ لُدِغَ سَيِّدُ أُولَئِكَ، فَقَالُوا: هَلْ مَعَكُمْ مِنْ دَوَاءٍ أَوْ رَاقٍ؟ فَقَالُوا: إِنَّكُمْ لَمْ تَقْرُونَا، وَلاَ نَفْعَلُ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا، فَجَعَلُوا لَهُمْ قَطِيعًا مِنَ الشَّاءِ، فَجَعَلَ يَقْرَأُ بِأُمِّ القُرْآنِ، وَيَجْمَعُ بُزَاقَهُ وَيَتْفِلُ، فَبَرَأَ فَأَتَوْا بِالشَّاءِ، فَقَالُوا: لاَ نَأْخُذُهُ حَتَّى نَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَسَأَلُوهُ فَضَحِكَ وَقَالَ: «وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ، خُذُوهَا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ»(2)، ففي الحديث الأول: قراءة النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه بالمعوذات في مرضه، وفي الثاني: إقراره للصحابة على الرقية بالفاتحة.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))



    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن منيع
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية



    ------------------------

    (1) رواه البخاري (7/ 5735)، ومسلم (4/ 2192).

    (2) رواه البخاري (7/ 5736)، ومسلم (4/ 2201).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  9. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س58: بعض العلماء يكتبون آيات من القرآن على لوح أسود ويغسلون الكتابة بالماء ويشرب، وذلك رجاء استفادة علم، أو كسب مال، أو صحة وعافية ونحو ذلك، وأيضًا يكتبون على القرطاس ويعلقونه في عنقهم للحفظ؛ فهل هذا حلال للمسلم أم حرام؟!

    الجواب: أَذِن النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الرقية بالقرآن والأذكار والأدعية ما لم تكن شِركًا أو كلامًا لا يُفهم معناه؛ لما روى مسلم في صحيحه عن عوف بن مالك قال: كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ»(1) .. وقد أجمع العلماء على جواز الرُّقى إذا كانت على الوجه المذكور آنفًا مع اعتقاد أنها سبب لا تأثير له إلا بتقدير الله تعالى؛ أما تعليق شيء بالعُنق أو ربطه بأي عضو من أعضاء الشخص فإن كان من غير القرآن فهو محرَّم، بل شِرك؛ لما رواه الإمام أحمد في مسنده، عن عِمران بن حُصَين رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ عَلَى عَضُدِ رَجُلٍ حَلْقَةً مِنْ صُفْرٍ، فَقَالَ: «وَيْحَكَ مَا هَذِهِ؟» قَالَ: مِنَ الوَاهِنَةِ؟ قَالَ: «أَمَا إِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا انْبِذْهَا عَنْكَ؛ فَإِنَّكَ لَوْ مِتَّ وَهِيَ عَلَيْكَ مَا أَفْلَحْتَ أَبَدًا»(2)، وما رواه عن عُقبة بن عامر عنه صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً، فَلَا أَتَمَّ اللهُ لَهُ، وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً، فَلَا وَدَعَ اللهُ لَهُ»(3)، وفي رواية لأحمد أيضًا «مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ»(4)، وما رواه أحمد وأبو داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إِنَّ الرُّقَى، وَالتَّمَائِمَ، وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ»(5).

    وإن كان ما علَّقه من آيات القرآن فالصحيح أنه ممنوع أيضًا؛ لثلاثة أمور: الأول: عموم أحاديث النَّهي عن تعليق التمائم ولا مخصَّص لها. الثاني: سَد الذَّريعة، فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك. الثالث: أن ما علّق من ذلك يكون عُرضة للامتهان بحمله معه في حال قضاء الحاجة والاستنجاء والجماع ونحو ذلك.

    وأما كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طبق أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران أو غيرهما وشرب تلك الغسلة رجاء البركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة وعافية ونحو ذلك - فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله لنفسه أو غيره ولا أنه أَذِن فيه لأحد من أصحابه أو رخَّص فيه لأُمَّته مع وجود الدَّواعي التي تدعو إلى ذلك، ولم يثبت في أثر صحيح فيما علمنا عن أحد من الصَّحابة رضي الله عنهم أنه فعل ذلك أو رخَّص فيه، وعلى هذا فالأولى تركه، وأن يستغنى عنه بما ثبت في الشَّريعة من الرُّقية بالقرآن وأسماء الله الحُسنى، وما صحَّ من الأذكار والأدعية النبوية ونحوها مما يُعرف معناه ولا شائبة للشِّرك فيه، وليتقرب إلى الله بما شرع؛ رجاء التوبة، وأن يفرج الله كُربته ويكشف غُمته ويرزقه العلم النّافع ففي ذلك الكفاية، ومَن استغنى بما شرع الله أغناه الله عمَّا سِواه.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))



    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز



    -----------------------

    (1) "مسلم بشرح النووي" (14 / 187)، وأبو داود (4 / 214).

    (2) أحمد (4 / 445)، وابن ماجه (2 / 1167).

    (3) أحمد (4 / 154)، والحاكم في "المستدرك" (4 / 417).

    (4) أحمد (4 / 156).

    (5) أحمد (1 / 381)، وأبو داود (4 / 212)، وابن ماجه (2 / 1167)، والحاكم في "المستدرك" (4 / 418).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س59: ما حُكم التَّداوي من القرآن والتَّراقي به واتخاذ المعوِّذات والتَّمائم منه؟!

    الجواب: أولاً: يجوز التَّداوي بالقرآن؛ لما ثَبَت في الصَّحيحين من حديث أبي سَعِيد الخُدرِي قال: أَنَّ رَهْطًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْطَلَقُوا فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا، حَتَّى نَزَلُوا بِحَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ العَرَبِ، فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ، فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الحَيِّ، فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ شَيْءٌ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلاَءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ قَدْ نَزَلُوا بِكُمْ، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ، فَأَتَوْهُمْ فَقَالُوا: يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ، إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ، فَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ شَيْءٌ، فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ شَيْءٌ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: نَعَمْ، وَاللَّهِ إِنِّي لَرَاقٍ، وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدِ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا، فَمَا أَنَا بِرَاقٍ لَكُمْ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا، فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنَ الغَنَمِ، فَانْطَلَقَ فَجَعَلَ يَتْفُلُ وَيَقْرَأُ: {الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ}(1)، حَتَّى لَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ، فَانْطَلَقَ يَمْشِي مَا بِهِ قَلَبَةٌ، قَالَ: فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمُ الَّذِي صَالَحُوهُمْ عَلَيْهِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: اقْسِمُوا، فَقَالَ الَّذِي رَقَى: لاَ تَفْعَلُوا حَتَّى نَأْتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِي كَانَ، فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا، فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا لَهُ، فَقَالَ: «وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟ أَصَبْتُمْ، اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ»(2) .. فهذا الحديث يدل على مشروعية التداوي بالقرآن.

    ثانيا: أمَّا اتخاذ التَّمائم منه فذلك لا يجوز في أصح قولي العلماء؛ لعموم الأحاديث الدَّالة على تحريم تعليق التَّمائم؛ سَدًا للذَّريعة.

    وبالله التَّوفيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود

    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    -----------------------

    (1) سورة "الفاتحة".

    (2) رواه البخاري (2276)، ومسلم (2201)، والترمذي (2063)، وأبو داود (3418)، وابن ماجه (2156) ، وأحمد بن حنبل (3/ 50).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  11. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س60: إنني أقوم بالوَعظ والإِرشاد بتَبُوك، وأقوم بالإِمَامة جُمعة وجماعة في أحد الجوامع، وأسَّستُ مكتبة فيها كمية من الكتب القيمة من كتب السُّنة، وأدرس بنفس المسجد في الحديث والفقه والتوحيد والتفسير، وأُعالج المرضى بالرُّقية الشَّرعية الثَّابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كرقيته لأهله وأصحابه، وكرُقية جِبريل عليه السلام له، ولا أخرج عن الأحاديث، وأنت تعلم أن الرُّقية ثابتة في كتب السُّنة وأكثر ما أرقي به ما ورد في كتب شيخ الإسلام كـ: "إيضاح الدلالة في عموم الرسالة" وغيرها من كتبه المعروفة، وكتب ابن القيم، منها: "زاد المعادولا يخفاك أنني آخذ أُجرة على ذلك مستدلاً بما ورد في الصَّحيحين من حديث أبي سَعيد الخُدري الدَّال على جواز الرُّقية وأخذ الأُجرة عليها، والحديث معروف لدى سماحتكم، والذي يحملني على أخذ الأُجرة هو الاستغناء عمَّا في أيدي الناس، وحيث إنني مكفوف البَصر ولي ظروف عائلية ولم يحالفني الحظ بوظيفة، ولعلمي أن ذلك جائز وحلال، وقد اعترض علي بعض الجُهَّال بدون دليل .. لِذا أرجو مِن الله ثم مِن سماحتكم إصدار فتوى مِن قِبَل سماحتكم لبيان ما ينبغي أن يُبيّن لأكون على بصيرة وإقناعًا لمَن يعترض جهلاً منه، وإن ترى أنني على باطل في عَمَلي هذا فأرجوا الإفتاء بما يقنعني وأنا لا أخالف لكم رأي؟!

    الجواب: إذا كان الواقع منك كما ذَكرتَ من أنك تُعالج المرضى بالرُّقية الشَّرعية وأنك لم ترقَ أحدًا إلا بما ثَبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنك تتحرَّى الرُّجوع في ذلك إلى ما ذكره العلاَّمة ابن تيمية رحمه الله في كتبه المعروفة، وما كتبه العلاَّمة ابن قيم الجوزية رحمه الله في "زاد المعاد" وأمثالهما من كتب أهل السُّنة والجماعة فعملك جائز، وسعيك مشكور ومأجور عليه إن شاء الله، ولا بأس بأخذك أجرًا عليه؛ لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الذي أشرت إليه في سؤالك .. ونسألُ اللهَ أن يُثيبك على ما ذكرتَ أنك قمتَ به من وعظ الناس وإرشادهم والتدريس لهم والصلاة بهم في المسجد، وعلى إنشائك مكتبة فيها كتب قيمة من تأليف أهل السُّنة الجماعة وأن يجزيك عن إخوانك خير الجزاء، ونرجو الله أن يزيدك توفيقًا إلى الخير وعمل المعروف، وأن يُغنيك من فضله عمَّا في أيدي الناس إنه سبحانه قريب مجيب الدعاء.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))



    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  12. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س61: هل تجوز قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى أو بأُجرة؟!

    الجواب: إذا كان المقصود أن يُرقَى المريض بالقرآن فذلك جائز، بل مستحب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ»(1)، ولفِعله ذلك وأصحابه رضي الله عنهم، والأولى أن يكون بغير أُجرة، وإن كان بأُجرة جاز؛ لثبوت السُّنة بجواز ذلك، وإن كان المقصود أن يجعل ثَوابه للمريض فذلك لا ينبغي فِعله؛ لعدم وُروده في الشَّرع المطهّر، وقد قال عليه الصلاة والسلام: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ»(2)، مُتفق على صِحَّته.

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))



    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز



    ---------------------

    (1) رواه مسلم "بشرح النووي" (14 / 186 - 187)، وأحمد (3 / 382).

    (2) رواه البخاري (2697)، ومسلم (1718)، وأبو داود (4606)، وابن ماجه (14)، وأحمد (6/256).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  13. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س62: إنَّ في بلادي التي أنا فيها مشايخ كثيرين، وإذا مَرِض أحدٌ مِن النَّاس يأخذونه إليهم ويقرءون عليه الآيات، ويقولون تأتي بكَبش أو ثَور أو نَاقة وغيره من المَواشي، وفي السَّنة يدفع الناسُ مالاً كثيرًا ويذهبون إليهم؛ فهل هذا شيء محرَّم في ديننا؟!

    الجواب: رُقية المريض بقراءة القرآن والأذكار والدَّعوات النَّبوية الثاَّبتة عنه عليه الصلاة والسلام مشروعة، أمَّا الذِّهاب إلى مَن ذَكرتَ ليقرأ عليه آيات ويأمره بذَبح كَبش أو ثور مثلاً فهذا لا يجوز؛ لأن ذلك رُقية بِدعية وأكل للمال بالباطل، وقد يكون شِركًا إذا ذبح ما ذكر للجن أو للأموات ونحو ذلك لدفع شرّ أو جلب نَفع منهم.

    وبالله التَّوفيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  14. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س63: ما حُكم كِتابة شيء من آيات القرآن الكريم وشُربها فإني رأيت أُنَاسًا يفعلون ذلك؟!

    الجواب: لم يَثبُت شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خُلفائه الرَّاشدين، ولا سَائر صَحَابته رضي الله عنهم، فتركها أولى؛ واللهُ أعلم.

    وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))



    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  15. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س64: أُفيد سماحتكم أنني تزوجت بفتاة يتيمة الأم غير متعلِّمة وذلك في عيد الفطر من عام 1403هـ، وفي بداية شهر ذي الحجة أصابها مرض نفسي عبارة عن بكاء ونحيب ويرتفع أحيانًا إلى صراخ وعويل .. فأخذها والدها إلى منزله وأحضر لها كاهنًا لمعالجتها، فعالجها بالدّخائن المنتنة وأمر بحبسها طوال شهر محرّم في غرفة مظلمة ويُسمّون هذا العلاج: "الحجبةوقد حدث هذا دون أخذ موافقتي، فشُفيت وبقيت في بيت أهلها شهري صفر وربيع الأول فعادت إلى منزلي في بداية شهر ربيع الثاني فعاد إليها المرض نفسه .. والآن أقوم بمعالجتها عند طبيب أخصائي نفسي يعالجها بالقرآن والأدعية المأثورة بالإضافة إلى العلاجات الأخرى، ولكن أهلها غير مقتنعين ويريدون علاجها لدى أحد الكَهَنة .. وقد منعني أهلُها من قراءة القرآن عليها إذا أصابتها النَّوبة، لأنَّ الكاهن أخبرهم بأنني أنا السبب في زيادة مرضها، لأنني قرأت عليها المعوذتين وآية الكرسي .. فما هو الموقف الذي يجب أن أتخذه إذا عرضها والدها على كاهن آخر؟! أرجو مساعدتي بالرد في أسرع وقت؟!

    الجواب: أحسنتَ بعلاجها بقراءة القرآن عليها ورُقيتها بالأدعية النبوية المأثورة، لكن يحرم خلوة الأجنبي الذي يرقيها بها، ويحرم عليها أن تكشف شيئًا مِن عورتها أمامه أو يضع يده عليها، ولو توليتَ علاجها بذلك أو تولاّه أحد محارمها كان أحوط، ونرى أن تعالجها أيضًا بالمستشفى ونحوه عند دكتور الأمراض النفسية فإنه متخصص في علاج هذا المرض .. أما عرضها على الكُهَّان والذهاب بها إليهم للعلاج فممنوع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً»(1) رواه مسلم في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَتَى كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»(2).

    وفَّق اللهُ الجميعَ لاتباع الحق والتَّمسُّك به وترك المخالفة

    وبالله التَّوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد وآلَهِ وصَحبِه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    --------------------

    (1) رواه مسلم بشرح النووي (14/ 227).

    (2) أحمد (2/ 429)، وأبو داود (4/ 225 و226)، والترمذي (1/ 243)، وابن ماجه (1/ 209).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  16. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س65: ما حُكم الدِّين في الذين يقرءون على الناس بآيات الله الكريمة وبعضهم يحضرون ويشهدون الجِنّ ويتعهدونهم بعدم التَّعرض للشَّخص الذي يقرأ عليه هؤلاء؟!

    الجواب: رُقية المُسلِم أخاه بقراءة القرآن عليه مشروعة، وقد أَذِن النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الرُّقية ما لم تكن شِركًا، أمَّا مَن يستخدم الجِنّ ويَشهدهم ويأخذ عليهم العهد ألاَّ يمسوا هذا الشخص الذي قرأ عليه القرآن ولا يتعرَّضوا له بسوء، فلا يجوز.

    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  17. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س66: يُوجد أدعية يُقال إنها ضد العقرب، ولقد جرَّبت فأصابت ونصُّه: "اللَّهم إن هذه عزيمة العقرب والدَّاب مرَّت على اليهود والنصارى، قال: وش - ماذا - بكاك يا رسول الله، قال: دابة من دواب أهل النار ذنيبه كالمنشار نحيره كالدينار نزل جبريل على دمها نزل جبرائيل على سمها شهق الله ثلاث شهقات، قال: أسكني في عزة الله وكتبك في لوح محفوظفما حكمها جزاكم الله خير؟!

    الجواب: الرُّقية المذكورة ليست صحيحة، والصَّحيح هو ما كان بالقرآن والأدعية الثابتة في الأحاديث الصَّحيحة، كرُقية أبي سعيد الخُدري للكافر بسورة "الفاتحة"، ولا يجوز استعمال هذه الرُّقية، بل يجب تركها والتَّحذير منها.

    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  18. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س67: ما حُكم الرُّقية بالقرآن وبالأذكار والدَّعوات الثَّابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟!

    الجواب: تجوز الرُّقية بالقرآن وبالأذكار والدَّعوات الثَّابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم للحفظ والوقاية ولدفع ما أُصِيب به الإنسان من الأمراض، مثل: تلاوة "آية الكرسي"، و"سورة الفاتحة"، و "قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ" و "المُعَوِّذَتَيْنِ"، ومثل: «أَذْهِبِ البَأْسَ رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، اشْفِ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا»(1)، ومثل: «أُعِيذُكَ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ»(2)؛ ونحو ذلك.


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    --------------------

    (1) صحيح البخاري (7/ 10، 11)، ومسلم بشرح النووي (14/ 180، 181).

    (2) صحيح البخاري (4/ 3317)، وأبو داود (4/ 4737).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  19. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س68: تقدَّم المَدعُو (...) لإمارة منطقة الرِّياض "للسَّماح له ببيع الرُّقى والعزائم في السُّوق، وأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طلبت منه الحصول على تصريح من الإمارة، وقد رفعت إلينا(1) الإمارة باقتراح إعطاء التَّصاريح من سماحتكم بعد الاقتناع من الشخص طالب الترخيص وعمل الضوابط والقواعد التي تحمي المواطنين من الاستغلال؛ آمل موافاتنا بمرئياتكم في هذا الشأن وإمكانية منح التصاريح لمن تتوافر فيهم الشروط التي يتم وضعها في هذا الشأن، ولسماحتكم تحيَّاتنا"؟!

    الجواب: سَبَق أن صدر فتوى في حكم كتابة قرآن أو أذكار نبوية أو نحوها في ورق أو طبق مثلاً ثم محوها بماء ونحوه ليشربه المريض أملاً في الشفاء من مرضه، وأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الخلفاء الرَّاشدين ولا الصَّحابة رضي الله عنهم فيما نعلم أنهم فعلوا ذلك، والخير كل الخير في اتباع هَديه صلى الله عليه وسلم وهَدي خُلفائه وما كان عليه سائر أصحابه رضي الله عنهم، وفيما يلي نَصَّ الفتوى: "أَذِن النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الرُّقية بالقرآن والأذكار والأدعية ما لم تكن شِركًا أو كلامًا لا يُفهم معناه؛ لِمَا روى مُسلِم في صحيحه عن عوف بن مالك قال: كُنَّا نَرْقِي فِي الجَاهِلِيَّةِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ؟ فَقَالَ: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ».(2)، وقد أجمع العلماء على جواز الرُّقى إذا كانت على الوجه المذكور آنفًا مع اعتقاد أنها سبب لا تأثير له إلاَّ بتقدير الله تعالى، أما تعلِيق شيء بالعُنق أو ربطه بأي عضو من أعضاء الشَّخص فإن كان من غير القرآن فهو محرَّم، بل شِركٌ؛ لما رواه الإمام أحمد في مُسْنَده عن عمران بن حصين رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ عَلَى عَضُدِ رَجُلٍ حَلْقَةً مِنْ صُفْرٍ، فَقَالَ: «وَيْحَكَ مَا هَذِهِ؟» قَالَ: مِنَ الوَاهِنَةِ؟ قَالَ: «أَمَا إِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا، انْبِذْهَا عَنْكَ؛ فَإِنَّكَ لَوْ مِتَّ وَهِيَ عَلَيْكَ مَا أَفْلَحْتَ أَبَدًا».(3)، وما رواه عن عُقبة بن عامر عنه صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً، فَلَا أَتَمَّ اللهُ لَهُ، وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً، فَلَا وَدَعَ اللهُ لَهُ».(4)، وما رواه أحمدُ وأبو داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إِنَّ الرُّقَى، وَالتَّمَائِمَ، وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ».(5)؛ وإن كان ما علَّقه من آيات القرآن فالصحيح أنه ممنوع أيضًا لثلاثة أمور:

    الأول: عُموم أحاديث نَهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تعلُّق التَّمائم، ولا مُخصَّص لها.

    الثاني: سَدّ الذَّريعة، فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك.

    الثالث: أن ما علَّق من ذلك يكون عُرضة للامتهان بحمله معه في حال قضاء الحاجة والاستنجاء والجماع ونحو ذلك.

    وأمَّا كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طبق أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران وغيرهما وشُرب تلك الغسالة رجاء البركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة وعافية ونحو ذلك، فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله لنفسه أو غيره ولا أنه أَذِن فيه لأحد من أصحابه أو رخَّص فيه لأُمَّته مع وجود الدَّواعي التي تدعو إلى ذلك، ولم يثبت في أثر صحيح فيما علمنا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم أنه فعل ذلك أو رخَّص فيه، وعلى هذا فالأولى تركه، وأن يُستغنَى عنه بما ثَبت في الشَّريعة من الرُّقية بالقرآن وأسماء الله الحُسنى وما صحَّ من الأذكار والأدعية النبوية ونحوها ممَّا يُعرف معناه ولا شائبة للشِّرك فيه، وليتقرب إلى الله بما شرع رجاء المثوبة، وأن يفرِّج اللهُ كُربته ويكشف غُمَّته ويرزقه العلم النافع، ففي ذلك الكفاية، ومَن استغنى بما شرع اللهُ أغناه اللهُ عمَّا سِواه؛ والله الموفق.

    وعلى هذا ينبغي ألاَّ يُعطَى هذا الرَّجُل تصريحًا ببيع ما ذُكِر من الرُّقى والعزائم، بل يُمنَع مِن بيعها.


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    --------------------

    (1) المتحدث وكيل وزارة الداخلية الأسبق.

    (2) صحيح مسلم (2200)، وسنن أبي داود (3886).

    (3) سنن ابن ماجه (3531)، ومسند أحمد (4/ 445).

    (4) مسند أحمد (4/ 154).

    (5) مسند أحمد (4/ 156)، وسنن أبي داود (3883)، وسنن ابن ماجه (3530).
     
    ابن أصول و karimafou معجبون بهذا.
  20. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س69: ما العلاج الشَّرعي للذي مَسَّه الجِنِّي؟!

    الجواب: يُرقَى بقراءة القرآن، وما صحَّ من الأذكار عن النبي صلى الله عليه وسلم، واقرأ كتاب "الكلم الطيب" لابن تيمية، وكتاب "الأذكار" للنَّووي، وكتاب "الوابل الصيب" لابن القيم، تجد فيها ما تَرقِي به نفسك.

    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    أعجب بهذه المشاركة karimafou

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...