1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

هــام س & ج في العقيدة

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏أغسطس 4, 2020.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س70: هل يجوز للمُسلِم أن يرقي بأي نوع من الرُّقى؟!

    الجواب: تجوز الرُّقية بما ليس فيه شِركٌ، كسُوَر القرآن وآياته، وكالأذكار الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتحرم بما فيه شِرك، كتعويذ المريض بذكر أسماء الجِنّ والصالحين، وبما لا يُفهَم معناه، خشية أن يكون شِركًا؛ لِمَا ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ تَكُنْ شِرْكًا»(1) رواه مسلم.


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    --------------------

    (1) صحيح مسلم (2200)، وسنن أبي داود (3886).
     
  2. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س71: هل يجوز للمُسلِم أن يدعو بأسماء الله تعالى لشفاء الأمراض؟!

    الجواب: يجوز ذلك؛ لِعُموم قول الله تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}(1) ولِثُبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما رَقَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بعضَ الناس بقوله: «أَذْهِبِ البَأْسَ رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، اشْفِ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا»(2).


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    -------------------

    (1) سورة الأعراف الآية 180

    (2) صحيح البخاري (5675)، وصحيح مسلم (2191)، وسنن ابن ماجة (3520)، ومسند أحمد (6/ 45).
     
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س72: ما حُكم الذِّهاب إلى السيد في حالات المرض القصوى مع أنه لا يوجد علاج للمريض ولكن السيد عالج كثيرين من نفس المرض وشفوا بأمر الله مع اعتقادنا أن الله هو الشافي، وقد اعترض البعض على ذلك ونحن نقول: "بأن السيد وسيلة مثله مثل الطبيب" .. فما رأي فضيلتكم في ذلك؟!

    الجواب: يُباح للمريض أن يتعالج مِن مرضه بالأدوية المباحة وبالرُّقية الشَّرعية وبالأدعية المشروعة، ويحرُم الذِّهاب إلى الكُهَّان والمُشعوِذين الذين يدَّعون عِلم المغيبات ويعملون الطلاسم والرُّقى الشِّركية، ولو كانوا مِمَن يُسمَّى سيِّدًا.

    وبالله التَّوفِيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية

    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 2, 2020
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س73: رُقْية يتداولها بعض البَوادي للاستشفاء بها مِن لدغات الهوام وغيرها، وهذا نَص الرُّقية: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ. اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}(1) .. "سلف جميل الدين لساعات الحيات شلع عن الشلعات صاح صيحة تشق العرض وحاها الرب ولباله وأرسل قراءة سليمان بن داود الرفاعي مسلمة مرسلة مصحيها رب المسلمة علوها في العرش مرتز وأسفلها في الأرض مهتز، لا ينقضها لا سيل ولا مطر ولا شمس ولا قمر ولا من شهد أن الإبل تأكل العشر ولا تنقل أنثى بدون ذكر ومن عصى ربه كفر، عزمت عليك بالله يا هذه الأذية بعزائم الله القوية عزيمة أولها بالله وثانيها بالله وثالثها بالله ورابعها بالله وخامسها بالله وسادسها بالله وسابعها بالله وثامنها بالله وتاسعها بالله وعاشرها بالله وما يكف الكتاب من أسامي الله عزمت عليك بصور من صور الأحد ولا غير الله أحد، عزمت عليك بصور من صور الاثنين، وفال من الله زين، وعزمت عليك بصور من صور الثلاثاء والملائكة والأنبياء، وعزمت عليك بصور من صور الربوع والله جيد نضوع، عزمت عليك بصور الخميس وأعوذ بالله من إبليس، عزمت عليك بصور من صور الجامعة والملائكة السامعة، وعزمت عليك بصور من صور السبت والله جويد ثبت، اظهري من المخ في العظام واظهري من العظام في العصب واظهري من العصب في الإيهاب وأظهري من الإيهاب في التراب، عزمت بالله على تسعة وتسعين هامة أمها العنكبوت وأبوها الثعبان، عزمت بالله على أبو عمامة كبيرة الهامة مقيله السمرة ومباته الثمامة. عزمت بالله على الصل والصلوان عزمت بالله على بربر عزمت بالله على قرقر، عزمت بالله على الأفقم عزمت بالله على الأزتم، عزمت بالله على الباخز الدفان عزمت بالله على الذر والذبان، عزمت بالله على جرى علوان، عزمت بالله على الفروس، عزمت بالله على القروص، عزمت بالله على حارس الفريق، عزمت بالله على هاظل الطريق، عزمت بالله على اللي مقيله الصخر وطعامه المدر شلعات بالأنياب لسابات بالأذناب أظهرها بالله أكبر، عزمت بالله على حوى، عزمت بالله على حويان وسقى وسقيان اللي أسميه واللي ما أسميه واللي ذاكره واللي ناسيه بالله على حمده، عزمت بالله على حميدة، عزمت بالله على سعدى، عزمت بالله على سعيدة، عزمت بالله على موزه، عزمت بالله على مويزة، عزمت بالله على أحمرها وأسمرها وأنثاها وذكرها وأبو نقطتين من أعبرها، عزمت بالله على البيضاء اللي مثل الشحمة عزمت بالله على الحمراء اللي مثل اللحمة، وعزمت بالله على السوداء اللي مثل الفحمة عقرب بنت عقار، واقهرها بالله القهار قاهر الليل عن النهار اللي لا قهر به على السم سار معي كوز ماء ومعها كوز نار وكتيت كوز الماء على كوز النار وكوز الماء أطفى كوز النار، عزمت بالله على فمها اللي مثل المنشار، وعزمت بالله على بطنها اللي مثل الزقرار، عزمت بالله على ذنبها أبو سبع فقر عزيمته تكلل السيوف المسلقات وعزيمته تكلل الرمحة المذلقات سلف موسى مسافر وأصبح في بران ومنازل وأكلته هائشة من هوائش الإسلام قلت: كفى واستكفى من طرق إلى طرق وكفيت من طرق إلى طرق ومن شرفن إلى شرف بقرأت سليمان بن داود الرفاعي قاهر أسمام الأفاعي وقلت: يا حفظي عقائل الله قدم ينقطع الرجاء والنصيب وقدم صوابًا بمصيب".

    ملحوظة: "إن هذه الأسماء المذكورة كلها أسماء هوام وأسماء جن حسب مملي هذه الرقية".

    الجواب: لا يجوز استعمال هذه الرُّقية لِمَا فيها من الأسماء المجهولة والكلام الذي لا يُعقل معناه، فقد جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إِنَّ الرُّقَى، وَالتَّمَائِمَ، وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ»(2) رواه أحمد وأبو داود.


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ------------------


    (1) سورة الفاتحة.

    (2) مسند أحمد (4/ 156)، وسنن أبي داود (3883)، وسنن ابن ماجه (3530).
     
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    س74: مرض رَجُل مرضًا شديدًا واشتدَّ به المرض، وذهب إلى كل الأطباء فلم يكتب اللهُ الشِّفاء لهذا الرَّجُل على أيدي هؤلاء الأطباء، فذهب إلى رجل يتوسَّل ويستغيث ويتبرَّك بأصحاب القُبور، فكتب اللهُ له الشِّفاء على يد هذا المتوثِّن المتوسِّل؛ فهل الذِّهاب إلى هذا الرجل يجوز، وهذه الفِعلة تكرَّرت عِدَّة مرَّات واتخذها الناس عِبرة واستقرَّ في أذهانهم أنه يشفي الناس بما يفعل من أفعال الإشراك بالله والعياذ بالله .. فما حُكم الدِّين في ذلك؟!


    الجواب: يحرُم الذِّهاب إلى مَن يفعل أعمال الشِّرك مِن دعاء أصحاب القُبور والاستغاثة بهم لطلب الشِّفاء بدُعائه ورُقْيته ونحو ذلك .. ولو انتفع بعض الناس بذلك؛ لأنَّ ذلك قد يُوافق القَدر فيظنّ أنه بسبب هذا الشَّخص، وقد يكون مرضه من أعمال الشياطين فيغرُوه بسؤال هؤلاء المشركين والذِّهاب إليهم، فإذا سألهم تركوا إيذاءه.


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

     
  6. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س75: يقوم بعض الإخوة عندنا باستخراج الجِنّ من المريض عن طريق تِلاوة آيات من القرآن، وزعم هؤلاء الإخوة أثناء تعرُّضهم لمعالجة حالة أن جبريل عليه الصلاة والسلام قد نزل من السماء وساعدهم على استخراج الجِن! ممَّا أحدث الشِّقاق والخِلاف بسبب ذلك بين الناس؛ فنرجو أن تبسطوا لنا الأمر في المسألة والرَّد، وهل ينزل جبريل عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء لمعاونة أحد كما زعموا أم لغير ذلك؟!

    الجواب: يجوز علاج المريض بمسِّ الجِنّ بقراءة آيات من القرآن عليه، أو سُورة، أو سُور منه عليه؛ لثُبوت الرُّقية بالقرآن شرعًا؛ أمَّا نُزول جبريل لذلك فلا نعلم له أصلاً.

    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
  7. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س76: بالنسبة للرُّقى والتَّميمة إذا كان من القرآن ما حكمه؟! وما الحكم لو حملت معي كتاب: "الحصن الحصين" أو كتاب "حرز الجوشن" أو "السبع العقود السليمانية" فهل صحيح ما ذُكِر في هذه الكتب من أنها تنفع في دفع العين والحسد.. إلخ، يقولون: "إن بها آيات قرآنية فقط مثل المعوذات وآية الكرسي فهل قراءتها تنفع فقط دون حمل هذه الكتب؟!


    الجواب: تجوز الرُّقى بالقرآن وبالأذكار وكل ما لا شِرك فيه ولا محظور من الأدعية؛ أمَّا كتاب: "الحصن الحصين" و "حرز الجوشن" و "السبعة العقود" فاتخاذها حُروزًا لا يجوز .. وأمَّا قراءة آية الكرسي عند النَّوم فنافعة، وقراءة {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} و "المُعَوِّذَتين" فنافعة أيضًا.


    وبالله التَّوفِيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم



    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))


    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
  8. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    س77: عن تأثير الجِنّ على الإِنس، أو الإِنس على الجِنّ، وعن تأثير عَين الحاسد في المحسود؟!


    الجواب: تأثير الجِنّ على الإِنس والإِنس على الجِنّ وتأثير عَين الحاسد في المحسود، كل ذلك واقع ومعروف، لكن ذلك كله بإذن الله سبحانه وتعالى الكوني القدري لا إذنه الشَّرعي .. أمَّا ما يتعلَّق بتأثير عين الحاسد في المحسود فهو ثابت فعلاً وواقع في الناس، وقد صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «العَيْنُ حَقٌّ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ»(1)، وقال صلى الله عليه وسلم: «لَا رُقْيَةَ إِلَّا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ»(2)؛ والأحاديث في هذا كثيرة، نسألُ اللهَ العافية والثَّبات على الحقِّ.


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ----------------


    (1) صحيح مسلم (4/ 2188)، وسنن الترمذي (4/ 2062) دون قوله: "العين حق"، وسنن النسائي (7/ 7573).
    (2) صحيح البخاري (7/ 16)، وسنن أبي داود (4/ 216) ، وسنن الترمذي (4/ 394)، وسنن ابن ماجة (2/ 1161)، ومسند أحمد (3/ 486).

     
  9. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س78: ما حقيقة العَين -النَّضَل- قال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}(1وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح والذي ما معناه قوله: «ثُلُثُ مَا فِي القُبُورِ مِنَ العَيْنِ»، وإذا شَكَّ الإنسان في حَسَد أحدهم فماذا يجب على المسلم فِعله وقوله، وهل في أخذ غسال النَّاضِل للمنظُول ما يشفي، وهل يشربه أو يغتسل به؟!

    الجواب: العين مأخوذة مِن عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سُمَّها بنظرها إلى المعين وقد أمر اللهُ نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}(2)، فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنًا، فلمَّا كان الحاسد أعم مِن العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سِهام تخرج من نَفْس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفًا لا وقاية عليه أثَّرت فيه، وإن صادفته حذرًا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسِّهام لم تُؤثِّر فيه وربما ردَّت السِّهام على صاحبها (مِن زاد المعاد بتصرُّف)(3)، وقد ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الإصابة بالعين فمِن ذلك: ما في الصَّحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ الْعَيْنِ»(4)، وأخرج مسلم وأحمد والترمذي وصحَّحه عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْعَيْنُ حَقٌّ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ، وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا»(5) وأخرج الإمام أحمد والترمذي وصحَّحه، عن أسماء بنت عُمَيْس أنها قالت: «يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بَنِي جَعْفَرٍ تُصِيبُهُمُ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ؟ فَقَالَ: «نَعَمْ، لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابِقُ الْقَدَرِ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ»(6)، وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ يُؤْمَرُ الْعَائِنُ فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ الْمَعِينُ»(7)، وأخرج الإمام أحمد ومالك والنسائي وابن حبان وصحَّحه عن سهل بن حنيف: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ، وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ، اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلًا أَبْيَضَ، حَسَنَ الْجِسْمِ، وَالْجِلْدِ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ، فَقَالَ: "مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ، وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ"، فَلُبِطَ بِسَهْلٌ، فَأُتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ؟ وَاللهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ، وَمَا يُفِيقُ، قَالَ: «هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا، فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ: «عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ؟! هَلَّا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ؟!»، ثُمَّ قَالَ لَهُ: «اغْتَسِلْ لَهُ»، فَغَسَلَ وَجْهَهُ، وَيَدَيْهِ، وَمِرْفَقَيْهِ، وَرُكْبَتَيْهِ، وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ، وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ، ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ، يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ، وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ، يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ، فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ، فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ".(8)؛ فالجمهور من العلماء على إثبات الإصابة بالعين؛ للأحاديث المذكورة وغيرها، ولما هو مشاهد وواقع.

    وأمَّا الحديث الذي ذكرتَه «ثُلُثُ مَا فِي القُبُورِ مِنَ العَيْنِ» فلا نعلم صِحَّته، ولكن ذكر صاحب "نيل الأوطار" أن البزَّار أخرج بسند حسن عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَكْثَرُ مَنْ يَمُوتُ مِنْ أُمَّتِي -بَعْدَ قَضَاءِ اللهِ وَقَدَرِهِ- بِالعَيْنِ»(9) يعني: بالعين.

    ويجب على المسلم أن يُحصِّن نفسَه من الشياطين من مَرَدَة الجِن والإنس بقوة الإيمان بالله واعتماده وتوكله عليه ولجئه وضراعته إليه، والتَّعوذات النبوية وكثرة قراءة المعوِّذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي، ومن التَّعوذات: «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ»(10)، و «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ، وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ»(11)، وقوله تعالى: {حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ}(12)؛ ونحو ذلك من الأدعية الشرعية، وهذا هو معنى كلام ابن القيم المذكور في أول الجواب.

    وإذا عَلِم أن إنسانًا أصابه بعينه أو شكّ في إصابته بعين أحد فإنه يُؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجّه في القَدح ويغسل وجهه في القَدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليُمنى في القَدح ثم يدخل يده اليُمنى فيصب على رُكبته اليسرى ثم يغسل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبَّة واحدة؛ فيبرأ بإذن الله.

    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    --------------------

    (1) سورة الفلق الآية 5
    (2) سورة الفلق الآية 5
    (3) زاد المعاد (ج3/ ص248).
    (4) صحيح البخاري (7/ 23)، ومسلم بشرح النووي (14/ 184)، وسنن ابن ماجه (2/ 1161).
    (5) مسلم بشرح النووي (14/ 171)، وسنن الترمذي (4/ 397)، ومسند أحمد (1/ 274، 294).
    (6) مسند أحمد (6/ 438)، وسنن الترمذي (4/ 395)، وسنن ابن ماجة (2/ 1160)، وموطأ مالك (2/ 939).
    (7) سنن أبي داود (4/ 210).
    (8) مسند أحمد (3/ 386)، وابن ماجه (2/ 1160)، ومالك في "الموطأ" (2/ 938، 939)، ومستدرك الحاكم (4/ 215)، وابن حبان "موارد الظمآن" (ص 344).
    (9) الطيالسي في مسنده (1760)، والتاريخ الكبير للبخاري (4/ 360)، والسنة لابن أبي عاصم (1/ 136)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (7/ 338)؛ وحسَّنه العلامة الألباني.
    (10) صحيح مسلم (2708)، وسنن الترمذي (3437)، وسنن ابن ماجه (3547)، ومسند أحمد بن حنبل (6/409)، وسنن الدارمي (2680).
    (11) مسند أحمد بن حنبل (4/ 57).
    (12) سورة التوبة الآية 129.
     
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س79: هل يجوز التَّبخر بالشَّب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة بالعين؟!

    الجواب: لا يجوز علاج الإصابة بالعَين بما ذُكِر؛ لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها، وقد يكون المقصود بهذا التَّبخر استرضاء شياطين الجِن والاستعانة بهم على الشِّفاء، وإنما يُعالج ذلك بالرُّقى الشَّرعية ونحوها مما ثَبَت في الأحاديث الصحيحة.

    وبالله التَّوفِيق؛

    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي عطية
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
     
  11. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    س80: إذا كنتُ في بعض الأحيان أشعر بقسوة في قلبي وأحيانًا أحسّ بدَاء مثل الشِّرك الخفي أو الغيرة من بعض الناس، فما هو العلاج خصوصًا وأني أكثر من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: «اللهم أعوذ بك من أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم»، ومن الدعاء لهؤلاء الذين أغير منهم أكفر عن خطئي تجاههم؛ فهل هناك علاج آخر يشفيني من هذا الداء الخطير؟

    ج: ينبغي لكِ الإكثار مِن ذِكر الله تعالى وتلاوة القرآن الكريم وعمل ما تستطيعين مِن نوافل العبادات ومجالسة أهل الدِّين والصَّلاح، مع إخلاص العمل لله جلّ وعَلا والابتعاد بالعبادات عن مواطن الرِّياء، ودَفعه عند حصوله بابتغاء مَرضاة الله والدَّار الآخرة .. وأمَّا دَفع الغيرة فيكون باعتقاد أنَّ النِّعم جميعا هِبة مِن الله جلّ وعَلا، وأنه هو الذي قسَّمها على عباده، قال تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} (١)، وأن يحب الإنسان لأخيه ما يحب لنفسه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُم حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيْهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ (٢)» وأن يُشغل نفسَه عن الغيرة والحسد بما ينفعه من الأقوال والأعمال الصالحة.


    وبالله التَّوفِيق؛
    وصلَّى اللهُ على نَبِيِّنا مُحَمَّد، وآله وصحبه وسلِّم

    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ‌‌_________
    (١) سورة الزخرف الآية ٣٢
    (٢) الإمام أحمد (٣ / ١٧٦، ٢٠٦، ٢٥١، ٢٧٢، ٢٧٨، ٢٨٩) ، والبخاري (١ / ٩) ، و [مسلم بشرح النووي] (٢ / ١٦، ١٧) ، والنسائي (٨ / ١١٥، ١٢٥) ، والترمذي (٤ / ٦٦٧) ، وابن ماجه (١ / ٢٦) ، والدارمي (٢ / ٣٠٧).
     
  12. roufaida

    roufaida زيزوومى ذهبى

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 31, 2008
    المشاركات:
    1,687
    الإعجابات :
    743
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    أنثى
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بســــــم اللـــه الرحمـــــــــن الرحيــــــــــم
    الســــــــــــــــــــــلام عليكــــــــم

    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  13. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك اللهُ فيكِ أختنا الكريمة

     
  14. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,885
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    س81
    : هل الحديث التالي ليس بحُجَّة على تمليك الجن سلطانًا على البشر؟ عن أبي السَّائب، مَوْلَى هِشَامِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فِي بَيْتِهِ، قَالَ: فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي، فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى يَقْضِيَ صَلَاتَهُ، فَسَمِعْتُ تَحْرِيكًا فِي عَرَاجِينَ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا حَيَّةٌ فَوَثَبْتُ لِأَقْتُلَهَا، فَأَشَارَ إِلَيَّ أَنِ اجْلِسْ فَجَلَسْتُ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَشَارَ إِلَى بَيْتٍ فِي الدَّارِ، فَقَالَ: أَتَرَى هَذَا الْبَيْتَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: ‌كَانَ ‌فِيهِ ‌فَتًى ‌مِنَّا ‌حَدِيثُ ‌عَهْدٍ ‌بِعُرْسٍ، قَالَ: فَخَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الخَنْدَقِ فَكَانَ ذَلِكَ الفَتَى يَسْتَأْذِنُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْصَافِ النَّهَارِ فَيَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ، فَاسْتَأْذَنَهُ يَوْمًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذْ عَلَيْكَ سِلَاحَكَ، فَإِنِّي أَخْشَى عَلَيْكَ قُرَيْظَةَ»، فَأَخَذَ الرَّجُلُ سِلَاحَهُ، ثُمَّ رَجَعَ فَإِذَا امْرَأَتُهُ بَيْنَ البَابَيْنِ قَائِمَةً فَأَهْوَى إِلَيْهَا الرُّمْحَ لِيَطْعُنَهَا بِهِ وَأَصَابَتْهُ غَيْرَةٌ، فَقَالَتْ لَهُ: اكْفُفْ عَلَيْكَ رُمْحَكَ وَادْخُلِ البَيْتَ حَتَّى تَنْظُرَ مَا الَّذِي أَخْرَجَنِي، فَدَخَلَ فَإِذَا بِحَيَّةٍ عَظِيمَةٍ مُنْطَوِيَةٍ عَلَى الفِرَاشِ فَأَهْوَى إِلَيْهَا بِالرُّمْحِ فَانْتَظَمَهَا بِهِ، ثُمَّ خَرَجَ فَرَكَزَهُ فِي الدَّارِ فَاضْطَرَبَتْ عَلَيْهِ، فَمَا يُدْرَى أَيُّهُمَا كَانَ أَسْرَعَ مَوْتًا الحَيَّةُ أَمِ الفَتَى، قَالَ: فَجِئْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ وَقُلْنَا ادْعُ اللهَ يُحْيِيهِ لَنَا، فَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ»، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ بِالمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُمْ شَيْئًا، فَآذِنُوهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ، فَاقْتُلُوهُ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ» (١)». رواه مسلم في "الصحيح" "مشكاة المصابيح" باب ما يحل أكله وما يحرم ..؟!

    الجواب: أولاً: الحديث صحيح من جهة سَنَده ومَتْنه.

    ثانيًا
    : الناس خُلِق أبوهم آدم من طين ثم صار بشرًا سويًّا وتناسل منه أولاده، والجن خُلِقوا من نار، ثم صاروا أحياء منهم الذكور ومنهم الإناث، وكل من الجن والإنس قد أُرسِل إليهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم، فمنهم مَن آمن ومنهم مَن كفر، والإنسي قد يؤذي الجِنّي وهو يعلم أو لا يعلم، والجِنّي قد يؤذي الإنسي ويصرعه أو يقتله، كما أن الإنسي قد يؤذي الإنسي ويضره، والجِنّي قد يؤذي الجِنّي، ومَن نفى ذلك عن الجن وهو لم يحط عِلمًا بأحوالهم فقد قَفَا ما ليس له به علم وخالف ما وَرَد فيهم من آيات القرآن، فقد قال تعالى: {خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}(٢)، {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ}(٣)، وقال: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ}(٤)، الآيات، وخاطبهم اللهُ تعالى كالإنس في قوله: {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}(٥)، وبقوله: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ}(٦)، وسخَّر سبحانه الجنَّ على اختلاف حالهم لنبيه سليمان عليه السلام، قال تعالى: {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ}(٧)، {وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ}(٨)، {وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ}(٩)، وقال تعالى: {وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ}(١٠)، الآيات، وقال: {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ}(١١)، وقال تعالى: {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ}(١٢)، {قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ}(١٣)، {يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}(١٤)، {وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}(١٥)، وقال: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ}(١٦)، {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}(١٧)، واقرأ الآيات من سورة الجن في تفصيل أحوالهم وأعمالهم وجزاء مَن آمن منهم ومَن كفر، فلا عجب أن يتمكَّن جني من إنسي وأن يصيبه بأذى، كما يتمَّكن الإنسي من الجني ويصيبه بما يضره إذا تمثَّل الجني بصورة حيوان مثلاً، كما في الحديث المذكور في السؤال، وكما في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه، أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قال: «‌إِنَّ ‌عِفْرِيتًا ‌مِنَ ‌الْجِنِّ ‌تَفَلَّتَ ‌عَلَيَّ ‌الْبَارِحَةَ ‌لِيَقْطَعَ ‌عَلَيَّ ‌الصَّلَاةَ، فَأَمْكَنَنِي اللهُ مِنْهُ فَدَعَتُّهُ، وَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ إِلَى جَنْبِ سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ، حَتَّى تُصْبِحُوا فَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ أَجْمَعُونَ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ: {رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي}. قَالَ: فَرَدَّهُ خَاسِئًا» (١٨).
    وبالجُملة فكُلٌّ من الجن والإنس إمَّا مؤمن وإمَّا كافر، وطيب أو خبيث، ونافع لغيره أو مُؤذ له ضارّ به كل بإذن الله عزّ وجلّ كما تقدَّم.

    وأخيرًا: فعالم الجن وأحوالهم غَيبي بالنسبة للإنس لا يعلمون منها إلا ما جاء في كتاب الله تعالى أو صحّ من سُنّة رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم، فيجب الإيمان بما ثَبَت في ذلك بالكتاب والسُّنة دون استغراب أو استنكار والسُّكوت عمَّا عَدَاه؛ لأن الخوض نفيًّا أو إثباتًا قول بغير علم، وقد نَهَى اللهُ تعالى عن ذلك بقوله سبحانه: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا}(١٩).

    وبالله التوفيق؛
    وصلَّى اللهُ على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم


    ((اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء))

    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن قعود
    عضو اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة فضيلة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي
    رئيس اللجنة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز



    ‌‌_________
    (١) صحيح مسلم (٢٢٣٦)، سنن الترمذي (١٤٨٤)، سنن أبو داود (٥٢٥٧)، مسند أحمد (٣/٤١)، موطأ مالك (١٨٢٨).
    (٢) سورة الرحمن الآية ١٤
    (٣) سورة الرحمن الآية ١٥
    (٤) سورة المؤمنون الآية ١٢
    (٥) سورة الرحمن الآية ١٣
    (٦) سورة الرحمن الآية ٣٣
    (٧) سورة ص الآية ٣٦
    (٨) سورة ص الآية ٣٧
    (٩) سورة ص الآية ٣٨
    (١٠) سورة سبأ الآية ١٢
    (١١) سورة الأنبياء الآية ٨٢
    (١٢) سورة الأحقاف الآية ٢٩
    (١٣) سورة الأحقاف الآية ٣٠
    (١٤) سورة الأحقاف الآية ٣١
    (١٥) سورة الأحقاف الآية ٣٢
    (١٦) سورة الأنعام الآية ١٢٨
    (١٧) سورة الأنعام الآية ١٢٩
    (١٨) صحيح البخاري (١ / ١١٨)، (٤ / ١٣٦) و (٦ / ٣١)، ومسند أحمد (٢ / ٢٩٨).
    (١٩) سورة الإسراء الآية ٣٦.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...