راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوالموأعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيعأعمالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله الوُقوفُ في المكان الخَطأ l تهمساتٌ تطويريّة l حديثٌ أثيرٌولا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع جيهاتٌ نافعاتٌتعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة؛
مقالٌ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ لا تَجزَع!
أ. هناء الصّنيع.
؛
الجزوع ضد الصبور على الشر، فلا يصبر ولا يرضى بما قضى الله..
بيانُ ما يُفطر l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة؛
مقالٌ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ لا تَجزَع!
أ. هناء الصّنيع.
؛
الجزوع ضد الصبور على الشر، فلا يصبر ولا يرضى بما قضى الله..
الجزوع يصرخ ويفزع عند أدنى مصاب .
يتحدث عن مصيبته؛
كما لم تقع للأولين ول للآخرين،
بطريقة يتضح فيها الاعتراض على القدر وإن لم يقل ذلك صراحة ولكن بكثرة التشكي والتأوه والتسخط من أقدار الله.
يتحدث عن مصيبته؛
كما لم تقع للأولين ول للآخرين،
بطريقة يتضح فيها الاعتراض على القدر وإن لم يقل ذلك صراحة ولكن بكثرة التشكي والتأوه والتسخط من أقدار الله.
قال الشاعرابراهيم طوقان:
أفنيت يامسكين عمرك بالتأوه والحزن
وقعدت مكتوف اليدين تقول حاربني الزمن
مالم تقم بالعبء أنت فمن يقوم به إذن
وقد قيل : ( من ضاق قلبه اتسع لسانه ).
فإن قلت له : ( مابك؟)
قال : ما الذي ليس بي ؟؟)
لشدة جزعه وكفره للنعم فهو ينسى أنه يملك 90% من النعم في حياته ويركز على 10% التي يفقدها!
الجزوع يشتاق لسانه لكلمة؛
( الحمدلله ) وإن قالها فممزوجة بالتضجر والتأفف..وهذا التحسر يولد الجزع في نفسه،
بسبب نظره لمن هم أعلى في أمور الدنيا،
والأصل أن ينظر لمن هم أعلى في أمور الآخرة ،
ولمن هم أدنى في أمور الدنيا حتى لا يكفر نعمة الله ويستقلها فتهنأ نفسه ويرتاح باله ولا يجزع.
فإن قلت له : ( مابك؟)
قال : ما الذي ليس بي ؟؟)
لشدة جزعه وكفره للنعم فهو ينسى أنه يملك 90% من النعم في حياته ويركز على 10% التي يفقدها!
الجزوع يشتاق لسانه لكلمة؛
( الحمدلله ) وإن قالها فممزوجة بالتضجر والتأفف..وهذا التحسر يولد الجزع في نفسه،
بسبب نظره لمن هم أعلى في أمور الدنيا،
والأصل أن ينظر لمن هم أعلى في أمور الآخرة ،
ولمن هم أدنى في أمور الدنيا حتى لا يكفر نعمة الله ويستقلها فتهنأ نفسه ويرتاح باله ولا يجزع.
لتعيش سعيدًا ابتعد عن أسباب الجزع :
1- ( تذكر المصيبة فلا ينساها ، ولا يصبر نفسه عليها ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
( لا تستفزوا الدموع بالتذكر ) وقيل : ( ولا يبعث الأحزان مثل التذكر).
2- الأسف وشدة الحسرة فلا يرى من مصابه خلفاً ، ولا يجد لمفقوده بدلاً ، فيزداد أسفاً وحسرة وهلعاً ،
ولذلك قال الله تعالى :
(( لكيلا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم )).
الحديد:23
(( لكيلا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم )).
الحديد:23
3- كثرة الشكوى وبث الجزع فقد قيل في قوله تعالى :
(( فاصبر صبراً جميلاً )).
المعارج:5،
إنه الصبر الذي لاشكوى فيه ولا بث ،وهذه منزلة عالية ورفيعة وهي من علامات الإيمان وقوة اليقين.
(( فاصبر صبراً جميلاً )).
المعارج:5،
إنه الصبر الذي لاشكوى فيه ولا بث ،وهذه منزلة عالية ورفيعة وهي من علامات الإيمان وقوة اليقين.
لاتكثر الشكوى إلى الصديق ..
وارجع الى الخالق لا المخلوق..
لايخرج الغريق بالغريق..
وارجع الى الخالق لا المخلوق..
لايخرج الغريق بالغريق..
4- اليأس من جبر مصابه، فيصيبه اليأس والقنوط فلا يبقى معهما صبر فيحدث الجزع.
5- النظر إلى أهل السلامة والنعمة والثروة والسعة ، فيرى أنه ابتلي من بينهم بالمصائب وحوادث الدنيا؛
فلا يستطيع صبراً على بلوى ،
ولا يشكر على نعمة عنده ،
ولو أنه نظر إلى من يشاركه في المصائب والنوائب ،
لهان عليه الصبر وقرب الفرج)(1).
علاج الجزع والهلع :
فلا يستطيع صبراً على بلوى ،
ولا يشكر على نعمة عنده ،
ولو أنه نظر إلى من يشاركه في المصائب والنوائب ،
لهان عليه الصبر وقرب الفرج)(1).
علاج الجزع والهلع :
1- ( الصلاة ، قال الله تعالى:
( إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً وإذا مسه الخير منوعاً إلا المصلين ).
لقد استثنى الله المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون ، لايضجرون بتكرارها عليهم لأنهم يحتسبون بها الثواب، وإذ مسهم الشر صبروا واحتسبوا .
( إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً وإذا مسه الخير منوعاً إلا المصلين ).
لقد استثنى الله المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون ، لايضجرون بتكرارها عليهم لأنهم يحتسبون بها الثواب، وإذ مسهم الشر صبروا واحتسبوا .
2- ذكر الله عزوجل ، قال الله تعالى : (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) ذكر دائم في اليوم والليلة .
3- الرضا بالقضاء والقدر ، مع الصبر الجميل واحتساب الأجر من الله)(2).
4- ربي أولادك على الصبر وقوة التحمل والتكيف مع الظروف المختلفة لتبني عقيدتهم بناءً سليماً متيناً ، وأخفي عنهم جزعك حتى يكون حولك أشخاص أقوياء يعينونك على الثبات والصبر والرضا في مستقبل أيامك ولا يهولون عليك الأمور لأنهم تربوا على الرضا بالقدر خيره وشره .
5- لا ترافق أشخاصأ جزوعين فهم يمسحون كلمة الصبر من قاموس حياتك .
6- استشر أهل العلم والحكمة في حل مشاكلك ليصبروك ويساعدوك ،وأخفي أمرك ع الجزوعين لئلا يحبطوك ويصيبوك بالجزع .
يا صاحب (الأحزان) ..
ستشفى جراحك ويختفي أثرها .. فالدنيا امتحان ..
وغداً ينتهي هذا كله .. فاصبر ولا تجزع ..
أنزل الله عليك سكينته ..وثبت فؤادك..وجعل لك فرجا قريبا ..
وأبدل أحزانك أفراحا.. قل آمين.
..............................................
(1) نضرة النعيم(4351/9).
(2) نضرة النعيم(4352/9).
(2) نضرة النعيم(4352/9).
|
؛
؛
.................
لا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع
|
المصدر/ صيد الفوائد.
_________________
لا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع
|
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
أعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيع
:
همساتٌ تطويريّة l حديثٌ أثيرٌ
:
عندما لا يُشاركُك الآخرون أو؛ لاتُشارككِ الأخرياتُ أحاديثهنّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
سجن العقل | تطوير الذّات
:
تأمُّلاتٌ في واقع شَبكات التّواصل الاجتماعيّ: الواتساب نموذجًا
:
الوُقوفُ في المكان الخَطأ l توجيهاتٌ نافعاتٌ
:
أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
:
لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
:
لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
:
فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:
إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد
أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.