1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

(فوائد) (إتحافُ النُّحاة الكرام بفوائد اللُّغة من كتاب الإعلام) 《١١٠》فوائد

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة راجية الجنة, بتاريخ ‏سبتمبر 22, 2022.

  1. راجية الجنة

    راجية الجنة مُديرة عامّة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 9, 2015
    المشاركات:
    11,955
    الإعجابات :
    40,345
    نقاط الجائزة:
    21,745
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    الدُّنيا ظلّ زائل
    برامج الحماية:
    AVG
    نظام التشغيل:
    Windows XP



    شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوإأخطاءٌ ألِفناها | لنُساهِم في تَصحيحهامن المحبرةِ إلى المقبَرة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىدَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىذا سألتَ الله فاسمائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم حفظهُ الله تعالىمَن استَحضَر عَظَمة هذا الذِّكْر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىالموأعإلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليَغرسها}مالكُممن أقوال السلف في الهديّة عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىتُ المُسلم راحةٌ مِن تَعب الدُّنيا ونَصَبها إلى رحمة الله تعالىهلقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَميالسّعادةُ في سُطور l مُختصرٌ نافعٌن الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظر(إتحافُ النُّحاة الكرام بفوائد اللُّغة من كتاب الإعلام) 《١١٠》فائدةاتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُلُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!فيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمع أساسُ قارئ العربيّة لتعلُّم القراءةالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
    بسمِ الله الرّحمن الرحيم
    السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


    ،'

    اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
    ملء السّماوات و ملء الأرض،
    و ملء ما بينهما،
    و ملء ما شئت من شيء بعد.


    /
    \


    ،’

    مقالٌ قيّمٌ؛
    من رفّ المعارف، وعُلوم اللُّغة العربيّة.

    مقالٌ مُنتقى؛
    أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


    /

    [​IMG]

    /
    ::


    ~ (إتحافُ النُّحاة الكرام بفوائد اللُّغة من كتاب الإعلام) 《١١٠》فوائد


    ؛


    [​IMG]
    ؛
    أ. عبدالله سعيد أبوحاوي القحطاني.



    (إتحافُ النُّحاة الكرام بفوائد اللُّغة من كتاب الإعلام) 《١١٠》فوائد

    ؛

    لمؤلفه الهمام الحافظ ابن الملقن الإمام . ومنها :
    ١-أصل النية : القصد، تقول العرب :نواك الله بحفظه ،أي قصدك الله بحفظه ،كذا نقله عنهم جماعة من الفقهاء .
    ٢-كلمة "ويل " من المصادر التي لا أفعال لها ،ومثلها : ويح ،وويب ،وويس .


    ٣-التراب هو اسم جنس لا يثنى ولا يجمع ،وقال المبرد : هو جمع واحدته ترابة، وله من الأسماء نحو خمسين اسما ذكرتها مفصلة في " الإشارات إلى ما وقع في المنهاج من الأسماء والمعاني والصفات" فمن أراد راجعه منه، واقتصر النحاس منها على خمسة عشر ،وتبعه النووي وغيره ،فسارع إلى استفادة ذلك .
    ٤-" كلا وكلتا" إذا أضيفتا إلى مضمر أعربتا إعراب التثنية بالألف رفعا وبالياء جرا ونصبا، وإذا أضيفتا أعربتا إعراب المقصور نحو: عصى ،ورحى .


    ٥-الخبث بضم الخاء والباء كما ذكر المصنف، وممن صرح بالإسكان إمام هذا الفن والعمدة فيه أبو عبيد القاسم بن سلام، وحكاه أيضا الفارابي في "ديوان الأدب" والفارسي في "مجمع الغرائب"
    ٦-الشأم: مهموز ويجوز تسهيله، وهو يذكر وقد يؤنث فيقال : الشام مبارك ومباركة .


    ٧-قال صاحب "الموعب" لا يقال للأنثى غلامة إلا في كلام قد ذهب في ألسنة الناس .
    ٨-كل ذي رئة متنفس، ودواب الماء لا رئات لها كما ذكر الجوهري .


    ٩-القبور : جمعه قبور في الكثرة ، وأقبر في القلة، واستعمل مصدرا ،قالوا: قبرته أقبره قبرا .
    ١٠-وللقبر أسماء أحدها: الرمس، وثانيها : الجدث ،وثالثها: الجدف ، ورابعها : البيت ، وخامسها : الضريح ، وسادسها: الرّيْم ،وسابعها : الرجم، وثامنها: البلد ،ذكرهن صاحب "المخصص".



    [​IMG]


    ١١-(عند) معناها : حضور الشيء ودنوه ،وهي ظرف زمان ومكان، ولا يدخل عليها من حروف الجر إلا " من ".
    ١٢-قوله (فاستحييت) هذه اللغة الفصيحة فيه بيائين، ويقال " استحيت" أيضا بياء واحدة.


    ١٣-الأعرابي: الذي يسكن البادية وإن لم يكن من العرب، والعربي منسوب إلى العرب وإن كان في الحضر
    ١٤- الذَنَوب من الألفاظ المشتركة فهو ما ذكرنا - أي الدلو - وهو من الفرس الطويل ،والنصيب ، ولحم أسفل المتن.


    ١٥-الجنابة : فعالة من البعد، ومنه قوله تعالى ( والجار الجنب ) أي البعيد الذي ليس بقرابة على أظهر الأقوال فيه، وقد حمل عليه قوله تعالى ( فبصرت به عن جنب ) أي عن بعد ،ويثنى هذا ويجمع فيقال: جنبان وهم جنوب واجتناب.
    ١٦-(سبحان الله ) هذه اللفظة من المصادر الملازمة للنصب ك(معاذ الله ) و(غفرانك ) وشبههما مما هو منصوب بفعل مضمر لا يجوز إظهاره .


    ١٧-كان) تدل على الملازمة والتكرار ، وقد تستعمل لإفادة مجرد الفعل ووقوعه دون الدلالة على التكرار.
    ١٨-(أكفأ) يستعمل رباعيا وثلاثيا بمعنى واحد، وكفأت ثلاثيا بمعنى قلبت، وأكفأت رباعيا بمعنى أملت، وهذا مذهب الكسائي وغيره.


    ١٩-الشعب من الألفاظ المشتركة فهي واحدة الأغصان،والفرقة ،يقال شعبتهم المنية ،أي فرقتهم، وتطلق ويراد بها المسيل الصغير ، والطائفة من الشيء ،وغير ذلك كما نبه عليه الجوهري .
    ٢٠-قوله ( كما تمرغ الدابة) أصله تتمرغ فحذف إحدى التائين تحقيقا وهو القياس في كل تاءين اجتمعتا في أول الفعل المضارع بشرط اتحاد حركتهما، فإن اختلفتا وجب الإثبات نحو : تتغافر الذنوب .


    [​IMG]

    ٢١-قال الجوهري : وقولهم أكذب من دب ودرج ،أي : أكذب الأحياء والأموات .

    ٢٢-اعلم أن فعولا قد تكون للمبالغة، وهو أن يدل على زيادة في معنى فاعل مع مساواته له في التعدي كضرب، أو للزوم كصبور، وقد تكون اسما لما يفعل به الشيء كالسنون ،وهو ما يسنن به،قاله ابن مالك ، وقد يكون أيضا مصدرا كما نقله الراغب عن سيبويه، و " طهور" يجوز أن تكون من القسم الأول ،وأن تكون من الثاني .

    ٢٣-قوله( فأيما) ،أي : اسم مبتدأ فيه معنى الشرط، و"ما" زائدة لتوكيد معنى الشرط.
    ٢٤-ذهب بعض النحويين إلى أن اسم الإشارة أعرف من العلم وإن كان الأرجح خلافه.


    ٢٥-النفي إذا دخل على كاد اقتضى وقوع الفعل في الأكثر كما في قوله تعالى(وما كادوا يفعلون) نبه عليه الشيخ تقي الدين.
    قال القرافي : والمشهور في "كاد" أنها إذا كانت في سياق النفي أوجبت،وإذا كانت في سياق الإيجاب نفت .
    ٢٦-اعلم أن أكل ،وأمر ،وأخذ، ثلاثتها حذفت العرب في الأمر همزاتها على غير قياس كما نص عليه أهل العربية.


    ٢٧-الليلة لا تطلق إلا على الماضية،ولا يراد بها المستقبلية إلا بقرينة أو دليل .
    ٢٨-(حتى كاد أن يكبر) تتعلق به مسألة نحوية ،وهو دخول "أن" على "كاد" وهو قليل عندهم،

    والأكثر حذفها عكس "عسى".

    ٢٩-لم أره منقولا لو قال (سِلْم عليكم)أي -في الصلاة- بكسر السين وإسكان اللام ،فظاهر كلامهم المنع ،لكنها لغة في السلام،حكاها الخطابي .
    ٣٠-قط: على قسمين زمانية وغير زمانية .

    فالأولى مفتوحة القاف مشددة الطاء ،وفيها لغات أخر منها ضم القاف أيضا، وقط مخففة، وبنيت لأنها غاية كسائر الغايات .
    والثانية : بمعنى حسب وهو الاكتفاء فهي مفتوحة القاف ساكنة الطاء .

    [​IMG]



    ٣١-في حديث (ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب) جاء المصدر في هذا الحديث مخالفا لفعله فإنه من الثلاثي، والانبساط من الخماسي ،وهو جائز أن يكون المصدر مخالفا لفعله في صيغته وهو في القرآن العزيز كقوله تعالى( والله أنبتكم من الأرض نباتا ).
    ٣٢-"الأوليان" تثنية أولى ،وكذلك " الأخريان" تثنية أخرى ،وأما ما يشيع على الألسنة من الأولى وتثنيتها بالأولتين فمرجوح في اللغة ،كما نبه عليه تقي الدين .


    ٣٣-لولا) هذه أحد حروف التحضيض وهي أربعة، "هلا ،وإلا، ولولا ،ولو ما)وهي من الحروف المختصة بالأفعال، فإذا وليها المستقبل كانت تحضيضا ، وإذا وليها الماضي كانت توبيخا.
    ٣٤-العشي : قال الأزهري : هو عند العرب مابين زوال الشمس وغروبها، قال:ومنه قول القاسم بن محمد " ما أدركت الناس إلا وهم يصلون الظهر بعشي " قلت : رواه مالك في "موطئه".


    ٣٥-الأتان" الأنثى من جنس الحمير، ولا تقل : أتانة، وحكي عن يونس وغيره : أتانة وعجوزة وفرسه ودمشقة في دمشق ، قال الجوهري : وربما قالوا للأتان : حمارة .
    ٣٦-قال الأزهري " الحَر"و " الحرور" وهي الحر بالليل والنهار، وأما السموم فلا يكون إلا بالنهار ، قال عياض في " إكماله" ويحتمل أن يكون "الحرور" أشد من "الحر"، كما أن " الزمهرير" أشد من "البرد".


    ٣٧-جهنم مأخوذة من قول العرب : بئر جهنام إذا كانت بعيد القعر، وهذا الاسم أصله الطبقة العليا وتستعمل في غيرها .
    ٣٨-لا يحذف حرف النداء إلا في أربعة مواضع:

    - العلم نحو قوله تعالى(يوسف أعرض عن هذا) -والمضاف نحو قوله تعالى(ربنا لا تؤاخذنا ) -وأي نحو أيها النبي ، وأيها الناس ،وما أشبه ذلك .

    ٣٩-قوله (مثنى مثنى) غير مصروف للعدل والوصف .
    ٤٠-أمهات" جمع أمهة ،والفرق بين " أمهة" و"أم" أن أمهة إنما تقع غالبا على من يعقل بخلاف أم .



    [​IMG]


    ٤١-القهقرى" المشي إلى الخلف ،وأصلها أن تكون مصدر قهقر، وهي من المصادر الملاقية للفعل في المعنى دون الاشتقاق، فإنهم قالوا رجع القهقرى ،وفي الحديث نزل القهقرى .
    ٤٢-فلان، وكذا فلانة ، من الأسماء التي لا تثنى ولا تجمع لأنها لم تستعمل نكرة ،إذ هي كناية عن الأعلام ،والاسم لايثنى ولا يجمع حتى ينكر .


    ٤٣-قال الكتاب من أهل العربية : إذا قيل : باسم الله ،تعين كتبه بالألف ،وإنما تحذف الألف إذا كتبت : بسم الله الرحمن الرحيم بكمالها .
    ٤٤-( الصلاة جامعة) هما منصوبان الأول على الإغراء، والثاني على الحال ، ويجوز رفعهما أيضا، أي الصلاة جامعة فاحضروها ،قاله النووي في " دقائق الروضة ".


    ٤٥-كل ظرف وقع خبرا عن أسماء أيام الأسبوع فإنه يكون مرفوعا إلا الجمعة والسبت، تقول: الأحد اليوم ، والاثنان اليوم برفع اليوم ،وتقول :الجمعة اليوم والسبت اليوم بالنصب فيهما .
    قالوا : وعلة ذلك أن الجمعة والسبت مصدران فيهما معنى الاجتماع والقطع ،فكما يقال الاجتماع اليوم والقطع اليوم بالنصب لأن الثاني غير الأول ،فكذلك الجمعة والسبت ،وليس كذلك في باقي الأيام لأنها ليست بمصادر نابت مناب الأول والثاني والثالث والرابع والخامس.
    ٤٦-الأودية جمع واد ،وليس في كلام العرب جمع فاعل على أفعلة إلا في هذه الكلمة خاصة فهي من النوادر .


    ٤٧-العدو يقع على الواحد والاثنين والجماعة والمؤنث والمذكر بلفظ واحد ،ويقال أيضا أعداء ،وعدوه، عِدى وعَدى .
    ٤٨-النجاشي : قال الجوهري: هو اسم ملك الحبشة ،حصل في اسمه خمسة أقوال ،قال الصاغاني : وإنما اسمه أصحمة ،ومعنى أصحمة بالعربية: عطية .


    ٤٩-رواية الجمهور( خمس ذود) ورواية بعضهم(خمسة ذود) وكلاهما رواية في مسلم ،ولكن الأول أشهر، وهما صحيحان في اللغة، فإثبات الهاء لإطلاقه على المذكر والمؤنث، ومن حذفها قال : أراد أن الواحدة منه فريضة.
    ٥٠-قال أهل اللغة : يقال: هلال من أول ليلة إلى الثالثة ثم يقال : قمر بعد ذلك .



    [​IMG]

    ٥١-الضحك غير التبسم ،وأما قوله تعالى( فتبسم ضاحكا من قولها) فضاحكا حال مقدرة، أي تبسم بقدر الضحك ،لأن الضحك يستغرق التبسم .

    ٥٢-(ليس من أم بر أم صيام في أم سفر)أبدلوا من اللام ميما، وهي لغة قوم من العرب وهي قليلة ،قلت : رواه بهذا اللفظ أحمد في " مسنده" من حديث كعب بن عاصم الأشعري .

    ٥٣-" الاحتباء حيطان العرب" أي ليس في البوادي حيطان فإذا أرادوا أن يستندوا احتبوا،لأن الاحتباء يمنعهم من السقوط ويصير لهم كالجدار.

    ٥٤- الخريف : فعيل بمعنى مفتعل أي مخترف ،وهو الزمان الذي تخترف فيه الثمار .

    ٥٥-قال القرطبي : وكثيرا ما يجيء السبعون عبارة عن التكثير كما قال تعالى( إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ).

    ٥٦-سميت السنة عاما لأنه مصدر عام ،إذا سبح ،يعوم عوما وعاما، فالإنسان يعوم في دنياه على الأرض طول حياته حتى يأتيه الموت فيغرق فيه .وكأن استعمال العام أولى من السنة، فإن السنة عندهم قد تكون علما على الجدوبة والقحط ، يقال سنت القوم إذا أصابتهم الجدوبة يقلبون الواو ياء.

    ٥٧-يقال : فعلنا الليلة كذا من طلوع الفجر مالم تزل الشمس، فإذا زالت قيل: فعلنا البارحة .

    ٥٨-الليلة : المشهور في استعمال الشرع واللغة إنما تستعمل عند الإطلاق من الماضية ، واستعملها بعض الظاهرية في الآتية وإن ليلة اليوم متأخرة عنه لا سابقة عليه واختاره ابن دحية وأطنب فيه .

    ٥٩-الغراب : معروف وجمعه في القلة : أغربة، وفي الكثرة : غربان ،وقد نظم ابن مالك جموعه في بيت فقال:

    بالغُرب اجمع غرابا ثم أغربة، وأغرب وغرابين وغربان.
    ٦٠-الغنم : اسم مؤنث موضوع للجنس يقع على الذكور والإناث وعليهما جميعا، وتصغيرها غنيمة.



    [​IMG]

    ؛

    [​IMG]

    ؛
    [​IMG]
    ؛


    [​IMG]
    [​IMG]
    ؛
    .................


    (إتحافُ النُّحاة الكرام بفوائد اللُّغة من كتاب الإعلام) 《١١٠》فوائد

    |
    المزيد في المصدر/ صيد الفوائد.

    _________________


    (إتحافُ النُّحاة الكرام بفوائد اللُّغة من كتاب الإعلام) 《١١٠》فوائد

    |

    *******


    ؛

    مواضيعٌ نافعةٌ:

    خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
    :
    جُنود الفَشل l في إذكاء الهمّة
    :
    زهدُ العُلماء في الثّناء عليهم l لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    من خُطب الأخلاقِ l في الوَعظ والإرشادِ
    :
    من أقوال السّلف في الهديّة | نماذجٌ وتوجيهاتٌ نافعاتٌ
    :
    رسالةٌ إلى الشّمس | 25 حكايةً للأطفال
    :
    أخطاءٌ ألِفناها | لنُساهِم في تَصحيحها
    :

    شُعورُ السّلف بالمسؤوليّة نحو اللُّغة العربيّة
    :
    خُطوات الإعراب خَطوة بخَطوة l لُغتي هُويّتي
    :
    رقائِقُ من أقوال السلفِ l مواقفُ وتبصراتٌ
    :
    مائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِ
    :
    لُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ
    :
    دَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :
    قلمُ الإصلاحِ l تذكيرٌ قيّمٌ
    :
    إذا سألتَ الله فاسأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :
    مَن استَحضر عظَمة هذا الذِّكر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله
    :
    إلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكُم فسيلة فليَغرسها}
    :
    والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌ
    :
    أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :
    ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
    :
    لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ

    :
    لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
    :
    فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
    :
    فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
    :
    بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
    :
    يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
    :
    غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
    :
    العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
    :
    إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
    :
    تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
    :
    هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
    :
    قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
    :
    إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
    :
    الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
    :
    من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
    :
    غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
    :
    فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
    :
    المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
    :
    عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
    :
    المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
    :
    بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار

    :
    مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
    :
    دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
    :
    كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
    :
    سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
    :
    العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
    :
    روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
    :
    يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)

    :


    :
    أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
    :
    أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
    :
    مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ

    :
    سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
    :
    فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
    :
    هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
    :
    رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
    :
    مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
    :
    حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
    :
    جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
    :
    إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
    :
    فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
    :
    مُختصر أحكام صلاة العيد
    :
    وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
    :
    فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
    للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى

    :
    الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
    :
    كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
    :
    من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    :
    التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد
    أحمد بامُحرّم

    :
    من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    :
    خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
    :
    إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
    :
    بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
    :
    أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :
    مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى

    :
    التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
    :

    دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
    :
    لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
    :
    شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
    :


    ~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

    :

    [​IMG]

    ............................

    ,’

    اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
    لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

    ،'

    اللّهمّ ما يَنفعنا،
    وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



    [​IMG]
     
    Abu Nayef-SA ،ابوفيصل ،badr-aldeen و 5آخرون معجبون بهذا.
  2. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,021
    الإعجابات :
    22,507
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    شكراً على حضورك ومشاركتك
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  3. Abu Nayef-SA

    Abu Nayef-SA مشرف منتدى تحويل الروابط و داعم للمنتدى مشرف داعــــم للمنتـــــدى ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر فريق تحويل الروابط عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 15, 2008
    المشاركات:
    7,989
    الإعجابات :
    10,226
    نقاط الجائزة:
    5,920
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    بارك الله لكم
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  4. badr-aldeen

    badr-aldeen عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ فريق الصيانة عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 20, 2016
    المشاركات:
    9,787
    الإعجابات :
    16,340
    نقاط الجائزة:
    9,320
    الجنس:
    ذكر
    جميلة لو أنه يتم تحويلها لكتاب
    وتضاف إلى مكتبة المنتدى فيها فوائد كثيرة
    بارك الله فيكِ أختنا الغالية
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  5. راجية الجنة

    راجية الجنة مُديرة عامّة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 9, 2015
    المشاركات:
    11,955
    الإعجابات :
    40,345
    نقاط الجائزة:
    21,745
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    الدُّنيا ظلّ زائل
    برامج الحماية:
    AVG
    نظام التشغيل:
    Windows XP

    بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
    السّلامُ عليكمُ ورحمةُ الله تعالى وبركاتهُ
    حفظَ الله تعالى إخوتي جميعًا، وبارك فيهمُ،
    وأسعدهمُ ووالديهم في الدّارين؛ آمينَ.

    ؛
    بحمد الله تعالى وتيسيرهِ؛
    تمّ تحويلُ المقالةِ؛ إلى كِتابٍ إلكترونيّ؛
    بنُسخة (بي دي إف)؛ للاستِفادرةِ من الفوائِد؛
    ولمُحبّي اللُّغة العربيّة - لُغتنا العربيّ الجَميلةِ -.


    على الرّابط التّالي:

    فوائد مُنتقاةٌ للنّحاة من كِتاب الإعلامِ للحافظ ابن المُلقّن الإمام l نُسخة بي دي إف


    ؛

    والله تعالى يُوفّق إخوتي جميعًا؛ لكُلّ خير.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...