1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

تاريخ التحفة اللطيفة

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة Mr. HATEM, بتاريخ ‏مايو 13, 2020.

  1. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 46) حَوَادِث عَام 5 هـ:

    أ. غَزْوَة المُرَيْسِيع: أراد بنو المُصطلق غزو المدينة، فغزاهم الرسول صلى الله عليه وسلم ومَلَك ديارهم وأموالهم ونسائهم؛ ثم تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم جُوَيْرِية بِنْت الحَارِث (بنت زعيم القوم) فأطلق المسلمون أسراهم تكريمًا لها، وقالوا أصهار رسول الله .. وبعد هذه الغزوة حصلت حادثة الإفك التي اتُّهمت فيها عَائِشة رضي الله عنها في عفتها، فأنزل اللهُ براءتها في سورة النور.

    ب. غَزْوَة الخَنْدَق سنة 5 هـ: كان سبب هذه الغزوة، تجمّعات قُصِد منها القضاء على الإسلام والمسلمين .. إِذْ خرجت قريش وغَطَفان والأحزاب إلى المدينة في أكثر من عشرة آلاف مقاتـل بتحريض من اليهود (خَيبر وبَنُو النَّضير)، فاستشار الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه، فأشار سلمان الفارسي بحفر خندق حول المدينة لحمايتها؛ فنفذّوا مقترحه (كان عدد المسلمين 3000)، وقد استمر الحِصار شهراً، ونقضت بنو قُريظة العهد واتفقت مع الأحزاب .. وفي وقتها أسلم نُعيَم بْن مَسْعُود الغطفاني، واتفق مع النبي صلى الله عليه وسلم على تفريق الأحزاب، فخرّب بين قريظة وقريش وغطفان بحيلة بارعة، فبيّن لكل فريق أن الآخر ضده، فتفرّقوا، فأرسل اللهُ على المشركين جُنداً من الرّيح فقُوِّضَت خِيَامهم وأُكفِأت قُدورُهم ففرُّوا .. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا}. (سورة الأحزاب، الآية: 9)؛ وكانت هذه آخر غارة على المدينة، إِذْ أصبح المسلمون بعدها هم الأقوياء والأسياد.

    ج. غَزْوَة بَنِي قُرَيظَة: نقضوا عهدهم مع النبي صلى الله عليه وسلم وغدروا في أحرج الأوقات فحالفوا قريشاً في الأحزاب، فحاصرهم بعد غزوة الخندق حتى استسلموا، فحكَّم الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم سَعدَ بنَ مُعَاذ، وكان حليفهم في الجاهلية، فحكم بقتـل رجالهم، وسَبْي نسائهم وذراريهم، وهذا يتناسب جدًّا مع عِظَم جريمتهم؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لَقَدْ حَكَمْتَ فِيهِمْ بِحُكْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ».

    ح. تَأْدِيب الأَعرَاب: بعد الاِنتهاء من قريش واليهود، بقي العدو الثالث وهم الأعراب؛ وهؤلاء أَرسل إليهم الرسولُ صلى الله عليه وسلم العديد من السَّرايا، أرعبتهم وكفَّت شرَّهم، وأذاهم للمسلمين.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  2. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 47) حَوَادِث عَام 6 هـ

    صُلْح الحُدَيْبِيَة وبَيْعَة الرِّضْوان: خَرَج النبي صلى الله عليه وسلم بـــ 1500 من أصحابه، يريد العُمْرَة، ونزل الحُدَيْبِية، وفَزِعت قُرَيش .. فَبَعَث إليهم عُثمانَ بنَ عفّان رضي الله عنهم يخبرهم قصده؛ ثم أُشِيع أن عُثْمَان قُتِـل، فَدَعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى البَيْعة، فتَبَادر إليه أصحابه وهو تحت الشَّجرة (لِذَا سُميِّت بَيْعَة الشَّجَرة أو بَيْعَة الرِّضْوَان) بايعوه على ألا يَفرِّوا، ثم عاد عُثْمَان رضي اللهُ عنه، فتصالح النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش .. وتم الاتفاق عـلــى:

    - هُدنَة عشر سنوات بينهم.

    - وأنَّ مَن يأتي محمدًا صلى الله عليه وسلم مِن قريش يَرُدَّه إليهم، ومَن جاء قريش من محمد صلى الله عليه وسلم لا يردوه.

    - ومَن أراد عهد محمد صلى الله عليه وسلم دَخَله، ومَن أراد عهد قريش دَخَله. (فدَخَلت خُزَاعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛ وبَكْر في عهد قريش)

    - وأنهم سيعودون العام القادم لأداء العُمرة.
    وفي الطَّريق أنزل اللهُ تعالى سورة "الفَتْح"، فبشَّرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح مَكَّة.

    وقفة عند صلح الحديبية: كثير من الصحابة امتعض من هذا الصُّلح واستاء لهذه النتيجة، وعَدَّ نفسَه مَغلوباً ذليلاً .. على أنَّ المُدقِّق المُنصِف يُدرك أنّ هذه المعاهدة كانت عظيمة الخير للمسلمين، كبيرة النَّفع لهم، ومن مزاياهــا:

    - اعتراف قريش بكيان المسلمين.

    - إعطاء المسلمين فرصة لنشر الدَّعوة والتَّفرغ لها.

    - دخول خلق كثير في الإسلام بعد هذا الصُّلح (مِن هؤلاء بعض عظماء قريش: كخالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، وعثمان بن طلحة)؛ كذلك أرسل النبي صلى الله عليه وسلم للمُلوك والحُكَّام يدعوهم للإسلام.

    - أعطت هذه المعاهدة للمسلمين فرصة ليفرُغُوا لليهود، لِذَا غَزَا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها خَيْبَر، وانتصر واكتملت معظم التَّشريعات الإسلامية خلال هذه الفترة.

    - أمَّا شَرط إعادة مَن يُسلِم مِن قريش إلى قريش، ولا تلتزم قريش بِرَدَّ مَن يعود لها مِن المسلمين، فذاك وضَّحه النبيُّ صلى الله عليه وسلم بقوله: «إِنَّهُ مَنْ ذَهَبَ مِنَّا إِلَيْهِمْ فَأَبْعَدَهُ اللهُ، وَمَنْ جَاءَنَا مِنْهُمْ سَيَجْعَلُ اللهُ لَهُ فَرَجًا وَمَخْرَجًا».

    وهكذا كان هذا الصُّلح فَتحاً مُبيناً كما وصفه اللهُ سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  3. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 48) حَوَادِث عَام 7 هـ

    أ. غَزْوَة خَيْبَر: {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا}. (سورة المائدة: 82)؛ بَرهَنَت الأحداث طوال القرون على شدّة عَدَاوة اليهود للمسلمين حتى عندما أحسن المسلمون إليهم .. كانت خَيْبَر (في شمال المدينة) من أقوى حصون اليهود وأخطرها، وكان خطرهم مُحدَقاً على المدينة .. وكان يهود خيبر حرَّضوا على غزو المدينة، وجمعوا الأحزاب في غَزْوَة الخَنْدَق، سَار إليهم النبي صلى الله عليه وسلم، وحاصرهم، حتى استسلموا، فصالحهم على شَطْر ثمرها وزرعها، وبعد الغَزْوَة أَهدَت زَيْنَب بِنْت الحَارِث اليهودية للرسول شاةً مَسْمُومة، فأشعره اللهُ عزَ وجلّ بذلك فكَفَّ عنها، وأكل منها بِشْر بْن البَرَاء، فمات فقتـلها الرسول صلى الله عليه وسلم قِصَاصاً، وكان ذلك في شهر مُحرَّمٍ سنة 7 هـ .. ثم أخضع النبيُّ صلى الله عليه وسلم يهود وادي القُرَى على شَطْر نخيلهم؛ وقَبَلَ الفِديَة من يهود فَدَك ويهود تَيْمَاء، وعدَّهم ذِمِّيين ... وبعد خَيْبَر أصبح المسلمون أكبر قوة في جزيرة العَرَب، كما انكسرت بذلك شَوْكة اليهود، وإن كانت لم تزل نهائياً.

    ب. دَعوَة المُلُوك والحُكَّام إِلَى الإِسْلاَم: رَأَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّ الوقت أصبح مناسباً لذلك، فاليهود انتهوا، وقريش في هُدنَة معه، والأعراب لا بُدَّ مِن غَزْو ديارهم باستمرار؛ فكَتَب الكُتُبَ، وأَرسَل الرُّسُلَ إلى:

    1. هِرَقْل "إمبراطور الرُّوم"؛ وقد خاف على مُلْكِه منه، فلم يُسلِم.

    2. المُقَوْقِس "حَاكِم مِصْر"، وقد خاف على ملكه منه، فلم يُسلِم وأرسل بهدايا للنبي صلى الله عليه وسلم.

    3. المُنْذِر بْنُ سَاوَى "حَاكِم البَحْرَين"، وقد دَخَل في الإسلام.

    4. النَّجَاشِيّ "مَلِك الحَبَشَة"، وقد دَخَل في الإسلام.

    5. الحَارِث الحِمْيَرِيّ "حَاكِم اليَمَن"، وقد دَخَل في الإسلام.

    6. جَيْفَر وعَيَّاد اِبْنَا الْجُلَنْدَيّ "مَلَكَي عمَّان"، وقد دَخَلا في الإسلام.

    7. الحَارِث بْن أَبِي شِمْر "مَلِك الغَسَاسِنَة بالشَّام"، وقد قتـل رسولَ رسولِ الله، وسَبّ المسلمين وهدَّد بغزو المدينة.

    8. كِسْرَى "مَلِك الفُرس"، وقد غَضِب ومَزَّق الخِطَاب؛ فَدَعَا عليه النبيُّ صلى الله عليه وسلم، فمَزَّق اللهُ مُلْكَه.

    ج. عُمْرَة الحُدَيْبِيَة: خَرَج الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه لأداء العُمْرَة حَسَب صُلْح الحُدَيْبِيَة، وكان عددهم (2000) فيَسَّرها اللهُ سبحانه لهم، فقاموا بأدائها وعادوا بسَلاَم وطُمَأْنِينة.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  4. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 49) حَوَادِث عَام 8 هـ

    أ. إسلام خَالِد بْن الوَلِيد وعَمْرو بْن العَاص: قَدِمَا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة ومعهم عثمان بن طلحة، فأسلما على يديه، وفرح الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً بإسلامهما، وصارا بعد ذلك مِن أعظم قُوَّاد الفتوحات الإسلامية.

    ب. غَزْوَةُ مُؤْتَـة: سبب الغزوة: قَـتَـل الغَسَاسِنة (عُمَّال الرُّوم) دُعَاة المسلمين إلى الشام، وقتـلوا الحَارِثَ بن عُمَير رسول النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، وهدَّد مَلِكهم الحَارِث الغَسَّانِي بغزو المدينة؛ فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يُعطي الروم وعملائهم الغَسَاسِنة الصورة الحقيقية عن قُوّة المسلمين وأهدافهم.

    سير المعركة ونتائجها: أحسّ المسلمون أن هناك عدواً عنيداً في الشمال، وأن الإسلام لا أمن له إلا بالقضاء على هذا العدو، فكانت هذه أول حلقة في النضال للفتوحات الإسلامية خارج جزيرة العرب؛ فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم جيشاً قوامة 3000 مقاتل يقودهم زَيْد بْن حَارِثَة، فإن قُتِـل فالأمير جَعْفَر بْن أَبِي طَالِب، وإن أُصِيب فعَبْد الله بْن رَوَاحَة .. فنزلوا في معان (شمال الجزيرة العربية على حدود الشام)؛ وقَدِم الروم في مائة ألف مقاتل وحُلفائهم قضاعة في مائة ألف، فتشاور المسلمون ورأى الأغلبية القتـال وعدم الانسحاب، استمر القتـال سبعة أيام، واستُشهِد القادة الثلاثة وكذلك استُشهِد عدد كبير من المسلمين، فتولى القيادة خالد بن الوليد، فانسحب بالجيش انسحاباً منظماً؛ وقد أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم ودعا لهم.

    ج. معركة ذات السلاسل: انزعج الروم من قوة المسلمين، فأرادوا القضاء عليهم في عُقر دارهم، وكلَّفوا حليفتهم قضاعة بذلك، فأرسل لهم النبي صلى الله عليه وسلم 300 مقاتل بقيادة عَمْرُو بْن العَاص، ثم أمدهم بــ 200 بأُِمْرة أبي عُبَيدة بن الجرَّاح .. ثم التحم الفريقان ففرَّت قُضَاعة، رغم جُموعهم الهائلة، ومساعدات الرُّوم لهم.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  5. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 50) فَتْحُ مَكَّة المُعَظَّمَة في شهر رمضان عَام 8 هـ

    عوامل مهَّدت لفتح مكة المكرمة:

    - القضاء على اليهود خلال فترة الهُدنة والصُّلح؛ وقد كانوا أكبر نَصِير لقريش.

    - امتداد نفوذ المسلمين وإحاطته بمكة من كل جانب.

    - ورأت قريش نفسها تقف وحيدة ضد كل العرب، إضافة إلى انهيار تجارتها.

    - كما أن أحوال قريش تغيَّرت .. فقد هلك كفارها الصناديد؛ ودخل كثير من أبطالها المغاوير في الإسلام كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص.

    كل هذه الظروف فتَّت مِن عَضَد قريش وجعلتها تيأس من النصر.

    سبب الفتح: أن قبيلة بكر (حليفة قريش) تعدَّت على خُزَاعة (كانت حليفة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أسلمت كاملة)، فأعانت قريش حليفتها، فنقضت بذلك صُلح الحُديبية، فاستنجدت خُزَاعة بالرسول صلى الله عليه وسلم، فخافت قريش وأرسلت زعيمها أبا سفيان ليعتذر ويطيل مدة الهُدنة ففشل وعاد خائباً، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتَّجهُّز لفتح مكة .. فكتب حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش يُعلِمها بهذا الاستعداد وأرسل الرسالة مع امرأة، فأخبر اللهُ تعالى رسولَه صلى الله عليه وسلم بذلك؛ فكَلَّف عليًا والزُّبير رضي الله عنهما فعادا بالكتاب؛ فبكى حاطب، وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك ليتخذ عندهم يدًا فلا يؤذوا أهله، فسامحه؛ وحاطب من أهل بدر.

    فمَضَى المسلمون (وهم أكثر من 10.000) وعسكروا قُرب مكة، وقَدِم أبو سفيان زعيم قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم، فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً: «مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ»؛ ولم يسمح له بالمغادرة حتى رأى مواكب الجيوش الإسلامية .. ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة من أعلاها وهو واضعاً رأسَه تواضعاً لله عزَّ وجلّ بما أكرمه؛ ولم يلقَ المسلمون مقاومةً تُذكَر.
    واستسلمت قريش، فدخل الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد، حوله المسلمون، فطاف وفي يده قوس، وحول البيت أكثر من 360 صنم فجعل يطعنها ويقول: «جَاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ، جَاءَ الحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ البَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ»، والأصنام تتساقط على وجوهها، وقد عَفَا النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن قريش، ثم بايعته قريش، وأسلمت كلها .. وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتـل نفر ولو تعلقوا بأستار الكعبة، فقتـل بعضهم وأسلم البعض، ثم أرسل الصحابة لهدم الأصنام في مكة وحولها.

    أهمية فتح مكة
    : استسلام قريش مهَّد الطريق لاستسلام الجزيرة العربية كلها، فقد أصبح المسلمون سادة مكة وحُماة البيت الحرام ووصلت سيرتهم الطيبة إلى كل مكان .. فكان ذلك مطلع عهد جديد سعيد على الإسلام والمسلمين، وكان هدف النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة تطهير الجزيرة كلها من أعداء الإسلام وجعل وحدة إسلامية موحّدة مترابطة؛ وهذا ما تحقق.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  6. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 51) غَزْوَةُ حُنَيْنٍ عَام 8 هـ

    سبب الغزوة: خَضَعت أغلب الجزيرة العربية لنفوذ الإسلام، ولم يبقَ خارجاً عليه إلا قبائل هَوَازِن وثَقِيف .. فكان لا بُدَّ من المواجهة بينهم وبين المسلمين.

    حنين موقع بين مكة والطائف: بعد ما سمعت هَوَازِن بفتح مكة، خرجت لقتـال الرسول صلى الله عليه وسلم بقيادة مَالِك بن عَوْف ومعهم نسائهم وأموالهم لكي يستميتوا في الدفاع عنهم، فخرج إليهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم في 12000 مقاتـل، فاغترّ المسلمون يومها بكثرتهم وقالوا: "لن نُغْلَب اليوم مِن قِلَّة"؛ ثم نَشَب القتـال في حنين، حيث انقضّ الكفار على المسلمين من الشِّعاب والمُرتفعات، فاضطرب المسلمون وتفرَّقوا، ولم يَثْبُت إلاَّ قِلَّة مع الرسول صلى الله عليه وسلم .. فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «أَيْ عَبَّاسُ، نَادِ أَصْحَابَ السَّمُرَةِ». فناداهم العَبَّاسُ بأعلى صوته، فالتفّ الأنصارُ حول النبي صلى الله عليه وسلم وهم يقولون: "لبيك، لبيك"، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «أَنَا النَّبِيُّ لَا كَذِبْ، أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِبْ، اللَّهُمَّ نَزِّلْ نَصْرَكَ» .. فاجتمع الصحابة كلهم وثبتوا حتى انتصروا وانهزم الأعداء، وتركوا أموالهم ونسائهم وفرُّوا إلى الطائف وتحصَّنوا بها مع ثَقِيف، وكانت غنائمهم هائلة؛ وأعطى الرسول صلى الله عليه وسلم المُؤَلَّفة قلوبهم الكثير منها ومنهم أَبُو سُفْيَان وأبنائه؛ فكانت حُنْيَن درساً لِمَن قال: "لن نُغْلَب اليوم مِن قِلَّة"؛ قال اللهُ تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ. ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى المُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الكَافِرِينَ}. (سورة التوبة، الآيتان: 25، 26)
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  7. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 52) غَزْوَةُ الطَّائِف عَام 8 هـ

    وهي امتداد لغَزوة حُنَيْن، حيث سار النبيُّ صلى الله عليه وسلم إلى الطائف لقتـال هَوَازِن وثَقِيف، وكانت حُصُونهم مَنِيعة جدًّا، ومُؤنهم كثيرة؛ فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم طويلاً، ولم يأذن اللهُ بفتحها، ثم عاد الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها للمدينة .. وبعد زمن قصير أسلمت هَوَازِن وأسلم زعيمها مَالِك بن عَوف، ورَدَّ لهم الرسولُ صلى الله عليه وسلم أموالهم وسَبَايَاهم .. وبعد غزوة تَبُوك أرسلت ثَقِيفٌ وَفْدَها مُعلِنَة إسلام أهل الطائف.

    أهمية غزوة حنين والطائف: بعد هاتين الغزوتين أصبحت الجزيرة العربية لأوَّل مرَّة في التاريخ دولة متحدة قوية تدين بدين واحد، ولها مبادئ وحضارة.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  8. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 53) حَـوَادِث عَام 9 هـ

    أ. غزوة تبوك: وسبب الغزوة: فقد تناهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن الرُّوم جمعت جُموعها الهائلة بالشام لغزو المدينة، والقضاء على الإسلام والمسلمين .. فأَمَر الناسَ بالتَّجهُّز للخروج، وسُمِّي ذلك الجيش بــ "جَيْش العُسْرَة" لجَدب الأرض وشِدَّة الحَرِّ، حتى إن المنافقين أعلنوا نفاقهم وتخلَّفوا عن رَكْب الجيش، وأنفق المسلمون بسخاء على هذا الجيش، فجهَّز عُثْمان بن عَفَّان رضي الله عنه نصف الجيش لوحده، وتصدَّق أبو بكر الصِّدِّيق رضي الله عنه بكل ماله، وتصدَّق عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه بنصف ماله، وأثنى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم لصنيعهم هذا وسُرّ به .. ثم خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تَبُوك، وكان تعداد الجيش ثلاثين، وقيل أربعين وقيل سبعين ألف مقاتـل؛ ولم يجد أثراً للروم، فقد ارتاعوا وتقهقروا إلى داخل بلادهم مدافعين .. وعَسْكَر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بجيشه عند تبوك حيث أرهب الأعداء، ثم آتاه أهل أَيْلَة وجَرْبَا وأَذْرُح وأعطوه الجِزية، وعاد للمدينة بعد بضع عشرة ليلة، وكانت آخر غزوة غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه.

    ب. خَبَر المُتَخَلِّفِين عَن غَزْوَة تَبُوك: في غزوة تبوك كانت قصة تخلُّف كَعْب بن مَالِك ومُرَارَة بن الرَّبِيع وهِلاَل بن أُمَيَّة، وهم مِمَن شَهِدوا بَدراً؛ رضي اللهُ عنهم .. ولم يكن لهم عُذْر في التَّخَلُّف، فقاطعهم النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون شَهْرًا حتى أنزل اللهُ تعالى فيهم: {لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ. وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}. (سورة التوبة، الآيتان: 117، 118)

    ج. عَامُ الوُفُود: أنزل اللهُ عَزَّ وجَلّ: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ. وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا. فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}. (سورة النصر)؛ بعد إسلام قريش -وهي سيدة القبائل- أسلمت كل قبائل الجزيرة، فأرسلت وُفُودها إلى النبي صلى الله عليه وسلم لإعلان إسلامها وسُمِّي ذلك العام بـــ "عَام الوُفُود" .. وهكذا عَمَّت الدَّعوة الإسلامية شبه الجزيرة العربية، وسُرَّ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأن رأى زرعه يُثمِر، ودين الله يَنتشِر على يديه.

    د. حَجَّة 9 هــ: بَعَث النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَبَا بَكْر الصِّدِّيق أَمِيراً على الحج في هذا العام، ونَزَلت سورة "التَّوْبَة" في نَقْض ما بين الرسول صلى الله عليه وسلم والمُشْرِكين مِن عُهُود، فأَعلن أنه لا يَحُجَّ بعد العام مُشْرِك، ومَن له عند رسول الله عَهْد فهو إلى مُدَّتِه.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  9. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 54) حَـجَّةُ الوَدَاعِ عَام 10 هـ

    حَجَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بالمسلمين في هذه السَّنَة (وهي حَجَّتُه الوَحِيدة) وخرج معه قريباً من مائة ألف حَاجٍّ أو أزيد بقليل، فعَلَّمَ النَّاسَ مَنَاسِكَهم وسُنَنَ حَجِّهِم، وخَطَب خُطْبَتَه التي بَيَّن فيها مِنْهَاج المسلمين .. ومـنــهـــا: «إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، وَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ، فَسَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ، أَلاَ فَلاَ تَرْجِعُوا بَعْدِي ضُلَّالًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ، أَلاَ لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، فَلَعَلَّ بَعْضَ مَنْ يُبَلَّغُهُ أَنْ يَكُونَ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ؟!». قَالُوا: "نَعَمْ"، قَالَ: «اللَّهُمَّ اشْهَدْ» .. ثم عاد بعدها النبيُّ عليه الصلاة والسلام للمدينة وبدأ به مَرَض المَوْت.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  10. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 55) بَعْثُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَام 11 هـ

    جهَّز الرسول عليه الصلاة والسلام جيشاً لقتال الرُّوم في البَلْقَاء (الأردن) بقيادة أسامة بن زيد بن حارثة (وعمره آنذاك 18 عاماً) وفي الجيش كِبَار الصَّحابة رضي اللهُ عنهم، ولم يخرج الجيش لِمَرَض النبي صلى الله عليه وسلم.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  11. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (59/ 56) مَرَضُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ووَفَاتُهُ

    بَدَأ بالنبي عليه الصلاة والسلام الوَجَع والحُمَّى، فاستأذن نِسَائه أن يُمَرّض في بيت عَائِشَة رضي اللهُ عنها، فأَذِنَّ له، وفي آخر مرَّة صعد فيها المنبر، كان مما قاله: «أُوصِيكُمْ بِالأَنْصَارِ، فَإِنَّهُمْ كَرِشِي وَعَيْبَتِي، وَقَدْ قَضَوُا الَّذِي عَلَيْهِمْ، وَبَقِيَ الَّذِي لَهُمْ، فَاقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ، وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ»، .. ولما اشتدَّ به المَرَض قال: «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ».

    ثم تُوفي الرسول صلى الله عليه وسلم في ضُحَى يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 11 هـ الموافق عام 632م، وكان عليه الصلاة والسلام في الثالثة والستين (63) مِن عُمُره .. وأصاب المسلمين حزن عظيم، فلم يُصَدَّق عُمَرُ بموت النبي صلى الله عليه وسلم، وأُغْمِيَ عَلَى عُثْمَانٍ، وجلس عَلِيُّ يبكي ومعه الصحابة، فخَطَب فيهم أَبُو بَكْر وقال: "أَلاَ مَنْ كان يَعبُد مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم فإن مُحَمَّداً قد مات؛ ومَن كان يَعبُد اللهَ فإن اللهَ حَيٌّ لاَ يَمُوت"؛ ثم تَلاَ قَوْل اللهِ تَعَالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}. (سورة آل عمران، الآية رقم: 144)؛ فأفاق النَّاسُ، وأفاق عُمَرُ حتى إنه قال: "واللهِ، ظَنَنْتُ أنه ليس في القُرآن هذه الآية حتى ذَكَّرنِيهَا أبو بكر".

    نعم، تُوُفي النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن بلَّغ الرسالة وأدَّ الأمانة ونصح الأُمَّةَ، وسَنَّ لَنَا سُنَنًا وحَدَّ لَنَا حُدُودًا فمَن سار عليها اِهتدى، ومَن أبى فقد هلك!


    - وقَد رَثَى نَبِينَّا بعضُ الصحابة رضي اللهُ عنهم .. فَمِنْهُم عَمَّتُهُ أَروَى بِنْتُ عَبْدِ المُطَّلِب، إِذْ قالت:

    أَلاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتَ رَجَاءَنَا ... وَكُنْتَ بِنَا بَرًّا وَلَمْ تَكُ جَافِيَا

    وَكُنْتَ بِنَا رَءُوفًا رَحِيمًا نَبِيَّنَا ... لِيَبْكِ عَلَيْكَ اليَوْمَ مَنْ كَانَ بَاكِيًا

    لَعَمْرُكَ مَا أَبْكِي النَّبِيَّ لِمَوْتِهِ ... وَلَكِنْ لِهَرْجٍ كَانَ بَعْدَكَ آتِيَا

    كَأَنَّ عَلَى قَلْبِي لِذِكْرِ مُحَمَّدٍ ... وَمَا خِفْتُ مِنْ بَعْدِ النَّبِيِّ المَكَاوِيَا

    أَفَاطِمُ، صَلَّى اللَّهُ رَبُّ مُحَمَّدٍ ... عَلَى جَدَثٍ أَمْسَى بِيَثْرِبَ ثَاوِيَا

    أَبَا حَسَنٍ فَارَقْتَهُ وَتَرَكْتَهُ ... فَبَكِّ بِحُزْنٍ آخِرَ الدَّهْرِ شَاجِيَا

    فِدًا لِرَسُولِ اللَّهِ أُمِّي وَخَالَتِي ... وَعَمِّي وَنَفْسِي قُصْرَةً ثُمَّ خَالِيَا

    فَلَوْ أَنَّ رَبَّ النَّاسِ أَبْقَاكَ بَيْنَنَا ... سَعِدْنَا وَلَكِنْ أَمْرُنَا كَانَ مَاضِيَا

    عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ السَّلامُ تَحِيَّةً ... وَأُدْخِلْتَ جَنَّاتٍ مِنَ العَدْنِ رَاضِيَا

    - وقَالَ ابْنُ عَمَّهِ أَبُو سُفْيَان بْنُ الحَارِث:

    أَرِقْتُ فَبَاتَ لَيْلِي لاَ يَزُوْلُ ... وَلَيْلُ أَخِي المُصِيْبَةِ فِيْهِ طُوْلُ

    وَأَسْعَدَنِي البُكَاءُ وَذَاكَ فِيْمَا ... أُصِيْبَ المُسْلِمُوْنَ بِهِ قَلِيْلُ

    فَقَدْ عَظُمَتْ مُصِيْبَتُنَا وَجَلَّتْ ... عَشِيَّةَ قِيْلَ قَدْ قُبِضَ الرَّسُوْلُ

    فَقَدْنَا الوَحْيَ وَالتَّنْزِيْلَ فِيْنَا ... يَرُوْحُ بِهِ وَيَغْدُو جَبْرَائِيلُ

    وَذَاكَ أَحَقُّ مَا سَالَتْ عَلَيْهِ ... نُفُوْسُ الخَلْقِ أَوْ كَادَتْ تَسِيْلُ

    نَبِيٌّ كَانَ يَجْلُو الشَّكَّ عَنَّا ... بِمَا يُوْحَى إِلَيْهِ وَمَا يَقُوْلُ

    وَيَهْدِيْنَا فَلاَ نَخْشَى ضَلاَلاً ... عَلَيْنَا وَالرَّسُوْلُ لَنَا دَلِيْلُ

    فَلَمْ نَرَ مِثْلَهُ فِي النَّاسِ حَيّاً ... وَلَيْسَ لَهُ مِنَ المَوْتَى عَدِيْلُ

    أَفَاطِمُ، إِنْ جَزِعْتِ فَذَاكَ عُذْرٌ ... وَإِنْ لَمْ تَجْزَعِي فَذَاكَ السَّبِيْلُ

    فَقَبْرُ أَبِيْكِ سَيِّدُ كُلِّ قَبْرٍ ... وَفِيْهِ سَيِّدُ النَّاسِ الرَّسُوْلُ
    ----------------------

    صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  12. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (60) عَهْدُ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِين

    لم تتجاوز الخِلاَفة الرَّاشدة ثلاثين عاماً، وقد تميزت بأن الخلفاء ساروا على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم تماماً، حسب الطريق المستقيم الذي ارتضاه اللهُ لعباده، فكانت هذه الفترة هي الصورة الصحيحة للحُكم الإسلامي، وللدولة الإسلامية؛ وهذه الصورة يجب أن تكون القُدوة لكل حاكم يريد لنفسه السعادة في الدَّارين، ولشَعبِه الصلاح والحياة السعيدة .. وقد بلغت الحضارة في هذه المُدَّة أوجّها، حيث حصل الأفراد على السعادة التامة في المساواة والعَدل والأَمن والطُّمأنينة، والحاجات الأساسية .. ثم بعد هذه الفترة، ظهرت الفتن التي عصفت بالمسلمين، وفرَّقتهم إلى أحزاب وفِرَق، ولا زالوا إلى الآن على هذا الحال؛ فاللهُ المُسْتعَان.
     
    karimafou ،ابن أصول و aelshemy معجبون بهذا.
  13. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (60/ 1) خَلِيفة رَسُول الله/ أَبُو بَكْر الصِّدِّيق

    نَسَبُه؛ هــو: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ القُرَشِيُّ، ثُمَّ التَّيمِيُّ؛ الصِّدِّيق الأعظم وخليفة رسول ربِّ العالمين وأفضل الخلق بعد الأنبياء والمرسلين .. يُلقَّب بالعَتِيق، ويُكنَى بأَبِي بَكْر، ويُعرَف بالصِّدِّيق.
    كان في الجاهلية من وجهاء قريش وأشرافهم، وكان أعرف قريش بالأنساب، وكان تاجراً يرتحل البلاد، وقد حرَّم على نفسه الخمر في الجاهلية، ولم يسجد لصنم قط، وكان صَدِيقاً ونَدِيماً للنبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية، وكان دخوله في الإسلام وسَبْقه رَفَعَه عمَّن سواه وأشهره، وهو يُعدَّ الشخص الثاني في الإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  14. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (60/ 2) حياته في الإسلام

    هو أَوَّل مَن أسلم مِن الرِّجال، وصحب أبو بكر النبي صلى الله عليه وسلم، مِن حين أسلم إلى أن تُوفي، وهاجر معه، وكان صاحبه في الغار أثناء الهجرة، وهو المُراد بقوله تعالى: {ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}. (سورة التوبة، الآية رقم: 40)؛ وشَهِد مع الرسول صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها، وثَبَت يوم أُحُد وحُنَين، وقد فرَّ النَّاسُ، وكان مِن أشجع الناس، يثبت في المعارك، ولا يَحِيد خطوة عن النبي صلى الله عليه وسلم، يُدافِع ويَذُود عنه، وكان كريماً، أنفق معظم ماله في سبيل الله تعالى، وهو المقصود بقوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى. الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى}. (سورة الليل، الآيتان: 17، 18)؛ وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَا نَفَعَنِي مَالٌ قَطُّ، مَا نَفَعَنِي مَالُ أَبِي بَكْرٍ».

    وفي غزوة تَبُوك تصدَّق بكل ماله لتجهيز الجيش، وكانت راية المسلمين في يده في هذه الغزوة، وقد أسلم على يده عدد كبير من كبار الصَّحابة، منهم عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وقد اشترى وأعتق عددًا مِن المُعَذَّبين منهم: بِلاَل بْنُ رَبَاح، وعَامِر بْن فُهَيْرَة رضي الله عنهما، وغيرهما؛ وبعثه النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَمِيراً على الحج في عام 9 هـ؛ وعندما مرض النبي صلى الله عليه وسلم مرض الموت، قال: «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ».
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  15. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    (60/ 3) بــَيــْـعـَـــتُــــــهُ

    بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، شعر الأنصار، وهم أهل المدينة، أنهم بحاجة إلى اختيار خليفة يتولى شؤون المدينة، وأمر المسلمين، وإلا تعرَّضت المدينة للتَّهديد، وقد ظنوا أن المهاجرين ربما يعودون إلى موطنهم مكَّة المُكرَّمة، فاجتمعوا في سقيفة بَنِي سَاعِدة، وتشاوروا بينهم، واتفقوا على اختيار سَعد بْن عُبَادة، فبايعوه بالخلافة .. وعندما علم المهاجرون، فجاء أبو بكر وعمر والزبير وغيرهم، فخطب أبو بكر ومما قاله: "إن العرب لا تعرف هذا الأمر إلا لقريش"، وأكَّد عُمَرُ على ذلك.

    فاقتُرِح: أن يتولاَّها مُهاجِري ثم أنصاري وهكذا؛ ولكن قُوبِل هذا بالرفض.

    ثم اقترح بعض الأنصار: أن يكون من المهاجرين أمير، ومن الأنصار أمير؛ ورُفِض هذا الرأي أيضًا.

    وعندما رأى الأنصار أن المهاجرين سيبقون في المدينة، ولن يغادروها، اقتنعوا بأنهم أولى بهذا الأمر، فوافقوا، فتقدَّم عُمَر وبايع أَبَا بكر، ثم بايعه كل أهل السَّقِيفة، وفي اليوم الثاني بايعه الناس البيعة العامَّة، ثم خطب أبو بكر في المسجد، فكان مما قاله: "أطيعوني ما أطعتُ اللهَ ورسولَه فيكم، فإن عَصيتُ فلا طاعة لي عليكم".
     
    ابن أصول, karimafou, Ramico و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  16. aelshemy

    aelshemy زيزوومى مبدع ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    9,202
    الإعجابات :
    7,846
    نقاط الجائزة:
    665
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك على هذا المجهود فى كتابة هذة المعلومات لتذكرنا بتاريخ هؤلاء العظماء وعلى رأس الجميع الرسول صلى الله عليه وسلم زادك الله من علمه
     
    أعجب بهذه المشاركة Mr. HATEM
  17. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    دائمًا ما تحرجني بذوقك الجميل وكلماتك الأجمل ومتابعتك الأجمل والأجمل أخي الغالي الكريم
    لا حرمني اللهُ من تواجدك أبدًا

     
    أعجب بهذه المشاركة aelshemy
  18. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    (60/ 4) أعماله وفُتوحاته


    كانت فَترة ولاية أبي بكر الصديق رضي الله عنه قصيرة (سنتين و3 شهور)، ومع ذلك فقد كانت مليئة بالأعمال الجليلة، أهــمــــهـــــــا:


    (60/ 5) إِنْفَاذ جَيْش أُسَامة بن زَيْد


    اقترح الكثيرون عدم إرسال هذا الجيش، نظراً لردة أغلب سكان الجزيرة، وإحداق الخطر بالمدينة، ورغم ذلك أنفذه أبو بكر، تنفيذاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم مهما كانت النتائج، وفي إرسال هذا الجيش بيان للجميع بقوة المسلمين المادية والمعنوية، وعاد الجيش منتصراً، وكان ذلك سبباً في ثَباَت الكثيرين على الإسلام.

     
    karimafou ،ابن أصول و Ramico معجبون بهذا.
  19. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11
    (60/ 6) حُروب الرِّدَّة

    بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ارتدَّت كل الجزيرة عن الإسلام، ما عدا مكَّة والمدينة والطائف، فقِسم مِن المُرتدِّين عادوا إلى الكُفر واتباع مُدَّعِي النُّبوة، وقِسم امتنعوا فقط عن دفع الزكاة .. فأشار الصَّحابة بعدم قتـالهم نَظَراً للظروف الحَرِجة، ولخروج جيش أُسَامَة بن زَيْد فرفض أبو بكر الصديق بكل شدة، وعارضه عمر بن الخطاب حيث قال: كَيْفَ تُقَاتِـلُ النَّاسَ؟! وقَد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِـلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَمَنْ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ عَصَمَ مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ، إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ»؛ فَقَالَ أبو بكر: "واللَّهِ لَأُقَاتِـلَنَّ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلاَةِ والزَّكَاةِ، فَإِنَّ الزَّكَاةَ حَقُّ المَالِ، واللَّهِ لَوْ مَنَعُونِي عِقَالًا كَانُوا يُؤَدُّونَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَاتَلْتُهُمْ عَلَى مَنْعِهِ"، فَقَالَ عُمَرُ: "فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ رَأَيْتُ اللَّهَ قَدْ شَرَحَ صَدرَ أَبِي بَكْرٍ لِلْقِتَالِ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الحَقُّ".

    وبمجرَّد أن شيَّع أبو بكر جيش أُسَامَة جعل الصَّحابة على منافذ المدينة لحراستها، وأمر المسلمين بالتواجد في المسجد للطوارئ خوفاً من مهاجمة المدينة، وحصلت غارة فردُّوها، وكان يخرج بنفسه إلى المنافذ .. ثم جاءت بعد فترة قصيرة صَدَقات كثيرة، ومن جهات عديدة، وبعد شهرين عاد جيش أسامة منتصراً كما أسلفنا؛ فعَقَد أبو بكر أَحَدَ عَشَر لواءً لقتـال المُرتدِّين في كل الجزيرة بقيادة خَالِد بن الوَلِيد .. ثم انطلق خالد فقاتـل أَسَد وغَطَفَان وعَامِر، وكان يقودهم طُلَيحة بن خُوَيلد الأَسَدِي (مُدَّعِي النُّبُوَّة)، فالتقاهم خالد عند بئر بُزاخة، فنكَّل بهم، حتى انهزموا وتابوا.

    ثم سار خَالِد إلى منازل بني يربوع وبني تميم بالبِطاح، وقد تنبأت فيهم سجاح، وقاتـلهم، فقتـل قائدهم مالك بن نويرة وأخضعهم.
     
    karimafou ،ابن أصول و Ramico معجبون بهذا.
  20. Mr. HATEM

    Mr. HATEM زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 6, 2020
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات :
    8,884
    نقاط الجائزة:
    3,620
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    windows 11

    (60/ 7) معركة اليمامة 11 هــ .. وما بعدها من القبائل
    َ

    ثم سارت الجيوش إلى بني حَنِيفة في اليَمَامَة، وقد تَنبَّأ فيهم مُسَيْلِمَة الكَذَّاب، فَنَشَب قتـال ضَارِي؛ وانتصر المسلمون أخيراً.


    وقُتِـل مُسَيْلِمَة، وتاب القومُ وعادوا إلى الإسلام، وقد اسْتُشِهَد في المعركة عدد كبير من الصحابة، ومِن حَمَلَة القرآن؛ وهذا ما حَمَل أبو بكر فيما بعد إلى التفكير في جَمْع القرآن بين دَفَّتْي مصحف.


    ثم أرسل أبو بكر جيوشاً بقيادة حُذَيْفَة بن مِحْصَن وعَرْفَجَة بن هَرْثَمَة وعِكْرِمَة إلى أهل عُمَان ودبا ومهرة، فأخضعا تلك الجهات.


    ثم أُخْضِعَت بَحْرَان وحَضْرَمَوْت واليَمَن، وكان قد تَنبَّأ فيها الأَسْوَد العَنْسِيُّ؛ ومِن قُوَّادِها المشهورين المُهَاجِر بْن أَبِي أُمَيَّة، وعِكْرِمَة بْن أَبِي جَهْلٍ.


    ثم أرسل العَلاَءَ بْن الحضرمي إلى البحرين، فأخضعها ودانت له.


    ثم أُخْضِعَت باقي الجهات بالقتـال أو عادت إلى الحق بدون قتـال، فاستقرَّت الأمور في الجزيرة العربية، ودانت أطرافها، ورفرف الإسلام عليها.
     
    karimafou ،ابن أصول و Ramico معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...