متواجد
راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت بالدُّرأمراالرُّمح في السُّنّة النّبويّة واللًُغة العربيّةمُزيلُ الدّاء عن أصول القَضاءضُ القُلوب وشفاؤُها | ابن تيميةحَصفةُ ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّةالعُمرة للشّيخ مُحمّد العُثيمين رحمه الله.. يليها الدُّعاء من القُرآن الكريم وصحيح السُّنةيمن معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدىاتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى االدّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّملمُحياتي في رِحابالأسماء الحُسنى تصنيفًا ومعنى |طريقة مُيسّرة تُسهّل الحِفظ أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الالأسماء الحُسنى تصتزوّد للذي لابدَّ منهُ | من رفّ الرّقائقنيفًا ومعنىكِلزادُ المُسلم من العلم النّافع | مُختصرٌ مُفيدٌى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْكلماتٌ من الحالمنح الرسائلُ العُمر | في رحاب امشروعُ حياة | برنامجٌ عمليّ لحفظ سورة البقرةلذّاكرينَ علية في بيان السنن اليومية ليال عشر رابط المادة: طيبًا ومعشرًا | ذكرياتٌ مسجديّةييها القُرآنُ ويُعيدُهالأوراقُ التّجاريّة: تعريفُها، أنواعُها، وفوائد أخرى l عرضٌ تقديميّا لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّعباراتٌ مُصوّرةٌ | للشّيخ سالم العَجميّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالالتسلسل الصحيح لخارطة الأنبياء كما ورد ذكرهم في القرآن الكريم وفي أحادلُغةُ الطّفل | إلى الآباء والمُربّينيث رسول الله صلى الله عليه وسلب تفإنّي قريبٌ l الوردُ النّبويّ في أذكار اليوم واللّيلةدبُّر وشرحُ الدُّعاء من الكتاب والسُّنّة | فضيلة سعيد بن علي بن وهف القحطاني رحمهُ الله تعالى إتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِرسائلُ قصيرةٌ في عشر ذي الحجّة l مُخنصرٌ نافِعٌبسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلوالنّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!كلماتٌ من الحياة l أ. البُنيان في تجويد القُرآن (عشرُ مباحث لتجويد وضَبط التّلاوة للمُبتدئين)هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ
؛
فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
؛
؛
موسى بن سُليمان السّويداء.
فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
(( أثر في السنة ))
( عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:
إن أبا بكر – رضي الله عنه – قال :
لستُ تاركاً شيئاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل به ,
إلا عملت به وإني لأخشى إن تركتُ شيئاً من أمره أن أزيغ .
قال ابن بطة العُكبري : هذا يا إخواني الصديق الأكبر يتخوف على نفسه الزيغ ,
إن هو خالف شيئاً من أمر نبيه صلى الله عليه وسلم ,
فقال: عسى أن يكون من زمان أضحى أهله يستهزئون بنبيهم ,
وبأوامره , ويتباهون بمخالفته , ويسخرون بسُنته ؟
نسأل الله عصمته من الزلل ونجاة من سوء العمل ) .
الإبانة الكبرى , عبيد الله بن بطة العكبري الحنبلي , ج1 ص246
(( في حفظ الوقت ))
قيل لأبي العتاهية : أي شعر أحكم عندك وأعجب إليك ؟
قال : قولي :
(( نهاية الـظلـم ))
( مازلت أسمع عن جماعة من الأكابر وأرباب المناصب؛
أنهم يشربون الخمور ويفسقون ويظلمون , ويفعلون أشياء توجب الحدود .
فبقيت أتفكر ..
أقول متى يثبت على مثل هؤلاء ما يوجب حداً ؟!
ولو ثبت فمن يُقيمه ؟
وأستبعد هذا في العادة لأنهم في مقام احترام لأجل مناصبهم .
فبقيت أتفكر في تعطيل الحد الواجب عليهم , حتى رأيتهم قد نُكبوا وأخذوا مرات , ومرت عليهم العجائب .
فقُوبل ظلمهم بأخذ أموالهم , وأخذت منهم الحدود مضاعفة بعد الحبس الطويل ,
والقيد الثقيل , والذل العظيم . وفيهم من قُتل بعد ملاقاة كل شدة ,
فعلمت أنه ما يُمْهل شيء , فالحذر الحذر فإن العقوبة بالمرصاد ) .
صيد الخاطر , أبو الفرج ابن الجوزي , ص114
●●●●●
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
عباراتٌ مُصوّرةٌ | للشّيخ د. سالم العَجميّ
: الأغلاطُ اللُّغويّة بين الصّحيح والفصيح. (مباحث لُغوية من وحي مجالس عُلماء كبار
:
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ورفّ الوعظ والإرشاد؛
مادّةٌ مُنتقاةٌ؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
/
::
~ فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ورفّ الوعظ والإرشاد؛
مادّةٌ مُنتقاةٌ؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
/
::
~ فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
؛
؛
فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
؛
؛
فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
(( أثر في السنة ))
( عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:
إن أبا بكر – رضي الله عنه – قال :
لستُ تاركاً شيئاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل به ,
إلا عملت به وإني لأخشى إن تركتُ شيئاً من أمره أن أزيغ .
قال ابن بطة العُكبري : هذا يا إخواني الصديق الأكبر يتخوف على نفسه الزيغ ,
إن هو خالف شيئاً من أمر نبيه صلى الله عليه وسلم ,
فقال: عسى أن يكون من زمان أضحى أهله يستهزئون بنبيهم ,
وبأوامره , ويتباهون بمخالفته , ويسخرون بسُنته ؟
نسأل الله عصمته من الزلل ونجاة من سوء العمل ) .
الإبانة الكبرى , عبيد الله بن بطة العكبري الحنبلي , ج1 ص246
(( في حفظ الوقت ))
قيل لأبي العتاهية : أي شعر أحكم عندك وأعجب إليك ؟
قال : قولي :
علمت يا مجاشع بن مسعدة
أن الشباب والفراغ والجِدة
مفـسـدة للمـرء أي مفســدة
أن الشباب والفراغ والجِدة
مفـسـدة للمـرء أي مفســدة
خاص الخاص , لأبي منصور الثعالبي , ص 350
(( الاعتماد على الأشهر الإفرنجية من التشبه بالكفار))
( من التشبه بأعداء الله تعالى الاعتماد في المواقيت على الأشهر الإفرنجية ,
متابعة للإفرنج ورغبة عما كان عليه المسلمون من الاعتماد في ذلك
على الأشهر العربية , وقد وقت الله تعالى للمسلمين بالأشهر العربية ,
فقال تعالى : { يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج }.
فمن رغب عن التوقيت بالأشهر العربية ,
فقد رغب عما شرعه الله للمسلمين واتبع سنن أعداء الله الضالين ) .
مختصر الإيضاح والتبيين , عبدالله الجارالله , ص19
أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
( من التشبه بأعداء الله تعالى الاعتماد في المواقيت على الأشهر الإفرنجية ,
متابعة للإفرنج ورغبة عما كان عليه المسلمون من الاعتماد في ذلك
على الأشهر العربية , وقد وقت الله تعالى للمسلمين بالأشهر العربية ,
فقال تعالى : { يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج }.
فمن رغب عن التوقيت بالأشهر العربية ,
فقد رغب عما شرعه الله للمسلمين واتبع سنن أعداء الله الضالين ) .
مختصر الإيضاح والتبيين , عبدالله الجارالله , ص19
أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
ألا رُبَّ بـاغٍ حـاجـةً لاينـالُهـا * * * وآخـر قـد تُقضـى لـه وهـو آيـسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
روضة العقلاء , الحافظ أبي حاتم ابن حبان , ص222
(( أكثر الحروف وأقلها استعمالاً عند العرب ))
( قال ابن دريد :
وأعلم أن أكثر الحروف استعمالاً عند العرب الواو والياء والهمزة ,
وأقلّ ما يستعملون على ألسنتهم لثقلها الظاء , ثم الذال ,
ثم الثاء , ثم الشين , ثم القاف , ثم الحاء , ثم العين ,
ثم النون , ثم اللام , ثم الراء , ثم الباء , ثم الميم .
فأخفُّ هذه الحروف كلهّا ما استعملته العرب
في أصول أبنيتهم من الزوائد لاِْختلاف المعنى ) .
المُزهِر في عُلوم اللغَة وأنواعِهَا , جلال الدين السيوطي , ج1ص195
(( أثر في السُّنة ))
( عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال :
ليوطنن المرء نفسه على أنه إن كفر من في الأرض جميعاً لم يكفر ,
ولا يكونن أحدكم إمعة ,
قيل : وما الإّمعة ؟
قال : الذي يقول أنا مع الناس إنه لا إسوة في الشر ) .
الإبانة الكُبرى , ابن بطة العُكبري , ج1ص194
(( صورة مشرفة في الصبر على الفتنة والمحن ))
جاء في ترجمة شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الحنبلي المتوفى سنة (481هـ ) ,
قال الذهبي : ( وقد امتحن مرات ، وأوذي ، ونفي من بلد .
قال ابن طاهر : سمعته يقول : عرضت على السيف خمس مرات ،
لا يقال لي : ارجع عن مذهبك .
لكن يقال لي : اسكت عمن خالفك .
فأقول : لا أسكت ) .
تذكرة الحفاظ , الحافظ الذهبي , ج3 ص1184
أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
(( أكثر الحروف وأقلها استعمالاً عند العرب ))
( قال ابن دريد :
وأعلم أن أكثر الحروف استعمالاً عند العرب الواو والياء والهمزة ,
وأقلّ ما يستعملون على ألسنتهم لثقلها الظاء , ثم الذال ,
ثم الثاء , ثم الشين , ثم القاف , ثم الحاء , ثم العين ,
ثم النون , ثم اللام , ثم الراء , ثم الباء , ثم الميم .
فأخفُّ هذه الحروف كلهّا ما استعملته العرب
في أصول أبنيتهم من الزوائد لاِْختلاف المعنى ) .
المُزهِر في عُلوم اللغَة وأنواعِهَا , جلال الدين السيوطي , ج1ص195
(( أثر في السُّنة ))
( عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال :
ليوطنن المرء نفسه على أنه إن كفر من في الأرض جميعاً لم يكفر ,
ولا يكونن أحدكم إمعة ,
قيل : وما الإّمعة ؟
قال : الذي يقول أنا مع الناس إنه لا إسوة في الشر ) .
الإبانة الكُبرى , ابن بطة العُكبري , ج1ص194
(( صورة مشرفة في الصبر على الفتنة والمحن ))
جاء في ترجمة شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الحنبلي المتوفى سنة (481هـ ) ,
قال الذهبي : ( وقد امتحن مرات ، وأوذي ، ونفي من بلد .
قال ابن طاهر : سمعته يقول : عرضت على السيف خمس مرات ،
لا يقال لي : ارجع عن مذهبك .
لكن يقال لي : اسكت عمن خالفك .
فأقول : لا أسكت ) .
تذكرة الحفاظ , الحافظ الذهبي , ج3 ص1184
أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
ألا رُبَّ بـاغٍ حـاجـةً لاينـالُهـا * * * وآخـر قـد تُقضـى لـه وهـو آيـسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
روضة العقلاء , الحافظ أبي حاتم ابن حبان , ص222
(( نهاية الـظلـم ))
( مازلت أسمع عن جماعة من الأكابر وأرباب المناصب؛
أنهم يشربون الخمور ويفسقون ويظلمون , ويفعلون أشياء توجب الحدود .
فبقيت أتفكر ..
أقول متى يثبت على مثل هؤلاء ما يوجب حداً ؟!
ولو ثبت فمن يُقيمه ؟
وأستبعد هذا في العادة لأنهم في مقام احترام لأجل مناصبهم .
فبقيت أتفكر في تعطيل الحد الواجب عليهم , حتى رأيتهم قد نُكبوا وأخذوا مرات , ومرت عليهم العجائب .
فقُوبل ظلمهم بأخذ أموالهم , وأخذت منهم الحدود مضاعفة بعد الحبس الطويل ,
والقيد الثقيل , والذل العظيم . وفيهم من قُتل بعد ملاقاة كل شدة ,
فعلمت أنه ما يُمْهل شيء , فالحذر الحذر فإن العقوبة بالمرصاد ) .
صيد الخاطر , أبو الفرج ابن الجوزي , ص114
؛
.................
فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
.................
فوائِدُ من بَحر السّيرة والمعارف والأدَب l المجموعة الأولى
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المصدر/ صيد الفوائد.
●●●●●
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
عباراتٌ مُصوّرةٌ | للشّيخ د. سالم العَجميّ
:
:
مائةُ فائدة إداريّة من كتاب "حياةٌ في الإدارة"
:
22 فائدة مُنتقاةٌ من كتاب «حِفظ العُمر» للإمام أبي الفرج عبد الرّحمن ابن الجوزيّ رحمهُ الله تعالى
:
لكُم السّعادة والفَرح l في التّفاؤل، وعُلوِّ الهمّة (1)
:
قواعد في العدد l الأعدادُ في النّحو
:
الرُّمح في السُّنّة النّبويّة واللًُغة العربيّة
:
لُغةُ الطّفل | إلى الآباء والمُربّين
:
"إنّكُم تغفَلون عن أفضل العبادة: التواضع" | لا حسَب كالتّواضُع
:
فوائدُ مُختارةٌ من كتاب " المُصنّف " لابن أبي شَيبة
:
عقيدةُ أهل السُّنة والجَماعة l مفهومُها - خصائصُها - خصائصُ أهلها
:
خيرٌ لك من خادم! l تذكرةٌ مُختصرةٌ رقيقةٌ!
:
الأسماء الحُسنى تصنيفًا ومعنى |طريقة مُيسّرة تُسهّل الحِفظ.
:
شرح مكفرات الذنوب لابن تيمية
:
مشروعُ حياة | برنامجٌ عمليّ لحفظ سورة البقرة
:
فضلُ الحَمد على الطعام l تبصرةٌ وطيبُ توجيه
:
تدبُّرات السًعديّ | أكثر من 1000 فائدة من تفسير السّعدي رحمه الله تعالى
:
غَنائمُ العُمر | في رحاب الذّاكرينَ
:
مُفكّرة وليال عَشر | لُمّ شعثَ نفسك
:
مُزيلُ الدّاء عن أصول القَضاء | زوّادةُ القُضاة
:
فوائدُ من كتاب التُّحفةُ العراقيّة لابن تيمية
:
شذراتُ الفوائد من كتاب: صفةُ وُضوء النّبيّ ﷺ
:
الدُّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّمٌ
:
روائحُ الوَرد من روائع السّعديّ
:
ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّة
:
صيد الفوائد وقيد الأوابد (مجموعة منتقاة من الفوائد العلمية والنّكات الأدبيّة)
:
من معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدى
:
استِحبابُ السُّؤال والتَّعوّذ والتّفكُّر والتّدبُّر عند قراءة القُرآن
:
من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحَياة
:
فتاوى وتنبيهات لمرضى الكُلى
:
جلاّبُ النّعم | إنّ في طاعة الله راحةً وفَرَحًا وفَرَجًا
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:
وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:
الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
:
22 فائدة مُنتقاةٌ من كتاب «حِفظ العُمر» للإمام أبي الفرج عبد الرّحمن ابن الجوزيّ رحمهُ الله تعالى
:
لكُم السّعادة والفَرح l في التّفاؤل، وعُلوِّ الهمّة (1)
:
قواعد في العدد l الأعدادُ في النّحو
:
الرُّمح في السُّنّة النّبويّة واللًُغة العربيّة
:
لُغةُ الطّفل | إلى الآباء والمُربّين
:
"إنّكُم تغفَلون عن أفضل العبادة: التواضع" | لا حسَب كالتّواضُع
:
فوائدُ مُختارةٌ من كتاب " المُصنّف " لابن أبي شَيبة
:
عقيدةُ أهل السُّنة والجَماعة l مفهومُها - خصائصُها - خصائصُ أهلها
:
خيرٌ لك من خادم! l تذكرةٌ مُختصرةٌ رقيقةٌ!
:
الأسماء الحُسنى تصنيفًا ومعنى |طريقة مُيسّرة تُسهّل الحِفظ.
:
شرح مكفرات الذنوب لابن تيمية
:
مشروعُ حياة | برنامجٌ عمليّ لحفظ سورة البقرة
:
فضلُ الحَمد على الطعام l تبصرةٌ وطيبُ توجيه
:
تدبُّرات السًعديّ | أكثر من 1000 فائدة من تفسير السّعدي رحمه الله تعالى
:
غَنائمُ العُمر | في رحاب الذّاكرينَ
:
مُفكّرة وليال عَشر | لُمّ شعثَ نفسك
:
مُزيلُ الدّاء عن أصول القَضاء | زوّادةُ القُضاة
:
فوائدُ من كتاب التُّحفةُ العراقيّة لابن تيمية
:
شذراتُ الفوائد من كتاب: صفةُ وُضوء النّبيّ ﷺ
:
الدُّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّمٌ
:
روائحُ الوَرد من روائع السّعديّ
:
ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّة
:
صيد الفوائد وقيد الأوابد (مجموعة منتقاة من الفوائد العلمية والنّكات الأدبيّة)
:
من معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدى
:
استِحبابُ السُّؤال والتَّعوّذ والتّفكُّر والتّدبُّر عند قراءة القُرآن
:
من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحَياة
:
فتاوى وتنبيهات لمرضى الكُلى
:
جلاّبُ النّعم | إنّ في طاعة الله راحةً وفَرَحًا وفَرَجًا
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:
وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:
الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.